الإشكالية في البحث العلمي ، لغة واصطلاحا

الإشكالية في البحث العلمي ، لغة واصطلاحا

الإشكالية في البحث العلمي، لغة واصطلاحا تختلف عن مشكلة البحث العلمي. مشكلة البحث العلمي هو موضوع الدراسة الاكاديمية، يعمل طالب الدراسات العليا بمرحلتيها الماجستير والدكتوراه على تقديم حلول او تفسيرات او نقد لنظرية او ظاهرة ما؛ ليساعد في حل ما يعجز العقل البشري معرفته بدون دراسة.

 

 

البحث العلمي معرفة بالمشكلات وتحديدها ومعرفة تأثيرها وتقديم حلول مناسبة لها، او ابتكار جهاز ما او طريقة ما تقدم تطوير في وجهة من المجالات العلمية والانسانية، النقد والدراسة والتحليل والمقارنات ومعرفة الاثار العامة والخاصة المترتبة على المشكلة العلمية. البحث العلمي بمجمله لا يفضِ الا لنتيجة واحدة وهي جعل الحياة اكثر سهولة واعلى رفاهيةً.

يلزم البحث العلمي الاكاديمي التخصصية بعض الشيء لذلك ظهر ما يعرف بـ المنهج العلمي، وهو مجموعة من الخطوات العملية الاجرائية او النظرية او كليهما تنظم الدراسة العلمية حول حل مشكلات الابحاث العلمية.

اذا الامر كله يدور حول مشكلة البحث العلمي واشكاليته، المشكلة تمثل سلوك او غموض يحيط بعينة اجتماعية ما ونسعى الى تفسير وتوضيح الغموض من خلال الدراسة. اما اشكالية البحث فهي ما صاغه الباحث في عبارة بحثية على هيئة سؤال بحثي لا توجد له اجابة بغير اجراء الدراسة العلمية والوصول الى نتائج واقعية منطقية.

ينتهي الموضوع بعرض امثلة عن الاشكالية في البحث العلمي، مع توضيح نماذج لإشكالية البحث من رسائل ماجستير ودكتوراه سابقة تم اعتمادها ومناقشتها، والتعريف بطرق الحصول على استشارات حول صياغة اشكالية الرسالة العلمية.  

مفهوم البحث العلمي :

البحث العلمي هو جمع منظم للمعلومات بطريقة صحيحة ومنظمة وتحليلها للوصول الى بيانات حقيقة ثبتت صحتها، خلال ذلك يتم تدوين البيانات وتحليلها بموضوعية علمية وبأسلوب علمي محدد للوصول الى قوانين تحكم الظواهر وتسيطر ع اسبابها.

لا يختلف احد على ان البحث العلمي هو السر وراء تقدم البشرية وجعل حياتنا تصل الى هذا الكيف من التطور في شتى نواحيها، بعد ان خرجت الشعوب من العرب العالمية الاولى، وعرف الجميع ان للعلم  نصيب كبير في الانتصار، فتم الاهتمام بالبحث العلمي والانفاق عليه اصبح في ارتفاع، متابعة مستمرة للعلماء وحسهم على  تقديم حلول مشكلات يعانيها منها المجتمع.

البحث العلمي الاكاديمي على المستوى العالمي شهد نشاط مستمر في كافة التخصصات العلمية تقريبًا، تمثل درجتي الماجستير والدكتوراه اشهر نماذج او انشطة بحثية، جوة هذا النتاج العلمي تتباين بين كل منظمة علمية او هيئة اكاديمية متخصصة، وتسعى كل الجامعات العالمية نحو العمل على برامج دراسات عليا –ماجستير ودكتوراه- ذات بعد اجتماعي مرتفع واهمية علمية كبيرة، نطمح ان يتم زيادة التواصل والتعاون العلمي حول نقل لخبرات بين الجامعات العربية والجامعات الاجنبية المشهود لها بتميز مستواها؛ حتمًا هذا يؤثر على توفير فرص لحصول الطلبة على فرصة مناسبة في برامج الابتعاث بين الجامعات.     

تعريف مناهج البحث :

المنهج العلمي هو مبادئ ومجموعة من الخطوات العلمية الاستقصائية تستخدم في الوصول الى حلول وتفسيرات علمية للظواهر المختلفة، تعددت المناهج العلمية وهي الابن الشرعي للفلسفة والمنطق، من امثلة المناهج العلمية ( المنهج التاريخي، لمنهج الوصفي، المنهج التجريبي، المنهج الرياضي، إلخ).

طلبة واساتذة الدراسات العليا والبحث العلمي اكثر من يتبع المنهج العلمي في الدراسة البحثية الاستقصائية او الابداعية؛ للوصول الى حلول وبيانات علمية حديثة وموثوق في صحتها. يضبط المنهج لعلمي كل خطوات البحث الاكاديمي، يلتزم به الباحث في تحديد مشكلة البحث وصياغة اسئلة الدراسة واستنتاج فرضيات علمية لها ومناقشة ما توصل اليه من نتائج علمية، ويحقق للباحث اتصافه بأخلاقيات البحث العلمي السامية.

الإشكالية في البحث العلمي، لغة واصطلاحا :

للبحث العلمي اجزاء ومكونات مختلفة منها المشكلة البحثية والمنهج المتبع في الدراسة ونتائج البحث واهميته، الاشكالية في البحث العلمي تختلف عن المشكلة في مفهومها:

  • التعريف العام للإشكالية، لغة واصطلاحا :

تعريف الاشكالية في اللغة العربية ومعناها في المعاجم جاء بمعنى انها مجموعة المسائل التي يطرحها احد فروع المعرفة، التباس او اشتباه في امر ما لم يتم التأكد منه بعد، تجمع على انها جمع مؤنث سالم فتصبح اشكاليات، تجدها في مادة  ( ش ك ل ) معجم الغني. اذا المعنى اللغوي للإشكالية هو العبارات الاستفهامية في مجال او تخصص محدد.

  • التعريف الاصطلاحي للإشكالية في البحث العلمي :

الإشكالية في البحث العلمي هي عبارة او فقرة بحثية يصيغها الباحث العلمي بطريقة استفهامية يعرض فيها الهدف من إعداده البحث العلمي واسباب اختياره له، اشكالية الدراسة عرض الهدف من إعداد البحث ككل في صورة سؤال ضمني يجمع بين اغلب متغيرات موضوع البحث ومشكلته ويحتاج الى تقصي للوصول الى اجابات منطقية وعلمية له.

مشكلة البحث موضوع الدراسة له الكثير من الجوانب، اشكالية الدراسة هي احدى تلك الجوانب، يعمل فيها الباحث العلمي على دوافع الدراسة واهدافها؛ وكي يصل الى هذه النتائج عليه ان يكون قد عرف محددات مشكلة بحثة.   

  • الفرق بين المشكلة والإشكالية :

بعد ما سبق كله عن الإشكالية في البحث العلمي، لغة واصطلاحا تحدد مفهومها، ولكن ما الفرق بين إشكالية البحث ومشكلة البحث، والفرق بينهما على النحو التالي:-

الإشكالية هي المثير لمشكلات وقلق نفسي حول سؤال علمي جزئي او فرعي من سؤال اكبر واكثر شمولية، من المهم  ان لا يقتنع الباحث العلمي باجابة او حل واحد لسؤال اشكالية البحث.

مشكلة البحث العلمي هي موضوع الدراسة في الغالب ظاهرة او مسألة علمية او ادبية ابداعية تتكون من اجزاء ومتغيرات تنتمي اليها وتوضح الاطار العام لها، ويسعى الباحثون الى الوصول الى تفسيرات وبراهين عن مشكلة البحث وموضوعه.

إشكالية البحث تختلف عن مشكلته في ان الباحث العلمي لا يسعى خلف الاشكالية فقط بل ان الاشكالية والمعرفة بها تساهم وتساعد الباحث في تحديد العلاقات بين المتغيرات الخاصة بموضوع البحث، الفرضيات العلمية حلو مؤقتة لمشكلة الدراسة وهي ما تتشابه مع اشكالية البحث وليس مشكلته.

امثلة عن اشكالية البحث :

توضيح وعرض نماذج خاصة بإشكالية البحث العلمي يساعد كثيرًا في فهم الإشكالية في البحث العلمي لغة واصطلاحا ويعطي الباحث فكرة عن طريقة صياغة او كتابة إشكالية الدراسة.

يبدأ الباحث العلمي صياغة الفقرة الخاصة بإشكالية البحث القائم على إعداده بعبارة افتتاحية من ابداع الباحث نفسة كأن يقول ( في هذا البحث نسعى الى الاجابة عن الاسئلة التالية:- ) او ( كانت الاسئلة التالية هي الدوافع وراء الدراسة وما يريد البحث الوصول الى اسئلة لها:- )او ( نتطلع من خلال البحث الاجابة عن الاسئلة التالية) .

بعد الاستفتاح بالجمل السابقة يبدأ الباحث العلمي في تعديد اسئلة اشكالية الدراسة، يحتاج الى توضيح وصياغة اسئلة مفهومة  ولا تتعارض مع مشكلة البحث الرئيسة بل تنتمي اليها، وخلال الصياغة يحافظ الباحث  على تضمين متغيرات الدراسة بأكبر قدر ممكن.

طلبة الدراسات العليا في مرحلتيها الماجستير والدكتوراه يحتاجون الي استشارات علمية حول كتابة وإعداد الرسائل العلمية في معظم الدول العربية، تحديد مشكلة البحث العلمي وصياغتها وكتابة فصل المقدمة إعداد خطة البحث العلمي من مراحل العمل البحثي الاكاديمي التي يطلب فيها الباحث العلمي المساعدة، لا نبخل على احد في تقديم المعرفة من خلال التواصل معنا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن