المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية

المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية

المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية

المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية

العلوم الإنسانية تقوم على دراسة الظواهر البشرية ،ويتم ذلك من خلال الجمع بين البيانات و المعلومات والأحداث القديمة التاريخية وبين كل ماهو  جديد في وقتنا الحالي، وبعد ذلك  يتم تحليل هذه المعلومات والقيام بوضع خطط مستقبلية للحصول على التطورات البشرية ،وتدرس العلوم الإنسانية كل مايتعلق :

بالفلسفة وعلم النفس وعلم الإجتماع والتاريخ والعلوم الإجتماعية  والعلوم اللغوية والعلوم السياسية والقانون والآداب وغيرها الكثير من  العلوم الأخرى .

المجلات العلمية
المجلات العلمية

تعريف المجلة العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية :

تعرف المجلة العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية  على أنها مجلة دورية محكمة تختص بنشر الأبحاث المتعلقة بالعلوم الإجتماعية و العلوم الإنسانية والعلوم السياسية والفلسفة …الخ ،وهي من المجلات العلمية التي لاتنشر سوى الأبحاث التي تم التأكد من صحتها بشكل مسبق ،لذلك تعد من المجلات التي يمكن الرجوع إليها من أجل الحصول على معلومات موثقة ودقيقة ، ،وتعتبر هذه المجلات عبارة عن المنصة  الأولى المستخدمة من قبل الباحثين من أجل نشر آخر التطورات العلمية من نتائج وانتقادات وآراء تم التوصل إليها بعد عدة تجارب ودراسات  حول العلوم الإنسانية .

أهمية المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية :

  • من حيث المحتوى العام للمجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية : جميع الأبحاث التي يتم نشرها في هذا النوع من المجلات هي عبارة عن بحوث مدققة محكمة تم توثيقها من قبل كبار المختصين ،فعند الإطلاع على تلك البحوث يتم تزويد القارئ بالمعارف والخبرات العلمية الجيدة الصحيحة ،وذلك على عكس المصادر الأخرى التي ممكن أن يشوبها بعض النقص والأخطاء والعيوب .
  • ومن خلال نشر الأبحاث العلمية في هذه المجلات : يحصل الباحث على شهرة معنوية كبيرة وهي من المطالب الهامة لكل مجد مجتهد يريد الوصول لأسمى المراتب و أعلاها، وأيضاً من خلال نشر الأبحاث القيمة يمكن أن يحدث تطورات كبيرة في مجال البحث العلمي .
  • عدم نشر الأبحاث التي لاتحمل على أفكار جديدة تسعى للتطور : فالمجلات العلمية المحكمة في مجال العلوم الإنسانية تهتم بالأبحاث والتطورات والخبرات والإنجازات الحديثة المتطورة فهي تسعى للحداثة والتطوير بشكل دائم ، لذلك لاتقبل سوى الأبحاث التي تحمل أفكاراً جديدة وحديثة .
  • ومن أهداف المجلات العلمية في العلوم الإنسانية الحصول على الترقية الوظيفية :فمن خلال هذه المجلات نستطيع نشر أبحاث تساعد في الترقية الوظيفية وذلك هو الشرط أساسي الذي تفرضه الجامعات الكبرى للحصول على الترقية الوظيفية .

من أهم المجلات العلمية المحكمة في مجال العلوم الإنسانية :

أولاً : مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ):

صدرت هذه المجلة عام 2016،وهي من المجلات العلمية الدورية التي تصدر أعدادها بشكل دوري في المنتصف من كل عام ،وتهتم بنشر الأبحاث العلمية المتنوعة المتعلقة بالعلوم السياسية والفنون التشكيلية والعلوم الإدرارية وعلم النفس والهندسة والإجتماع والفلسفة وغير ذلك الكثير من التخصصات الأخرى  ،وتعمل على نشر الأبحاث المكتوبة باللغتين العربية و الإنجليزية  .

ثانياً: مجلة المعرفة المتعددة الإلكترونية (MCSJ):

وهي مجلة علمية محكمة متخصصة بالعلوم الإدراية  والإقتصاد ونظم المعلومات والحاسب والهندسة والطب وغيرها العديد من التخصصات الأخرى ، وهي من المجلات التي تهتم بالأبحاث الحديثة التي هي الطريق  للتطور والتقدم .

ثالثاً : مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية :

هي مجلة علمية محكمة في العلوم الإنسانية تنشر الأبحاث التي تتعلق بالصحافة و الإعلام  و السياسة واللغات

وغير ذلك العديد من التخصصات ،وهي مجلة دورية  تصدر أعدادها مرتين في العام الواحد ، تم إصدارها

عن جامعة الشارقة ومقرها الإمارات العربية المتحدة ، وتقبل الأبحاث المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية .

رابعاً : المجلة الدولية للعلوم الإنسانية :

من أشهر وأهم المجلات العلمية المحكمة في مجال العلوم الإنسانية ، يتم الإشراف عليها من قبل المؤسسة الدولية للنشر ،

وهي من المجلات الدولية التي تصدر أعدادها كل ثلاثة أشهر مرة ،وتختص بنشر الأبحاث الحديثة ولاتقبل المنقول منها ،

حيث تفرض على الباحثين المهتمين بنشر أبحاثهم من خلالها عدة معايير ومقاييس يتوجب عليهم الإلتزام بها  .

خامساً : مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية :

وهي من المجلات العلمية الإنسانية المحكمة التي تهتم بنشر الأبحاث  المميزة باللغتين العربية والإنجليزية ،وتسمح لجميع الباحثين النشر من خلالها مهما اختلفت جنسياتهم ،مع ضرورة التقييد بالمعايير و المقاييس البحثية التي تفرضها المجلة في سبيل الحصول على أبحاث علمية متميزة ،وهذه المجلة تهدف إلى تنمية المجتمع والأفراد وتقديم أبحاث تفيد المجتمع وترفع من قيمته ،وتفرض مجلة جامعة الإسراء على الباحثين ضرورة كتابة ملخص للبحوث المراد تقديمها ،وأن تكون هذه الملخصات لاتتجاوز الثلاثون صفحة في حال كانت الأبحاث مختصة بالعلوم الإنسانية ،أما في حال كان الملخص لأبحاث تتعلق بالعلوم التنفيذية فيجب أن يكون الملخص عبارة عن عشرين صفحة فقط .

سادساً : مجلة جامعة الزرقاء للبحوث والعلوم الإنسانية :

صدرت هذه المجلة عام 1999م ،وهي من المجلات الدورية التي تقوم بنشر ثلاثة أعداد في العام الواحد ،تسمح بنشر الأبحاث

من مختلف البلدان لباحثين من مختلف الجنسيان ،مع ضرورة الإهتمام بالنوعية والفعالية العلمية للبحث المقدم ،

وتعمل على توثيق المصادر و المراجع باتباع طريقة الجمعية الأمريكية لعلم النفس .

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن المفهوم العام للمجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية، وتعرفنا على أهم المجلات العلمية

التي تبحث في مجال العلوم الإنسانية وماهي الغاية منها والهدف من قيامها والهدف من نشرها للأبحاث العلمية المحكمة  .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *