الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا في مراحل التعليم المختلفة ( قبل جامعي، جامعي، دراسات عليا ) لها طابع خاص يميزها بين دول العالم الاول، التعليم في بريطانيا يستقطع له جزء كبير من الدخل القومي، يتم انفاقها على مراحل التعليم المختلفة وفق ميزانية يتم مناقشتها في المجالس النيابية البريطانية.

تضع بريطانيا شروط عامة وخاصة للقبول بنظامها التعليمي القبل الجامعي والجامعي، يسمح لجميع المقيمين بالمملكة المتحدة بالدراسة دون تميز مبني على اساس عرقي او ديني.

نظام الدراسة في بريطانيا مقسم الى مرحلة رياض الاطفال، والتعليم الابتدائي، والتعليم الثانوي في من عمر 11 – الى 18عام، والتعليم الجامعي لمن تجاوزوا الثمانية عشر عام.

نعرض في هذا الموضوع إجابة على كل ما في بالكم من اسئلة خاصة بكيفية الالتحاق بالجامعات، او دراسة الماجستير والدكتوراة بجامعاتها، نعرض برامج الابتعاث بين الجامعات الاردنية والمصرية والسعودية وبين الجامعات البريطانية لتصبح دارس مبتعث تتمتع بحقوق كبيرة، العرب في الجامعات الانجليزية عددهم لا بأس به، كثير من الطلبة المصريين، والاردنيين، والسعوديين، والعراقيين يدرسون في بريطانيا.

شروط الدراسة في بريطانيا :

شروط الدراسة في بريطانيا لا تختلف كثيرًا عن الشروط العامة للدراسة في أي بلد مثل امريكا او وأستراليا  وكندا، ولمعرفة الشروط الخاصة للدراسة بجامعات المملكة المتحدة يساعدك في ذلك موقع بوابة انجلترا، او الموقع الخاص بالجامعة التي تريدها، ومن الشروط العامة للدراسة هناك ما يلي:-

  • ان تكون بريطاني او على الاقل تتمتع بإقامة تسمح لك بالدراسة فيها.
  • تقديم اوراق قانونية وامنية تسمح لك او لأفراد اسرتك الالتحاق بنظام التعليم البريطاني.
  • الجامعات البريطانية تختلف في تحديد الشروط الخاصة بتنظيم الدراسة فيها والتحاق الطلبة من الانجليز او العرب، تتعلق تلك الشروط باللغة ومستوياتها، وبالتقديرات العلمية في المواد المحددة، وباختبار القدرات، ان نجحت في اجتياز وتحقيق درجات عالية في الامتحان بعدها يتعلق الامر بالإمكانية المادية.
  • السلامة العقلية والبدنية بدرجاتها المختلفة شرط اساسي لدخول المدارس والجامعات البريطانية.

نظام التعليم في بريطانيا :

نظام التعليم بالمملكة المتعدة ان قسمناه سنقسمه الى مرحلتين، لكل مرحلة منهما مراحل داخلية، يتخرج التلميذ من مرحلة التعليم الاساسي الى التعليم الجامعي مارًا بمراحل دراسية مختلفة تضمن التخصصية العلمية واخراج منتج تعليمي مميز، وتنقسم مراحل التعليم في المملكة المتحدة الي ما يلي:-

– مرحلة التعليم قبل الجامعي :

اول مراحل التعليم قبل الجامعي هي مرحلة رياض الاطفال: مرحلة ما قبل المدرسة تبدأ من ثلاث الى اربع سنوات، يتم فيها الاهتمام بسلوكه وتنميته العقلية والجسدية.

مرحلة التعليم الابتدائي: يلتحق الطفل في سن الخامسة الى التعليم الابتدائي ليدرس ويتعلم اللغة والحساب وفي مرحلة متقدمة العلوم والتربية الرياضية والموسيقية حتى عمر الحادية عشر.

مرحلة التعليم الثانوي في نظام التعليم البريطاني يلتحق به الزاميًا من اعمارهم تبدأ من اثنتا عشرة سنة الى عمر الثامنة عشر، خلال سنوات التعليم الثانوي تلك يتعلم الطالب العلوم والمعارف والآداب والتكنولوجيا الحديثة وكثير من المهارات البدنية والحياتية العملية، وجود هذه المرحلة التعلمية وتوجيه العلوم والثقافة للطلبة في هذا العمر الصعب ان تم استغلاله بالطريقة الصحيحة يتحصل الدولة على ناتج علمي مميز ومناسب لكل التخصصات والمراحل العلمية، وايضًا جاهز للعمل في بعض المهن او الوظائف.    

– مرحلة الدراسة الجامعية في بريطانيا :

مرحلة الدراسة الجامعية بالمملكة المتحدة لمن هم فوق عمر الثمانية عشر عامًا، وهي مرحلة تعليم تخصصية وغير اساسية وعلى الرغم من ذلك نسبة الالتحاق بالجامعات الانجليزية من طلبة المرحلة السنوية كبيرة جدًا.

غالبًا ما تكون الدراسة الجامعية ما تضم مرحلة الماجستير والدكتوراة ولكنها مراحل اختيارية كما قولنا، تقدم المملكة الانجليزية التمويل الى مراحل التعليم الجامعي والاكاديمي للإنجليز وطلبة الاتحاد الاوربي، ومن اشهر الجامعات في المملكة المتحدة ما يلي:-

كيف تحصل على فرصة دراسة مجانية في بريطانيا ؟

تحصل على فرصة دراسية مجانية في بريطانيا بشروط خاصة وقرارات استثنائية، التعليم الاساسي تتكفل به الحكومة البريطانية في الانفاق والمتابعة الميدانية لسير العملية التعليمية، التعليم الخاص تفرض عليه القوانين العامة للتعليم ويتولى الدارس فيه التكلفة المادية للدراسة، طرق كثيرة للحصول على تمويل مالي من الحكومة حتى وان كنت في التعليم الجامعي الخاص وهذه حالات استثنائية بكل تأكيد.

عدد الطلبة الدوليين بالمملكة المتحدة 240000، متنوعون في ما بينهم ما بين الطلبة العرب، والأوربيين والأسيويين، الكل يدرس في الجامعات البريطانية في تخصصات علمية مختلفة ومراحل علية متباينة ما بين التعليم الجامعي وبرامج الماجستير والدكتوراة.

التعليم الجامعي والدراسات العليا مثلها مثل مراحل التعليم الاساسي فيها التعليم الحكومي والتعليم الخاص، التعليم الاهلي بالمملكة المتحدة يمثل فرصة حقيقية لكثير من الطلبة الدوليين بالمملكة المتحدة للحصول على شهادة علمية معتمدة من المملكة المتحدة.

كل عام دراسي جديد تفتح الجامعات البريطانية أبوابها لاستقبال دفع جديدة تلتحق بكليات العلوم الطبية والآداب والحقوق، يجد كل طالب جامعي فرصته المناسبة للدراسة في كلية تتوافق مع قدراته العلمية والعقلية، والمادية ايضًا بالنسبة للطلبة المبتعثين، تخصصات علمية كثيرة ما بين العلوم التطبيقية والنظرية وعلوم المستقبل.

تكلفة الدراسة في بريطانيا :

تختلف تكلفة الدراسة في بريطانيا حسب كثير من العوامل، من بين هذه العوامل تكلفة الدراسة العلمية وما تستلزمه من عينات وادوات بحثية، والظروف المعاشية الخاصة بكل طالب دراسات عليا، وان كانت الدراسة من خلال الابتعاث او دراسة في جامعة خاصة.

في الغالب تكلفة الدراسة في جامعة بريطانية مشهورة او بالمستوى المطلوب يكلف الطلاب الدوليين من غير الانجليز ما يصل الى 12000 يورو كمتوسط انفاق خلال العام الدراسي، تتدخل العوامل التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة في زيادة هذا المبلغ او التقليل منه.

برامج الابتعاث للدراسة في بريطانيا :

جامعات العالم وصروحه العلمية تنظم في ما بينها بما هو معروف ببرامج الابتعاث، الذي بمعنى توفير منح دراسية للطلاب بالمراحل التعليم الجامعي والتعليم الاكاديمي بحقوق كاملة بين الجامعات ، بما يعود بالنفع بين الدول المشاركة في برامج الابتعاث.

الجامعات العربية المشاركة في الابتعاث اعدادها محدودة مقارنة بعدد الجامعات في دولنا العربية، الجامعات المصرية من بينها من استطاع تحقيق شروط برنامج الابتعاث ونجح في ارسال طلبة اكاديميين وجامعيين للدراسة بالمملكة المتحدة، كذلك هو الحال في الجامعات الاردنية، والجامعات السعودية، والعراقية.

العرب في جامعات بريطانيا :

يسافر الطلبة الاردنيين الى بريطانيا من خلال برامج الابتعاث بين الجامعة الاردنية وكلية الدراسات العليا مع جامعات بريطانية كثيرة من السهل ان تحصل على هذه المعلومات وشروطها من خلال الجامعة؛ لان الشروط تتغير كل عام.

دراسة الطب في بريطانيا هدف كثير للدارسين العرب، المصرين عددهم ملحوظ في الدراسات الاكاديمية الخاصة بالعلوم الطبية والآداب، كما ان الطالب الجامعي والاكاديمي في السعودية يحصل على فرصة من خلال جامعة ام القرى وجامعة الملك سعود؛ لانهما مشاركتان في برنامج ابتعاث خاص بينها وبين المملكة المتحدة، قليل من الشروط العلمية والقدرة المالية تمكنك من الدراسة في بريطانيا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن