تلخيص الدراسات السابقة لجميع التخصصات باللغتين

تلخيص الدراسات السابقة لجميع التخصصات باللغتين

تلخيص الدراسات السابقة

يقوم المحتوى البحثي على المقالات والأبحاث العلمية بجميع أشكال المعرفة الموجودة، وكل بحث بحد ذاته هو انجاز واسهام يغني المحتوى البحثي ويستفيد منه مجتمع الباحثون من المعلومات الموضحة حول التجربة ونتائجها في كل بحث ودراسة، وغالبا تتكون البحوث من سبعة أقسام رئيسية؛ العنوان، الخلاصة، المقدمة، المنهج، النتائج، المناقشة، والمراجع، وتلخيص البحث يعني توضيح معالم البحث بايجاز دون الاسهاب بكافة التفاصيل، فإن خلاصة البحث أو ملخص البحث يحتوي على فقرة أو أكثر من الجمل المختصرة والواضحة التي تعطي أهم معلومات البحث وتظهر جوهر العمل باختصار، كما يبين ملخص البحث الهدف من الدراسة والنتائج بأسلوب سهل وواضح للقارئ حيث أن الغرض من ملخص البحث هو إعطاء القارئ لمحة موجزة عن الدراسة، التي تساعد الباحث في الكشف عن المعلومات الضرورية لفهم موضوع البحث وتوضيح المعلومات الغامضة بالنسبة له، بدلا من قراءة البحث بأكمله.

تعد الدراسات السابقة أهم جزء في أي عمل أكاديمي لضرورة الاستشهاد بالأعمال الأخرى وخاصة الحديثة منها، ويمكن عمل اطار نظري بحيث يحتوي على الدراسات السابقة بشكل تفصيلي و يمكن اعداد الدراسات السابقة أثناء عمل خطة البحث، ويتم مراجعة كل دراسة واعداد ملخص خاص بها بحيث يشمل الأهداف والمنهجية وأدوات الدراسة والنتائج والتوصيات ان وجدت.

يقوم في الوفاق فريق مختص بعمل تلخيص الدراسات السابقة كل حسب تخصصه وحسب الخبرة الطويلة لفريق العمل لدينا فيتطلب اعداد الدراسات السابقة مهارة أكاديمية عالية وقدرة على الكتابة بلغة علمية قوية، لذلك يتوجب علينا مساعدتك في تلخيص الدراسات السابقة من ناحية اللغة وخاصة الانجليزية خاصة أن أغلب الملخصات الموجودة في أي بحث تكون غير كاملة ومقتضبة مما يستدعي البحث في كامل العمل عن جميع النقاط المهمة، ويتطلب ذلك مهارة أكاديمية في استخراج أهم نتائج الدراسة. ونقوم في أكاديمية الوفاق بتلخيص الدراسات والأبحاث العلمية ضمن الشروط والقواعد الأكاديمية بحث يتمكن القارء من خلاله وبسرعة من تكوين فكرة جيدة عن محتوى الدراسة من قسم الدراسات السابقة.

تلخيص الدراسات السابقة

اصبح –الان- من السهل جدًا على الباحثين الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا في السعودية، الاردن، مصر، الإمارات العربية المتحدة الحصول على تلخيصات للدراسات السابقة في نفس مجالات التخصص العلمي خاصتهم. سنعرف سويًا في هذا الموضوع اهمية الدراسات السابقة وتلخيصها وجمع الدلائل، وتجهيز الإطار النظري للرسالة العلمية سواء كانت ماجستير او دكتوراه، تلخيص الرسائل العلمية يحتاج الى توافر قدرات خاصة في الباحث العلمي. اسباب كثيرة تقف حائل امام الباحث في الدراسات العليا عند إقدامه على تلخيص الأبحاث العلمية السابقة عليه من اجل استخدامها في امور واغراض تخدمه اثناء دراسته الأكاديمية. شروط “التلخيص العلمي للدراسات السابقة” تحتاج الى خبرة كبيرة، وممارسة فعلية على الابحاث العلمية وعمل ملخصات لها. من الطبيعي ان لا يستطيع الباحث الأكاديمي تقديم “تلخيص للرسالات السابقة” امام الضغوط الكبيرة والاعمال الكثيرة التي يقابلها في اثناء عمله في الدراسات الاكاديمية، اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي تستطيع تقديم “تخليص كل ما يتعلق بالدراسات السابقة” من خلال التعامل مع افضل الاساتذة في العلوم المختلفة وتقديم خدماتهم الى الجميع.

طريقة تلخيص الدراسات السابقة

ملخص الدراسات السابقة عمل يتم وفق شروط معينة ليخرج في صورة وشكل عام يضبطه قواعد واخلاقيات البحث العلمي، يجب ان يعي من يقوم بعمل تلخيصات للدراسات السابقة ان ملخص الدراسة يقرأُه جمهور متعدد. ذلك الجمهور يتباين بين الباحث والطالب الجامعي ومن يتناوله بالقراءة النقدية، يجب ان يجد كل قارئ ما يطلبه في “ملخص الدراسة السابقة”. في اثناء عمل تلخيص الابحاث السابقة يقدم الباحث معلومات حقيقية من الرسالة العلمية الاصلية، يجب ان يكون “ملخص الدراسة العلمية السابقة” مرآة تعكش كامل “الإطار النظري للرسالة العلمية”. هذا العمل لابد ان يسير وفق خطوات علمية ثابتة وبطريقة سنوضحها في ما يلي:

  • تلخيص الدراسات له طريقة ثابتة واول خطواتها هي من خلال اتباع قاعدة الاختصار مع عدم الاخلال، ملخص الدراسة العلمية يجب ان يكون المحتوى يحمل مدلولات الرسالة العلمية العاملين على تلخيصها. الورقة البحثية او الورقة العلمية او ملخص الدراسة له مواصفات خاصة، اولها الدلالة الكاملة.
  • عند تقسيم ملخص الدراسات السابقة الى اجزاء بنيته المحددة نحتاج الي ان تكون تلك الاجزاء مناسبة –من حيث عدد الصفحات- للقراءة وتحقق سهولة التداول العلمي للرسالة او البحث الاكاديمي. العمل والجهد المستمر هي عوامل النجاح في إنتاج التلخيص في الدراسات السابقة.
  • تلخيص دراسة سابقة هو ليس عمل طبيعي وسهل على الباحث، خاصة لو كانت الرسالة لم يكن لها تلخيص قام به احد الباحثين في ما مضي.
  • المحافظة على اخلاقيات البحث العلمي من المفضل جدًا ان تكون سمة اساسية في ملخص الدراسة العلمية.

تلخيص الدراسات السابقة

ما هي اجزاء ملخص الدراسات السابقة؟

جداول تلخيص الدراسة السابقة هو تقديم تلخيصات، وانتاج “اوراق علمية” مناسبة وذات قيمة علمية وبحثية حقيقية. ذلك التقرير العلمي المتداول للرسالة العلمية، ملخص  الدراسات السابقة هو صورة مصغرة للرسالة او بحث الماجستير والدكتوراه، تخيل معي ان يُطلب منك تلخيص رسالة دكتوراه قد يصل عدد صفحاتها الي 500 ورقة بحثية، هو امر حقيقي صعب جدًا على الباحثين؛ لذلك وجب علينا تقديم التلخيص العلمي للأبحاث في اجزاء منها ما يأتي:-

  • العنوان، عنوان “الورقة العلمية” لا ريب ان كان فيه الفاظ مخالفة عن العنوان الاصلي لكن بدون تغيير بنية ومعنى العنوان في البحث الاصلي. عنوان الورقة العلمية ما هو الا جمع لأكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية الواردة في الرسالة او البحث الاكاديمي.
  • مقدمة مختصرة، هي احد اجزاء ملخص الدراسة في كل انواع العلوم وليس علم بعينه، نحن نتحدث عن ملخص الدراسات العلمية واحتواء الملخص على جزء مقدمة مختصرة يكون محتواها تقديم معلومات اساسية للقارئ تساعده على تحقيق اكبر استفادة من ملخص الرسالة.
  • اهداف البحث، اهداف البحث نتناولها –عند عمل تلخيصات للأبحاث العلمية- بشمولية لأهمها، وتعريف القارئ بنسبة تحققها في الدراسة او الرسالة الاصلية للبحث العلمي محل التلخيص.
  • العينة البحثية او العلمية، العينات هي نماذج تختلف من علم الى اخر قام فيها الباحث بالدراسة والتجربة والتحليل والتوظيف الكامل والتطبيق لمنهج البحث المتبع. العينة فائقة الاهمية بالنسبة الباحث وبحثه، وتوضيح ابعادها امر مهم يجب تحقيقه في ملخص الدراسات.
  • المنهج العلمي للبحث، المنهجية سمة اساسية في البحث الاكاديمي وما ينتج عنه من اعمال أكاديمية ورسائل علمية، المنهج العلمي الذي اتبعه من قام بالرسالة العلمية الاولي ربما تتوه خيوطه من الباحث القائم على تلخيصه، وكونه جزء من ملخص الدراسة يوضح المنهج العلمي للبحث وكيف طبقه الباحث على العينة وكيف تمت الاجابة على اسئلة الدراسة؟
  • نتائج الرسالة العلمية، عرض النتائج التي حققتها الدراسة لا يقل عن أي جزء من اجزاء الملخص او الورقة العلمية، معرفة من يقرأ تلخيص الدراسات السابقة يهتم كثيرًا بمعرفة وتوضيح النتائج المترتبة على اتباع المنهج العلمي لحل مشكلة البحث.
  • توصيات الدراسة، ذلك الجزء من تلخيصات الدراسات السابقة يحتاج الى جهد حقيقي؛ لان تناول اهم توصيات الرسالة العلمية يحتاج الى مهارة حقيقية في الصياغة والقدرة الكبيرة على جمع معلومات كافية عن التوصيات التي قدمتها الدراسة ككل وسردها في عدد بسيط من الصفحات في الورقة العلمية.

تلخيص الدراسات السابقة

خدمات الدراسات العليا و تلخيص الدراسات السابقة؟

خدمات الدراسات العليا كثيرة الى حد كبير، ولذلك اسباب كثيرة. من بين تلك الاسباب كثرة المهام المُلقاة على عاتق الباحث في العلوم بمختلف فروعها. ومنها ما يعود الى الوقت القصير المحدد للباحث العلمي والقائم بتحضير بحث علمي يطبق فيه منهج علمي محدد لحل مشكلة او دراسة ظاهرة كوينة.

نساعد الباحث العلمي لكي يحصل على اعلى التقديرات والدرجات العلمية العليا، ولا تقف خدماتنا على هدف او عمل واحد، بل تقف خدماتنا مع الباحث ومساعدته في كل اعمال تحضير الرسائل والابحاث العلمية المتخصصة.

طلاب الدراسات العليا في الدول العربية لو كانت دراساتهم باللغة العربية او باللغة الانجليزية او غيرها من اللغات يمكنهم التعامل مع أكاديمية الوفاق للبحث العلمي. فرضية ان لا يحقق الباحث العربي في الدراسات العليا مُبتغاه –هدفه- لم تعد تحدث؛ لأننا سنعمل على توفير “خدمات دراسات عليا” بجودة عالية، وتتحقق فيها كل اخلاقيات المنهج العلمي. سبق لنا التعامل مع الكثير من الباحثين متعددي الجنسيات وتم تحقيق وتنفيذ ما طلبوه من اعمال دراسات عليا، وذلك على الرغم من تباين علوم دراساتهم وابحاثهم، وتنوع لغاتهم. إعداد “الاطار النظري” للدراسة وتخطيطها ودراسة عيناتها ومناقشتها وتدقيقها وطبعها ونشرها في المجلات العلمية المحكمة، امور قد لا ينفذها الباحث الاكاديمي بنفسه. نحن في اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي وخدمات الدراسات العليا تجدون كل ما ترغبون فيه حتى لو كان تلخيص الدراسات السابقة.

تسليم العمل خلال أسبوعين من تاريخ اعتماد الطلب

الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

اعداد قائمة أو جدول بكافة الأعمال

مناقشة ومقارنة الدراسات والتعقيب عليها

تسليم جميع المراجع المستخدمة

اتباع آلية التوثيق المعتمدة في الجامعة

احصل الآن على ملخص الدراسات السابقة من أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير


الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنوان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

Comments (4)

  • محمد عبدالله عبدالصمد Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا طالب في مستوى ماجستير -إدارة أعمال وذلك في الأكاديمة العربية للعلوم المالية والمصرفية -فرع جيبوتي

    أرجوا التكرم في مساعدة اعداد الرسالة

    يناير 25, 2018 at 1:13 م
    • wefaak Reply

      أهلا بك أخي محمد
      يرجى ايضاح هل هناك جزئية محددة ترغب بالمساعدة بها أم انك ترغب بالحصول على مساعدة في اعداد الرسالة كاملة
      ننتظر ردك

      يناير 25, 2018 at 2:30 م
  • Meshari Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي اختبار انتقال من سنة الدكتوراه الاولى الى سنة الدكتوراه الثانية (الفايفا).
    والحمد لله متمكن من التجارب العلمية وفاهمها جميعها لكن اخشى من الجزء النظري
    مقدمة البحث اخشى ان يركزوا المختبرين على هذا الجزء

    هل بامكاني ارسال الملف الوورد اليكم تقريبا 35 صفحة فقط

    لوضع الاسئلة المتوقعه بالفايفا مع اجاباتها

    تساعدوني احضر للفايفا بشكل ممتاز

    وفقكم الله

    واتس اب : oo44743597186o

    فبراير 14, 2018 at 8:39 م
    • wefaak Reply

      أهلا بك أخ مشاري
      نشكرك على تواصلك معنا
      نرجو منك ارسال الملف للإطلاع عليه من قبل مختصينا وتقييم إمكانية مساعدتك

      فبراير 14, 2018 at 9:30 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن