ملخص رسالة ماجستير

ملخص رسالة ماجستير

ملخص رسالة ماجستير عمل يقوم به الباحث العلمي بعد الانتهاء من كتابة رسالة الماجستير القائم على إعدادها بطريقة اكاديمية، نتعرف معا على معنى التلخيص لغة واصطلاحًا، والحديث عن ملخصات او مستخلصات رسالة الماجستير وما هي شروطها الاساسية، ومكوناتها الرئيسة ثم الشروع في عرض نموذج تلخيص رسالة ماجستير في اللغة العربية.

لماذا ملخص الرسالة العلمية، تطلب الجامعة ولجنة المناقشة من الباحث الاكاديمي كتابة تلخيص عن بحثه العلمي، كل بحث علمي له اسلوبه ولغته العلمية لكن طريقة التلخيص او مكونات الملخص تتفق في كل رسائل الماجستير.

تتكون رسالة الماجستير في الاساس من مجموعة مكونات او فصول علمية للبحث ( عنوان البحث، خطة البحث، الاطار العام للبحث، الاطار النظري والدراسات السابقة، ادوات البحث، تحكيم ادوات البحث، منهجية الدراسة، التحليلات وجمع النتائج، مقارنة النتائج ومناقشتها، التوصيات والاقتراحات ).

كل عنصر من عناصر رسالة الماجستير الكتابة عنه في ملخص الرسالة امر مهم للغاية، يساعد ملخص الرسالة في التعريف بها، وما بالرسالة من منهجية ومادة علمية. 

معنى التلخيص لغةً واصطلاحًا :

معني التلخيص في اللغة الاختصار، يقول العرب لخص الحديث أي اختصره، ولخص الخبر أي بين الخبر و وضحه، وايضا استخلص بمعنى نال واخذ خلاصة الشيء. اما تعريف التلخيص اصطلاحًا: هو اسلوب إيجاز مادة علمية ما مع المحافظة على النواة او الجوهر الخاص بالنص الاساسي، هو عرض الافكار الرئيسة لنص ما من النصوص دون التغير او التقصير او الاخلال بالنصوص الملخصة.

هذا المعنى العام للتلخيص في اللغة العربية نفهم منه ما يلي:-

  • الكتابة والعرض لنص ما.
  • نقل الجوهر دون الاخلال بالنص.
  • الملخص بالنسبة لرسالة الماجستير هو مثل الخبر في الجملة الاسمية، أي انه جملة تامة عن الرسالة العلمية.

يخرج الباحث العلمي من مشقة إعداد البحث العلمي لرسالة الماجستير او الدكتوراه للدخول والعمل على تلخيص الرسالة العلمية بطريقة صحيحة، البعض منهم يؤخر العمل على كتابة ملخص للرسالة، او لا يجد الوقت لديه، وربما يحتاج الى استشارة علمية، او مطالعة بعض ملخصات الرسائل العلمية السابقة في علم النفس او اللغة العربية او التربية؛ ليعرف كيفية كتابة الملخص.

مستخلص رسائل الماجستير :

ملخص رسالة علمية ما يختلف اختلاف كلي عن ملخص الكتاب، تلخيص المادة العلمية يختلف عن المحتوى الابداعي الذي يحافظ فيه الكاتب على توضيح صور ابداعية ومواطن جمال في النص الادبي، ملخص رسالة الماجستير يحتاج الى توضيح للنقاط الرئيسة في الرسالة العلمية، بحيث يكتسب قارئ التلخيص صورة عامة عن الرسالة العلمية، يتشابه الهدف من تلخيص الرسالة العلمية مع الغرض من فصل المقدمة او التمهيد في البحث العلمي.

تلخيصات الرسائل العلمية تخدم شرائح متنوعة من الباحثين والاساتذة على السواء، يحتاج الباحث اثناء اعداد الاطار النظري للبحث العلمي الخاص به الى كتابة تلخيصات عن الدراسات السابقة، بالطبع الاستفادة من هذا التلخيص كبيرة بالنسبة لإثراء المادة العلمية في البحث الجديد وتعريف الباحث بنهج الابحاث العلمية.

طريقة كتابة ملخص رسالة ماجستير :

كي تتمكن من كتابة تلخيص رسالة الماجستير الخاص بك او بغيرك، عليك بقراءة الرسالة في البداية، والوقوف على النقاط الرئيسة في البحث وتدوينها، ثم عمل مسودة تلخيص الرسالة، ومقارنتها بالرسالة الاصلية، ثم العودة ونقد المسودة وكتابتها للمرة الثانية، الاستمرار في هذا العمل حتى تحصل على افضل تلخيص ترضى انت عنه في المقام الاول.

مكونات وخطوات ملخص الرسالة العلمية هي ما يلي:-

  • عنوان رسالة الماجستير.
  • التعريف بصاحب البحث ولجنة المناقشة، تاريخ المناقشة، وعدد صفحات الرسالة الاصلية.
  • هدف الدراسة.
  • منهج الدراسة.
  • نتائج الدراسة.
  • اقتراحات وتوصيات الدراسة.

ملخص رسالة ماجستير في اللغة العربية :

من المهم للباحثين القائمين على تلخيص الدراسات السابقة ضمن او اثناء كتابة الاطار النظري للبحث ان يتعرفوا اين المواضع الواجب الاطلاع عليها في الرسائل الكاملة؛ لكتابتها في ملخصات الابحاث العلمية، وفي ما يلي نموذج تلخيص رسالة ماجستير في اللغة العربية  بعنوان ( شرح بن طولون على ألفية بن مالك – دراسة وصفية تحليلية )

اسم الباحث \ احمد عبدالرحيم عبدالباقي الحواجري.

تاريخ المناقشة\ 26\7\ 2011.

عدد صفحات البحث 357.

لجنة المناقشة: ا .د. محمود العامودي .  مشرفًا ورئيسًا.

                   د. احمد الجدبة.        مناقشًا داخليًا.

                   د. محمد البع.          مناقشًا داخليًا. 

هدف الرسالة : إظهار آراء بن طولون النحوية وجمعها وتصنيفها، وتوضيح مدى موافقته او مخالفته عند البصريين او الكوفيين، وبيان الاصول التي اعتمد عليها في شرحه للألفية.

ادوات الدراسة وعينتها : كتاب\ شرح بن طولون على ألفية بن مالك، تحقيق \عبدالحميد الكبيسي.

منهج الدراسة : اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي.

نتائج الدراسة : يعد الألفية موسوعة نحوية فحظيت بشروح عديدة منها شرح بن طولون، وقد ظهرت قدرته على تحليل الآراء وترجيحها ومناقشة الحجج، وقد وافق البصريين في كثير من المسائل النحوية التي اختلفوا فيها مع الكوفيين، كما استخدم المصطلحات البصرية غالبًا، واهتم بالشواهد القرآنية إذ بلغت (495) آية، كما استشهد بالأشعار إذ بلغت هذه الابيات (267) بيتًا، واستشهد بـ(41) حديث، ونص في شرحه على (24) لغة، واعتمد على السماح في قبول الآراء النحوية.

توصيات الدراسة : الاهتمام بدراسة تراثنا النحوي لارتباطه بكتاب الله واحاديث الرسول، ودحض الإشاعات التي تهدف الى النيل من اللغة، والاهتمام بالقراءات القرآنية حفظًا للغات العرب، وتوجيه الدراسات نحو شروح الالفية لأنها جامع لكثر من الآراء النحوية.  

ملحوظة : مصدر هذا التلخيص ضمن ملخص رسائل الماجستير لأقسام كلية الآداب، الجامعة الاسلامية : غزة.

تم الاستشهاد بنموذج ملخص رسالة علمية تمت مناقشتها؛ لان المثال خير برهان على ما وضحناه في هذا الموضوع بكتابة ملخص الابحاث العلمية خاصة ملخص رسالة ماجستير. 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن