ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية علم يدرسه المهتمون بالقيادة  ، وهناك امثلة كثيرة للرواد في مجال ادارة  الموارد البشرية بالمنطقة العربية والعالم، وادارة الموارد البشرية مهم جدا في بيئة العمل للقطاع الخاص ووتعبر  محاضرات الادارة البشرية وندواتها العلمية مرتفعة الثمن؛ لأنها تؤثر على المتعلمين بطريقة ايجابية في ريادتهم  لأعمالهم  الخاصة او مناصبهم القيادية.

الموارد البشرية هي الثروة الحقيقية لكل الامم، المصدر الاول لكل رواد الاعمال في المجالات الصناعية والطبية والعلمية، مصدر الفخر والاعتزاز لكل الشعوب؛ لذلك اشتهرت دراسات الموارد البشرية وعلومها في بداية القرن التاسع عشر الميلادي.

ان كل هذه الموارد البشرية وما يتعلق بإدارتها وما تحقق من نماذج وتجارب خاصة بها، عمل المتخصصون على تدوينه ودراسته، الى ان وجدنا العديد من الدراسات الاكاديمية ورسائل ابحاث ماجستير ودكتوراه في الموارد البشرية، وكيفية اداراتها في بيئات العمل المختلفة.

تعريف الموارد البشرية :

الموارد البشرية: الاشخاص الفاعلون في المجتمع البشري ككل، كل انسان طبيعي عاقل ذو ارادة هو جزء من الموارد البشرية في الامة المنتمي اليها، الايدي العاملة هي اشهر مكونات الموارد البشرية. تحتاج الموارد البشرية الى طرق وانظمة خاصة لإدارتها، الانطباع البشري هو ما يميز العمل ويمن يتقنه ينجح في التأثير على الجموع بلا مغالاة.

 الاشخاص المؤثرون في الجموع البشرية هم القادة الحقيقيون العظماء بالفعل وما زال التاريخ يحتفظ بأسماء اشخاص اثروا بالإيجاب في تغير حياة امم بأكملها وتحويلها من طريق الى طريق انفع للبشرية كلها.

كتاب الخالدون المائة The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History للعالم الفيزيائي والفلكي مايكل هارت – وهو يهودي امريكي- كتب كتاب حول اعظم اكثر مائة شخصية قد نفعوا واثروا في البشر من حولهم وتحويلها الى موارد بشرية مستدامة، جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم على رأس القائمة، هذا المثال يعرف بأهمية التعرف على الموارد البشرية واساليب ادارتها المتنوعة بتنوع النفس البشرية. الموارد البشرية مصدر غني بالمشكلات التي تصلح ان تكون موضوعات لرسائل ماجستير ودكتوراه متخصصة في مجال ادارة الموارد البشرية.

ما هي اقسام الموارد البشرية ؟

تقسيمات كثيرة للموارد البشرية تنوعت بتنوع عوامل التصنيف، من الباحثين من يقسم الموارد البشرية بناء على الجنس ونجدهم بهذا قسمين (الذكور والنساء ) ومنهم من قسمهم بناء على المراحل العمرية ( طفولة، شباب، شيخوخة) ولكن الاشهر في الموارد البشرية وتقسيماتها هو تقسيمها الى ايدي عاملة، واخرى ناشئة.

لكلا القسمين مميزاته وصفاته وانظمة خاصة في التعامل والادارة، التنوع في بيئات العمل واستغلال الموارد البشرية بها في ما ينفعهم، وامكانية تحقيق هذا المرتفعة هي المميز الاول للموارد البشرية. احتاجت الموارد البشرية في البيئات المختلفة الى دراسات وخطوات خاصة في التعامل معها وهذا ما يدفعنا لمتابعة الحديث في الفقرة التالية. 

تعريف ادارة الموارد البشرية :

تعرفنا على الموارد البشرية وتقسيماتها، وعلى اهمية دراسة الموارد البشرية؛ من اجل التأثير فيها، الان نتعرف على “ادارة الموارد البشرية” هي ادارة القوى او الايدي العاملة المتنوعة في بيئات العمل المختلفة والمناسبة لهم.

رأس المال البشري هو مفهوم اضيق من الموارد البشرية، وادارة هذه الموارد تتم من خلال التعامل والتجربة ودراسة النظم المختلفة للتعامل مع الموظفين والايدي العاملة بصورتها العامة، الاختيار، التوظيف، التدريب ، الاختبار، المتابعة، والمحاسبة القانونية هي اعما يقوم بها المسئولون في بيئات عملهم المعنيين بالموارد البشرية.

سنتعرف من خلال هذا الفيديو على ماهي ادارة الموارد البشرية واهميتها :

 

اقسام وتخصصات الموارد البشرية ( شئون العاملين او الموظفين، التخطيط والتوظيف، التدريب والتطوير المهني، الشئون المالية )، كل قسم من هذه الاقسام مكمل للأخر في الادارة الخاصة بالموارد البشرية.

  • شئون العاملين من مهامها التعامل مع الحالات والشئون الخاصة بالعاملين في المجتمع العمالي الواحد، ادارة هذه الشئون تكون من خلال تقديم التسهيلات الادارية وضمان حقوق العاملين.
  • التخطيط والتوظيف من اهم عوامل الادارة، وضع الخطط المستقبلية وبالخصوص الخطط التنموية والعلاجية، مجال التخطيط من المواد او المجالات الدراسية في تخصص ادارة الاعمال بالجامعات الاردنية والعربية.
  • التدريب والتطوير المهني يساعد الموارد البشرية في ارتفاع تقييمات الجودة الخاصة بهم.
  • الشئون المالية للعاملين تحتاج الى معالجات وادارة جيدة لها؛ لذلك المدير المالي والاداري الكفء هو من يطور ماليات الموظفين في بيئة العمل.

ادارة الموارد البشرية في الجامعة الاردنية :

تخصص ادارة الموارد البشرية في الجامعات الاردنية يدرسه الطلبة الجامعيون في كليات الاعمال، الاقتصاد، والتجارة هذه بالإضافة الى إعداد برامج الماجستير والدكتوراه في تخصصات ادارة الاعمال، والموارد البشرية.

الجامعة الاردنية وغيرها من الجامعات الخاصة والحكومية في الاردن من الممكن ان تلتحق بها لدراسة هذا التخصص المطلوب على مستوى سوق العمل الداخلي والخارجي الدولي؛ ذلك لان دراسة ادارة موارد بشرية تساعد اصحابها على العمل بالشركات الطالبة لمن يعمل في التخصصات الادارية المختلفة وتطويرها على المستويين العام والخاص.

البحث العلمي في الموارد البشرية وادارتها بالجامعات الاردنية يدفع لجان وادارات الدراسات العليا بالجامعات العربية والاردنية الحكومية والخاصة الى توفير المناخ الملائم للطلبة والدارسين للبحث والتعلم في كل ما يخص الموارد البشرية، هذا التطور الكبير يواكب توجه العالم الى تحقيق واكتشاف انظمة ادارية ذات نفع امام المشكلات البشرية كلها وليس مجال ادارتها فقط.

الدراسة في الموارد البشرية وادارتها يعتبر عمل تطبيقي ومجال يُمارس في كل المنظمات الخاصة والعامة؛ لذلك عملت الجامعات الاردنية على توفير دورات وانشطة دراسية تنموية للعاملين بالشركات والهيئات الادارية الاردنية، بل قدم الكثير منهم دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه متخصصة في ادارة وتسيير الموارد البشرية.     

ادارة الموارد البشرية ماجستير :

قليل من الجامعات العربية وكثير من الجامعات الاجنبية يفتح القبول امام حملة التخصصات العلمية المختلفة للوصول الى طريقة مناسبة لإعداد ماجستير ادارة موارد بشرية، حتى وان كان مجال تخصص الدراسي الجامعي غير مناسب لدراسة الموارد البشرية وادارتها!!!

تعمل الجامعات المانحة لشهادة ماجستير في ادارة الموارد البشرية على تنمية الايدي العاملة من خلال حل المشكلات الخاصة بهم في صورة رسائل ماجستير كاملة، تتم المناقشة من اساتذة متخصصون في ادارة الاعمال والاقتصاد.

مجموعة من الطلبة الاردنيين يسعون الى إعداد ابحاث اكاديمية متخصصة في هذا المجال بالتحديد من بين مجالات ادارة الاعمال، يساعدهم في ذلك ما حصلوا عليه من معلومات ودراسات وخبرات في الدراسة المتخصصة بمرحلة الجامعة، قد تواجه المشكلات بعض الباحثين والعاملين برسائل وابحاث الماجستير في مجالات ادارة الاعمال والموارد البشرية؛ لذلك نقدم المساعدات العلمية الخاصة لطلبة ماجستير ادارة الموارد البشرية. 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن