أهم مواقع البحث العلمي

أهم مواقع البحث العلمي

أهم مواقع البحث العلمي

أهم مواقع البحث العلمي

أهم مواقع البحث العلمي ، المعلومة المُوثَّقة والمُدقَّقة هي الأساس في صياغة بحث علمي مُنضبط من الجانب المنهجي، وقديمًا كان الباحثون يُعانون الأمرَّين في سبيل الحصول على المعلومات التي يستهدفونها؛ لتعزيز وإثراء الأبحاث العلمية، وخاصة في حالة وجود موضوع لا يتوافر له معلومات كثيرة، ومن ثم السعي والبحث في المكتبات الكبيرة، وربما مراسلة مكتبات في دول أخرى، وعلى النقيض من ذلك نجد في تلك الفترة سهولة ويسر؛ حيث ظهرت كثير من مواقع البحث العلمي على شبكة الإنترنت، لتوفر أبحاث ومقالات وكتب في جميع التخصصات، ومن دواعي اللجوء لتلك المواقع هو تحرِّي الدقة من جانب الباحثين؛ نظرًا لأن المواقع غير المتخصصة تتضمن كثيرًا من المعلومات غير الصحيحة، أو الناقصة، والبحث العلمي يتطلب دقة معلوماتية متناهية، وفيما يلي سنُلقي الضوء على أهم مواقع البحث العلمي، والتي يمكن أن يستعين بها الباحثون والباحثات؛ لتفصيل رسائلهم.

 

أهم مواقع البحث العلمي
أهم مواقع البحث العلمي

ما أهم مواقع البحث العلمي؟

يوجد كثير من المواقع البحثية، التي تقدم خدماتها بلغات مختلفة، ومن أهم مواقع البحث العلمي ما يلي:

موقع جوجل سقولار GOOGLE SCHOLAR:

يُعتبر موقع جوجل سقولار في طليعة أهم مواقع البحث العلمي، وهو مستخدم من جانب الملايين في مختلف دول العالم، ويوجد به مئات الآلاف من المصادر سواء كتب أو مجلات أو دوريات أو مقالات علمية، كما يتمتع بواجهة استخدام بسيطة، ويستخدم كذلك للنشر العلمي من جانب الباحثين الراغبين بنشر أبحاثهم، ويتسم المحتوى الذي يتضمنه الموقع بالمصداقية.

رابط التصفح: https://scholar.google.ca

موقع سيتولايك CITEULIKE:

وهو أحد المواقع العلمية الشهيرة، ويتضمن ما يزيد على سبعة ملايين مصدر علمي، ويدخل في عداد أهم مواقع البحث العلمي، وهو يتبع جامعة مانشستر بإنجلترا، وتم تدشينه في عام 2004م، وهو سلس من حيث الاستخدام، ويمكن تحميل ملفات تحتوي مواد علمية في تخصصات مختلفة، كما يمكن نشر مقالات وأبحاث عليه، وهو محل اهتمام للباحثين من جميع الدول.

رابط التصفح: www.citeulike.org

موقع بوك بون BOOKBOON:

يتميز موقع بوك بون BOOKBOON بوجود ملخصات لكثير من الأبحاث، والتي يحتاج إليها الباحثون والباحث لإعداد مادتهم العلمية، كما يوفر ملخصات لتسهيل عملية الوصول للمعلومات التي يرغب فيها الباحثون، ويجمع في محتواه بين الأبحاث العلمية والاجتماعية في ظل تنظيم فريد.

رابط التصفح: https://bookboon.com/

موقع مايندومو MINDOMO:

يتضمن موقع مايندومو MINDOMO مواد في كثير من المجالات العلمية، ويتيح للزوار إمكانية التعرف على طريقة بناء الأبحاث العلمية بأسلوب صحيح، وبعيدًا عن الطرق السلبية؛ لذا يلجأ إليه الباحثون من شتَّى البقاع.

رابط التصفح: https://www.mindomo.com/

موقع ساينس دايركت SCIENCE DIRECT:

ويحتوي موقع ساينس دايركت SCIENCE DIRECT على كمٍّ كبير من البيانات المتعلقة بالبحوث الطبية والعلمية، ويشمل ما يزيد على أربعة وثلاثين كتابًا إلكترونيًّا، وكذا ثلاثة آلاف وخمسمائة مجلة علمية، ويتضمن أربعة تصنيفات أساسية وهي العلوم الإنسانية، والعلوم الفيزيائية، والعلوم الصحية، وعلوم الحياة، كما يتضمن منشورات ومقالات لا حصر لها.

رابط التصفح: www.sciencedirect.com

موقع ريفسيك REFSSEK:

يصنف موقع ريفسيك REFSEEK بين أهم مواقع البحث العلمي، ويحتوي على أطلس عام، وفيديوهات متنوعة، بالإضافة إلى برمجيات وموسوعات، ومواقع إخبارية علمية، وقواميس في لغات مختلفة.

رابط التصفح: www.refseek.com

موقع لايبيرري أوف كونجرس LIBRARY OF CONGRESS:

وموقع لايبيرري أوف كونجرس LIBRARY OF CONGRESS يقع تحت إشراف مكتب الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، وبخلاف الأبحاث العلمية التي يتضمنها في تخصصات عديدة؛ فيحتوي على خرائط ومخطوطات وصور؛ يمكن أن تساعد الباحثين في تنفيذ أبحاثهم العلمية.

رابط التصفح: https://www.loc.gov/

موقع جوران JURAN:

يُعد موقع جوران JURAN من بين أهم مواقع البحث العلمي الحديثة في نشأتها، ويتضمن أبحاثًا في الطب، والطبيعية، والقانون، والعلوم، والفنون، والعلوم الاجتماعية، وواجهته بسيطة من حيث الاستخدام.

رابط التصفح: www.jurn.org/#gsc.tab=0

موقع ذا فيرتيشوال لرك THE VIRTUAL LRC:

يتخصص موقع ذا فيرتيشوال لرك THE VIRTUAL LRC في نشر الكتب والأبحاث المرتبطة بالعلوم الطبيعية؛ مثل: الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض، ويشرف على الموقع نخبة من العلماء الأكاديميين المتخصصين، ويعتبر ضمن أهم مواقع البحث العلمي العالمية.

رابط التصفح: http://www.virtuallrc.com/

 

 

أهم مواقع البحث العلمي

موقع أكاديميك إنفو ACADEMIC INFO :

يحتوي موقع أكاديميك إنفوACADEMIC INFO  على قوائم لا حصر للمراجع العلمية، ويمكن البحث عن المعلومات التي يرغب الباحثون في متابعتها من خلال أيقونة خاصة، ومن ثم تظهر نتائج ذات صلة؛ بما يسهل على الباحثين تتبع المعلومات، والموقع مجاني، ويُعتبر من أهم مواقع البحث العلمي.

رابط التصفح: http://www.academicinfo.net/subject-guides

موقع مايكرو سوفت أكاديمك MICROSOFT ACADEMIC:

وهو موقع بحث علمي مهم، ويحتوي على تصنيفات مختلفة من أبحاث العلوم التطبيقية، وهو مقصد للطلاب والباحثين وكوادر هيئة التدريس في دول العالم المختلفة.

رابط التصفح:  academic.research.microsoft.com

موقع كوالتريكس Qualtrics:

يتضمن موقع كوالتريكس Qualtrics أبحاثًا علمية أكاديمية لا حصر لها، كما يقدم دورات تدريبية في مجالات متخصصة، ويهتم كذلك بالتحليل الإحصائي لعينات البحث العلمي، حيث يتيح خيارات لإعداد الاستبيانات، المستخدمة في جميع البيانات من مفردات عينات الأبحاث.

رابط التصفح: www.qualtrics.com

موقع ليب جويدز كومينيتي LIB GUIDES COMMUNITY:

يحتوي موقع ليب جويدز كومينيتي LIB GUIDES COMMUNITY على ما يزيد على ثلاثمائة وعشرين ألفًا من المحتويات البحثية، وهو من ضمن أهم مواقع البحث العلمي على المستوى الدولي، ويمتلك شراكات مع المواقع الإلكترونية للمكتبات في مختلف أنحاء العالم، ويمكن تصفح المحتوى بكثير من اللغات العالمية، ويتميز بسرعة كبيرة في الأداء.

رابط التصفح: http://libguides.com/community.php?m=i&ref=libguides.com

موقع إنفوتوبيا INFOTOPIA:

وهو إحدى المكتبات العلمية البارزة على شبكة الإنترنت، والتي تُعد من بين أهم مواقع البحث العلمي، ويمكن أن يستعين به الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والكوادر الجامعية بشتى تصنيفاتهم، من أجل إعداد وتنفيذ الأبحاث والتقارير العلمية، ويتضمن إمكانية المراسلة البريدية، ونشر الأبحاث، وكثير من الأدلة المهمة لعموم الباحثين. ويتضمن عددًا لا حصر له من الأبحاث والدوريات والكتب العلمية الرقمية، ويُعتبر من أهم مواقع البحث العلمي.

رابط الموقع: http://www.infotopia.info/

موقع أرشيفال ريسيرش كتالوج ARCHIVAL REASEARCH CATALOGUE:

وهو موقع أمريكي المنشأ، ويتضمن كثيرًا من الوثائق المؤرشفة على حسب التخصصات العلمية، وتشرف عليه بعض من المكتبات المهمة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم تحديث المشتملات كل مدة لمواكبة الجديد.

رابط التصفح: www.archives.gov/research/arc/about-arc.html

موقع إيريك ERIC:

يُعد موقع إيريك ERIC من أكبر المكتبات الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، ويتضمن عشرات الأبحاث والمقالات والمؤلفات ذلت الصلة بالعلوم التربوية، ويشرف عليه معهد العلوم التربوية التابعة لوزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية.

رابط التصفح: http://www.virtuallrc.com/

موقع سايت سير إكس CITE SEER X:

يُعد موقع سايت سير إكس CITE SEER X من بين أهم مواقع البحث العلمي الرقمي على مستوى العالم، وأسس في عام 2007م، وحصل على كثير من التقديرات العلمية، ويمكن استخدامه من جانب الباحثين في التخصصات الأدبية خاصة.

رابط التصفح:

http://citeseerx.ist.psu.edu/index;jsessionid=9F960338D55178D4E2EF570B9F6D9CA0

موقع إنفو ماين INFOMINE: يهتم ذلك الموقع بالأبحاث العلمية ذات النزعة الاجتماعية مثل الإدارة والفلسفة والاجتماع والقانون والتاريخ والجغرافيا، ويقدم خدمات متعددة للباحثين والطلاب على الوجه العام.

رابط التصفح: http://infomine.ucr.edu/

موقع بيس BASE:

يُعتبر موقع بيس BASE من أهم مواقع البحث العلمي، وتشرف مكتبة جامعة بيلفيلد

التي تقع في ألمانيا على إدارة الموقع، ويتسم بضخامة المحتوى

وفي مختلف تخصصات العلوم، ويتابع القائمون على الموقع النشر الدوري وفقًا لأحدث الأبحاث.

رابط التصفح: https://www.base-search.net

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *