كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط

كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط

كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط هي طريقة علمية في التدوين البحثي الاكاديمي حول نقطة بحثية لا تصلح ان تكون موضوع رسالة ماجستير او دكتوراه؛ السبب في هذا هو ان النقطة البحثية اصغر من ان تصل الى ان تكون موضوع او مشكلة دراسة علمية.

 

 

ليس معنى القول بأن الورقة البحثية اقل من الرسالة العلمية يجعل الباحث العلمي يتهاون في اساليب كتابتها او إعدادها وانما الافضل للباحث العلمي

ان يأخذ ورقة بحثية على محمل من الجد والاهتمام لا يقل عن اهتمامه بإعداد رسالة ماجستير. بالطبع نجد بعض الباحثين العلمين يختلفون في مستوى تفكيرهم ومعرفهم بطريقة كتابة ابحاث علمية ويتميز عملهم على كتابة ورقة بحثية افضل من غيرهم.

الاساتذة ورؤساء الاقسام العلمية بالكليات والجامعات المختلفة يطلبون من طلبة الدراسات العليا كتابة اوراق بحثية حول نقطة بحثية تساوي موضوع الدراسة في الاهمية بالنسبة للورقة البحثية.

شروط الورقة البحثية، وصفاتها، وحجم الخط في الورقة البحثية، وطرق صياغة الورقة البحثية كلها كلمات يبحث عنها طلبة الدراسات العليا في اغلب الاوقات؛ كي يستطيعوا كتابة ورقة بحثية مستوفية الشروط.

 نتعرف في هذا الموضوع على كل ما يتعلق بكتابة الاوراق البحثية، وكيفية مطابقة الورقة البحثية للشروط الاكاديمية، بالإضافة الى معرفة كيف يتم اختيار نقطة البحث المقصودة بالدراسة العلمية، وغيرها من الأمور المهمة حول كتابة او إعداد الابحاث العلمية.  

كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط :

البحث العلمي هو ابتكار لوسائل جديدة، او دراسة وتحليل ظاهرة علمية، او تحقيق صحة معلومة مجهولة بالنسبة لعدد من الناس متخصصون في مجال محدد سواء اكاديمي او تربوي. نتعرف الان على اهم النقاط الخاصة بكتابة واعداد ورقة بحثية على النحو التالي:-

النقطة البحثية واختيارها.

مما لا شك فيه ان النقطة البحثية تدور حولها كل خطوات وشروط كتابة الورقة البحثية، ولكن ما شروط النقطة البحثية المناسبة لدراستها في ورقة بحثية؟ من شروط وصفات النقطة البحثية ما يلي:-

  • ان يحدد الباحث ما الهدف من اختيار تلك النقطة للبحث، تحديد الاهداف والمعرفة بها يساهم في جودة النتاج البحثي في ما بعد.
  • توفر المراجع والمصادر التي تتحدث عن النقطة البحثية.
  • ان تتبع النقطة البحثية التخصص العلمي للباحث فيها ومناسبة مع دراسته.
  • تحديد خطة توضح كيفية الوصول الى خطوات اجرائية في كتابة الورقة البحثية.
  • مناسبتها للوقت والجدول الزمني.
  • توفر بيئة او ميدان ومكان النقطة البحثية.

مكونات الورقة البحثية :

  • العنوان.

صفحة العنوان جزء ومكون اساسي من مكونات الورقة البحثية، ومحتوى صفحة العنوان هو ( عنوان الورقة البحثية، اسم الطالب وبياناته الجامعية، اسم المادة العلمية، اسم استاذ المادة، الفصل الدراسي والعام الجامعي).

  • الفكرية التجريدة.

الفكرة التجريدية محتوى يتكون مما يصل الى مئتي كلمة، فقرة يصيغها الباحث اثناء عمله على إعداد الورقة البحثية، اربع عناصر تحويها الفكرة التجريدية وهى ( الغرض من الورقة، طرق البحث ومنهجه، نتائج البحث، ملخص المناقشة). 

  • المقدمة.

لا تختلف وظيفة المقدمة في الورقة البحثية عن وظيفتها في الرسائل العلمية، وعليه فان المقدمة تتحدث عن اسئلة الدراسة، وصياغة الموضوع المراد البحث فيه، توضيح الاهمية العلمية من دراسة ما تم اختياره من نقطة بحثية.

 يتبع الباحث العلمي او الطالب الجامعي الاسلوب العلمي ويعرض في مقدمة الورقة البحثية المنهج العلمي، واهمية الدراسة، ونتائجها.

  • الوسائل.

المقصود بالوسائل هنا طريقة البحث حول النقطة البحثية، يعرض الباحث العلمي الخطوات التطبيقية للتربة بحيث لا يترك خطوة منهجية الجزء.

المتغيرات المقاسة يلزمها خطوات اجرائية كونها تابعة للنقطة الدراسية، على الباحث ان يدون ملاحظاته اثناء الخطوات التطبيقية والاجرائية في البحث.

التحليل البياني والاحصائي المستخدمة في البحث تلزم هذا الجزء من الورقة البحثية، كذلك لا يمكن للباحث ان يترك الوسائل العلمية المستخدمة في البحث دون كتابتها ضمن هذا الجزء.

تابع اجزاء الورقة البحثية ..

  • النتائج التي توصل اليها.

في هذا الجزء من الورقة البحثية يلزم الباحث بدوين وكتابة ما تم التوصل اليه من نتائج، لا ننصح بان يناقش الكالب هذه النتائج او يعلل ويفسر لها بل عليه تلخيص الاتجاهات العامة وحسب.

  • تقييم ومناقشة النتائج.

يستخدم الباحث العلمي او طالب الجامعة مهارته في العرض العلمي ويشرع في مناقشة ما توصل اليه من نتائج، ومعرفة علاقتها مع نتائج الدراسات.

 ان اتت الدراسة بنتيجة غير متوقعة عندها يلزم الباحث العلمي تقديم التفسيرات المناسبة مصحوبة بالدليل الذي ينفي او يثبت صحة معلومات البحث.

 ان يقدم هذا الجزء من الورقة البحثية مناقشة فعلية للنتائج وليس عرض او توضيح لها، استخدام المهارة العلمية في عرض الفكرة او النتيجة العامة للورقة البحثية؛ وذلك لتتم الفائدة من هذا الجزء.

  • الخلاصة.

الخلاصة في الورقة البحثية جزء مهم للغاية؛ لان على الباحث او طالب الجامعة ان يقدم ويعرض ما توصلت اليه الدراسة، تدوينها في كتابات محددة، اسباب النتائج الخاصة بالبحث يلزمها تحليل وكتابتها في الخلاصة.

يحتاج العارف بكيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط  ان يناقش ما توصل اليه من نتائج وتحليلات ويقارنها بنتائج غيره وتوضيح اسباب الاتفاق والاختلاف بينهما.

كذلك يحتاج هذا العمل  الى توضيح وكتابة توصيات علمية ومقترحات لمتابعة البحث في هذا الموضوع من باحثين علمين في نفس التخصص العلمي.

  • المصادر والمراجع.

المراجع والمصادر العلمية التي استخدمها الباحث في الدراسة اغفالها امر جلل، يخصص الباحث جزء الورقة البحثية ويعرض فيه كل ما استخدمه من مصادر للبحث باختلاف انواعها، بداية من امهات الكتب وصولا الى المقالات العلمية المنشورة بالمجلات الورقية او الالكترونية.

طريقة التوثيق في جزء المراجع يتم باستخدام طريقة توثيق مناسبة للبحث وكاتبه وافضل طرق التوثيق هو التوثيق باستخدام طريقة APA.

  • الملاحق في الورقة البحثية.

للورقة البحثية ملاحق علمية يتم كتابتها والتعريف بها في متن الورقة كجزء من مادتها العلمية، تتمثل الملاحق في الرسالة في الجداول، الصور، الرسوم البيانية، الخرائط، الصور والاستمارات، و وسائل جمع المعلومات والابتكارات ان توافرت في الدراسة.

ما الواجب مراعاته عند كتابة او اعداد ورقة بحثية ؟

هناك مجموعة من الشروط الواجب اتباعها ليتثنى لنا معرفة كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط، ومن هذه الشروط ما يلي:-

  • تتم الكتابة والطباعة باللغة التي يتم الاتفاق عليها مع استاذ ومشرف المادة، في الغالب تتم الطباعة باللغة العربية ان لم يطلب عكس ذلك؟
  • التركيز على مواضع المناقشة المهمة في الورقة البحثية، اثناء عرض المقارنات على الكاتب ان لا يقصر في كتابة وتفصيل المقارنة دون ترك جزء؛ لان الورقة البحثية في النهاية صاحبة معلومة نريد توصيلها للقارئ كاملة.
  • لا ريب ان كانت الورقة البحثية تضم عدد كبير من المصطلحات ان يخصص لها الباحث جزء من الورقة البحثية ليتعرف عليها القارئ بوقت آخر.
  • الاملاء والترقيم والمراجعة اللغوية هي المساعدات على فهم النصوص المكتوبة، على الباحث العلمي ان يستخدم علامة الترقيم المناسبة في مكانها المناسب في الجملة.
  • مراجعة الفقرات والتأكد من ان حجمها مناسب ومتناسق، وما بها من جمل يجب ان تتصف بالمناسبة لما تحمله من معاني.
  • عند الطباعة على الباحث ان يستخدم حجم خط واحد، ومسافة واحدة متساوية بين السطور، بالإضافة الى ترقيم الصفحات داخل الورقة البحثية.
  • المراجعة والنقد الشخصي للورقة البحثية اكثر من مرة للوقوف على مواضع الخلل وهذا افضل ما تجده عن كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط.

Share this post

Comments (2)

  • علي حسين صخل جابر Reply

    شكرا جزيلا لكم ..كيف يمكنني معرفة خطوات كتابة البحث ..انا طالب مسائي في ادارة اعمال مرحلة ثانية ولدينا من ضمن المواد (مادة بحوث تسويقيه ..احتاج لمعرفة كتابة بحث بشكل عام

    أبريل 2, 2019 at 7:56 م
    • wefaak Reply

      هلا فيك اخ علي
      بإمكانك قراءة المقاله التاليه . بعنوان 10 خطوات لكتابة البحث العلمي .
      من هنأ http://bit.ly/2Dsltv5
      كل التوفيق الك

      أبريل 3, 2019 at 8:43 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن