جمع وتوثيق المادة العلمية

جمع وتوثيق المادة العلمية

جمع وتوثيق المادة العلمية

إن الخطوة الأولى في اعداد البحوث هي جمع المادة العلمية والبحث في مصادر الدراسات والأبحاث المختلفة عن الدراسات والأبحاث والرسائل ذات العلاقة بموضوع البحث، كما يستوجب على الباحث الناجح أن يكون ملما بعنوان البحث بحيث يبحث أثناء جمع المادة العلمية بين زوايا الدراسة عن المعلومة المهمة والمفيدة لبحثة والتي تغني البحث وتقوي من إسهاماته بين البحوث.

تحتاج عملية جمع وتوثيق المادة العلمية إلى وقت وجهد، لذلك نقدم لك في الوفاق خدمة جمع المصادر والمراجع العلمية وذلك من خلال البحث في قواعد البيانات العالمية بالطرق العلمية والأكاديمية للحصول على المراجع المناسبة للموضوع، كما لا يصعب علينا بإذن الله أثناء جمع المادة العلمية توفير أي مرجع سواء كان كتاب أو ورقة علمية أو رسالة أو بحث مهما كان الحصول عليه أمرا صعبا.

كما نقوم بتوثيق المادة العلمية بعد جمعها وارسالها لك حسب المعايير العالمية في توثيق المراجع والمصادر دون المساس بملكية تلك الأعمال، فلا يمكن نسب تلك الأعمال لأي أشخاص آخرين غير مؤلفيها مع اظهار شخصية الباحث أثناء الكتاية، ويسعدنا ان نقوم بجمع وتوثيق المادة العلمية الخاصة ببحثك وتوفير كل ما يتطلبه بحثك أو رسالتك من مصادر ومراجع. لطلب المساعدة لاتتردد بالتواصل معنا 

 

تسليم العمل خلال 3 أيام من اعتماد الطلب

الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

تسليم جميع المراجع لضمان الأمانة العلمية

اتباع آليات التوثيق المعتمدة في الجامعة

فريق مختص بجمع وتوثيق المراجع

توفير جميع المراجع والمصادر العلمية

احصل الآن على خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية من أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير

 

جمع وتوثيق المادة العلمية، وتوفير المراجع والمصادر العلمية التي يحتاجها الباحثون في تحضير رسائل الماجستير والدكتوراة والأبحاث الجامعية ومشروعات التخرج.

نتعرف في هذا الموضوع مجموعة من المعلومات الخاصة بالمادة العلمية، وتعريفها، وكيفية جمعها، ومصادرها، وتنقيح المادة العلمية، وتوفير المراجع في كل مجالات الأبحاث والدراسات الأكاديمية.

تعمل “المصادر والمراجع العلمية” على إثراء الرسائل العلمية، وتزويدها بالحقائق والبراهين المستوحاة من الدراسات السابقة عن البحث الجديد. تدوين المادة العلمية في طيات الصفحات البحثية للأبحاث امر حتمي على الباحث، وتنوع المصادر والمراجع يساهم بشكل كبير على قبول البحث العلمي الجديد وتحقيق اكبر الدرجات والتقديرات.

جمع-المادة-العلمية

الكثير من التخصصات العلمية –سواء نظرية او تطبيقية- تتوفر لها الكثير من المراجع، وتزويد الأبحاث ورسائل الماجستير امر صعب بالنسبة الكثير من الباحثين الأكاديميين خاصة الجدد منهم. يحتاج مشرفو الدراسات العليا الى ان تكون الرسائل العلمية واطروحة البحث غنية بالمراجع والمصادر العربية والأجنبية؛ والهدف من ذلك هو قياس قدرة الباحث في “توفير مادة علمية” مناسبة ومتنوعة.

اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالوطن العربي والشرق الأوسط توفر “خدمات الدراسات العليا” لكل من يحتاجها ويطلبها بدون ان يقف حائل بين الباحث وبين تحقيق النجاح والتفوق في بحثه الأكاديمي.

توفير مراجع ودراسات سابقة لأبحاث الماجستير والدكتوراة امر لا يستطيع تحقيقه كل الباحثين، فكان الحاجة شديدة الى “خدمات جمع وتوثيق المادة العلمية” لتوفير الوقت والجهد على الباحثين.

ما هي المادة العلمية؟

تعريف المادة العلمية في الأبحاث الأكاديمية والدراسات العليا هو المعلومات النظرية، والتجارب التطبيقية، والمتابعة الحسية لموضوع الدراسة وما يخصه من تحليلات وافية في المراجع السابقة للبحث.

المادة العلمية هي كل ما يسرده باحث الدراسات العليا –او كل بحث جامعي- في رسالة الماجستير من معلومات صحيحة وحقائق وبراهين تخص ظاهرة بعينها او مشكلة بحثية.

تظهر المادة العلمية للبحث الأكاديمي لتزويد قارئ الرسالة ودارسها في ما بعد بمعلومات صحيحة وحصرية تم تنقيحها بعد تعب وبحث مستمر بين المراجع والموسوعات العلمية المختلفة باللغة الانجليزية او اللغة العربية.

توافر مصادر المادة العلمية في البحث الواحد ينعكس على غزارة معلومات بحث الماجستير او الدكتوراة. كل ما كانت الرسالة العلمية غنية بمصادر المادة العلمية الصحيحة كلما ارتفعت منزلتها بين الرسائل السابقة والتالية لها.

كيفية جمع وتوثيق المادة العلمية في الأبحاث؟

“طريقة جمع المصادر والمراجع” للأبحاث العلمية تتنوع وتتباين في ما بينها بتنوع المجال العلمي الذي تنتمي اليه الرسالة العلمية او موضوع البحث، نجد الباحث في الدراسات والعلوم النظرية يقوم “بتزيد البحث بالمصادر والمراجع” بطريقة غير التي يعمل بها من يبحث في الكيمياء او الطب او الظواهر الاجتماعية. يبقي الهدف المُراد تحقيقه من الباحث واحد، وهو تزيد الدراسة بمراجع ومصادر معرفية صحيحة وذات انتشار واسع بين الباحثين والأساتذة في العلم الواحد موضوع البحث.

المادة العلمية في الأبحاث مُبعثرة بين المصادر والمراجع والرسائل العلمية السابقة وبين ما ينتجه الباحث نفسه من اجابات حقيقية وصحيحة وشمولية لأسئلة الدراسة، وجمعها من المصادر امر ليس باليسير. نقدم خدمات الدراسات العليا للطلاب في الجامعات المختلفة العربية والاجنبية وفي التخصصات العلمية المختلفة بدون اخلال بموضوع البحث والحصرية التي يجب ان يتصف بها.

جمع المادة العلمية

بعض الباحثين يقعون في خطأ كبير عند جمع المصادر وتزويد البحث بها، يتضح هذا الخطأ عندما يقوم الباحث بنقل المعلومات والبيانات من مصدر المادة العلمية الي البحث الجديد دون ان ينقحها او يطبقها على موضوع البحث الأكاديمي الخاص به. في تلك الحالة يتضح الأثر السلبي على البحث الجديد ويتم حينها التقليل من قيمة البحث ومن قام بإعداده والإشراف عليه.

انت في غنى عن ذلك كله اذا ما تعاملت مع اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي وخدمات الدراسات العليا باللغتين العربية والانجليزية.

انواع مصادر جمع وتوثيق المادة العلمية

تنوعت المصادر التي يستقي منها الباحث المادة العلمية في رسالته وبحثه العلمي، وسنجمع لكم تلك المصادر في اكثر من تصنيف أساسي لتصل المعلومة لكل من يحتاج الي “تزويد الدراسات بالمراجع” وبمصادر مختلفة، وهي كالنحو التالي:

المصادر المكتوبة للمادة العلمية.

المصادر المكتوبة او مصادر المراجع والابحاث هي : كل مكان تتوفر فيه مادة علمية سبق تدوينها كتابة، في شكل مراجع ومتون ومخطوطات علمية قديمة وحديثة باللغات البشرية المختلفة.

تنقسم الأماكن التي نجد بها مصادر المادة العلمية المكتوبة الي قسمين :-

  • القسم الاول هو المكتبات، تعتبر المكتبات الكبيرة خاصة مكتبات الجامعات العربية والاجنبية مكان غني بمصادر المادة العلمية ويمكن للباحث ان يستفيد بها الي حد كبير يخدم به رسالته وبحثه الأكاديمي. هي طريقة قديمة بعض الشيء لكن الان اصبحت المكتبات العملاقة مُميّكنة وتستخدم الحاسب الآلي في تصنيفاتها؛ لتوفير الوقت والمجهود اثناء البحث عن مصادر ومراجع معرفية لبحث ما في علم محدد. مكتبات الأفراد، مكتبات الجامعات، المكتبات العامة، مكتبات دور الثقافة، المكتبات الاجنبية كلها تمكن الباحث من جمع وتوثيق المادة العلمية التي يريدها لإثراء بحثه العلمي.
  • القسم الثاني هو الانترنت و”المواقع الإلكترونية” ، التنوع الغير مسبوق للمعلومات عن كل الظواهر والعلوم البشرية تجده على الأنترنت، التغافل عن هذا المصدر الغني بالمادة العليمة يمكن ان يُصيب بحث الماجستير والدكتوراه بالوهن الشديد ولا تنال التقديرات العالية من اللجنة المشرفة على الرسالة. اثناء جمع المادة العلمية من الانترنت يجب عدم التسليم بصحتها بشكل كامل، وعلى الباحث ان يُثبت صحتها من ثم تغذية البحث بها.

المصادر المكانية.

المصادر المكانية او المصادر الميدانية هي نوع اخر من مصادر جمع وتوثيق المادة العلمية الخاصة بأبحاث الدراسات العليا، ويجب ان تتسق مع المصادر المكتوبة لتتحقق الشمولية والمصداقية الواجب توافرها في المادة العلمية الخاصة بالرسالة العلمية.

ولمن لا يعرف : ان المصادر المكانية او الميدانية ليس كل الباحثين يستخدمونها، وانما الباحثون في العلوم الاجتماعية والظواهر السلوكية، ومن الجيد لباحث العلوم الطبيعية ان يستخدم المصادر المكانية بوسائلها المختلفة وهي كما يلي:-

الاستفتاءات الميدانية.

الاستفتاءات الميدانية هي عبارة عن جمع اراء المجتمع المدني، ووجهات نظرهم حول ظاهرة معينة ومعروفة لهم، يستخدم الباحث كل الوسائل التي تمكنه من جمع تلك المادة العلمية، يجب مُراعاة الجمهور وقياس وعيه ومعرفته بموضوع الدراسة.

من الممكن ان يكون الاستبيان مقفول مثل اسئلة الاختيار من متعدد، او الاجابة بنعم او لا، ومن الممكن ان يكون مفتوح مثل اسئلة ما رأيك ؟ او بم تفسر، وما يشبهها من اسئلة اخرى.

المشاهدة اللحظية.

تكون المشاهدات والملاحظة اللحظية لظاهرة معينة ، او سلوك اجتماعي مصدر من مصادر توثيق المادة العلمية في الابحاث الجامعية، يمكن للباحث ان يقوم بنفسه بالمشاهدة وتدوين النتائج لتحليلها وربطها بموضوع الدراسة في ما بعد.

العلوم التطبيقية والطبيعية هي اكثر ما يستفيد من وسائل الملاحظة خلال تطبيق التجارب العملية علي عناصر المادة والتفاعلات والكائنات الحية.

المناقشات العلمية.

المناقشات مع الاساتذة والباحثين والطلبة الجامعين في موضوع البحث هو مصدر جيد لإثراء البحث والرسالة العلمية بالمادة العلمية، ولا يقف دور الباحث على الاستماع او التحاور فحسب بل عليه تدوين المادة العلمية وتنقيحها وجمعها في اطار توافقي لخدمة الرسالة العلمية.

جمع المادة العلمية

الخلاصة مما سبق

الخلاصة في جمع وتوثيق المادة العلمية هو إثراء الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراة بالمادة العلمية الصادقة والمنقحة وتزويد الابحاث بالمراجع الاجنبية وتوفير مراجع الدراسة الموثوق بها.

تنوعت مصادر المادة العلمية ما بين مصادر مكتوبة ومصادر مكانية ميدانية تعتمد على استخدام المنهج الاستنباطي؛ من اجل تحقيق الصفات المطلوب توافرها في المادة العلمية للبحث العلمي. المناقشات و المقابلات العلمية، والمشاهدات اللحظية، والاستفتاءات هي وسائل جيدة لجمع وتوثيق المادة العلمية.

الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنزان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

Comments (2)

  • لبنى حنين Reply

    ارغب في المساعدة

    نوفمبر 15, 2018 at 4:24 ص
    • wefaak Reply

      اهلا وسهلا فيك لبنى
      يمكنك مراسلة المختص على الواتساب او بالاتصال على الرقم : 00962795664143
      او على الايميل
      order@wefaak.com
      كل التوفيق لك

      نوفمبر 16, 2018 at 2:50 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن