طريقة عمل خطة بحث علمي

طريقة عمل خطة بحث علمي

طريقة عمل خطة بحث علمي

طريقة عمل خطة بحث علمي يعتبر البحث العلمي وحدة عمل أكاديمية متكاملة يقوم بها كل شخص يحمل مؤهلات علمية تسمح له بالعمل البحثي وإكمال مراحل البحث المختلفة ومنها خطة الب العلمي والتي تعتبر من أهم خوات العمل التي تساعد الباحثين على إكمال البحث العلمي ،ونحن بدورنا سوف نقوم بتخصيص هذا المقال لنسلط الضوء على طريقة عمل خطة بحث علمي بالشكل الصحيح.

 

طريقة عمل خطة بحث علمي

مفهوم البحث العلمي وخطته

البحث العلمي هو وحدة عمل متكاملة يقوم بها أكاديميين واختصاصيين تبدأ من اختيار الموضوع وينتهي بالتوصل لنتائج جديدة في مجال البحث وينقسم البحث العلمي بحسب تخصص الباحث أو نوع وطريقة البحث أو منهج البحث العلمي ويتضمن البحث العلمي الكثير من التفرعات والخطوات والتي تسهم في تحقيق الباحث للأهداف المطلوبة من البحث العلمي.

أما خطة البحث العلمي فهي عملية إعداد الخطة والطريقة المتبعة في انجاز مراحل البحث العلمي بشكل دقيق ومفصل وتقوم الخطة البحثية بتحديد أدق التفاصيل حول كل خطوة في البحث بحيث يقوم الباحث بالعمل على أساسها لينتهي إلى إعداد بحث علمي متكامل ومحقق لشروط البحث العلمي والموثوق ويجب أن تكون الخطة البحثية واضحة وتحتوي على جميع المعلومات التي تفيد الباحث والتي تبدأ من تحديد العنوان البحثي وتنتهي في تحديد الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع ولا تختلف خطوات إعداد خطة البحث العلمي باختلاف نوع البحث أو الاختصاص فهي تعتبر أساس لتنفيذ كافة أنواع الأبحاث العلمية.

الأسباب التي تجعل خطة بحث علمي هامة

إن خطة البحث هي جزء أساسي من أجزاء البحث العلمي وتساعد الباحثين في جميع الاختصاصات على القيام بالعمل البحثي وفقاً لأفضل الشروط الممكنة والتي تساعد بدورها على تحقيق أفضل النتائج البحثية المتاحة كما أنه توجد العديد من الأسباب التي تجعل من خطة البحث العلمي هامة ومن أشهرها ما يلي :

أولاً تحدد للباحث كيفية إنجاز البحث العلمي بأفضل طريقة والتي تختصر عليه الوقت والجهد وتؤدي إلى وصوله للنتائج المطلوبة بالشكل الأمثل.

ثانياً تعطي للباحث صورة جلية عن مدى أهمية البحث العلمي نظرياً وعملياً وتساعده على تدوين هذه الأهمية في أثناء كتابة البحث العلمي.

ثالثاً تعطي للباحث صورة واضحة حول التكاليف المادية التي يتطلبها تنفيذ البحث العلمي.

رابعاً تحدد للباحث الوقت اللازم لإنهاء البحث بشكل دقيق إلى حد كبير.

خامساً تحدد للباحث ماهية الصعوبات والتحديات المتوقعة في بحثه العلمي ،وبالتالي تساعده على تحديد أهم السبل والوسائل اللازمة لتجنبها أو التغلب عليها.

سادساً تتيح للباحث تذكر ما يجب عليه فعله أثناء تنفيذ الخطوات البحثية وبالتالي تجنبه نسيان أي خطوة أو فقدان التركيز أثناء إتمامه لمراحل البحث.

سابعاً تعد خطة البحث من النقاط الغاية في الأهمية لدى طلاب الدراسات العليا حيث أنها تعطي للمشرفين فكرة واضحة عن مدى التزام الطالب بالعمل الأكاديمي ومدى فهمه واستيعابه للعمل البحثي وبالتالي تعد أولى خطوات النجاح في تقديم البحث العلمي.

طريقه عمل خطة بحث علمي

إن عمل خطة بحث علمي هي بمثابة إعداد بحث علمي مكتوب بأسلوب نظري تعامل كمرجع وطريق يستند عليه الباحث في إنجاز البحث وأثناء تدوينه وينبغي أن تكون الخطة البحثية كاملة الأركان لتحقق النجاح المطلوب وتقدم أقصى استفادة ممكنة ونحن سوف نستعرض طريقه عمل خطة بحث علمي فيما يلي :

أولاً :

تبدأ خطة البحث العلمي بعد تحديد الموضوع الأساسي للبحث العلمي لذلك تكون الخطوة الأولى هي تحديد العنوان المناسب للبحث والذي يقوم الباحث بتحديده وفق الشروط والأحكام اللازمة لعنونة البحث من خلال اختيار العنوان المعبر عن موضوع البحث والصحيح في الكتابة اللغوية وذو الطول المناسب ضمن الحد المطلوب بحيث لا يكون قصير أو طويل والذي يحقق الجاذبية للقراءة فهو واجهة البحث وجاذب القراء الأول والأهم.

ثانياً :

مقدمة البحث العلمي بحيث يحدد الباحث المقدمة اللازمة التي تغني البحث وتغني القارئ بالمعلومات المطلوبة حول البحث العلمي وتجعله يدرك أهميته وأهمية الموضوع وتهيئه الدخول في البحث العلمي الأساسي ،وأيضاً يجب على الباحث مراعاة أن تكون المقدمة خاضعة للأحكام والشروط المطلوبة لنجاحها.

ثالثاً :

تحديد دقيق للموضوع البحثي بحيث يقوم الباحث من خلال هذه الخطوة في الخطة البحثية

بعرض دقيق وشامل لموضوع البحث العلمي وتتميز هذه الخطوة بأنها تحتاج إلى الدقة العلمية

بحيث لا يخرج الباحث عن الموضوع ويعرف قارئه بأهم التفاصيل وأدقها عنه.

رابعاً :

تحديد الفروض العلمية وهي خطوة هامة تظهر مدى منطقية وقدرة الباحث ويحدد من خلالها الفرضيات والثوابت العلمية التي سوف يسير عليها في عمله بحيث تحل له المشكلة البحثية وتعطيه النتائج المرجوة الصحيحة والمنطقية ،ويستعين الباحث في هذه الخطوة أثناء العمل على أرض الواقع لكي يتذكر كل ما يجب عليه فعله أثناء تنفيذ البحث العلمي.

 

 

طريقة عمل خطة بحث علمي

 

 

 

خامساً :

تحديد الحدود العلمية البحثية والتي تساعد القراء على فهم الموضوع بشكل أدق ومعرفة مدى أهمية البحث وجودة الوسائل والأدوات العلمية ويحدد فيها الباحث زمان إجراء البحث العلمي والمكان الجغرافي الذي تم فيه وطبيعة مادة البحث العلمي بشكل واضح ومحدد.

سادساً :

تحديد تصور واضح للخطوات البحثية وكيفية تقسيم العمل في البحث

وما هي الفصول والأجزاء الدراسية التي سوف يقوم الباحث بتنفيذها في بحثه العلمي

وتساعده على تكوين صورة دقيقة حول ما يجب أن يقوم به بشكل دقيق.

سابعاً :

تحديد دقيق للأبحاث العلمية والدراسات السابقة التي يحتوي البحث العلمي معلومات منه

ا وساعدت الباحث على تحديد الموضوع والانطلاق من نقاط محددة

وتساهم في دعم الباحث ومساعدته على إنجاز بحثه العلمي.

ثامناً :

اختيار المنهج العلمي المتبع ضمن البحث العلمي وهو خطوة هامة أيضاً وتقدم للباحث الأسس العلمية التي يستخدمها في جمع وتحليل البيانات والمعلومات المتوفرة لديه عن البحث العلمي وتحتاج هذه الخطوة إلى الكثير من الخبرة ويساعده الاختيار الصحيح لمنهج البحث على الحصول على أفضل وأهم المعلومات اللازمة لإتمام بحثه العلمي.

تاسعاً :

اعداد خاتمة مناسبة للبحث العلمي والتي تكون بمثابة نقاط محددة حول البحث وملاحظات الباحث فيما عمله به.

عاشراً :

تحديد ما هي المراجع والمصادر العلمية في البحث العلمي ويكتب الباحث أسماء

وعناوين المصادر والمراجع العلمية ويحدد أرقام الصفحات التي استمد منها المعلومات

اللازمة في بحثه العلمي وتساعده هذه الخطوة على الرجوع إلى المصادر والمراجع

عند الحاجة في أثناء العمل البحثي وتسهل عليه تدوين المصادر والمراجع في أثناء كتابة البحث العلمي.

الخاتمة :

تنفيذ خطة البحث العلمي بشكل مناسب دون التهاون فيها أو تجاهل أهميتها

يساهم في تسهيل عملية البحث العلمي ويقدم للباحث الدعم اللازم في عمله البحثي

بحيث لا ينسى ولا أية جزئية في وقت تنفيذ البحث أو أثناء تدوينه.

نتمنى أن يكون التوفيق حليفنا وحليفكم في هذا المقال والذي قد خصصناه لكم في شرح

واستعراض كافة المعلومات حول طريقة عمل خطة بحث علمي بشكل كامل ومفصل.

للمزيد من المقالات :

برامج الدكتوراه في جامعة الملك عبد العزيز

ما الفرق بين الإطار العام والإطار النظري

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن