مجلات العلمية المحكمة

المجلات العلمية المحكمة

مجلات العلمية المحكمة

مجلات العلمية المحكمة

تتعدد مهام المجلات العلمية المحكمة ، حيث من هذه المهام ما يخص المجلة ، ومنها ما يهم الباحث .

و من مهام المجلات العلمية المحكمة ، أن تقوم باختيار المقالات بدقة ، و انتقاءها بشكل يناسب مجالها و اختصاصها ، فحص البحوث و النشرات العلمية بدقة ، و التأكد من خلوها من الأخطاء .

و تضع المجلات العلمية المحكمة العديد من القواعد التي تجبر الباحثون و الطلاب على الالتزام بها ، و ذلك يتوافق مع حجم استيعابها للمقالات ، و المساحة التي تسمح للطلاب و الباحثون بالنشر من خلالها يتجلى ذلك في تحديد عدد صفحات معين .

و من المهام التي تخص الباحث أو الطالب ، أن يقوم بإنشاء محتوي علمي ، أدبي ، تاريخي ، .. يناسب محتوى المجلة ، و أن يكون المحتوى محدد و واضح العناصر و الأفكار الأساسية التي قام بالعمل عليها حتى وصل إلى حلها و حصل على نتائجها ، و هنالك أنواع من البحوث تتطلب إجراء اختبارات و تجارب ، ينبغي أن تكون مدونة في المقال و النتائج موثقة ، من خلال الصور على سبيل المثال .

تحدد المجلات العلمية المحكمة عدد صفحات للباحثين ، حيث أن كانت البحوث صغيرة الحجم تبدأ الصفحات من صفحتين و تنتهي ب عشر صفحات ، و إذا كانت البحوث كبيرة فهي تبدأ ب عشر صفحات و تنتهي بثلاثين صفحة .

 

مجلات العلمية المحكمة
مجلات العلمية المحكمة

مجلات العلمية المحكمة

و من أهم المجلات العلمية المحكمة :

-المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECSJ) :

هي مجلة علمية دولية محكمة صدرت في عام 2016 وتم إصدار النسخة العربية من المجلة في عام 2018، وهي من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث المتخصصة سواء أكانت بحوث علمية أو أدبية أو البحوث التربوية والقانونية والعلوم الاسلامية والهندسية والإدارية والفقهية وغيرها الكثير، إذ تصدر أعدادها بصورة دورية بهدف مساعدة الباحثين من مختلف دول العالم بنشر نتاجهم الفكري ومجهوداتهم البحثية التي تتمتّع بالأصالة. والحداثة واتباع قواعد الكتابة الأكاديمية السليمة والتزام أخلاقيات البحث.

لزيارة موقع المجلة يمكنكم البحث على محرك البحث غوغل عن عنوانها MECSJ .

-المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( (EIMJ:

  هي مجلة علميّة دوليّة مُحكّمة تم إنشائها بعام 2017 وتُصدر نسخ الكترونية بصورة دورية (تصدر شهريا) بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية والتربوية والطبية والقانونية والعلوم الإسلامية والفقهية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية وغيرها الكثير.

لزيارة المجلة يمكنكم البحث عنها من خلال غوغل على العنوان الآتي ؛ EIMJ

-مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (usrij) :

أُنشئت مجلة الدراسات الجمعية للبحوث الشاملة في عام 2016 بهدف مساعدة كافة الباحثين من مختلف دول العالم من مشاركة بحوثهم الأصيلة والمعدة بجودة عالية بتوفير منصة للنشر في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والتربوية والطبية والقانونية وغيرها وباللغتين العربية والانجليزية. هي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة اسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية والتي يجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.

موقع المجلة: https://www.usrij.com

مجلة العلوم العامة (Popular Science ) :

 

هي مجلة علمية محكمة دورية تصدر كل شهر ، قام بتأسيسها إدوارد يومانس في عام 1872 ، تختص مجلة العلوم العامة ، بالفضاء ، و الذكاء الاصطناعي ، و الطب ، تمتاز بأسلوبها الخاص على طرح المعلومات و الأفكار لأن المجالات المختصة بها تعتبر من المجالات الكبيرة و الضخمة تحتاج إلى العديد من الأساليب لتصبح سهلة الوصول إلى القراء .

لزيارة موقع المجلة يمكن للقراء البحث عنها بعنوانها الرسمي ، Popular Science .

 

– مجلة اكتشاف (Discover ) :

تم تصنيف مجلة اكتشاف على أنها من أفضل و أميز المجلات العلمية المحكمة المختصة في نشر البحوث العلمية و الأكاديمية ، و هي مجلة دورية تصدر كل شهرين ، مختصة بالفضاء ، التكنولوجيا ، البيئة ، الفيزياء ، الطب ، الرياضيات ، العلوم الطبيعية ، يضم موقعها الافتراضي العديد من النشرات و الأبحاث و المقالات التي يتم إصدارها بشكل يومي .

و يمكنكم زيارة موقعها الالكتروني على عنوانها Discover لقراءة المقالات و الأبحاث .

–  المجلة الأمريكية العلمية (Scientific American) :

تصنف المجلة الأمريكية العلمية من أعظم و أقدم المجلات العلمية الأمريكية ، وهي مجلة دورية

تصدر بشكل شهري تنشر المقالات و الأبحاث و النشرات العلمية و الأكاديمية بشكل مستمر

، و تقوم بتطوير المجلة بين الحين و الآخر .حيث قام بابتكارها العالم روفوس بورتر عام 1845 ،

تقوم بنشر مقالاتها و أبحاثها بالعديد من اللغات العالمية ، و تصدر أيضاً باللغة العربية من خلال مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

يمكن للطلاب قراءة مقالاتها عبر موقعها الالكتروني بعنوان Scientific American .

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه المجلات العلمية المحكمة ،

حيث تناولنا في المقدمة مهام المجلات العلمية المحكمة ، و مهام الباحثين ،

و دونا العديد من المجلات العلمية المحكمة التي يسهل الوصول إليها

عبر موقعها الالكتروني و تصفح و الاستفادة مما تنشره .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن