الجامعات السعودية

الجامعات السعودية

الجامعات السعودية تطورها سريع، وترتيبها بين جامعات العالم مرتفع اذا ما تمت مقارنتها بالجامعات الاخرى في المنطقة العربية. هي مقصد لكثير من طلبة العلم والدراسات العليا في المنطقة ناهيك عن عدد خريجي التعليم العالي من الطلبة السعوديين كل عام، عدد كبير من الجامعات منتشر وموزع توزيع جغرافي مناسب لمساحة المملكة وتعدادها السكاني.

الجامعات بالمملكة العربية السعودية تقدم تعليم عصري وحديث وفي نفس الوقت يحافظ على الاصالة والثقافة السعودية والاسلامية، تخصصات علمية متنوعة بين الدراسات العربية والاسلامية وبين العوم التطبيقية الحديثة من هندسة وطب وكيمياء وفيزياء.

سنتعرف في هذا الموضوع على التعليم الجامعي بالمملكة، وعن الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا، وعن الجامعات الخاصة والحكومية بكل المملكة العربية السعودية.

التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية :

ان تاريخ التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية على الرغم من حداثته الى انه حوى كيانات ومؤسسات علمية متخصصة متمثلة في الجامعات الحكومية والخاصة. مما لا شك فيه ان التعليم الجامعي هو مساهم كبير في تقدم المجتمعات، تتمثل تلك الاهمية في ما تنتجه الجامعات من ابحاث علمية ونشاطات اهلية تنموية، وتزويد سوق العمل بالمملكة بما يحتاج اليه من متخصصين في المجالات.

يتميز التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية بالكثير من المميزات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:-

  • بنية تحتية حديثة ممثلة في مباني الجامعات وما بها من تجهيزات علمية تلبي حاجة الطالب الجامعي في البحث العلمي الحديث.
  • هيئة تدريس تضم مجموعة كبيرة من السعوديين والاساتذة الاجانب الوافدين من كل دول العالم والمتخصصين في العلوم النظرية والتطبيقية.
  • نظام دراسة مرن يضمن للطالب الجامعي الاستمرارية في الدراسة، وفي نفس الوقت متنوع ليقبل تنوع المناطق بالمملكة وتنوع الطلبة الدارسين من المقيمين الاجانب.
  • تتميز الجامعات بالمملكة بتواصل علاقات الزمالة العلمية مع عدد كبير من الجامعات العربية والاجنبية، ذلك يحقق للطالب الجامعي سهولة في التواصل والبحث العلمي مع هذه الجامعات.
  • التعليم الجامعي بالمملكة لا يقف امام البنات في البحث والتعلم، بل يوفر الكثير من التخصصات العلمية المناسبة والحديثة، ومزيد من التسهيلات؛ لتستمر الاناث في الدراسة الجامعية المتخصصة.
  • الاعتراف الدولي بالشهادات الجامعية الصادرة من الجامعات بالمملكة، وهذه صفة مهمة لضمان عمل خريجي التعليم الجامعي السعودي من العمل مع الشركات العالمية داخل السعودية او خرجها.
  • للطلبة الجامعيين الراغبون في الحصول على شهادة الماجستير او الدكتوراة من جامعات خارجية توفر لهم الجامعات السعودية فرصة مناسبة في الابتعاث الى امريكا، بريطانيا، كندا، واستراليا. يشمل برنامج الابتعاث داخل جامعات السعودية يشمل كثير من التخصصات العلمية المختلفة.

كثير من المزايا الاخرى خاصة بالتعليم الجامعي بالسعودية وما زالت المملكة تعطي كثير من الاهتمام للتعليم الجامعي والبحث العلمي بما يضمن تميز الخريجين من الجامعات السعودية.

دليل الجامعات السعودية المعترف بها في الكويت ومصر :

المملكة العربية السعودية تضم ثلاثين جامعة حكومية تقريبًا –غير الجامعات الحكومية تحت الانشاء، وسبع كليات عسكرية، و احدى عشر جامعة خاصة متنوعة التخصصات.

دليل جامعات المملكة السعودية يضم عدد كبير من الجامعات، لها تصنيفات خاصة، واغلبها معترف بها دوليًا عربيًا وعالميًا. سيتم التعريف بالجامعات المعترف بها دوليًا خاصة المعترف بها في الكويت ومصر.

اتضح من خلال القرار الوزاري رقم (304) الصادر من مكتب وزير التعليم العالي بدولة الكويت بتاريخ: 23 \ 10\ 2011عدد الجامعات السعودية المعترف بها في الكويت، وعددها اربع وعشرون جامعة وهي كما يلي:-

جامعة ام القرى  –  الجامعة الاسلامية  –  جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

جامعة الملك سعود  –  جامعة الملك عبدالعزيز  –  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فيصل  – جامعة الملك خالد  –  جامعة القصيم   –  جامعة طيبة

جامعة الطائف  –  جامعة حائل  –  جامعة جازان  –  جامعة الجوف

جامعة الباحة   –  جامعة تبوك   –   جامعة نجران  –  جامعة الحدود الشمالية

جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن   –   جامعة الدمام   –  جامعة الخرج

جامعة شقراء  –  جامعة المجمعة   –  جامعة سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

معنى ان هذا العدد الكبير من الجامعات السعودية معترف به في الكويت فهذا دليل على ان قبول الهيئات الكويتية بالشهادات المعتمدة من هذه الجامعات، كما انها من ضمن جامعات برامج الابتعاث الكويتي. نفس هذه الجامعات معتمدة في مصر، وتقبل الجامعات المصرية طلبة الدارسات العليا الحاصلين على شهادات جامعية منها، بالإضافة الى الاقرار بالمناهج الدراسية والمواد المدروسة في الاقسام العلمية المختلفة بجامعات المملكة العربية السعودية.

الجامعات السعودية الخاصة واسعارها :

القطاع الخاص ورجال الاعمال السعوديون لن يتركوا فرصة الاستثمار الرابحة في المجال التعليمي الجامعي المتخصص، ساعد ذلك في تنوع الانتاج التعليمي وتنوع كبير بين الخرجين في السعودية مما وفر كل ما يحتاجه سوق العمل الداخلي بالمملكة.

توجد في السعودية اكثر من احدى عشر جامعة خاصة موزعون في مناطق مختلفة بالمملكة، والجدول التالي يوضح اشهر الجامعات والكليات الخاصة بالمملكة :-

جامعة الفيصل  –   جامعة الاعمال والتكنولوجيا  –  كلية جدة العالمية

كلية الامير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الاعمال  –  كليات سليمان الراجحي الاهلية

كلية بن سينا للعلوم الطبية  –  جامعة دار العلوم  –  جامعة عفت الاهلية  –  جامعة اليمامة

جامعة الامير محمد بن فهد  –  كلية البترجي للعلوم الطبية والتقنية

كليات الفارابي الاهلية  –  كليات المعرفة  –  جامعة دار الحكمة

كليات الرياض لطب الاسنان والصيدلة  –  جامعة الامير مقرَن بن عبدالعزيز

جامعة الامير سلطان  –  الجامعة العربية المفتوحة

مصاريف الجامعات الاهلية والخاصة في المملكة العربية السعودية تختلف من جامعة الى اخرى، نجد المصاريف الجامعية في الجامعات الخاصة مناسبة مع عدد ما بها من كليات، ومع ما تقدمه من مميزات ترفع من شأنها امام التعليم في الجامعات الحكومية.

الجامعات السعودية للبنات :

الجامعات والكليات النسائية في المملكة العربية السعودية نموذج حقيقي يدل على مدى التقدم الذي وصل اليه التعليم الجامعي بالمملكة العربية لسعودية، تتنوع اماكن الكليات والجامعات النسائية بالمملكة. جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن تفتح ابواب فروعها وكلياتها للبنات السعوديات للدراسة في التخصصات العلمية النظرية من علوم اللغة العربية وآدابها والدراسات الاسلامية، وغيرها من تخصصات العلوم التطبيقية والعلوم الصحية والصيدلة والهندسة.

هذا التنوع الكبير في التعليم الجامعي للإناث بالمملكة العربية السعودية جاء من خلال استراتيجيات المملكة في تقديم كامل الحقوق الشرعية والانسانية للمرأة، الرياض، جدة، الدمام، والخبر بها جامعات للبنات معتمدة من ضمن الجامعات السعودية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن