الدراسة في أمريكا

الدراسة في امريكا

الدراسة في أمريكا

تعتبر الدراسة في أمريكا هي الحلم الأول و الأهم للدراسة بالخارج ، و قد تكون الهدف الأكبر للعديد من الطلاب من كل مكان في العالم ، و هذا يرجع إلى الأهمية التي تحملها الدراسة في أمريكا لمستقبل الطلاب و الباحثين العلمية و المهنية ، حيث تعد أمريكا هي المكان المفضل للبداية الحقيقية لمستقبل أفضل ، و الحصول على الشهادات من الجامعات الأمريكية يعني الحصول على مفتاح للعديد الأبواب المنغلقة ، و التي من الصعب فتحها بأي من المفاتيح الأخرى أو الشهادات الأخرى من الجامعات في المناطق المختلفة ، و هذا هو أساس ذلك الطموح الكبير لهؤلاء الطلاب حول العالم للدراسة في أمريكا .

و في هذا المقال سوف نستعرض بعض المعلومات الهامة و الشاملة عن الدراسة في أمريكا ، و حول أهم ما يجب أن يعرفه الطلاب الراغبين في الدراسة في هذا المحراب العلمي الأشهر عالميا .

الدراسة في أمريكا :

  • تعد الدراسة في أمريكا الدراسة الاولى عالميا ، و قد يجد الدارس في الجامعات الأمريكية عدة جنسيات مختلفة من كل بلاد العالم ، حيث يتم التدريس في الجامعات الأمريكية باللغة الإنجليزية ، و هي اللغة الأكثر إنتشارا عالميا ، مما يعني أن الدراسة في أمريكا هي من الإختيارات الجذابة إلى حد كبير بالنسبة للعديد من البلاد حول العالم .
  • كما تستقبل الجامعات في أمريكا آلاف الطلاب كل عام ، و تفتح أبوابها للعديد من الطلاب من داخل و خارج أمريكا ، و ذلك للحصول على معظم الدرجات العلمية ، مثل درجة البكالوريوس و الزمالة و الماجستير و الدكتوراة ، فهي تمتلك على أرضها أهم جامعات العالمية ، و التي دائما ما تحصل على أولى التقييمات العالمية من ناحية الجودة التعليمية .
  • تتميز الدراسة في أمريكا بأنها الدراسة الأكثر تطورا عالميا ، و يقع عليها الإختيار من قبل هذا العدد الهائل من الطلاب ، حتى يمكنهم الحصول على فرصة الدراسة بأحدث الوسائل التعليمية الحديثة ، و الإطلاع على أحدث التكنولوجيا في معظم العلوم و التخصصات .
  • و يمكن للطلاب إختيار تخصص من العديد من التخصصات المتاحة في الدراسة في جامعات أمريكا ، حيث يوجد بها الكثير من التخصصات و المجالات المتاحة للدراسة و البحث ، و يمكن الحصول بها على أفضل الشهادات العلمية ، هذا بالإضافة إلى المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الأمريكية في العديد من الجامعات الهامة ، و التي يمكن أن يستفيد منها الطلاب من كل أنحاء العالم .
تكاليف الدراسة في امريكا

تكاليف الدراسة في أمريكا  :

تختلف التكاليف الدراسية للدراسة في أمريكا تبعا لعدة عوامل هامة  ، منها نوع الجامعة المختار الدراسة بها ، و المكان المراد السكن به ، و نوع الدراسة نفسها التي قام الطالب بإختيارها ، و لكن هناك معدل عام يمكن أن يوضح تكاليف الدراسة الجامعية في أمريكا ، حيث تترواح تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة ما بين 18 إلى 35 ألف دولار ، بينما تترواح أسعار الدراسة في الجامعات الحكومية ما بين 12 إلى 25 ألف دولار .

هذا بالإضافة إلى تكاليف عامة أخرى بجانب تكاليف الدراسة ، مثل تكاليف السفر إلى أمريكا ، و تفاصيل السكن و المعيشة و الطعام و المواصلات ، و أحيانا تكاليف الكتب الدراسية و التكاليف العائلية في حالة تواجد الأسرة مع الدارس ، و في المجمل يمكن القول أن تكاليف الدراسة في أمريكا هي من أعلى التكاليف الدراسية عالميا .

متطلبات و شروط القبول في الجامعات الأمريكية :

تعد جامعات أمريكا أعلى الجامعات عالميا ، و الدراسة بها من أعقد و أصعب أنواع الدراسة ، و لذا تحرص الجامعات على أن تقبل الطلاب الراغبين في الإلتحاق بها ببعض الشروط الهامة ، و بالرغم من أن الشروط لا تبدو صعبة إلى حد كبير ، و لكن من الهام الإطلاع عليها و تحقيقها ، و تتمثل تلك الشروط فيما يلي :

  • حصول الطلاب على درجة الثانوية العامة شرط أساسي للإلتحاق و الدراسة في أمريكا .
  • يجب أيضا على الطالب أن يقدم الأوراق التي تثبت قدرته على الإنفاق على الدراسة ، مثل الاوراق البنكية أو اوراق الوصاية المادية .
  • هذا بالإضافة إلى قدرة الطالب على إجتياز إختبارات اللغة الإنجليزية ، و التي تعد من أهم شروط القبول و الدراسة في أمريكا .
  • إختيار الجامعة بعناية ، و معرفة أهم ما تتميز به الجامعة التي يرغب الطالب بالإلتحاق بها ، و ذلك حتى يمكنه أن يأخذ فكرة عامة عن أهم شروطها .
  • تحضير جميع الأوراق و المستندات الهامة التي تتحدد لتقديمها في الجامعة ، أو تقديمها عن طريق المراسلة .

و بالتاكيد من الهام الأخذ في الإعتبار عامل الوقت ، و محاولة تحضير و تجهيز جميع الأوراق المطلوبة قبل مواعيد تقديم الجامعات بفترة كافية ، و ذلك لتجنب التعطيل أو التأجيل للسنوات اللاحقة .

مميزات الدراسة في أمريكا :

بالطبع تتمتع الدراسة في أمريكا بالكثير من المميزات الهامة ، و هذا ما يعطيها تلك الشهرة العالمية ، و يجعل جامعاتها تتصدر الدراسات الأخرى في جامعات العالم ، و من أبرز ما تتميز به الجامعات في امريكا :

  • تلقي التعليم في أعلى الجامعات على مستوى العالم ، و عن طريق أفضل الأساتذة ، حيث تعد جامعات أمريكا أفضل الجامعات العالمية ، لذا فمن الجيد أن تكون الدراسة الجامعية للطالب في أحد تلك الجامعات الأمريكية .
  • التعرف على العديد من الثقافات الجديدة ، و الحياة في ظل جو عام من التعدد الثقافي و العرقي ، و هذا يعني المزيد من الخبرات الحياتية الهامة بجانب الدراسية ، و بالطبع المزيد من الصداقات العلاقات .
  • تتميز أيضا الدراسة في أمريكا بكونها تستخدم وسائل تعليمية متنوعة و متطورة ، وهو الأمر الذي يعلي من شأن الدراسة في أمريكا إلى حد كبير .
  • الحصول على أفضل و أعلى الشهادات العلمية ، و هذا يعني أن يحصل الشخص على أفضل و أرقي فرص العمل في جميع المجالات ، بل و أن يكون له الأولوية للفوز بتلك الفرص .
  • إكتساب اللغة الإنجليزية الممتازة ، حيث تعد الدراسة في أمريكا كلها باللغة الإنجليزية ، و نادرا ما يدرس الطلاب بلغة أخرى ، لذا فإن الخوض في تلك الدراسة يعني الحصول على لغة إنجليزية متقنة و على قدر كبير من التمرس ، و تلك من أهم مميزات الدراسة في أمريكا .

أبرز الجامعات في أمريكا :

1 – جامعة هارفارد :

تعد جامعة هارفارد الجامعة الأولى على مستوى العالم ، و أهم وجهات الدراسة في أمريكا ، تم تأسيسها في القرن السابع عشر ، و تعد من أكبر و أقدم الجامعات في أمريكا ، و تخرج منها العديد من الشخصيات الأمريكية العظيمة و المشهورة ، و تشمل العديد من التخصصات العلمية المرموقة ، و يسعى للدراسة بها الكثير من الطلاب حول العالم في كل عام .

2 – جامعة ستانفورد :

تعد جامعة ستانفورد من أهم وجهات الدراسة في أمريكا ، و دائما ما تحظى بلقب أحد أفضل الجامعات في العالم في التصنيفات العالمية ، تأسست في القرن التاسع عشر في سان فرانسيسكو ، و يوجد بها أيضا العديد من التخصصات العلمية الهامة ، و خاصة العلوم الطبيعية و العلمية و الفيزيائية .

3 – جامعة ييل :

تعد أحد أهم الجامعات و أماكن الدراسة في أمريكا ، و أحد أهم الجامعات التي تحصل دوما على أفضل التصنيفات العالمية ، من أقدم الجامعات التي بنيت في أمريكا ، حيث تم إنشائها في القرن السابع عشر ، و تعد من أهم الجامعات التي تقدم أفضل مستويات الدراسة في أمريكا ، و تم تخريج العديد من الحاصلين على جوائز نوبل منها .

4 – جامعة برنستون :

من الجامعات المفضل الدراسة بها في أمريكا ، و تخرج منها الكثير من المشاهير و العظماء ، و يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر ، و من أهم مميزاتها أنها تسمح بالحصول على الشهادات العليا و ليس فقط الدراسة ، كما أنها تقدم دائما أهم المنح الدراسية المدعمة من الدولة .

. لمعرفة المزيد حول الدراسة في امريكا وأسئلة المقابلة للحصول على تأشيرة الدراسة في امريكا شاهد الفيديو التالي :

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن