مديرية التربية والتعليم

مديرية التربية والتعليم

مديرية التربية والتعليم قطاع حكومي ينظم العملية التعليمية ويشرف عليها، في منطقة محددة بحيز جغرافي تابع لوزارة التربية والتعليم الاردنية. تقسم الوزارة المديريات الى ثلاث قطاعات هي:

  • قطاع الجنوب.
  • قطاع الوسط.
  • قطاع الشمال.

تخدم المديريات التعليمية التابعة للوزارة طلبة المدارس، من خلال توفير المعلمين والمعلمات والمناهج الدراسية والوسائل التعليمية لكل المواد بالإضافة الى هيئات متابعة الأبنية التعليمية  في نطاق المديرية. وزارة التربية والتعليم الاردنية على موقعها الالكتروني تعرض الانشطة التربوية، ونتائج الطلاب، والمدارس ، غير تقديم خدمات الكترونية لطلبة المدارس والمديريات التعليمية المختلفة والعاملين بوزارة التربية والتعليم.

المراحل التعليمية المختلفة التابعة لمديريات التربية والتعليم في المملكة الاردنية الهاشمية يلتحق بها اكثر من 78 % من عدد التلاميذ في كامل الاردن، والنسبة الباقية متنوعة ما بين المدارس الخاصة والمتسربين من التعليم. يبلغ عدد طلبة المراحل العلمية المختلفة لكل مديريات التربية والتعليم بالمملكة الاردنية الهاشمية اكثر من ( 1129448 ) طبقا لما جاء من معلومات واحصائيات الوزارة عام 2010، هذا العدد الكبير من تلاميذ المدارس تقع مسئوليته على عاتق مديرية التربية والتعليم في المنطقة او اللواء المحدد.

مديرية التربية والتعليم الاردن :

مديريات التربية والتعليم بالأردن عددها اثتنى عشرة مديرية تعليمية تخدم كل المدارس الحكومة، بالإضافة الى اشرافها على العملية التعليمية في المدارس الخاصة ورياض الاطفال.

تشارك المديريات التعليمية في تحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم ورسالتها، من خلال اتباع السياسات والتوجهات القومية للتعليم العام في مدارس التعليم الحكومي بكل مدن الاردن، لوزارة التربية والتعليم فلسفة تربوية خاصة بها، مستمدة من الدستور الاردني والحضارة العربية الاسلامية ومبادئ الثورة العربية الكبرى والتجربة الوطنية الاردنية.

تُنظم المديريات التعليمية الدراسة والامتحانات لكل المراحل العلمية المختلفة كما وضحنا، توفر نظام امتحانات يقيس النواحي الفكرية والعلمية للطلبة في طلبة التعليم قبل الجامعي، ادارة الامتحانات والاختبارات التابعة للمديرية هي المنوطة بذه الاعمال.

وحدات متخصصة في مهام عمل داخل المديريات التعليمية منها ما يختص بإدارة الموارد البشرية، ادارة الشئون القانونية، ادارات النشاطات التربوية، ادارة الاعلام التربوي والاتصال المجتمعي. لم تغفل وزارة التربية والتعليم عن الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقدم لهم خدمات رعاية وتربية وتعليم في مجموعة من المدارس الحكومية موزعة في الاردن حسب الحاجة او الكثافة السكانية.

مديرية التربية والتعليم عمان :

العاصمة اكثر المدن الاردنية من حيث عدد السكان؛ لذلك تمنحها الحكومة الرعاية الاكبر، وعدد الهيئات الحكومية بها الخاص بالتربية والتعليم يتابع سير العملية التعليمة في عمان العاصمة كلها.

قطاعات التعليم في عمان تضم اكبر عدد مدارس حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم، ذات كثافة طلابية متوسطة في بعض المناطق ومرتفعة في البعض الاخر. تواجه مدرية التربية والتعليم بالعاصمة الاردنية مشكلات خاصة بالوسائل التعليمية الحديثة، بالإضافة الى عدد المعلمين والمعلمات غير الكافي في بعض التخصصات التربوية .

للمديرية دور كبير في النشاطات الاجتماعية داخل العاصمة، تتواصل بصورة مستمرة مع الادارات والمدارس ومجالس امناء كل منطقة ومدرسة؛ من اجل ان القيام بدور الهيئات التعليمية الاجتماعي. هيئات وإدارات الاعلام والتواصل المجتمعي بالمديريات التعليمية المختلفة تفتح قنوات التواصل بينها وبين اولياء الامور؛ من اجل المشاركة الاجتماعية للأسرة الاردنية في تعليم ابنائها.    

وحدة الرقابة الداخلية في المديرية التعليمية في العاصمة عمان من مهامها مراقبة النظام التعليمي المتكامل القائم في المدارس الحكومية، تقدم التوجيهات التربوية وتتأكد من تنفيذ المدارس النشرات والاوامر الخاصة بوزارة التربية والتعليم الاردنية من خلال التعاون مع الادارات الاخرى.

موقع وزارة التربية والتعليم الاردنية :

وزارة التربية والتعليم الاردنية تطلق موقع الكتروني خاص بها، وتوفر للمدارس الاردنية الحكومية فرصة ان تمتلك موقع الكتروني خاص بها يكون على الخادم الرئيسي للوزارة.

موقع الوزارة يضم خدمات كثيرة خاصة بالتلاميذ والمناهج الدراسية واولياء الامور، مع كثير من الاخبار الخاص بالنشاط التعليمي في مديريات التربية والتعليم المختلفة في كل المدن الاردنية. المديريات التعليمية بالأردن لها قسم خاص بها في موقع وزارة التربية والتعليم الاردنية يوضح اقسام المديريات المختلفة، وبيانات التواصل المتنوعة لكل مديرية تعليمية.

احصائيات التعليم بالمملكة الاردنية الهاشمية تجدها في موقع الوزارة، تضم هذه الاحصائيات معلومات عن التلاميذ وعددها، وتوزيع مديريات التربية والتعليم بالأردن. اهمية موقع وزارة التربية والتعليم الاردنية في كونه يعرفنا ببرامج البعثات والمنح والدورات الدراسية، يعرض الموقع في هذا القسم برامج الابتعاث المتاحة لبرامج الدراسات العليا، تقدم وزارة التربية والتعليم دورات علمية متخصصة وايضا يتم الاعلان عنها في نفس القسم.   

نتائج شهادة الثانوية العامة :

مما لا شك فيه ان مرحلة الثانوية العامة من المراحل التعليمية المهمة بالنسبة للطلبة الاردنيين؛ لما لها من تأثير على حياة الطالب ودراسته في الكليات العلمية المختلفة في الجامعة الاردنية. امتحانات الثانوية العامة عندما يحين وقتها تنشغل الاسرة كلها بما فيها من طلبة الشهادة الثانوية؛ لمساعدة الابناء على تحقيق النجاح والتفوق في الامتحانات.

بعد الانتهاء من الامتحانات تدخل المديريات التعليمية في مرحلة اخرى، مرحلة تقدير الدرجات وتصحيح اوراق الاجابة، بعدها يتم جمع الدرجات ونشرها على موقع وزارة التربية والتعليم، يبدأ الطلبة بعد الاطلاع على نتائج شهادة الثانوية العامة في التقديم الى الجامعات الاردنية وما بها من الكليات  العلمية المتخصصة.

اسمك ورقم جلوسك هي البيانات المطلوب منك تسجيلها في موقع نتائج شهادة الثانوية العامة التابع لوزارة التربية والتعليم الاردنية، كما ان الطلبة يتعرفون من خلاله على موعد وبيانات التقدم للجامعات المناسبة للدرجات والتقديرات في المواد والمناهج العلمية المختلفة في مرحلة الثانوية العامة. كل عام دراسي تراجع وزارة التربية والتعليم الاردنية خططها؛ للوقوف على مواطن القوة والضعف فيها، وتطويرها بأساليب حديثة تنعكس على طلبة التعليم ما قبل الجامعي والجامعي في المملكة الاردنية.

مديرية التربية والتعليم العقبة :

مديرية التربية والتعليم في العقبة هدفها تحقيق رسالة وزارة التربية وتنفيذ خطة التربية والتعليم حسب رؤية ورسالة الوزارة ككل، تخدم المديرية اكثر من خمسة وعشرين الف 25000 طالب وتلميذ في المراحل العمرية المختلفة بداية من رياض الاطفال انتهاء الى مرحلة التعليم الثانوي.

مديرية منطقة العقبة للتربية والتعليم من ضمن قطاع المديريات التعليمية الجنوبية، النشاطات الاجتماعية والتعليمية التي تقوم بها مديرية العقبة اكثر من انشطة بعض المديريات التعليمية الاخرى، تنظم الدورات، والمؤتمرات للطلبة في المراحل العلمية المختلفة. 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن