كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي - أكاديمية الوفاق

كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي

كيفية-تحديد-مصطلحات-البحث-العلمي

كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي

هل تعرف الكثير عن كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي ؟ قد يقف الكثير من الطلاب في مجالات البحث العلمي المختلفة ، موقف المتسائلين عن ماهية مصطلحات البحث العلمي ، و كيف يمكن أن يتم إتقان تلك المصطلحات لدرجة المهارة و الإحتراف في مجال البحث و الدراسة العلمية ، فقد يعتبر إتقان تلك المصطلحات من مكنونات خبرات الباحث العلمي ، و أهم ما يدل على تمرسه و فهمه العميق لمتطلبات عملية البحث العلمي الهامة ، لذا كان لزاما علينا نشر بعض الثقافة التي هدفها إكساب الباحث العلمي كيفية تحديد مصطلحات البحث ، مع العلم أن أغلب تلك المصطلحات تعد مشتركة في معظم مجالات البحث العلمي .

ما المقصود من عملية تحديد مصطلحات البحث العلمي :

تعد خطة البحث العلمي هي الهيكل العام للبحث ، والذي يضعها الباحث العلمي بعناية و إتقان لتحقيق الأهداف العلمية المتعددة  ، مع تحديد أهم المصطلحات العلمية متضمنة بداخلها ، وهنا يجب أن تكون مصطلحات البحث لها معنى واضح للقارئ ، حتى يمكن أن يصل المعني و الهدف من البحث العلمي لهذا القارئ المعنى بالقراءة و الإطلاع ، فينبغي على الباحث أن يجد تلك الصيغ المشتركة للوصول للجمهور المستهدف بقراءة البحث العلمي ، و إلا سيعرض بحثه للوقوع في دائرة الغموض و تعدد المعني ، مما قد ينقص من قيمته العلمية و البحثية ،  و قد يعوق عملية القيام بالبحث على أكمل وجه .

 قد يضطر الباحث العلمي إلى وضع دليل بأهم مدلولات مصطلحات البحث العلمي ، و ذلك حتى يمكن أن يسهل على القارئ كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي القائم بدراسته .

كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي :

هناك بعض المعايير الهامة التي يجب مراعاتها بعناية عند تحديد مصطلحات البحث العلمي ، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي :

1 – تحديد أبرز مصطلحات البحث العلمي :

 من أهم معايير تحديد مفاهيم و مصطلحات البحث العلمي ، هو الوقوف على أهم المصطلحات التي سوف يطرقها الباحث كثيرا في مجال بحثه ، و محاولة توضيحها بأفضل الطرق ، و تتمثل تلك المصطلحات الهامة في الكثير من أجزاء البحث العلمي الحيوية ، مثل متغيرات البحث العلمي و الإجراءات العلمية و البحثية ، فهي تعد لب البحث العلمي المتبع .

2 – إستخدام اللغة المناسبة و الواضحة في الكتابة و الإشارة :

قد يكون من الهام إستخدام اللغة العلمية المتخصصة ، و التي يمكن ان تنبئ عن مهارات الباحث العلمي و خبراته و تمرسه ، و لكن يجب أن يوازن الباحث بين إستخدام اللغة العلمية المتخصصة و وضوح مصطلحات البحث العلمي ، فعلى سبيل المثال يجب على الباحث العلمي توضيح الأهداف الإجرائية الهامة بإستعارات و تشبيهات اللغة ، حتى يمكن للقارئ العادي أن يفهم مقصد الباحث العلمي إلى حد كبير ، و تلك من أهم الإجراءات في كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي .

3 – كتابة مرجع متخصص للمصطلحات العلمية الهامة في البحث العلمي :

قد يحتاج الباحث للرجوع للمصطلحات و معانيها الهامة في بعض الأحيان ، فهو قد يقابل الكثير من المصطلحات و قد تسهو ذاكرته عن بعضها أثناء الدراسة ، و من ثم كان وضع المصطلحات في مرجع متخصص من أهم خطوات و معايير كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي ، و أهم الإجراءات النافعة التي قد يتخذها الباحث لتوفير الكثير من الوقت و الجهد ، و أيضا تجميع الكثير من الخبرات و المهارات العلمية الهامة .

4 –تحقيق التوازن في الكتابة و التعريفات :

أحيانا قد يستطرد الباحث العلمي في تعريف الكثير من الخطوات الإجرائية في البحث العلمي ، و لكن تظل الوسطية و تحقيق التوازن و عدم الإستطراد من أهم ما يساعد في تحديد مصطلحات البحث العلمي ، و يمنع الكثير من الإختلاط على القارئ أيا كانت درجة وعيه العلمية .

5 – تقسيم التعريفات بطريقة واضحة :

فقد تكون الكتابة التقسيمية تحمل الكثير من الإفادة في تحديد مصطلحات البحث العلمي ، مثل تقسيم التعريفات إلى رئيسية و فرعية ، و بالأخص التعريفات الإجرائية الهامة ، فهي من أهم الإجراءات التي تأتي في صالح وضوح وفهم و إدراك أبعاد البحث العلمي الهامة .

أهمية تحديد مصطلحات البحث العلمي :

1 – إيضاح الغموض في البحث العلمي :

يأتي تحديد مصطلحات البحث العلمي ليوضح الكثير من الغموض في البحث العلمي ، و بدون هذا التحديد لا يمكن أن يشرح الباحث مقاصده العلمية ، و لا يمكن أن تصل فكرة البحث العلمي لجمهورها .

2 – رسم خريطة للوصول للأهداف العلمية :

هنا تأتي أهمية تحديد أهم المصطلحات العلمية ، حيث يجب على الباحث العلمي أن يأخذ بيد القارئ لكي يقرأ بحثه من البداية إلى النهاية ، و لا يمكن أن يسير القارئ على تلك الخريطة إلا من خلال تحديد و إيضاح مصطلحات البحث العلمي الهامة .

3 – الإضافة القيمة للبحث العلمي :

يمكن من خلال إثقال البحث العلمي بالعديد من مصطلحات البحث العلمي الهامة ، أن يكتسب هذا البحث الكثير من القيمة العلمية المميزة ، و التي تجعل منه بحثا على قدر كبير من الجودة و العمق العلمي .

4 – توضيح رؤية و وجهة نظر الباحث العلمي المميزة :

حيث يمكن للباحث العلمي أن يعبر عن نفسه عن طريق مصطلحات البحث العلمي التي يستخدمها ، و التي من دونها لا يمكن أن يظهر الباحث أهم ما يمتلك من رؤية هادفة و مميزة تستدعي القيام بالبحث العلمي .

أين يمكن تحديد مصطلحات البحث العلمي في البحث العلمي :

يستطيع الباحث العلمي أن يجمع أهم المصطلحات العلمية التي سوف يتكرر إستخدامها في البحث العلمي ، ثم يضعها في بداية البحث ، و تحديدا بعد الجزء الخاص بكتابة أهداف البحث العلمي ، حيث يمكن أن يطلع عليها القارئ قبل الدخول في إجراءات البحث العلمي الهامة .

كما يجب على الباحث العلمي أن يقدم تعريفا إجرائيا واضحا و مختصرا إلى حد كبير ، بحيث يكون مؤدي للأغراض البحثية دون التطويل المبالغ فيه ، و تلك من أهم مبادئ كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن