منهجية الاستقصاء الإحصائي وادواتها ومراحل تطبيقها

منهجية الاستقصاء الإحصائي وادواتها ومراحل تطبيقها

منهجية الاستقصاء الإحصائي

منهجية الاستقصاء الإحصائي تعددت المجالات التي نستخدم فيها المسوح الاحصائية لتشمل كل النواحي العملية في حياتنا، تفيدنا الدراسات الاحصائية والمسوح في معرفة البيانات والتفاصيل والتحليلات بصور واشكال مختلفة. البحث العلمي كباقي العلوم التي تستخدم الاستقصاء الاحصائي في ما تنتجه من ابحاث ورسائل ماجستير ودكتوراه.

 


 

من خلال مناهج الاستقصاء الاحصائي يختار الباحث العلمي الطريقة المناسبة له ولبحثه ومنهجه العلمي في جمع البيانات وتحليلها تحليل احصائي يخدم الدراسات العلمية، ومن المعروف ان مناهج المسوح هي الخطوات الاجرائية الممنهجة بمناهج علم الاحصاء ينفذها الباحث العلمي للمسح الاحصائي، من الممكن جدًا ان يكون المستخدم لهذه الخطوات من غير الباحثين العلمين، فالاستقصاء الاحصائي علم كامل يخدم ويتداخل مع انواع العلوم المختلفة.

يطبق الباحث العلمي خطوات المسوح الاحصائية في ما اختاره من عينات علمية لدراسته الاكاديمية، يتم اختيار العينات للدراسة وفق ضوابط علمية، ويختار لها الباحث العلمي المنهج الاحصائي؛ ليصل الى المعلومات ويحلها ويسردها في فصول دراسته او رسالته للماجستير والدكتوراة.

بالإضافة الى ان علم الاحصاء ومناهجه تخدم كل العلوم الا انه يساعدنا في حل المشكلات وتقديم تفسيرات لأوضاعها القائمة وتقديم تقييم حقيقي لها، وعرض تنبؤات مستقبلية لما ينتظرنا من اوضاع اجتماعية وغيرها.

الاساليب الاحصائية تجمع البيانات بأدوات بحث خاصة وباحثين يحللون ما توصلوا له من احصائيات وبيانات وبطريقة منهجية احصائية يتم تفنيد تلك البيانات على حدى للوصول الى متغيرات وتصنيفات شاملة.

منهجية الاستقصاء الإحصائي

علم الاحصاء يحدد منهجية الاستقصاء الإحصائي على انها الحقل الذي يختص ويدرس كل النواحي المتعلقة بتصميمات المسوح، المجال المخصوص لعمل المسوح وتفنيد خطوات المسح وتصميم و وضع خطوات عمل يلتزم بها الماسح – الباحث – في اثناء عمله على تقديم وتنفيذ ما تم تصميمه من خطوات منهجية الاستقصاء.

يحتاج الباحث الى تصميم استمارات الاستقصاء بالطريقة المحددة في منهجية البحث؛ لتستخدم في الوصول الى المعلومة المطلوب التقصي عنها وصُممَ الاستقصاء من اجلها.

منهج المسح، الاستقصاء الاحصائي، بحث اجتماعي كلها ماهية كلية تفرد بها علم الاحصاء، المنهجيون ومصممون المسوح الاجتماعية او العلمية يستخدم في اجرائها خطوات عمل منظمة معروفة بتصميم الاستقصاء، في تصميم الاحصاء يستخدم الباحث كل ما يخدم الاستقصاء الخاص به، بعد ان يكون حقق المقومات الممكنة له من العمل على تنفيذ المسوح، كلما كان تصميم الاستقصاء مناسب وممنهج وعلى قدر من العلمية اتت نتائج وتعليلات قوية ومرتبطة بالعينة البحثية وتعكسها الى حد كبير ويكون من السهل على الباحث ان يستنبط المعلومات ويفندها بطواعية كبيرة.

ينتج من استخدام منهج احصائي قوي في المسوح توافر معلومات وبيانات متدفقة طول الفترة الزمنية لتنفيذ المسح الاحصائي؛ لذلك من المهم جدًا مراجعة تصميمات البحوث قبل تنفيذها على العينة المسحوبة او العينة الاجتماعية الميدانية.

الاستقصاء الاحصائي

الاساليب الاحصائية المستخدمة في ابحاث رسائل الماجستير والدكتوراة

اساليب الاحصاء المستخدمة في الابحاث العلمية او أي مجال اخر يستخدم الاستقصاء الاحصائي من اجل حل مشكلة ما او تقديم التفسير الكامل عن ظاهرة ما، او تقديم تنبؤات مستقبلية حول وضع من الاوضاع يسير وفق منهجية احصائية تم تحديدها والعمل بها والتأكد من قدرتها في ما مضى من مسموح احصائية. الاساليب والمناهج الاحصائية تدور مع الباحث العلمي طوال فترة الاستقصاء الاحصائي الزمنية و في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها تفسير علمي للانتهاء بنشر البيانات ونتائج المسوح الاحصائية، ومن افضل الاساليب الاحصائية ما يلي:

المنهج الاحصائي الوصفي

الاسلوب الاحصائي الوصفي يجمع البيانات والمعلومات حول عينات المسح ويقدم تفسيرات حول ظاهرة او مشكلة، يتم تحليل البيانات والمعلومات وتفنيدها وتصنيفها وتبويبها من خلال استخدم الرسومات البيانية والجداول التصنيفية لها باستخدام القوانين والادوات الخاصة بعلم الاحصاء بوجه عام.

المنهج الوصفي يتم استخدامه في الدراسات والابحاث العلمية؛ لذلك قلنا ان الاستقصاء الاحصائي يتداخل لخدمة البحث العلمي ومساعدة الباحث في الوصول الى بيانات وتحليلات قوية خاصة بعينة الدراسة، لا يميل الباحث العلمي او يحيد عن استخدام المنهج او الاسلوب الوصفي في جمع البيانات وتنظيم الجداول والرسوم البيانية الاحصائية المضبوطة بقوانين علم الاحصاء.

الاسلوب الاحصائي الاستنتاجي او التحليلي

الاسلوب او المنهج الاحصائي التحليلي يقوم على جمع البيانات وترتيبها واحصائها الكامل حول ظاهرة ما او عينة بحثية او صفة اجتماعية، ومن خلال كل هذا الكم الهائل من البيانات والمعلومات الصادرة من الاستقصاء يعمل الباحث على تبويبها والوصول الي استنتاج حول الظاهرة او العينة او المشكلة البحثية.

يعمل الباحث – بعدها –  على اختبار ما توصل اليه من استنتاج وتحليل، يأخذ الباحث الوقت الكافي ليتمكن من الوصول الى نتائج قوية ومنطقية، يستغل الباحث ادوات علمية وخطوات منهجية التحليل والاستنتاج بالإضافة الى مقوماته الشخصية في ما يجريه من اختبارات لما توصل اليه من نتائج.

يستبعد الباحث من خلال قوانين علم الاحصاء الاستنتاجات والبيانات المخالفة لتفسير الظاهرة والغير نافعة كحل للمشكلة العلمية وصولًا الي الاستنتاج الاكثر مناسبة والافضل منطقية وملائمة مع المشكلة او العينة، بالطبع لا يحدث هذا بهولة لكن الباحث يتمر في اختبار استنتاجاته وتحليلاته.

مراحل تطبيق المناهج الاحصائية

عندما تحدثنا عن المنهجية المتبعة في الاستقصائيات الاحصائية تم التعريف بالمناهج العلمية وتوضيح انواعها وما دور المناهج والاساليب الاحصائية في خدمة الابحاث العلمية كأحد من المجالات المستخدمة للاستقصاء الاحصائي، الان نتعرف على مراحل تنفيذ وتطبيق المناهج الاحصائية وهي كما يلي:

  • تحديد المشكلة او الظاهرة العلمية هو اول الخطوات العلمية في تنفيذ أي مسوح احصائية.
  • يختار الباحث العلمي الاسلوب الاحصائي الانسب والاكثر تماشيًا مع مشكلته البحثية او ظاهرته، تحديد وسيلة من وسائل جمع المعلومات والبيانات من بين المسح الميداني والاستفتاءات بالإضافة الى ادوات دراسة يستخدمها الباحث ويطوعها لخدمة بحثه واستقصائه الاحصائي. يحدد الباحث الوسيلة ذات الرجع الكمي الاكبر للمعلومات والبيانات.
  • تفنيد المتغيرات وتصنيفها بين المتغيرات المستقلة والتابعة للظاهرة البحثية في الدراسة، وتحديد اعدادها.
  • التبويب لما وصل اليه من معلومات وبيانات خاصة بمشكلته وعيناتها للعمل عليها بطريقة سهلة وتحليلات احصائية تابعة لقوانين علم الاحصاء.
  • تحديد الغاية والهدف من اجراء المسوح والدراسة كلها، وعقد المقارنات الاحصائية وجدولتها وتفسير المتغيرات، توضيح الترابط بين متغيرات الظاهرة، بالإضافة الى توضيح اذا ما كانت الظاهرة ككل مرتبطة بظاهرة اخرى، وان وجد يتم توضيح التأثير والتأثر على ومن الظاهرة.
  • استخدام الاسلوب الاحصائي في تحليل البيانات والنتائج وتفصيلها واخضاعها للمنطقية العلمية الواقعية، فرضيات تحليلية استنباطية.
  • اختبار النتائج والخروج بحلول ونتائج صادقة ومنطقية ومتواترة الصحة.

منهجية الاستقصاء الاحصائي

ادوات مناهج الاستقصاء الاحصائي

اهمية الادوات الدراسية والبحثية المستخدمة في المسوح مضبوطة وممنهجة بالمنهج المستخدم في الاستقصاء الاحصائي، الباحث هو المحدد لأدوات بحثه، يُخضع الباحث الادوات ويطوعها لتتوافق مع ما يصبو الى الوصول اليه من بيانات وتحليلات ومعلومات تساعده في إعداد الاستقصاء وخدمة البحث.

  • الملاحظة، احدى ادوات البحث المستخدمة في جمع البيانات، يعمل الباحث على ملاحظة عينته وتدوين كل المعلومات بنفسه، ومن الممكن ان يكون الباحث جزء من العينة حسب موضوع ومنهج دراسته العلمية.
  • القياس، معروف القياس على انه اداة استقصاء قوية، وما ينتج عنه معلومات في اغلب الاوقات توضح وتعطي الباحث معلومة استنتاجية صادقة.
  • تحليل المحتوى، من خلال المقارنات بين المتغيرات، واستخدامه مه العينة بأسلوب علمي منظم ضمن منهجية الاستقصاء الاحصائي.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن