كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة

كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة

كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة يتم من خلال توافر عدة اسباب في الباحث العلمي، ومجموعة من الشروط الاخرى واجب توافرها في البحث المقصود بالنشر، بالإضافة الى القيام ببعض اعمال التنسيق للبحث وفق دليل المجلة العلمية للباحثين.

الورقة البحثية نتيجة لدراسة علمية منظمة وممنهجة اجراها الباحث حول نقطة بحثية غير مناسبة لدراسة الماجستير او الدكتوراه، في الغالب مرحلة الجامعة هي اكثر المراحل التعليمية طلبًا وتحقيقًا للورقة البحثية. اما عن المقصود بورقة للنشر العلمي فمعناه غير سابقة؛ لأنها عبارة عن كتابة علمية تتناول تقديم بحث علمي ما توصل الى نتائج ذات اهمية كبيرة ويستحق النشر لتعميم الفائدة بين كل من تقع في يديه نسخة من الورقة العلمية منشورة في المجلة العلمية المحكمة.

النشر العلمي ما هو غير مشاركة للأبحاث العلمية النافعة وتسيع المنتفعين منها على الصعيد العلمي والاجتماعي والتخصصي، من الاهمية بمكان ان يكون للباحث العلمي سابقة نشر في احد المجلات العلمية المعروفة.

 

 

 كيف يتم تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة؟ من خلا اتباع اساليب النشر العلمي المحكم ومناسبة البحث العلمي للنشر، وان يكون الباحث العلمي قد قدم نتاج علمي سابق في تخصص علمي ما، من غير الباحثين قد يستطيعون نشر ابحاثهم العلمية وان كانت مستقلة وهذا في حالات قليلة للغاية، وترجع لأسباب كثيرة خاصة بالبحث والمجلة العلمية.

ورقة بحثية :

البحث العلمي هو اكثر المجالات التي تقدم اكبر درجات النفع للإنسان؛ ذلك بالنسبة لما تقدمه للبشرية من علاج وحلول وتفسيرات لكل غموض في حياتهم بنواحيها المتعددة.

الورقة البحثية الصورة المصغرة عن بحث علمي متكامل الاركان وسبق الاعتراف به وتبنيه من هيئة علمية معتمدة ومعترف بها، يلخص الباحث العلمي دراسته العلمية في صورة مقال علمي يتم تقديمه الى مجلة علمية ما لنشره، او في تقديمه بأحد المنتديات او المؤتمرات العلمية المتخصصة، او على شبكة الانترنت سواء على موقع مجلة او على أي منصة للنشر.

لكل ورقة بحثية مجموعة من الصفات، ورقة بحثية علمية تطلبها الكلية المنتمي اليها غير ورقة بحثية مقدمة الى مجلة علمية لنشرها بين محتواها في اصدارها الورقي او الرقمي.

كتابة ورقة بحثية حول نقطة بحثية تلبيةً لطلب الاستاذ الجامعي تتم صياغتها وفق آلية علمية وشروط مثل ان تكون الدراسة العلمية محددة وتتناول كل جزء من المشكلة بالتفصيل، ويعرض فيها الباحث ويقر بالتابعية العلمية للجامعة، هذا غير بعض المعايير الخاصة بالدراسات في الكليات والجامعات.

اما الورقة البحثية المقدمة الى المجلات العلمية المحكمة لنشرها لها مجموعة من الشروط بعضها يختلف مع ورقة البحث الجامعية ويتفق البعض الاخر، لكل مجلة علمية شروط لقبول الورقة ونشرها. 

النشر العلمي :

كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة :

كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة، كيفية تحويل رسالة ماجستير او دكتوراه الى ورقة للنشر في المجلات العلمية المحمة، كيف اصل الى مجلة علمية تنشر لي البحث، كل ما تم تقديمه من اسئلة افتراضية من قِبَل الباحث الاكاديمي او الحاصلين على شهادة دراسات عليا عند رغبتهم في نشر ابحاث علمية في المجلات العلمية داخل الدول العربية او خارجها. مجموعة من الشروط او العوامل تعتبر مقومات للنشر في المجلات العلمية العربية او الاجنبية، من تلك الشروط ما يلي:-

  • شروط النشر العلمي الخاصة بالباحث :-

القائم على إعداد بحث علمي اكاديمي ممنهج وكامل الاجزاء هو الشخص المبدع الاول للبحث، ليستطيع الباحث العلمي الوصول الى فرصة حقيقية لنشر رسالته العلمية عليه في البداية ان يكون له اعمال بحثية او علمية سابقة ومقيد في قوائم جامعات ما او أي هيئة تتصف بصفة العلمية والتخصصية. ان يكون الباحث العلمي لم يسرق مجهود احد غيره من الباحثين السابقين عليه، او استخدم علاقته بأحدهم من اجل عمله على البحث.

  • شروط خاصة بنشر ورقة بحث :-

بعد ان عرفنا شروط الباحث العلمي علينا ان نعرف ما شروط الورقة البحثية المقدمة للنشر، يجب ان تكمون الورقة المقدمة للنشر تمثل دراسة اكاديمية متكاملة الاركان مقدمة بصورة رسمية الى هيئة علمية معترف بها، ان تكون الرسالة العلمية من عمل الباحث نفسه، ان تكون جديدة ولم يسبق ان تم نشرها في مجلة علمية اخري.

من المهم ان تكون ورقة علمية متكاملة الاركان المهنية العلمية، وتتوفر بها الشروط الادبية التي تجعلها تصلح ان تكون مقال علمي منظم يتم نشره في مجلة علمية محكمة باللغة العربية او باللغة الانجليزية.

اتسام ورقة النشر بالموضوعية العلمية واخلاقيات البحث العلمي من اهم ما يبحث عنه النقاد اثناء قراءة الورقة العلمية المحكمة، وان تكون ورقة البحث قد سبق نقدها من اساتذة لا تربطهم علاقة مع الباحث، لا يمكن ان يتم قبول او نشر ورقة في مجلة علمية محكمة دون اتباعها لقواعد معروفة وطريقة سليمة من طرق التوثيق في البحث،  ان تأتي الورقة البحثية المقصودة بالنشر في مجلة ما وفق شروط دليل المجلة للباحثين العلمين، مع العلم ان مثل هذه الادلة يوضح ( طرق كتابة الورقة، حجم الخط ونوعه، التعامل مع الصور والخرائط وملحقات البحث، طرق التواصل مع المجلة، شروط خاصة تنظم امور التعامل حول الاتفاق وشروط النشر القانونية ).

  • شروط خاصة بالمجلة العلمية :-

كل هذه الامور ومعرفة الشروط السابقة من ان التوصل الى كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة، الان نتحدث عن الشروط الخاصة بالمجلة العلمية المحكمة المقصودة بنشرها لبحثك الاكاديمي.

تشترط المجلة العلمية ان يكون البحث من انتاج مقدمه، وان تتسم ورقة البحث المطلوب نشرها بالصفات العلمية والاخلاقية للبحث العلمي، ان تكون الورقة البحثية ذات اهمية كبيرة ومناسبة مع حجم وشهرة المجلة ومحتواها، ان يوافق الباحث على ان يتم نقد  بحثه وتحكيمه من جهة المجلة العلمية.

تقوم المجلات العلمية المحكمة بنقد ما يتم تقديمه لها من اوراق بحثية بغرض نشرها؛ الغرض من ذلك هو التأكد من جاهزية الورقة ومناسبتها للنشر في المجلة، او ما ينقصها في صفات الجودة العلمية.

تخاطب المجلة العلمية صاحب البحث بعد  تقديمه ورقة علمية لنشرها تم نقدها من طرف اساتذة المجلة، واعلامه بما في ورقة البحث من قصور علمي او تنظيمي من خلال قنوات التواصل المفتوحة بين الباحث العلمي صاحب الورقة والمجلة العلمية المحكمة. قبل نقد البحث العلمي يتم التوصل مع الباحث حول ما اذا كان يطلب منع اسماء اساتذة او ناقد علمي بعينه من تحكيم بحثه ضمن فريق التحكيم بالمجلة العلمية بسبب انه قد لا يلتزم الموضوعية في نقد.  

  ان حدث وتم  رفض البحث او ورقة علمية من طرف المجلة العلمية المحكمة اعلم انها ستقدم لك كل ما تريد معرفته من اسباب الرفض ومناقشة المحرر او الناقد في تلك الاسباب.

المجلات العلمية المحكمة :

المجلات العلمية المحكمة عددها ليس بالقليل في الوطن العربي ككل، مجلات علمية سعودية تصدر بأسماء جامعات وصروح علمية كبيرة ومعروفة بالمملكة وجمهورها لا بأس به، تساعد الباحثين العرب ككل في نشر ابحاثهم واوراقهم العلمية. الاردن ومصر والامارات العربية المتحدة تحظى بوجود اشهر المجلات العلمية في المنطقة، اما المجلات العلمية العرقية  فمعامل تأثيرها هو الافضل.

مساعدة في نشر ورقة بحثية  :

لا يستطيع كثير من الباحثين الاكاديميين من التواصل مع مجلة علمية محكمة، وقد يتم رفض بحثه ان  لم يتحلى البحث بالصفات والشروط العلمية التي تحددها المجلة العلمية وتبحث عنها في الاوراق البحثية؛ لذلك نعمل على توفير كل ما يحتاج اليه طلبة واساتذة الدراسات العليا من استفسارات حول نشر الابحاث العلمية.

نحافظ على توفير الطريقة الاكثر مناسبة لعرض ورقة البحث وجعلها ذات صفات متوافقة مع شروط النشر العلمي الداخلية في المجلة او مكان النشر؛ لأننا نعرف اهم النقاط السرية حول كيفية تقديم ورقة للنشر في مجلة علمية محكمة.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن