قبول الجامعات العربية والاجنبية، فرصة للدراسة بالخارج

قبول الجامعات العربية والاجنبية، فرصة للدراسة بالخارج

قبول الجامعات العربية والاجنبية اصبح من المهم ان يتعرف عليه خريجي الثانوية العامة ومراحل التعليم قبل الجامعى. المفاضلة بين الجامعات تساعدك في الحصول على فرصة حقيقية للدراسة في جامعة معروفة، ذات جودة تعليمية مرتفعة.

نظام القبول بالجامعات العربية كان قديما يعمل بطريقة روتينية، ورقية، مملة، وتضيع كثير من الوقت. الان امر اختلف تمامًا عن ما كان عليه في السابق، القبول الالكتروني الموحد ساعد الكثير في التقدم للدراسة في احدى الجامعات الحكومية، او الخاصة. عدد كبير من الطلبة يرغبون في الالتحاق بجامعة خارج بلادهم. يقصد البعض جامعات عربية، والبعض الاخر يرغب في الدراسة بجامعة اجنبية.

القبول في الجامعات الاردنية خاصة الحكومية منها يتم من خلال مركز الكتروني يتقدم كل من توافرت به شروط الالتحاق من الأردنيين او غيرهم. اما من يبحثون عن قبول جامعي فمن الاولى ان تكون قد بحثت بين الجامعات الاجنبية؛ لأنها جامعات ذات ترتيب عالي، والتخرج منها يساعدك في الحصول على فرصة للعمل في الداخل او الخارج.

ان شروط القبول بالجامعات تختلف من جامعة الى اخرى، بعض الجامعات لن يقبل اوراقك ان كنت خارج اراضيها، الغير يفتح ابواب القبول في الدراسة عن بعد. اهم ما في الامر ان تجد طريقة وفرصة حقيقية للدراسة بالخارج، من السها ان تتواصل معنا على ارقامنا للتعرف على القبول الجامعي المتاح.

القبول الالكتروني الموحد للطلاب :

بعد ظهور نتيجة الشهادة الثانوية يبحث الكثير من الطلبة عن نظام القبول الموحد للطلاب؛ للدراسة في جامعة حكومية. يتم الدخول الى بوابة القبول الالكترونية وتسجيل البيانات وانتظار مدة زمنية يتم اخبارك بنتيجة التنسيق الجامعي. المتميزون يبحثون عن فرصة للالتحاق بجامعة مشهورة، ولكن ما الصفات الواجب البحث عنها كمميز من مميزات الدراسة بها؟

ان تكون الجامعة معترف بها دوليًا ومحليًا، دائمًا ما نتوجه بالنصح الى الراغبين في الالتحاق بجامعة ان يسأل ويبحث عن صفاتها واعتمادها بين الجامعات الدولية، التواصل مع احد طلبة الجامعة ان امكن يساعد في نقل تجربة حقيقية وصادقة حول الجامعة.

توافر التخصص العلمي المناسب لدراستك الثانوية ضمن تخصصات او مجالات الجامعة العلمية. ان لم يكن التخصص العلمي متاح ابحث بين مجالاتها او الكليات المتاحة يقبل تخصصك.

رسوم ومصروفات الدراسة بالجامعة، بمعنى ان تعمل على المقارنة بين الرسوم الدراسة ومصاريف الالتحاق لكل جامعة على حدى، اختر دائمًا جامعة في منطقة ظروف المعيشة بها سهلة ومناسبة لك. المنح الدراسية منخفضة التكاليف تمنحها الجامعة لبعض الطلبة من ابناء وطنها وغيرهم بنصف الرسوم الدراسية، يتقدم للقبول بها عدد كبير تختار ادارة الجامعة من بينهم لمن تتوافر به الشروط.

قبول الجامعات المصرية :

شروط القبول في الجامعات المصرية لغير المصرين يتم وفق شروط قانونية وعلمية يجب توافرها في المتقدم للقبول بالجامعات المصرية. كثير من الطلبة العرب يود ان يتم قبوله في جامعة مصرية.

شركان اساسيان للقبول بجامعة مصرية: اولهما ان يكون المتقدم لقبول الجامعات حاصل على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها باللغة العربية او الانجليزية. الاقامة على اراضيها وقت الدراسة هو الشرط الثاني للدراسة في جامعة مصرية مثل جامعة القاهرة او القبول بجامعة الازهر الشريف، او كلية طب القصر العيني.

الشروط الاخرى تتعلق بالأمور القانونية والدولية بحيث ان كان المتقدم للدراسة ذو انتماءات متطرفة او طرف في قضية ارهاب داخل بلاده او حتى قضايا جنائية فذلك يتسبب في منعك من القبول بالجامعات المصرية.

 من المهم ان يعرف المتقدم للقبول بالجامعات المصرية ان بعض الكليات العلمية تعقد امتحان تقيمي للطلبة الوافدين من العرب او الاجانب. هذا الامتحان كنوع من انواع التقويم والقياس لقياس خبرة المتقدم العلمية في نفس المجال العلمي المقصود بالدراسة. اما عن اللغة فان كانت الدراسة في الكلية المتقدم اليها دراستها بالعربية فلا تحتاج الى اختبار قياس اللغة، اما ان كانت الدراسة بالإنجليزية عندها يطلب منك شهادة.

ما زالت الجامعات المصرية تجذب عدد كبير من الطلبة المسلمين والعرب، بل ومجموعة من الطلبة الأوروبيين لدراسة المصريات وغيرها من المجالات العلمية المتاحة بالجامعات.

قبول الجامعات في السعودية :

المتابع للتطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية طوال الثلاث عقود الزمنية الماضية يجد ان الجامعات السعودية تنافس على الصدارة بين جامعات الشرق الوسط ككل. الذي يميز الجامعات السعودية انها تحافظ على الاصالة العربية والدينية، تسعى الى افتتاح كليات في العلوم الدينية واللغوية. في نفس الوقت نجد تخصصات علمية حديثة ربما لا توجد مثلها في جامعة اخرى من جامعات المنطقة.

اكثر طلبة الخليج يقدمون في قبول الجامعات السعودية، الاردنيون من بينهم؛ ذلك بسبب ما قدمناه من مزايا الدراسة الجامعات السعودية. جامعة الامام بها تخصصات علمية اصولية عربية واسلامية، تضم جامعة الامام مجموعة من الاساتذة المتخصصين في العلوم العربية والاسلامية من دول اسلامية عربية واجنبية.

شروط القبول بالجامعات السعودية لا يقل عن شروط القبول في الجامعات المصرية. غير السعوديين من الوافدين او المقيمين على اراضيها متاحة لهم الدراسة العلمية في مراحل التعليم الجامعي وقبل الجامعي المختلفة. بالطبع يحتاج الطلبة الوافدين للدراسة بالجامعات السعودية الى القدرة العلمية والمالية الخاصة بالدراسة.

برامج مراحل الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية في جامعة الامام او جامعة ام القرى او غيرها من الجامعات السعودية نتاجها من رسائل ماجستير ودكتوراه ينعكس عليه طابع التميز والمهنية العلمية التي توصلت اليه الجامعات السعودية بتخصصاتها العلمية التطبيقية والنظرية. من خلال تواصلك معنا تعرف كيف القبول بالجامعات السعودية المناسبة لدرجاتك ومهارتك العلمية.

شروط القبول في الجامعات البريطانية :

نظام التعليم في المملكة المتحدة يتنافس على الافضلية بين جامعات العالم؛ السبب في ذلك هو الاهتمام بمراحل التعليم قبل الجامعي. اسماء كثيرة لجامعات بريطانية معروفة على كمستوى العالم، ان حصولك على القبول بجامعات بريطانية قد يغير حياتك كلها الى الافضل.

شروط القبول في الجامعات الانجليزية تتباين بين السهولة والصعوبة بالنسبة للراغبين في الالتحاق بالجامعات العلمية في بريطانيا، ومن هذه الشروط ما يلي:-

  • شروط عامة عدم وجود مانع قانوني للطالب والسلامة من الانتماءات السياسية او المذهبية المتطرفة، وان لا يكون الطالب طرف في قضية دولية.
  • شروط علمية متعددة: مثل ان يكون المتقدم للالتحاق بالجامعة على درجة علمية تؤهله للدراسة. اختبار القبول بالكلية يكاد يكون ثابت في كل الكليات التطبيقية والنظرية. المقابلة الشخصية قد تكون شرط من شروط الالتحاق في الكليات البريطانية.
  • اللغة الانجليزية لغير المتحدثين بها، تقبل الجامعات البريطانية بشرط حصول المتقدم على 6 او 7 درجات في اختبارات برامج اللغة الانجليزية المعتمدة من الجامعة المقدم لها.
  • ان يكون التخصص او المجال العلمي المقصود بالدراسة متوافر في الجامعة المتقدم اليها.
  • تضع الجامعات البريطانية شرط خاص بنسبة الحضور للمحاضرات او الساعات الدراسية لكل مادة، قد يسبب اخلال الطالب بهذا الشرط فصله من الجامعة واعادة قيده من جديد.
  • شروط اخرى تظهر من معرفتنا بالجامعات التي تقصدها، قبول الجامعات الذي نوفره لك فرصة حقيقية للتميز.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن