ما هي أنواع البحث العلمي؟

ما هي أنواع البحث العلمي؟

ما هي أنواع البحث العلمي؟

ما هي أنواع البحث العلمي؟ سؤال يجب أن يعرف إجابته جميع الباحثين الراغبين بكتابة أبحاث علمية، وذلك لكي يكونوا قادرين على معرفة الأبحاث والدراسات التي أعدت في مجال بحثهم العلمي.

فالبحث العلمي هو البحث الذي يهدف لإيجاد إجابات منطقية وصحيحة حول الظواهر التي يشهدها العالم، وذلك من خلال البحث عن الأسباب التي أدى لحدوث الظاهرة، وتفسير هذه الظاهرة بطريقة صحيحة ومنطقية.

ولقد ساهم البحث العلمي منذ العصور القديمة في تطور العلوم وتقدمها، حيث كانت الأبحاث التي قام بها الباحثون الطريق الذي ساعد البشرة على اكتشاف العديد من الأشياء التي سهلت من حياة الإنسان.

وتتعدد أنواع البحث العلمي ومن خلال سطور مقالنا هذا سوف نقوم بالحديث عن أهم وأبرز أنواع البحث العلمي.

ما هي أنواع البحث العلمي؟

1 – البحوث التطبيقية: تعد هذه البحوث من أهم وأبرز أنواع البحث العلمي، ويعتمد هذا النوع في أساسه على المعلومات التطبيقية من أجل إيجاد الحلول للمشاكل اليومية، ويستخدم هذا النوع من البحوث النظريات والمعارف والأساليب من أجل الوصول للنتائج الصحيحة والسليمة.

2 – البحوث الرصدية: تعتمد هذه البحوث في أساسها على الملاحظة، وتستقي معلوماتها من مجتمع لا يخضع فيه المستقل لسيطرة الباحث لأسباب تتعلق بالقيود أو المخاوف الأخلاقية.

3 – البحوث الكمية : أحد أهم وأبرز أنواع البحث العلمي، يعتمد على تقنيات الإحصاء والرياضيات والحساب من أجل توليد نماذج ونظريات جديدة، وتطوير أدوات وطرق القياس، والتعامل مع المتغيرات والتحكم التجريبي، وجمع البيانات التجريبية، وتقييم النتائج التي يتوصل إليها.

4 – البحوث الوصفية: تعد هذه البحوث من أكثر أنواع البحث العلمي استخداما، وتتميز هذه البحوث بقدرتها على توفير صورة دقيقة لخصائص فرد معين أو موقف أو مجموعة، بالإضافة لقدرتها على التنبؤ بالظواهر التي تحدث في الطبيعة.

5 – البحوث التاريخية: نوع من أنواع البحث العلمي الهامة، تعتمد هذه البحوث في أساسها على دراسة الأحداث التي وقعت في العصور القديمة، ومحاولة معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوثها، وإسقاطها على أحداث حدثت في العصور اللاحقة.

6 – البحوث النوعية: من أكثر أنواع البحث العلمي استخداما، ويعتمد هذا النوع على دراسة الظواهر التي يصعب تقديرها باستخدام الحساب لأسباب تتعلق بالمعتقدات، الرموز، المعاني، والسمات، ويهدف الباحثون من خلال هذه الأبحاث فهم السلوك الإنساني السائد في مجتمع من المجتمعات، والأسباب التي أدت لظهور مثل هذا السلوك.

7 – البحوث التجريبية: نوع مميز من أنواع البحث العلمي يهدف لدراسة الظواهر التي تحدث في الطبيعة والتنبؤ بهذه الظواهر، ومحاولة السيطرة عليها، من خلال إجراء التجارب في المختبرات، وما يعيب هذا النوع من أنواع البحث العلمي عدم إمكانية إجراء جميع التجارب في المختبرات، بالإضافة لأنها تكون تجارب مصطنعة، وغير أخلاقية في بعض الأحيان.

8 – البحوث الأساسية: وهي نوع من أنواع البحث العلمي تقوم في أساسها على فضول الباحث واهتمامه بسؤال ما، ومحاولته الإجابة عن هذا السؤال من أجل الوصول إلى اكتشافات جديدة تساهم في تقدم العلو وتطورها، بالإضافة لدراسة بعض النظريات العلمية للتأكد من صحتها أو عدم صحتها.

9 – البحوث الاستكشافية: من أنواع البحث العلمي التي تهدف إلى إجراء بحث علمي حول ظاهرة لم يتم اكتشافها بشكل كامل، وذلك عن طريق جمع المعلومات والبيانات حول الظاهرة وأسباب حدوثها.

10 – البحوث الاثنوجرافية: نوع هام من أنواع البحث العلمي ويسعى هذا النوع لفهم الظواهر التي تحدث بشكل طبيعي في مجتمع ما أو الطبيعية، وذلك من أجل معرفة الآثار التي يمكن أن تتشكل من التاريخ.

11 – البحوث التحقيقية التأكيدية: بحوث علمية تهدف للتحقق من نتائج دراسات وأبحاث سابقة، حيث تقوم هذه الأبحاث بالأخذ بنتائج تلك الأبحاث، ومن ثم تقوم بالتأكد من صحتها.

12 – البحوث النظرية: بحوث علمية تقوم على اكتشاف المشكلات الموجودة في مجتمع ما، وكيفية تعامل سكان ذلك المجتمع مع تلك المشكلات، وتقوم بتقديم صياغة مجموعة من المقترحات التي تساعد على تطوير النظرية والمشكلة التي يقوم الباحث بدراستها.

ومن خلال ما سبق نرى وجود أنواع عديدة للبحث العلمي، ولكل نوع من أنواع البحث العلمي هذه خصائص وصفات تجعله مناسبا لدراسات ومشكلات ونظريات معينة دون سواها، ولقد ساهمت أنواع البحث العلمي المختلفة في تقديم معلومات مهمة ساعدت في تطور البشرية وتقدمها.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم إجابة واضحة حول السؤال الذي طرحناه في البداية وهو ما هي أنواع البحث العلمي؟

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن