بوابة القبول الالكتروني

بوابة القبول الالكتروني

بوابة القبول الالكتروني توفر كثير من الوقت والمجهود للطلاب، وتمكنهم من الالتحاق بالجامعات والتعليم الاكاديمي في الاردن والسعودية ومصر ومعظم دول العالم.

في السابق كانت مكاتب تنسيق القبول للجامعات في جمهورية مصر العربية –مثلا- تمتلئ بطلبة الثانوية العامة، وفي الغالب كان الطلبية يحصلون على كليات مغايره لما قاموا بتسجيله في استمارات القبول، وقد يخسر الطالب الجامعي سنة من عمره يقضيها في جامعية غير مناسبة لمستواه العلمي او وضعه الاجتماعي وسكنه؛ من اجل هذه الاسباب واكثر وفرت الحكومات خدمات الكترونية على الانترنت تقبل من خلالها استمارات واوراق ورغبات الطلبة.

البوابة الالكترونية هي: موقع حكومي تابع لوزارة التعليم العالي، يستخدمه الطلبة لتقديم اوراق رغباتهم للالتحاق بالجامعات المختلفة والكليات المناسبة لتقديراتهم العلمية في المواد المختلفة.

مواعيد بداية الدراسة في الجامعات العربية او الجامعات الاجنبية يتم الاعلان عنه مسبقَا في البوابة الالكترونية والصحف والمجلات، وتختلف المواعيد بين دولة واخرى.

يستمر القبول الالكتروني للجامعات باستمرار قبول الطلبات في البوابة الالكترونية فترة محددة للزمن، بعدها يتم فرز الطلبات وتحليلها؛ ليحصل الطالب على كلية مناسبة له ولرغباته، عالجت البوابة الالكترونية كثير من الامور الخاصة بتنسيق القبول للجامعات واهم ما عالجته هو تقصير الوقت وتسهيل الالتحاق بالدراسة في الجامعات العربية.

القبول الموحد في الجامعات : 

القبول الموحد للجامعات كثير من الدول العربية تنظم الدراسة الجامعية من خلال ادارتها باستخدام علوم الحاسوب والتكنولوجيا بطريقة تتناسب مع ابنائها، من بين تلك الافكار واعمال التطوير تحديد و وضع نظام يقبل بدخول الطلبة كليات تتناسب معهم.

تحتاج الى شروط  علمية خاصة تمكنك من الدراسة في الجامعة فليس الامر متاح للجميع، الجامعات الحكومية الرسمية يدخلها الكثير من الطلبة كل عام في تخصصات علمية مختلفة، هذا العدد والكمية الكبيرة من البيانات لا يستطع الانسان ان يحصيها في وقت محدد، وقد نجد طلبة قد ضاعت اوراقهم، او لم تمكنهم الظروف، او تبديل رغبات طالب و وصولها الى طالب التحاق اخر!!

جاء القبول الموحد ليحل محل التنسيق القديم كما عرفنا، وحدات او هيئات خاصة تتنبع التعليم العالي تنظم قبول رغبات وطلبات الالتحاق بكل طالب، رقم سري خاص بكل طالب، الدخول الى البوابة الالكترونية للجامعات وتقديم طلب التحاق، ترسل رغبات وما بعد ذلك هو عمل هيئة القبول الموحد.

القبول الموحد خدمة مهمة بالفعل، ان تم تطبيقها بمنهجية ودراسة لسلوك الطلبة على الموقع ودراسة رغباتهم بالتأكيد سيساعد  ذلك في معالجة كثير من عقبات التعلم امام الطلبة الجامعيين.

بوابة القبول الالكتروني الموحد للطلاب :

بوابة القبول الالكتروني الموحد للطلبة لها آلية عمل خاصة، لكل بوابة خطوات تختلف عن الاخرى الى حد ضعيف، في ما يلي ملخص عن عمل البوابة والغاية من استخدامها كما يلي:-

  • انشاء حساب الكتروني على البوابة الالكترونية خاص بكل طالب وطالبة يعمل على التعديل عليه طوال فترة القبول وبعدها تظهر نتائج التنسيق ويتم اضافة معلومات الكلية والجامعة والسكن الجامعي لكل طالب قدم من خلال البوابة الالكترونية.
  • وحدة تنسيق القبول الموحد للدراسة بالجامعات الاردنية هي هيئة تابعة لمجلس التعليم العالي ،تطلق الهيئة خدماتها على الموقع الكتروني التابع لها، تقديم الخدمات الالكترونية للطلبة هي مهمة وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الحكومية الاردنية.
  • في الموعد المحدد تفتح الهيئة بوابة القبول على موقعها؛ من اجل طلبات الالتحاق بالجامعات، الموقع به كل ما تحتاج اليه مثل ( معرفة شروط التقديم، كتابة استمارة وآلية تعبئة طلب الالتحاق بالجامعة، وكيفية شراء طلب الالتحاق، وطرق الدفع، ودرجات القبول لكل كلية من كليات الجامعات الاردنية).
  • بداية العام الدراسي الجديد تأتي على كل الطلبة المقدمين طلبات التحاق وهم مسكنون على كلياتهم العلمية، يعرف الطالب النتيجة من خلال البريد الالكتروني او مراجعة ملفه الشخصي على هيئة تنسيق القبول الموحد للجامعات الاردنية.
  • ليس هذه الفكرة مطبقة او منفذة في الاردن فقط بل في معظم الجامعات العربية والاجنبية، وزارة التعليم العالي في مصر لها بوابة الكترونية مشابهة، تتميز بوابة القبول الموحد السعودية بخدمات خاصة ومن حيث ما تمنحه للطلبة الجامعيين.

مواعيد قبول الجامعات :

موعد القبول بالجامعات يختلف بين كل دولة واخرى، في مصر مثلا يبدأ موعد القبول في الاسبوع الاول او الثاني من شهر يوليو، يظل التقديم متاح الى حين ظهور نتيجة امتحانات الدور الثاني او امتحانات التخلف لبعض الطلبة.

موعد قبول الجامعات في السعودية يختلف مع مواعيد قبول الإتحاف في جمهورية مصر الغربية، تفتح البوابة الالكترونية السعودية ابوابها في قبول طلبات الالتحاق في شهر شوال من كل عام هجري وفق تقويم مكة المكرمة في العام الدراسي السابق كان موعد قبول طلبات الالتحاق على التقديم الالكتروني في التاسع من شوال 1438 هجرية.

تبدأ مرحلة القبول من تقديم الطلبات من بعدها مواعيد تقديم الكليات التي تضع المقابلات وامتحان القدرات، اعلان نتيجة المقابلات، ثم اعلان نتيجة الفرز الاول وصولا الى بداية العام الدراسي وانتظام الدراسة بكامل من تقدموا بطلبات الي بوابات التقديم الالكتروني.

كل ما يخص مواعيد وامتحانات القدرات الخاصة بالكليات، وغيرها من امور ومواعيد تنظم اوقات وخطوات الالتحاق بالجامعات الحكومية الرسمية داخل الدولة.

طوال فترة القبول الموحد للجامعات يستوفي الطالب كل ما يتم طلبه من طلبات التحاق واوراق الدراسة  وامتحانات القبول او المقابلات الشخصية، وغيرها من دفع مستحقات مالية، وتحديد السكن في المدينة الجامعية.     

تعمل هيئات التنسيق للقبول بالجامعات في معظم الدول فور انتظام الدراسة بالجامعات، يتم التجهيز لاستقبال دفعة جديدة من الطلبة، تسير في نفس الوقت اعمال تطوير في البوابة الالكترونية لتفادي الاخطاء والاخفاقات التي حدثت اثناء فتح باب القبول الموحد.

نتائج قبول الجامعات :

نتائج  قبول الجامعات في الاردن ومصر ومعظم الدول العربية تظهر على موقع هيئة تنسيق القبول الموحد للطلبة، تظهر النتائج على مراحل مختلفة – لكل هيئة نظام خاص في تقسيم الطلبة – وفي نفس الوقت يصل إخطار على البريد لكل طالب  في عنوان سكنه.

الاخطار يحتوي على كل المعلومات الخاصة بالكلية والجامعة التي حصل عليها الطالب، وموعد لتسليم الاوراق والشهادات الى مكاتب شئون الطلبة للكلية، وموعد لبداية العام الدراسي، من فور وصول الاخطار بوسائل التواصل المختلفة يدخل الطالب في مرحلة جديدة وهي فترة سماح خاصة بتلقي الاستفسارات الخاصة لمن يتقدم بشكوى او تعديل الرغبات واستمارات الالتحاق.

مما لا شك  فيه ان الالتحاق بالجامعة يتم تنظيمه حسب رؤية كل وزارة تعليم عالي بكل دولة على حدى، وفي النهاية تنتهي الاعمال من خلال استخدام الطلبة لبوابات القبول الالكتروني.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن