كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة - أكاديمية الوفاق

كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة

كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة

كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة

من أهم ما يجب أن يهتم به الطالب الراغب في الدراسة في الخارج ، هو كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة ، و الذي يعتبر من أهم الخطوات التي ينبغي أن يعد لها الطالب جيدا قبل التقديم للدراسة في الجامعات الخارجية ،و يتوقف على كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة الكثير من موقف الجامعة التي يخاطبها الطالب ، و ربما يكون هو أحد أهم العوامل المساعدة في قبول الطالب في جامعة أحلامه .

ما هو خطاب الغرض من الدراسة :

يمكن تعريف خطاب الغرض من الدراسة ، على أنه ذلك الخطاب أو الرسالة التي يكتبها الطالب للجامعة المراد الإلتحاق بها ، و ذلك من أجل أن يوضح الطالب الأهداف التي من أجلها تم إختيار تلك الجامعة للدراسة ، و كيفية تصور الطالب للدراسة في تلك الجامعة بشكل عام ، أيضا كيف سيقوم الطالب بإجتياز سنوات الدراسة ، و ما هي الخطة الحياتية التي من أجلها قرر الطالب الإلتحاق بتلك الجامعة أو المؤسسة التعليمية .

و يجب أن يتقن الطالب جيدا كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة ، و ذلك لأن من يقرأه هي لجان متخصصة في تحليل كل ما يحتوي عليه هذا الخطاب ، بالإضافة لباقي الأوراق التي قد قدمها الطالب بالفعل للجامعة بهدف الإلتحاق و الدراسة بها .

أهم الأسس التي يجب مراعاتها لتعلم كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة :

هناك بعض الأسس أو الشروط الهامة ، و التي يجب على الطالب مراعاتها جيدا عند صياغة خطاب الغرض من الدراسة ، و حتى يتأكد من أنه خطاب مكتمل الأركان ، ويطمئن من تلك الناحية الهامة في الأوراق التي يتقدم بها للدراسة في الخارج ، و من أهم تلك الأسس أو الشروط :

1 – كتابة مقدمة جيدة :

إن كتابة مقدمة جيدة و مترابطة و قوية من أهم ما يدعم خطاب الغرض من الدراسة ، و من أهم ما يجعله خطابا قائما على أساس سليم و قوي ، و يلفت إنتباه القارئ له من أول وهلة ، حيث تحتوي المقدمة غالبا على معظم ما يتخيله الطالب عن الدراسة في الجامعة المرغوبة ، مما يجعلها تنبئ عن مدى إيمان و تعلق و مناسبة الطالب لأن يكون أحد طلاب تلك الجامعة .

2 – مراعاة الكتابة باللغة الرسمية المناسبة لكونه خطابا موجها لجهة حكومية :

فأيا كان الغرض من الدراسة ، أو الجامعة التي يقوم الطالب بمخاطبتها ، فيجب تحري الخطاب الرسمي لها ، و أن يكون مناسبا لكونه أحد المستندات الحكومية ، فهو ليس خطابا خاصا حميميا ، و إنما أحد الأوراق الهامة التي تعد كالشهادات و الدورات ، و التي تثبت أهلية و إستحقاق الطالب للإلتحاق بالجامعة في الخارج .

3 – إرفاق السيرة الذاتية للطالب :

من أهم الأوراق التي يجب أن تترافق مع صياغة خطاب الغرض من الدراسة ، هي السيرة الذاتية للطالب ، و يجب مراعاة أو تكون منسقة بطريقة واضحة و عالية المستوى ، تتناسب مع كونها مرفقة مع خطابا لأحد الجامعات المرموقة ، و تلك من أهم أسس و شروط كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة .

4 – التنسيق الجيد و الطباعة الجيدة :

من أهم أسس كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة ، الحرص على التنسيق الجيد للخطاب ، عن طريق ترتيبه بطريقة صحيحة و منسقة ، و كتابته بشكل منظم في فقرات واضحة يسهل الإنتقال بينها و التركيز على كل منها ، و كذلك أن يكون مطبوعا بطريقة جيدة .

5 – الكتابة بإسلوب جيد و ملفت للنظر :

قد يكون من أهم أسس و شروط كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة ، هو الإسلوب الذي قام الباحث العلمي بإتباعه عند كتابة هذا الخطاب ، حيث أن الإسلوب الجيد المترابط باللغة السليمة ، سوف يكون الأفضل بالتأكيد لكل من يريد إتقان كيفية صياغة خطاب الغرض من الدراسة بطريقة صحيحة ، مع مراعاة عدم تجاوز عدد صفحات هذا الخطاب الصفحتين فقط على الأكثر .

صياغة خطاب الغرض من الدراسة

أهم العناصر التي يجب أن يحتوى عليها خطاب الغرض من الدراسة :

هناك بعض العناصر الهامة التي يجب أن لا يخلو منها أي من خطابات الغرض من الدراسة ، حيث تعد تلك العناصر أسس و معايير ثابتة في معظم جامعات الدراسة في الخارج ، و من أهم تلك الأسس الهامة :

1 – ذكر الأهداف و الأحلام و الطموح العلمي و المهني ، و التركيز على ذكرها في نقاط محددة و واضحة يسهل الفصل بينها و التركيز على كل منها .

2 – ذكر أهم التصورات عن نفسك في المستقبل ، فتلك من أهم ما يجب أن يذكره الطالب في خطاب الغرض من الدراسة .

3 – بالتأكيد ذكر كل المميزات الشخصية للطالب ، و بالتحديد تلك النقاط التي تجعله مؤهلا للإلتحاق بالجامعة دونا عن غيره .

4 – ذكر أهم الخبرات السابقة ،  أهم ما تم إكتسابه من تجارب في الحياة العملية و الدراسية بشكل عام .

5 – ذكر أهم الأسباب التي تجعل الطالب يفكر في الدراسة في الخارج ، و لماذا تلك الجامعة أو تلك الدولة بالتحديد ، أيا تلك من أهم التقاط في كيفية صياغة خطاب الهدف من الدراسة .

6 – ذكر أهم الأسباب أيضا التي إستدعت من الطالب التفكير في الجامعة التي يراسلها ، و لماذا هي دونا عن غيرها من الجامعات الأخرى .

7  – أيضا يجب ذكر أسباب منطقية لإختيار التخصص ، و أهم التصورات في المستقبل لكل مجريات الحياة العلمية و العملية بعد إختيار هذا التخصص .

و تلك كانت أهم اللمحات السريعة عن كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة ، حتى يمكن للطالب معرفة الكثير عن هذا الجزء الهام في التقديم على الدراسة بالخارج .

لمعرفة المزيد حول كتابة وصياغة خطاب الغرض من الدراسة شاهد الفيديو التالي : عشر نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن