ماجستير عن بعد

ماجستير عن بعد

ماجستير عن بعد وشهادات جامعية معتمدة من جامعات كبيرة اصبحت متاحة لكل من ينطبق عليه شروط الالتحاق، جامعات بريطانية واخرى امريكية والجامعات العربية ايضا اعتمدت بعض طرق التعليم الحديثة من اشهرها الدراسة عن بعد.

الدراسات العليا تؤثر الى حد كبير على قيمية صاحبها؛ لذلك اصبحت الدراسات العليا يسعى الى الحصول عليها الخريجون الجامعيون في نفس تخصصاتهم  العلمية. ليس الجامعات العربية كلها تمنح شهادات تعليم عن بعد، البعض منها فقط عمل على بناء منظومة تعليم الكتروني موازي يقدم الخدمات العلمية عن بعد للباحثين.

برامج الماجستير من ضمن الشهادات التي من الممكن ان يحصل عليها الشباب الدارسون في الاردن ومصر والسعودية والامارات العربية المتحدة عن طريق الدراسة عن بعد، في الغالب مصروفات وتكاليف الدراسة عن بعد مرتفعة، وفي الحقيقة ان رسوم الاشتراك في الماجستير عن بعد في بريطانيا مثلا تتناسب مع جهد الدراسة والشهادة المعتمدة التي لا تقل في مميزاتها عن نظام الانتظام في الدراسات العليا.

الدراسات العليا :

الدراسات العليا هي ابحاث علمية ورسائل اكاديمية متخصصة في مشكلة بحثية جديدة واحدة، تابعة لنوع من انواع العلوم التربوية او الاكاديمية، وتحت اشراف اساتذة اقسام الكليات العلمية تحت شعار جامعة معترف بها محليا ودوليا.

يلتحق بالدراسات العليا من انهى الدراسة الجامعية بتقدير مرتفع، فليس كل من تخرج من الجامعة مناسب ان يلتحق بالدراسات العليا الا بعد ان يحصل على سنة دراسة تمهيدية وبعد الجامعات يشترط مدة السنتين. تنقسم مراحل الدراسات العليا الى ثلاث مراحل لا مرتبة، ويجوز ان يحصل الباحث على رسالة منهم وفي ذلك شروط خاصة تحددها مجالس ادارة الدراسات العليا بالكلية المقيد بها اسم الباحث.

اول هذه المراحل هي مرحلة الدبلوم العام، تفتح معظم الجامعات العربية كل عام القبول امام دفعة جديدة من الطلبة الأكاديميين للحصول على الدبلوم العام في التربية او العلوم والتكنولوجيا او الصحافة والاعلام ، تتغير التخصصات العلمية كل عام من حيث الاتاحة او المنع حسب توافر كوادر واساتذة علميين.

الماجستير شهادة اكاديمية هي الاشهر بين الابحاث العليا، وعدد الحاصلين عليها اكثر من الدارسين في شهادات الدكتوراة،  هل من الممكن ان يحصل الطالب على شهادة الماجستير بنظام غير الانتظام؟ نعم يستطيع الباحث ان يلتحق ببرامج الماجستير المتخصصة اذا ما وفرت جامعة برنامج للدراسة عن بعد.

ليس الهدف من الدراسة عن بعد غير نشر المعرفة وفرص الدراسة امام الطلبة في كل الدول المختلفة، لكل جامعة كما عرفنا شروط خاصة للالتحاق ببرامج الدراسة عن بعد، ورسوم الالتحاق تختلف ايضا حسب التخصص، وحسب عدد ساعات الدراسة في مادة من مواد دراسة الماجستير. 

ماجستير عن بعد :

ما الذي يمكن فعله لدراسة الماجستير وغيره من الشهادات عن بعد، كيف يجد الباحث التخصص العلمي المناسب له، وما النفع من الحصول على شهادة الدبلوم العام؟ كل هذه الاسئلة يجب ان يعرفها الباحث ويجيب عنها قبل البدء في الدراسة او تقديم الاوراق للجنة القبول في الجامعة المقصودة بالدراسة.

الماجستير المتخصص عن بعد له اكثر من نظام دراسي، الدراسة التزامنية وتكون الدراسة بها في وقت واحد تتم بحضور الباحث والاستاذ الجامعي في وقت واحد –وهذا في التعليم عن بعد بكل مراحله- والنوع الاخر هو التعليم عن بعد غير المتزامن عبارة عن مجوعة من المصادر المعرفية والمحاضرات والملخصات يدخل اليها الباحث في أي وقت، تكون المادة العلمية متنوعة وكافية وتفاعلية الى حد ما.

كون الدراسات العليا لها نظامها المستقل عن التعليم الجامعي كذلك يختلف نظام الدراسة عن بعد في الماجستير غير نظام التعليم عن بعد في المرحلة الجامعية، مجموعة من المقابلات الشخصية والشروط الاخرى فرض وشرط اساسي في شهادة الماجستير سواء عن بعد اوعن طريق التعليم الموازي والانتساب.

الجامعات السعودية لديها نظام دراسة عن بعد ونظام الانتساب والتعليم الموازي، كلها انظمة علمية حديثة بشروط خاصة للالتحاق بها، في الغالب يكون اكثر الدارسين في التعليم الموازي بالجامعات السعودية من الاناث. بالنسبة للدراسة في التعليم الموازي بجامعة الامام فان الدراسة مقتصرة على برامج الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه.

دراسة الماجستير عن بعد في الاردن :

الجامعات الاردنية هي الاخرى بها من يمنح ويفتح القبول لدفعات دراسية جديدة في الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه عن بعد)، الجامعة الاردنية ومجموعة من الجامعات الخاصة تمنح شهادة الماجستير، لكل تخصص علمي عدد ساعات محددة، واساتذة ثابتون، ومصاريف او رسوم متباينة بين تخصص علمي واخر.

التخصصات العلمية المتاحة لدراسة الماجستير ( الشريعة والقضاء، ادارة الاعمال، علوم اللغة، الترجمة، الاقتصاد، الآداب، العلوم، والدراسات الاجتماعية ).

الجامعات المعترف بها في الاردن لمنح شهادة الماجستير عن بعد في التخصصات العلمية المتاحة لها هي :-

  • الجامعة الاردنية.
  • جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.
  •  جامعة اليرموك.
  • جامعة مؤتة.

إعداد رسالة ماجستير عن بعد جامعة الامام :

جامعة الامام من اكبر الصروح الجامعات العلمية في المنطقة العربية كلها، بها الكثير من التخصصات العلمية المختلف والمتنوعة في ما بين العلوم النظرية والشرعية وبين العلوم الحديثة والتكنولوجية الحديثة.

الملحق التعليمي السعودي بالمملكة الاردنية الهاشمية يلعب دورًا مهم في التعليم العالي والجامعي في الاردن، توفير الفرصة للدراسة بالجامعات السعودية للطلبة او الدارسين الاردنيين لا يتم الا من خلاله، جامعة الامام اول من اعتمد برامج ماجستير ودكتوراه عن بعد في المملكة العربية السعودية، الاردنيون من خلال الاتفاقيات الدولية والتعليمية والملحق الثقافي السعودي يحصلون على عدد لا بأس به من فرص الالتحاق للدراسة عن بعد بجامعة الامام.

شروط القبول لدراسة الماجستير عن بعد في جامعة الامام متغيرة من عام الى اخر حسب المتاح في الجامعة نفسها، اما عن الشروط الخاصة بقبول الطلبة فهي نفسها شروط الماجستير في الانتظام.   

دراسة الماجستير عن بعد في بريطانيا :

الجامعات البريطانية تقدم تعليم بجودة غير مسبوقة في العالم كله، يتميز النتاج العلمي البريطاني بالحداثة والمعرفة. نظم التعليم الحديثة ومن بينها الدراسة عن بعد معتمدة في بريطانيا، ودليل على ان الدراسات العليا بنظام الانتساب ونظام التعليم بالمراسلة منتشر في المملكة المتحدة هو عدد الحاصلين على شهادة الماجستير، والذي بلغ عددهم في تخصص ادارة الاعمال فقط 220000.

الجامعات الافتراضية كما يطلقون عليها تعتمد الدراسة عن بعد ونظام الانتساب للجامعة، مما يفتح الباب امام الطلبة من كل العالم في الانتساب اليها، الاردنيون قد يحصلون على فرصة للدراسة في الجامعات البريطانية. تخصصات علوم الحاسب والاقتصاد والآداب من ضمن التخصصات التي يمكنك ان تنال فيها شهادة ماجستير عن بعد. 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن