اهم مناهج البحث العلمي | وسائل استخدام المناهج العلمية| أكاديمية الوفاق للبحث العلمي و التطوير

اهم مناهج البحث العلمي

اهم مناهج البحث العلمي

اهم مناهج البحث العلمي

اهم مناهج البحث العلمي يستخدم البحث العلمي كأداة أساسية في الخوض ضمن رحلة التطور التكنولوجي والحضاري والعلمي ولذلك فإنه يأخذ شكلاً منظماً في طرق وأساليب تنفيذه ويجب أن تكون كل خطوة بخطوة في البحث العلمي عمل منظم حتى يكون البحث أكاديمياً ومكتمل الأركان ومن هنا فإن طرق تنظيم العمل البحثي في البحث العلمي تسمى بالمنهج العلمي وهو الأداة التنظيمية التي تساعد في الوصول إلى النتيجة النهائية المرجوة من البحث وتوجد العديد من أنواع المناهج العلمية المختلفة التي يتميز كل منها بصفات وخصائص معينة ونظراً لأهمية مناهج البحث المختلفة واستخداماتها المختلفة سوف نخصص لكم هذا المقال في استعراض اهم مناهج البحث العلمي ومميزاتها وخصائصها بشكل كامل ومفصل.

اهم مناهج البحث العلمي
اهم مناهج البحث العلمي

مفهوم مناهج البحث العلمي

يعبر اصطلاح المنهج عن كيفية تنظيم الأمور والخطوات فأي خطوات تدعى بالمنهجية أي المتسلسلة والمنظمة ،والمناهج العلمية هي طرق العمل في الأبحاث العلمية التي ترتبط بنوع واختصاص وصفات موضوع البحث ويمكننا تعريف المنهج العلمي بأنه خطوات متسلسلة وفقاً لأسس علمية منظمة للعمل في البحث العلمي ،ويمكن تصنيف ميزات استخدام اهم مناهج البحث العلمي في ما يلي :

1- تسهل على الباحث العمل وفقاً لخطوات مترابطة ومتسلسلة.

2- تساعد على تنظيم الأفكار البحثية عبر الوسائل الصحيحة والمنطقية.

3- يقدم المنهج العلمي الأسلوب الأمثل في اختبار النتائج البحثية في عدة طرق وأشكال وأساليب متنوعة.

4- يساهم المنهج العلمي في التنبؤ بالنتائج البحثية بطريقة مناسبة وقريبة من الواقع والمنطق.

5- يساعد المنهج العلمي في زيادة مصداقية وموضوعية وحيادية الباحث بالشكل المناسب للعمل في مجال البحث العلمي.

Library, Books, Bookshelves, Bookcases

اهم مناهج البحث العلمي

يتضمن البحث العلمي كما أسلفنا الذكر عدداً من المناهج العلمية المختلفة والتي لكل منها صفات وخصائص مختلفة ومن أهم هذه المناهج ما يلي :

* المنهج العلمي الاستقرائي :

يعتبر المنهج الاستقرائي من المناهج الهامة والقديمة التي كانت تستخدم بكثرة على مر الزمان ويعتمد المنهج على استقراء الباحث لظاهرة بحثه بشكل دقيق من خلال الوسائل المساعدة التي من أبرزها الملاحظة ويستخدم المنهج في الكثير من البحوث العلمية في العلوم الاجتماعية والطبيعية ولهذا المنهج عدة تفرعات متنوعة مثل الاستقراء الكامل والناقص.

* المنهج العلمي الوصفي :

يصنف المنهج الوصفي بأنه من أوائل المناهج العلمية التي ظهرت بسبب اعتماده على وصف الظواهر العلمية في أثناء دراستها وتقديم شرح واستعراض كامل لماهيتها ويستخدم في الكثير من البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية ويتفرع المنهج الوصفي إلى فرعين من حيث الوصف وهما الوصف الكمي والكيفي.

* المنهج العلمي التجريبي :

يعد المنهج التجريبي من اهم مناهج البحث العلمي التي تستخدم التجربة العملية والتي يبنيها الباحث بناءً على فرضيات علمية مثبتة ويعمل على تجربيها على ظاهرة أو مشكلة البحث من أجل معرفة الفرضيات الملائمة والوصول إلى النتائج المنطقية ويستخدم المنهج في الكثير من البحوث العلمية في مختلف المجالات والتخصصات.

* المنهج العلمي التاريخي :

يعتبر المنهج التاريخي هو أداة البحث العلمي التي يكتشف من خلالها الباحثون الظواهر العلمية في الزمن الماضي والتي تعمل على تفسير هذه الظواهر وفقاً لما يجده الباحث من معلومات وبيانات وعوامل مؤثرة في الحالة الدراسية المدروسة ويستخدم هذا المنهج في العلوم التاريخية والإنسانية بشكل كبير ويعتمد على نتائجه في توقع الظواهر الحالية والمستقبلية.

* المنهج العلمي للدراسات المسحية :

يمكن وصف منهج الدراسات المسحية بأنه الذي يقوم بعملية مسح كبيرة للمادة العلمية التي تتعلق بظاهرة البحث العلمي المدروسة في مدة زمنية محددة ويستخدم الباحثون في هذا المنهج البيانات والمعلومات المجموعة في الوصول إلى نتائج عامة ومنطقية ويستخدم المنهج بشكل كبير في الدراسات الاجتماعية والإنسانية الوصفية من خلال إجراء المقابلات والاستبيان والملاحظة مع العينات المدروسة بشكل مباشر.

* المنهج العلمي المقارن :

يستخدم المنهج المقارن بشكل كبير في إجراء مقارنات على نتائج البحث العلمي من خلال التبديل بين العينات المدروسة والظروف والعوامل المؤثرة فيها ويجب على الباحثين استخدام التحليل البيانات والمعلومات والنتائج التي يصلون إليها من خلال هذا المنهج والذي يستخدم في الكثير من المجالات وأيضاً يستخدم مع المناهج العلمية الأخرى لدعم النتائج البحثية المكتشفة.

وسائل استخدام المناهج العلمية

تختلف وسائل استخدام اهم مناهج البحث العلمي بحسب موضوع البحث ومجاله العلمي ونوع المنهج الملائم لها ولكن يمكننا استعراض وسائل استخدام المناهج العلمية في البحوث والدراسات المختلفة بشكل عام وفقاً لما يلي :

1- تحديد مشكلة أو ظاهرة البحث :

يجب على الباحث تحديد المشكلة أو الظاهرة العلمية بدقة كبيرة وتحديد حدودها عن طريق دراستها المبدئية واتخاذ الخطوات اللازمة لحل المشكلات العلمية التي تكون غير معروفة وليس لها حل وإيجاد تفسيرات وحلول الظواهر العلمية الغير مكتشفة من خلال الوصول إلى النتائج المنطقية والمثبتة.

2- القراءة الاستطلاعية :

تمثل القراءة الاستطلاعية لمشكلة وظاهرة البحث العلمي طريقة هامة في تقييم موضوع البحث بشكل كبير وتساهم في معرفة دقيقة لكل ما يخص الموضوع بشكل كبير وتساهم في تحديد الباحث لأفضل منهج علمي يتوافق مع البحث بين المناهج العلمية المختلفة والذي بدوره يساعد على تعريف الباحث بالخطة البحثية الأفضل ونوع التساؤلات والفرضيات العلمية الملائمة لموضوع ومنهج البحث العلمي.

3- صياغة التساؤلات والفرضيات البحثية :

تقوم مختلف واهم مناهج البحث العلمي على دراسة البحث وفقاً لتساؤلات وفرضيات بحثية تكون مرتبطة بالموضوع والعينة البحثية وتكون التساؤلات والفرضيات واضحة ودقيقة وتعطي النتائج البحثية وفقاً للنتائج التي تظهر من استخدام هذه التساؤلات والفرضيات.

4- إعداد الخطة البحثية :

يجب على الباحث إعداد خطة بحثه العلمي التي يقوم من خلالها بتطبيق خطوات المنهجية العلمية ويجب أن يكتب الباحث الخطة لكي ينقذها بشكل دقيق وتشمل الخطة البحثية لمختلف الأبحاث والدراسات العلمية العنوان البحثي ومشكلة أو ظاهرة البحث والفرضيات والتساؤلات البحثية ونوع العينة المدروسة وحدود وأدوات البحث وتفاصيل المراجع والمصادر العلمية التي يعتمد عليها الباحث في الوصول إلى المعلومات.

5- جمع البيانات والمعلومات :

بيانات ومعلومات البحث العلمي ترتبط بمنهج البحث ونوعه ويجب أن يقوم الباحث بجمع مختلف البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع البحث من خلال كتابة المعلومات التي تتعلق بظاهرة ومشكلة البحث عن طريق الوسائل المتاحة الملاحظة والاستبيان وجمع المعلومات من خلال المراجع والمصادر الموثوقة ومن أهمها الكتب والمجلات المحكمة والأبحاث والدراسات العلمية السابقة في نفس المجال العلمي.

في ختام

هذا المقال يمكننا وصف المنهج العلمي الذي يستخدمه الباحث بأنه من أهم العوامل المؤثرة في نجاح البحث من خلال الوسائل والأساليب التي يتيح المنهج العلمي في الوصول إلى جمع المعلومات واستخدامها في الوصول إلى النتائج البحثية المطلوبة.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال الذي قدمناه لكم في شرح واستعراض أهم التفاصيل والمعلومات المتعلقة بموضوع اهم مناهج البحث العلمي بالشكل المطلوب والصحيح.

للمزيد من المقالات :

بحث علمي و خطوات تدوينه

صحة ودقة المادة العلمية

موقع مبتعث أنواع مناهج البحث العلمي

https://mobt3ath.com/dets.php?page=711&title=%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

موقع موضوع بسيم مسالمة انواع مناهج البحث العلمي

https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Call Now Buttonتواصل معنا الآن