مواقع نشر الأبحاث العلمية

مواقع نشر الأبحاث العلمية

مواقع نشر الأبحاث العلمية

مواقع نشر الأبحاث العلمية يتجلى عمل الباحث العلمي المميز عندما يقوم بنشر أبحاثه العلمية في مواقع ومجلات نشر الأبحاث العلمية بما يضمن انتشارها ووصولها إلى الجمهور في مختلف المناطق ومن هذا المنطلق يبحث الكثير من الباحثون عن معرفة أهم وأفضل هذه المواقع والمجلات ومعرفة الشروط والمتطلبات اللازمة للنشر فيها ونحن في هذا المقال سوف نسلط الضوء لكم لتعريفكم بأهم المعلومات والتفاصيل عن مواقع نشر الأبحاث العلمية بشكل عام .

 

مواقع نشر الأبحاث العلمية

الأبحاث العلمية وسبب نشرها

 

الأبحاث العلمية هي كل المنتجات البحثية التي يقوم بها الباحثون في اختصاصاتهم المتنوعة والتي تعطي الحلول الممكنة للمعضلات العلمية أو تبحث في أسباب وعوامل الظواهر المتنوعة وتعمل على إمداد البشرية بما يطورها بأحدث الاكتشافات ويحدث المكتشفات العلمية الموجودة أو مساعدة الإنسان في التنبؤ بما هو قادم ولذلك نجد الدعم الكبير للباحثين في الدول والحكومات وخصوصاً المتطورة منها والعمل الدؤوب من الجهات والمؤسسات العلمية لدعم ونشر وتطوير البحوث العلمية ،وتنشر الأبحاث العلمية بشكل عام بغية تحقيق العديد من الغايات والأهداف ومن ضمنها ما يلي :

* شهرة الباحث حيث يعمل الباحثون على تعريف العالم والمجتمعات بهم من خلال تعريفهم بمنجزاتهم واكتشافاتهم العلمية والبحثية.

* رفع المستوى العلمي والمعرفي في الدول والمجتمعات المختلفة.

* تحقيق المكاسب الوظيفية من خلال إتقان البحث العلمي الموثوق والمنشور في المجلات أو المواقع العلمية.

* حفظ موثوق للمنتجات الفكرية من خلال نشر الأبحاث باسم صاحبها.

 

شروط قبول الأبحاث في المواقع العلمية

 

يجب على الباحث أن يعمل على توفير عدة شروط لنشر بحثه في إحدى مواقع نشر الأبحاث العلمية الموثوقة والتي تقوم بدراسة الأبحاث قبل نشرها ويمكن أن تختلف الشروط من موقع إلى أخر لكنها بشكل عام تتضمن هذه الشروط الموضحة أدناه :

* جودة عنوان البحث العلمي :

ينبغي أن يختار الباحث عنوان بحثه بشكل احترافي معتمداً على المعايير والشروط اللازمة لاختيار العنوان مثل دقة وصف الموضوع البحثي بحدوده الدقيقة و دخلوه من الأخطاء وجذبه للقارئ من خلال الأسلوب النحوي الممتع وغيرها.

* جمال ودقة المقدمة البحثية :

مقدمة البحوث العلمية هي موجز مختصر يعرف الباحث فيه بطريقة مميزة وجذابة بالبحث العلمي وماهية مشكلة أو ظاهرة البحث وطريقة التعامل معها من قبل الباحث بالإضافة إلى التمهيد الجيد للقارئ لقراءة البحث كاملاً.

* الهدف أو مجموعة الأهداف العلمية :

يتضمن البحث العلمي المميز هدف علمي مفيد أو مجموعة من الأهداف العلمية والتي يجب أن تكون واضحة ومحددة ويتمكن القارئ من معرفتها من خلال قراءة البحث في مواقع نشر الأبحاث العلمية ويجب أن تكون الأهداف منطقية ويمكن الوصول إليها بالشكل المطلوب.

* إيضاح العينة المدروسة والتساؤلات في البحث العلمي :

يجب على الباحث إيضاح العينة المدروسة بما يمكن القراء بمعرفة العينة المدروسة وتوضيح التساؤلات العلمية التي يبني عليها الباحث الطريقة لإيجاد تفسيرات الظاهرة أو حل المشكلة العلمية.

* الأدوات البحثية :

يجب أن يعرف الباحث قراء بحثه في المجلات أو مواقع نشر الأبحاث العلمية بالأدوات والوسائل العلمية المستخدمة في جمع بيانات ومعلومات البحث العلمي والتي يمكن من خلالها البناء الصحيح للبحث ويراعي اختيار أفضل الوسائل التي تناسب نوع البحث العلمي.

* نتائج البحث العلمي :

يجب أن يتضمن البحث العلمي نتائج بحثية واضحة ومثبتة وخالية من خطأ وذلك من خلال الأدلة والبراهين بما يساهم في تأكيد نجاح نتائج البحث العلمي.

* خاتمة البحث واقتراحات الباحث :

يجب أن يتضمن البحث العلمي المنشور في مواقع نشر الأبحاث العلمية خاتمة مناسبة ويضيف الباحث مل ما يتعلق بموضوع البحث ونتائجه من اقتراحات وتوصيات تفيد القراء والباحثين الآخرين.

* قائمة المصادر والمراجع العلمية :

يجب ان يكون البحث العلمي المنشور في أي مجلة او موقع للنشر العلمي موثقاً لجميع المراجع والمصادر العلمية التي استخدمها الباحث بما يمكن القارئ من الاطلاع عليها ومعرفتها بدقة عالية.

مواقع نشر الأبحاث العلمية
مواقع نشر الأبحاث العلمية

أنواع المواقع للنشر العلمية

توجد مجموعة من المواقع الإلكترونية المهتمة والمختصة في النشر العلمي منها ما يقوم بنشر المقالات والأخبار العلمية ومنها ما يقوم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية ومن أهمها ما يلي :

1- مواقع المجلات العلمية المحكمة في الويب سايت والتي تكون إما مجلات مطبوعة ولها موقع على شبكة الإنترنت أو مجلات إلكترونية فقط.

2- مواقع إلكترونية لنشر الأبحاث والدراسات والرسائل العلمية.

مواقع المجلات العلمية المحكمة

توجد العديد من مواقع المجلات العلمية المحكمة ومنها كمثال ما يلي :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ :

توفر المجلة الدورية متعددة المعرفة موقعاً إلكترونياً مميزاً لنشر الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة في الكثير من المجالات والتخصصات المختلفة وهي من المجلات العالمية والمصنفة.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ :

تقدم المجلة الشاملة متعددة التخصصات كافة خدمات نشر الأبحاث العلمية عبر موقعها الإلكتروني وذلك بالعربية والإنجليزية وتضمن العالمية للباحث.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

تساهم مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية عن طريق موقعها الإلكتروني الذي تنشر فيه في اللغة العربية والإنكليزية.

مواقع نشر الأبحاث العلمية

تنتشر المواقع العملية التي تنشر الأبحاث العلمية بمختلف أنواعها وذلك بعد دراستها بواسطة مختصين بهدف ضمان نشر افضل الأبحاث العلمية ومن أهم هذه المواقع ما يلي :

* موقع أنا أصدق العلم :

يساهم موقع أنا أصدق العلم في إيصال أهم وأحدث الأبحاث العلمية التي يقدمها الباحثون إلى الموقع بعد تدقيق ودراسة كافية لها.

* موقع شمسنا العربية :

موقع شمسنا العربية من مواقع نشر الأبحاث العلمية العربية التي تساهم في إيصال أهم الأبحاث العلمية المفيدة للقراء في الأنترنت.

* موقع العلوم الحقيقة :

يعتبر موقع العلوم الحقيقة مثالاً على المواقع المميزة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية المميزة من خلال موقع الأنترنت الخاص بها.

* موقع الباحثون السوريون :

من اهم مواقع نشر الأبحاث العلمية الباحثون السوريون الذي يقدم نخبة الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة والهامة للقراء.

* موقع مرصد المستقبل :

يقدم مرصد المستقبل موقعاً إلكترونياً مميزاً يستخدمه الكثير من الباحثين لنشر الأبحاث العلمية الحديثة والمميزة للقراء.

في ختام هذا

المقال بوسعنا القول بأن مواقع نشر الأبحاث والدراسات العلمية هي مواقع ثقافية وعلمية

تساهم في زيادة المعرفة العلمية في المجتمع وتتطلب ان يكون البحث مميز وصحيح لنشرها.

نتمنى من الله أن يكون التوفيق حليفنا في هذا المقال الذي قدمناه لكم في استعراض مواقع نشر الأبحاث العلمية.

للمزيد من المقالات :

بحث علمي و خطوات تدوينه

طريقة عمل خطة بحث علمي

موقع BTS أكاديمية ما هي أهم مواقع نشر الأبحاث العلمية العربية الموثوقة ؟

https://www.bts-academy.com/blog_det.php?page=495&title=%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A3%D9%87%D9%85_%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9_%D9%86%D8%B4%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AB%D9%88%D9%82%D8%A9%D8%9F

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Call Now Buttonتواصل معنا الآن