رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام و أمثلة ومُقترحات

رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام و أمثلة ومُقترحات

رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام

رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام أحد الأعمدة الرئيسية التي ينبغي على الباحثين الاهتمام بها في سبيل الحصول على درجة الدكتوراه، وعلى الرغم من صعوبة ذلك التخصص، وتتطلبه كثيرًا من المراجع، سواء باللغات العربية، أو الأجنبية، فإن الباحث في تلك المرحلة يكون قد نضج، ويمكن أن يتغلب على جميع المعوقات، ويقدم القيمة الحقيقية من خلال رسالته، وبالطبع هناك بعض الجامعات التي توفر مشرفين بالنسبة لرسائل الدكتوراه، وأخرى لا تقوم بذلك؛ رغبة منها في تحفيز الباحثين على القيام بتلك المهمة بأنفسهم، وأيًا كانت توجهات الجامعة محل الدكتوراه، يجب أن يكون الدافع الذاتي للباحث هو المحرك الأساسي، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن القانون الدولي العام، وفي النهاية سنوفر أمثلة ومقترحات لرسائل دكتوراه في القانون العام لزائري موقعنا.

 

رسائل دكتوراه في القانون
رسائل دكتوراه في القانون

مقتطفات عن القانون الدولي العام:

القانون الدولي العام عبارة عن مجموعة من النظم والقواعد التي تحكم التعامل بين الدول بعضها البعض، وهو عبارة عن حقوق والتزام، ولكن على المستوى الدولي على اعتبار أن الدول أشخاص اعتبارية، ومن بين سمات القانون الدولي أنه سريع من حيث التغيير في المحتوى؛ نظرًا للمتغيرات الدولية المستمرة، وعلى جميع الأصعدة.

من أهم القوانين الدولية المعمول بها كل من:

  • القانون التجاري الدولي: ويُساهم في تنظيم العلاقات التجارية بين الدول، ومن ثم وضع التزامات وحقوق على الدول التي تُبرم العقود التجارية، والهدف هو تجنُّب الإشكاليات التي قد تحدث من تلك الإجراءات.
  • قانون اللاجئين: وينظم ذلك القانون أسلوب مُعاملة اللاجئين، وحقوقهم في حالة الرغبة باللجوء السياسي لإحدى الدول.
  • القانون الجنائي الدولي: ويتضمن ذلك القانون عقوبات تتعلق بجرائم الحروب، والهدف هو تأصيل السلم والعدل في دول العالم.
  • القانون الإنساني الدولي: ويهدف لتجنُّب الصراعات المسلحة بين الدول، والتقليل من آثارها السلبية على الإنسان.

كيف يمكن إعداد رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام؟

تتطلب رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام عددًا من الإجراءات المنهجية المرتبة، والتي تُكوِّن في مجملها الشكل العام للرسالة، وسوف نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

عنوان الرسالة:

لكل رسالة دكتوراه عنوان، وهو المهيمن على باقي الإجراءات من حيث نوعية المحتوى، والذي يجب أن يدور في نفس الاتجاه، ودون الابتعاد وتضمين المحتوى بأمور بعيدة عن ذلك، ومن بين شروط عناوين رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام أن تكون متضمنة للمحور أو القضية الأساسية للرسالة، وأن تكون مُختصرة من حيث عدد اللفظات أو الكلمات، وهو ما بين 10-15 كلمة، وأن تعكس موضوعًا هامًا، وله تأثير من الجانب القانوني، وأن يكون العنوان حديثًا، وبعيدًا عن الانتحال أو النسخ.

مقدمة الرسالة:

المقدمة في رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام تتألَّف من صفحتين إلى أربع، وذلك نسبة وتناسب مع باقي الإجراءات، وفي الغالب تتطلب تلك النوعية من الرسائل عددًا كبيرًا من الصفحات قد يصل في بعض الأحيان إلى 400 صفحة، ومن المهم أن تتضمن المقدمة جانب الأهمية من موضوع الرسالة والذي حفَّز الباحث من التطرق لمثل هذا الموضوع دون غيره من الموضوعات، ويمكن أن يعرض الباحث نبذة عن الدراسات السابقة في حالة وجودها، وجدير بالذكر تضمين المقدمة بما تطرقت إليه الرسالة بالمقارنة برسائل السابقين بأسلوب موجز، وذلك حتى لا يشعر القارئ المتخصص بالتكرار.

 

رسائل دكتوراه في القانون
رسائل دكتوراه في القانون

منهجية الرسالة:

المنهجية تعني الأسلوب المُتبع في شرح أو تفصيل إشكالية رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام، وهناك كثير من المناهج العلمية، والتي يمكن أن تُستخدم في تلك النوعية من الرسائل؛ مثل المنهج التحليلي، والمنهج المقارن، والمنهج الوصفي، ويجب أن يحدد الباحث منهجًا أو أكثر إما في جزء أو عنوان جانبي، أو ضمن مقدمة الرسالة.

أهداف الرسالة:

الهدف أو الأهداف بوجه عام هي التي تُعطي لأي عمل قيمة، والأحرى برسائل دكتوراه في القانون الدولي العام أن تتضمن هدفًا أو عدَّة أهداف، ومن المهم أن تكون واضحة، وواقعية تقبل التحقيق والقياس في النهاية.

محتوى الرسالة:

يُعَدُّ مُحتوى رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام من أبرز وأهم الأجزاء، والمحتوى أو الصُّلب عبارة عن أبواب وفصول ومباحث شارحة لقضية الرسالة، ويجب أن يكون ذلك بشكل مرتب ومُمنهج بعيدًا عن العشوائية، ومن المُفضَّل أن يفكر الباحث قبل الكتابة في الهيئة التي سوف يكون عليها المحتوى، ومن بين العناصر التي يُوليها المناقشون الاهتمام بالاستعانة بمراجع ومصادر أصلية، وكذلك الابتعاد عن الأفكار المُتشابهة حتى لو كان ذلك في المعنى.

نتائج الرسالة:

النتائج في رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام تتمثَّل في الخلاصة أو الاستنتاجات التي توصَّل لها الباحث، ويجب أن يكون ذلك من منطلق قرائن وبراهين واضحة.

مُقترحات أو توصيات الرسالة:

المُقترحات أو التوصيات في رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام عبارة عن مجموعة من الأفكار الجديدة يُثري بها الباحث موضوع الرسالة، وتأتي في ظل دراسة واسعة ومُستفيضة لإشكالية البحث.

الخاتمة:

وهي الجزء النهائي لرسائل دكتوراه في القانون الدولي العام، وهي بين صفحتين وثلاث، ويشرح فيها الباحث الجهود التي بذلها، وأبرز نتائج ومُقترحات رسالته العلمية.

مراجع الرسالة:

وهي عبارة عن ما يسوقه الباحث من المعلومات عن طريق الكتب أو المقالات أو المصادر أو مواقع الإنترنت أو أي معلومة لمؤلف آخر في نفس مجال موضوع الرسالة، ويجب أن يتم توثيقها.

 

ما الفرق بين رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام ورسائل التخصصات الأخرى؟

يندرج علم القانون تحت صنف العلوم الإنسانية التي تعتمد على الأسلوب الوصفي بشكل عام، وفي حالة وجود إشكالية يتم عرضها من خلال أسئلة تتضمن متغيرات بسيطة؛ سواء أكان متغيرًا بحثيًّا واحدًا أو اثنين على الحد الأكثر.

أمثلة ومُقترحات لرسائل دكتوراه في القانون الدولي العام:

·       الإرهاب في ظل القانون الدولي.
·       المسؤولية الدولية للكيان الصهيوني عن الأضرار الناجمة في حرب 1967م.
·       المعاهدات الدولية غير المتكافئة في ظل القانون الدولي العام.
·       النظم الدولية لمكافحة الإرهاب بعد أحداث سبتمبر 2001م.
·       تنفيذ الأحكام الأجنبية في المملكة العربية السعودية.
·       الوضع القانوني للملاحة في البحر الأبيض المتوسط.
·       النظم الدولية للتعويضات المتعلقة بضحايا العنف.
·       مكافحة المخدرات في القانون الدولي.
·       وضعية الجناية الفردية في القانون الدولية.
·       فض المنازعات التجارية في القانون الدولي العام.
·       القانون الدولي لحقوق الإنسان.
·       مفهوما الأمة والشعب في ضوء القانون الدولي.
·       قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدول.
·       إجراءات إقامة الدعاوى القضائية أمام المحاكم الجنائية الدولية.
·       العلاقة بين القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
·       مفهوم السيادة في القانون الدولي.
·       الحصانة الدبلوماسية في ظل القانون الدولي العام.
·       تطبيقات العقوبات الاقتصادية بمنظمة الأمم المتحدة.
·       التلوث البيئي في القانون الدولي.
·       تأثير المعاهدات الدولية على الدول غير المُتداخلة.
·       حق اللجوء السياسي في القانون الدولي.
·       تأمين البيئة البحرية من الملوثات البترولية في ظل أحكام القانون الدولي.
·       طبيعة وأحكام جرائم الحروب في القانون الدولي.
·       الدفاع عن النفس في ضوء القانون الدولي العام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي خاتمة موضوعنا رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام ندعو المولى – عزَّ وجلَّ – بالتوفيق للباحثين في هذا الميدان الصعب.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *