أسس تصميم أداة الإستبيان - أكاديمية الوفاق

أسس تصميم أداة الإستبيان

أسس تصميم أداة الإستبيان

أسس تصميم أداة الإستبيان

هناك العديد من أدوات البحث العلمي الهامة ، و التي من أشهرها و أهمها أداة الإستبيان ، حيث يجب أن يعرف الباحث أهم أسس تصميم تلك الأداة الهامة ، في الوقت الذي يرغب فيه الباحث العلمي من الإستفادة منها إلى أقصى حد ، وتأتي أداة الإستبيان كواحدة من أكثر أدوات البحث العلمي فاعلية، و يمكن من خلالها تطبيق أهم مناهج البحث العلمي ، و جمع الكثير من المعلومات الهامة و التي تمثل جانبا هاما من ممارسات و متطلبات البحث العلمي .

و لكن ما هو قدر معلوماتك عن أسس تصميم أداة الإستبيان ؟

يعد الإستبيان أداة من أدوات البحث العلمي التي لها أهميتها الخاصة ، و من هذا المنطلق وجب تسليط الضوء على كل أداة على حدة ، و في هذا المقال سيكون التحدث عن أسس تصميم أداة  الإستبيان.

نبذة عن أداة الإستبيان :

إن رغبنا في إيضاح فكرة عامة عن الإستبيان و أهم أسس تصميم تلك الأداة ، فهو ببساطة مجموعة من الأسئلة الهامة ، و التي يتم وضعها بشكل علمي و بطريقة محددة ، حتى يمكن أن تغطي مجموعة من الإستفسارات و التساؤلات الخاصة بمشكلة بحثية معينة ، و من ثم يستطيع الباحث العلمي إستخدامها كأداة لجمع المعلومات و البيانات .

وكما أوضحنا فإن الإستبيان هوأسئلة يقوم الباحث بالإجابة عنها عن طريق المبحوثين ، أثناء إجراء الدراسة العلمية بمنهج علمي محدد ، و قد يفضل الكثير من الباحثين إستخدام أداة الإستبيان لعدة أسباب هامة ، منها أنها لا تحتاج للكثير من الإجراءات ، كما أنها توفر الوقت و الجهد ، و يمكن جمع معلومات دقيقة و شاملة من خلالها ، لذا ينبغي على الباحث العلمي أن يعرف جيدا أهم أسس تصميم الإستبيان ، و ذلك حتى يمكنه أن يطبقه في أي وقت يحتاج لذلك . 

مميزات إستخدام أداة الإستبيان :

1 – يمكن من خلال إستخدام أداة الإستبيان ، أن يحصل الباحث العلمي على معلومات دقيقة من أعداد كبيرة من المبحوثين ، بتنوع فئاتهم و أماكنهم .

2 – إستخدام الإستبيان الإليكتروني يعد أداة من أدوات جمع البيانات التي لا غنى عنها ، فهي من أهم وسائل جمع المعلومات الهامة من الأفراد في كل أنحاء العالم .

3 – إستخدام أداة الإستبيان يعد من أسهل الإستخدامات العلمية ، و تعد أحد أدوات البحث العلمي الموفرة للكثير من الوقت و الجهد و المال .

4 – تتسم المعلومات التي يتم جمعها من الإستبيان أنها موضوعية إلى حد كبير ، فهي لا تخضع للكثير من التعديل أو التأويل أو الشرح من الباحث العلمي ، و إنما هي تعبر بشكل كبير عن آراء المبحوثين .

5 – يطبق الباحث العلمي الإستبيان بطريقة مقننة إلى حد كبير ، و يمكنه التحكم في وضعه بشكل لا يمكنه أن يطبقه في بعض أدوات البحث العلمي الأخرى .

6 – أداة الإستبيان من أدوات البحث العلمي التي تعد مناسبة للكثير من الفئات ، كما أنها توفر مبدأ الحرية في الإجابة بدون ضغوط زمانية أو مكانية مرهقة .

إداة الاستبيان

أهم أسس تصميم أداة الإستبيان :

إستخدام أدوات البحث العلمي يجب أن يتم على أسس و معايير معينة ، و ذلك من أجل إعطاء نتائج دقيقة و يمكن الإعتماد على صحتها العلمية ، فالمنهج العلمي وضع بالأساس للدراسة المفصلة الدقيقة ، وهو ما يجب أن يحرص عليه دائما الباحث العلمي ، و من أهم أسس تصميم أداة الإستبيان :

 1 – أسس الكتابة للأسئلة :

من أهم ما يجب أن يحرص عليه الباحث العلمي ، هو دقة الكتابة للإستبيان ، حيث يجب أن يكتب الإستبيان بإسلوب علمي دقيق و واضح ، و أن يكون خاليا من الأخطاء العلمية و الكتابية ، حيث يجب أن تتفهم عينات الدراسة أسئلة الإستبيان جيدا ، حتى يمكنهم الإجابة عليها بدقة .

2 – أسس الكتابة للإجابات :

فهي من أهم أسس تصميم الإستبيان ، حيث يجب أن تكون الإجابات التي سوف يتم عرضها على عينات البحث واضحة ، و أن تتضح منها الأهداف التي وضعت من أجلها ، و أن تغطي الإجابة على كل الأغراض العلمية التي تشملها الدراسة ، بحيث تشمل مختلف الفئات ، مما يسمح بتعميم الدراسة فيما بعد ، بالإضافة إلى وضوح و جمال التنسيق و الطباعة .

3 – أسس شكلية أثناء تنظيم إستمارة الإستبيان :

في تلك المرحلة من أسس تصميم الإستبيان ، يجب أن يضع الباحث العلمي تخطيطا جيدا و واضحا لإستمارة الإستبيان ، حيث يجب أن تكون مقسمة بطريقة صحيحة و واضحة ، بحيث يسهل على المبحوثين وضع الإجابة بها ، و أن تتمتع إستمارة الإستبيان بقدر وافر من التنسيق و الجمال النسبي ، حتى تشجع العينة البحثية على الإجابة عن الأسئلة .

4 –أسس مساعدة المبحوثين :

من أهم أسس تصميم الإستبيان ، هو وضع الإرشادات الهامة لكيفية إجابة الإستبيان ، عن طريق وضع التعليمات الهامة للمبحوثين في أحد الأماكن المناسبة في إستمارة الإستبيان ، مع أخذ البيانات الدقيقة عن المبحوثين لسهولة التواصل معهم ، و ضمان سرية المعلومات و الإجابات للمبحوثين ، و مراعاة عدم تصعيب الإجابات بطريقة كبيرة ، بأن يقوم الباحث بوضع بعض الأسئلة التي قد تستلزم الإجابة من مصادر خارجية ، كما أن تنوع الأسئلة بين المغلقة و المفتوحة من أسس تصميم الإستبيان الهامة في البحث العلمي .

5 – أسس مراعاة الجوانب النفسية للمبحوثين :

من أهم أسس تصميم أداة الإستبيان أيضا ، هي مراعاة بعض الجوانب النفسية الهامة لعملية تنفيذ الإستبيان نفسها ، عن طريق عدم إجبار المبحوثين على الإجابة بطريقة معينة ، و عدم التلاعب بصيغة الأسئلة ، وأن يراعي الباحث العلمي الموضوعية التامة أثناء وضع أسئلة الإستبيان ، بحيث يمكن أن تغطي الأسئلة جميع الجوانب و الفئات بشكل حيادي تماما .

6 –أسس عامة أثناء تصميم الإستبيان :

يجب عند تصميم الإستبيان مراعاة أن تكون جمل الإستبيان خالية من التطويل و الإسهاب ، و مراعاة أن يكون وقت الإستبيان مناسبا لوقت التفكير في الإجابة ، وضع جزء في نهاية الإستبيان للتعليق الحر من قبل الباحث أو المبحوث ، و القيام بوضع فهرس خاص بالمصطلحات الغريبة في الإستبيان ، و التي يصعب على فئات العينة المختلفة أن تتفهمها بشكل مباشر ، هذا في حالة أن إضطر الباحث إلى وضع مصطلحات علمية متخصصة و غير واضحة للعامة ، و تلك من أهم أسس تصميم الإستبيان الهامة .

كما يجب أن يضع الباحث العلمي بعض من بياناته التي تسهل الإتصال به عند الحاجة ، و أن يضع بعض النماذج للإجابة الصحيحة إن إستلزم الأمر ، و في حالة تصميم أداة الإستبيان إليكترونيا ، يجب أن تكون سهلة الفتح و التصفح على أجهزة الكومبيوتر ، مما يؤدي لإستخدام أداة الإستبيان بطريقة صحيحة و مؤدية للأغراض العلمية .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن