جدول المحتويات في البحث العلمي

جدول المحتويات في البحث العلمي

جدول المحتويات في البحث العلمي هو هيكل الرسالة العلمية سواء كانت رسالة ماجستير او رسالة دكتوراه، يكتب الباحث العلمي في جدول المحتويات ما في البحث العلمي من عناوين  رئيسية وعناوين فرعية، ويعتبر جدول المحتوى هو الخارطة المقسمة للبحث العلمي ويدون فيه الباحث كل فصول الرسالة العلمية مع العلم انه يختلف اختلاف كامل عن الفهرس الموجود في الكتب.

 

 

هيكل الرسالة العلمية يضم اجزاء مكونات الرسالة العلمية، يكتب الباحث العلمي جدول المحتوى بطريقة علمية ومنظمة تحتوي على الاجزاء الرئيسة في الرسالة العلمية، في الغالب يتكون جدول المحتوى او هيكل الدراسة العلمية من خمس او ست فصول العلمية كما سنرى.

كيفية كتابة جدول المحتويات في رسالة الماجستير عن مثيله في رسالة الدكتوراه، واختلاف الرسائل في ما بينها وتنوعها يفرض على الباحث ان يكون جدول المحتوى مميز ويضيف الى الرسالة العلمية.

خطوات إعداد البحث العلمي :

ما الاجزاء الرئيسة في البحث العلمي؟ وهل جدول المحتويات في الرسالة العلمية جزء من البحث يمكن الاستغناء عنه؟ جدول المحتويات او هيكل البحث لا يمكن الاستغناء عنه في رسالة الماجستير او الدكتوراه، اما عن خطوات إعداد البحث العلمي فيمكن ان نتعرف عليها في الفقرات التالية:-

  • تحديد عنوان البحث

العبارة البحثية او عنوان البحث العلمي هو علم البحث واسمه، وعلى الباحث العلمي ان يختار عنوان بحث علمي جديد، مناسب للدراسة، يضم متغيرات البحث الاساسية، يضيف الى البحث بكونه جزء من المعلومات الرئيسة في البحث، ان يتم اختيار لفاظ لا تسبب الارتباك في الفهم.

  • صياغة خطة البحث

خطة البحث العلمي هي مجموعة الارشادات والخطوات الاجرائية التي يسير عليها الباحث في إعداد دراسته، اما عن محتوى خطة البحث العلمي فيكون محتواها عبارة عن مقدمة ثم عرض كل ما يتعلق بمشكلة البحث الاكاديمي، يحدد الباحث العلمي المشكلة، ويعرض مفاهيمها الاساسية بطريقة علمية، كما ان محتوى خطة البحث يضم التعريف بأهداف الدراسة ونتائجها. تعتبر اهمية الدراسة العلمية مؤثر كبير على نسبة قبول الرسالة العلمية في مجتمع البحث العلمي، من ثم كتابة المنهج العلمي المتبع في الدراسة، وختم خطة البحث بمجموعة المراجع والمصادر العلمية.

  • فصل المقدمة

فصل المقدمة هو الاطار العام للرسالة، يقدم فيه الباحث العلمي المعلومات الرئيسة عن الرسالة العلمية وعن موضوع البحث، واسئلة الدراسة، والاهداف وما بها منن مصطلحات ومفاهيم.

  • الدراسات السابقة ، الاطار النظري للرسالة

الاطار النظري في رسالة الماجستير او الدكتوراه هو معظم المادة العلمية التي عمل الباحث عن جمعها حول موضوع دراسته، والدراسات السابقة مطلوب من الباحث تلخيصها وتوضيح عرضها لموضوع الرسالة.

  • ادوات الدراسة وتحكيمها

ادوات الدراسة العلمية هي الوسائل المستخدمة في جمع المعلومات الخاصة بموضوع الدراسة، تتنوع هذه الادوات حسب نوع البحث، يعمل الباحث العلمي على تحكيم واختبار هذه الادوات؛ لمعرفة جودة ما تأتي به من معلومات.

  • منهجية البحث العلمي

المنهج العلمي هو الضابط والمتحكم في تعامل الباحث مع المشكلة، وما يصل اليه من معلومات وتحليل كل هذه المعلومات واختبارها، يتم استخدم المنهج العلمي في تصميم الدراسة، وعلى الباحث ان يختار منهج علمي يساعده في إعدار رسالة الماجستير او الدكتوراه.

  • التحليل الاحصائي وتفريغ الجداول

التحليل الاحصائي لما تم جمعه من معلومات حول موضوع الدراسة على الباحث ان يستخدم برامج التحليل الاحصائي؛ للوصول الى بيانات بدرجة صدق عالية.

  • مقارنة نتائج الدراسة

يستخدم الباحث العلمي قدرته على التحليل وتتبع المعلومات في عقد المقارنات بين بحثه العلمي ونتائجه مع الدراسات السابقة وما اتت به في من نتائج تخص نفس المشكلة المشتركة بين البحث الجديد والقديم.

  • التوصيات

يسرد الباحث ويعمل على صياغة التوصيات او الاقتراحات المستمدة من دراسته لمشكلة البحث وموضوعه؛ كي تكون عبارة عن توجيهات لاهم النقاط المناسبة للبحث العلمي في ما بعد.

  • مراجعة الرسالة وتنسيقها

مرحلة المراجعة والتدقيق اللغوي يعتمد الباحث العلمي فيها على عرض الرسالة على خبير لغوي، ثم مطابقتها مع دليل الجامعة، والوصول الى موعد المناقشة العامة للرسالة.   

جدول المحتويات في البحث العلمي :

جدول المحتويات في البحث العلمي الخاص برسالة الماجستير هو الاطار العام الذي يضم عناصر البحث الرئيسة، في اغلب الاوقات جدول المحتويات في رسالة الماجستير يتكون من خمسة فصول.

يوضع في الصفحات الاولى من البحث العلمي ليستطيع القارئ معرفة محتوى الرسالة العلمية وما في كل فصل من معلومات، يضم جدول المحتوى كل العناصر في البحث دون تفرقة، ولا يجب ان يتغافل الباحث ويترك جزء او عنصر لا يدونه في جدول المحتويات او هيكل البحث.                                                                                                

فصول جدول المحتويات في رسائل الماجستير والدكتوراه :

كما وضحنا اعلاه ان جدول محتويات رسالة الماجستير خمسة فصول على النحو التالي:

  • مدخل او تمهيد للدراسة، يجدول فيه الباحث العلمي العناصر التالية ( المقدمة، مشكلة البحث، اسئلة البحث، فروض البحث، اهداف البحث، اهمية البحث، حدود الدراسة، المنهج العلمي للدراسة، مجتمع البحث والعينات، ادوات الدراسة، المصطلحات، اجراءات البحث).
  • الإطار النظري :الفصل الثاني في جدول المحتويات، يضم كل العناصر الاساسية والفرعية المدونة في جزء الاطار النظري خاصة بالمادة العلمية في البحث.
  • الدراسات السابقة: يدون الباحث العلمي في هذا الجزء من جدول المحتويات كل ما يدور حول موضوع الدراسة ومحاورها الاساسية فيما يتصل بين الدراسة الجديدة والدراسات السابقة. التعقيب على الابحاث السابقة، الافادة الجديدة من البحث، والفروق بين نتائج الدراسة الحالة والدراسات السابقة كلها من ضمن النقاط الواردة في الفصل الثالث من جدول المحتويات.
  • إجراءات البحث، هو الفصل الرابع في جدول المحتويات برسالة الماجستير، يشمل كل العناصر الاساسية والفرعية الخاصة بالخطوات الاجرائية في تجربة البحث. التجربة الاستطلاعية، خطوات تطبيق التجربة، تحديد الهدف من تجربة البحث، ضبط العوامل المؤثرة في التجربة، والمعالجة الاحصائية للمعلومات والبيانات هي بنود في جدول المحتويات.
  • نتائج البحث: في الفصل الخامس من جدول المحتويات لرسالة الماجستير يفهرس الباحث العلمي نتائج الدراسة، مناقشتها، تفسيرها. الفرضيات الموجودة في البحث العلمي والتي انتجها الباحث يتم تدوينها في هذا الفصل، مع التركيز على كتابة مكان العلاقة بين المتغيرات في موضوع الدراسة. ملخص نتائج الدراسة في الفصل الخامس من جدول المحتويات في رسائل الماجستير والدكتوراه يضم ملخص عن البحث وما انتجته الدراسة من توصيات واقتراحات. لا يجب ان ينسى الباحث العلمي كتابة فصل المراجع في جدول محتويات البحث.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن