خطوات كتابة الرسالة الجامعية لمرحلة الماجستير مستوفية الشروط - أكاديمية الوفاق

خطوات كتابة الرسالة الجامعية لمرحلة الماجستير مستوفية الشروط

خطوات كتابة الرسالة الجامعية مستوفية الشروط

خطوات كتابة الرسالة الجامعية لمرحلة الماجستير مستوفية الشروط

من أهم الخطوات التى يقدم عليها كل باحث علمى ، هى كتابة الرسالة الجامعية في التخصص الذى يبحثه ، و الذى يوثق من خلالها أهم خطوات مسيرته العلمية ، و ما آلت به خطته البحثية من نتائج ناجحة و مميزة ، تظهر قدراته الفردية العلمية و البحثية ، فشئ رائع أن يستطيع الباحث كتابة رسالة ماجستير ينجح في إتمامها على أكمل وجه ..

كذلك فإن رسائل الماجستير الناجحة تعتبر إضافة علمية ، و مرجع بحثى يحتذى به ، و ترفع من شأن الباحث العلمى في المجال الأكاديمى ، و تكون الخطوة الكبرى الممهدة لإتمام رسالة الدكتوراة و إتقان التخصص العلمى ..

و انطلاقا من تلك النقطة أصبح لزاما على كل باحث علمى ، أن يطلع على خطوات كتابة رسالة ماجستير مستوفية الشروط ، قبل أن يبدأ في دراسته الفعلية للرسالة ، و أن يرتب أفكاره بطريقة تجعله يوفر الوقت و المجهود ، و يجعل كل عمله العلمى في مكانه الصحيح ..

أكاديمية الوفاق للبحث العلمي والتطوير متخصصين في اعداد وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه إذا كنت تبحث عن اي مساعدة في اعداد رسالتك الجامعيه اطلب احدى خدماتنا بتعبئة فورم طلب الخدمة بالضغط هنأ

خطوات كتابة رسالة ماجستير :

لكى تتم كتابة رسالة الماجستير بطريقة مستوفية الشروط ، يجب إتمام الخطوات التالية :

1 – القيام بتحديد مشكلة الرسالة الرئيسية :

و هى بالطبع الخطوة الأولى و الأهم في مجال البحث العلمى عموما ، فالباحث الجيد هو من يستطيع بشئ من التفكير العلمى و الذكاء ،  الإلمام بشتى المشاكل المطروحة في مجال دراسته ، ثم انتقاء أكثر المشاكل مناسبة له و لرسالته ، و العمل على اتمام عملية الاختيار بطريقة تجعله متأكدا من قدرته على الإضافة و العمل على البحث العلمى ، و تصور أهمية حل تلك المشكلة العلمية للعلم و المجتمع ، مما يجعله متحمسا و لديه الدافع الحقيقى للبدئ في دراسته العلمية ، كذلك عن طريق معرفته لأبعاد المشكلة المختلفة ، والإلمام بكل جوانبها الدراسية و المنهجية لمعرفة الكيفية المؤكدة لدراستها ، يمكن للباحث الخوض في كتابة رسالة ماجيستير موفقة و مستوفية الشروط .

مقالات قد تهمك :

2 – اختيار عنوان الرسالة الخاصة به :

من أفضل و أهم خطوات كتابة رسالة ماجستير موفقة ، كتابة عنوان مناسب لها ، قد تكون أيضا أصعب الخطوات ، و لكنها ستعمل على إضافة مميزة للرسالة العلمية ، عن طريق اختيار عنوان رسالة مميز و معبر و مختلف ، و أن يكون يحمل في طياته معنى جديدا لم يطرح من قبل ، فالعنوان يحمل الكثير من ملامح إمكانيات الباحث العلمى ، وهو يحتاج للكثير من الدراسة و البحث و التدقيق جيدا قبل القيام باختياره ، لكى يكون موضوعيا خاليا من الاخطاء و معبرا عن مضمون الرسالة .

خطوات كتابة رسالة ماجستير مستوفية الشروط

3 – القيام بكتابة المقدمة البحثية :

من أهم الخطوات على الإطلاق أثناء كتابة رسالة ماجيستير ،  هى وضع مقدمة مناسبة لموضوع البحث ،  فالمقدمة هى البانوراما التى يمكن من خلالها الاطلاع على فكرة البحث كاملة ، كما يمكن أن تضيف الكثير من القيمة العلمية و المهارية لرفع مستوى البحث ، و هى عادة تقسم إلى أربعة أجزاء :

– الاول : و يتم فيه عرض الباحث بطريقة موجزة للمشكلة البحثية ، و ما تهدف إليه ، و كيفية حلها ، و ما هى الأغراض العلمية من دراستها .

– الثانى : و الذى يستعرض فيه الباحث أدواته البحثية ، و خطته للقيام برسالته العلمية ، و كيفية جمع البيانات اللازمة ، و ماهى هى الأدوات المستخدمة في جمع تلك االمعلومات عن المشكلة البحثية ، و كذلك ما هى الخطة الزمانية و المكانية اللازمة لكتابة رسالة ماجستير جيدة و مستوفية الشروط .

– الثالث : يتم في ذلك الجزء كتابة المصادر التى قام الباحث بالإستعانة بها ، و ما هى الكتب و المراجع التى استخدمها بدقة ، و كذلك ما هى الأدوات التى استخدمها في كتابة رسالة الماجيستير ، كنوع من التوثيق العلمى و الأمانة العلمية .

-الرابع : يقوم الباحث في تلك الجزئية بالتطرق للمشاكل البحثية التى قابلته ، و شرحها بشكل علمى مفصل ، و تحليله لتلك المشاكل بطريقة علمية ، و كيف استطاع التغلب عليها ، وهذا أيضأ نوع من التوثيق العلمى المطلوب أثناء كتابة رسالة ماجستير جيدة .

4 – البدئ بكتابة الإطار النظرى لرسالة الماجستير :

حيث يقوم فيه الباحث بطرح مفصل لمشكلة البحث ، و يطرح كل ما ذكرت عنها الدراسات السابقة ، و كيف تم تناولها من قبل من خلال ذكر الجوانب النظرية لمشكلة البحث ، ثم فيما بعد يتطرق الباحث لكل أوجه المشكلة المطروحة من وجهة نظر رسالة الماجستير الخاصة به ، و كيف سيقوم هو بتناول أبعادها المختلفة ، و يطرح في شرح واضح كيف سار على ضوابط محددة و قوانين كانت تسير كل أمور البحث الذى قام به ، حتى يصل إلى كتابة رسالة ماجستير مكتملة و مستوفية الشروط .

5 – القيام بوضع حل للمشكلة موضوع البحث :

وهو الجزء الجوهرى فى كتابة أى رسالة ماجستير ، حيث يقوم فيه الباحث بطرح حلول مقترحة و إبداعية لحل مشكلة البحث ، وذلك عن طريق استجماع لعدة نظريات مسبقة ، أو عن طريق وجهة نظر إبداعية من قبل الباحث نفسه ، و عليه أن يثبت ذلك بطريقة علمية ، عن طريق استخدام مناهج البحث المختلفة و المناسبة لدراسة تلك المشكلة ، و عرض تلك التجارب العلمية بكل خطواتها كإثبات على صحة و موضوعية فرضياته لحل المشكلة موضوع البحث .

6 – القيام باقتراح بعض الحلول البديلة للمشكلة موضوع البحث :

و هى إحدى الخطوات الإحترافية أثناء كتابة رسالة ماجستير مكتملة و مستوفية الشروط ، و فيه يقوم الباحث بوضع أكثر من حل للمشكلة البحثية ، كنوع من المهارة العلمية و الأكاديمية ، و لتغطية جميع ثغرات البحث الرسالة العلمية المقدمة ، و إثبات الجهد و الصدق و التعمق في دراسة مشكلة البحث .

7 – كتابة الخاتمة :

و هى الخطوة الأخيرة في كتابة رسالة ماجستير مستوفية الشروط ، و التى يتم فيها كتابة كافة النتائج من البحث ، و كذلك ذكر جميع الإرشادات العلمية الموصي بها الناتجة من خبرة الباحث ، على أن يحرص الباحث في كتابته لتلك النتائج على أن يكتبها بطريقة مختصرة و موضوعية واضحة ، مع مراعاة عدم التكرار في أى من الرسائل الأخرى التى تناولت نفس المشكلة ، من أجل الانتهاء بطريقة جيدة من كتابة رسالة ماجيستير مستوفية الشروط .

 

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن