10 أمور يجب ان تعرفها عن علم النفس

10 أمور يجب أن تعرفها عن علم النفس

أصبح علم النفس الآن من أهم العلوم الحديثة ، بالرغم من أنه ليس بالعلم الجديد ، و لكن أهميته الآن أصبحت ظاهرة على السطح بشكل كبير ، و باتت فروع علم النفس متداخلة في الكثير من المجالات و الأغراض ، حتى أنه أصبح علم لاغنى عنه في حياة معظم البشر ، و دائما ما يلجأ الكثير من الناس للقراءة في أمور علم النفس من وقت لآخر ، لحل مشكلة ما ، أو لتفسير  سلوك ما ، فهو ليس مجرد علم عادي ، و إنما هو وسيلة رائعة لتغيير الحياة للأفضل ، و لحل الكثير من المشاكل ، لذا يمكن من خلال هذا المقال طرح عشر أمور يجب أن تعرفها عن علم النفس ، ربما يكون ذلك شيقا بالنسبة للكثير من محبي علم النفس .

ما هو علم النفس :

علم النفس هو العلم الذي يتمحور حول دراسة النفس البشرية ، و كل ما يختص بها من أسرار و أغوار ، تلك النفس البشرية التي بها الكثير من التداخلات و الأمور المعقدة ، حيث قام علماء النفس منذ القدم بعمل التجارب النفسية لإستنان قوانين تحكم السلوك البشري ، و قامت العديد من المدارس التي تنافست في وضع القواعد التي ترسم سلوك البشر ، و منها المدرسة التحليلية للعالم الكبير سيجومند فرويد ، و المدرسة السلوكية  لواطسون  ، و مدرسة الجشطلت و الكثير من مدارس علم النفس التي إما قامت كمدرسة منفصلة بأفكارها ، أو أنها كانت متفرعة من مدارس كبيرة ، حيث كانت كلها قائمة على كيفية تفسير السلوك البشرى ، و كيفية تعديل السلوك للأفضل ، و ما هي القوانين التي يمكن من خلال تطبيقها التحكم في مسار السلوك البشري ، و حل العقد و الأمراض النفسية و إكتشافها و علاجها ، و من هنا كانت هناك أمور كثيرة يجب أن تعرفها عن علم النفس .

10 امور يجب أن تعرفها عن علم النفس :

هناك العديد من الحقائق التي تتعلق بعلم النفس ، وهو يعتبر علم العجائب ، و الذي كلما تعمق به الباحث كلما تفاجأ بالمزيد ، فالنفس البشرية هي معجزة في حد ذاتها ، و ليس هنالك من علم يستطيع إكتشاف كل أسرارها و قدراتها و عقدها ، لذا يمكن من خلال تلك الأمور العشر إلقاء الضوء على بعض من مما يفضحه علم النفس عن النفس البشرية ، و تلك الأمور هي :

1 –أن علم النفس هو دراسة علمية :

الكثير من البشر يعتقدون أن علم النفس ليس بعلم محدد ، و أنه مبني على المعتقدات أو التكهنات ، بدون وجود حقائق مؤكدة كالعلوم الأخرى ، مثل الفيزياء و الرياضيات و الكيمياء ، و لكن الحقيقة ان علم النفس هو علم من العلوم ، الذي أتبع في بناءه و إستنتاج قوانينه مناهج البحث العلمي ، مما يجعله علما حقيقيا قائما بذاته ، بل إنه علم له أهمية قصوى في حياة البشرية كلها .

2 – الإنسان كائن إجتماعي بطبيعته :

فلقد وجد علماء النفس ، أن من أهم الأمور التي تتوحد عليها طبيعة البشر ، هي طبيعة الإنسان الإجتماعية ، و الذي يميل دائما للوجود داخل منظومة ، و أن يشعر بالألفة و المودة و التقبل الإجتماعي ، فتلك أحد حقائق علم النفس التي تم إثباتها في كل نظريات علم النفس تقريبا .

3 – حجم الإستجابة تكون على قدر حجم المثير :

من أهم الأمور التي يتمحور حولها الكثير من مواضيع علم النفس ، هي المثير و الإستجابة ، و كيفية تكون الإستجابة التي تمثل المرادف للسلوك البشرى ، و كانت من أهم الأمور أو الحقائق التي تحكمها ، هي أن حجم الإستجابة يكون من حجم و نوعية المثير ، و هي بذلك تماثل قوانين الفيزياء التي تنص على أن لكل فعل رد فعل .

4 – يعتبر العالم سيجموند فرويد هو أبو الطب النفسي :

حيث أن سيجومند فرويد هو أشهر الأطباء النفسيين ، وهو بالأساس كان طبيبا بشريا ، و لكن إستهوته الكثير من النفس البشرية ، و تخصص في عمل مدرسة التحليل النفسي ، التي هي الآن أشهر مدارس علم النفس .

علم النفس
علم النفس

5 – علم النفس كان علما متحدا مع الفلسفة في القدم :

حيث منذ نشأة علم النفس في عصر اليونانيين ، كان الفلاسفة هم من يمارسون علم النفس و يضعون قوانينه و يتحدثون به ، فقد كان علم النفس و الفلسفة علمين متجانسين و مترابطين لا يمكن فصلهما .

6 – معظم تجارب علم النفس كانت تقوم على الحيوانات :

فبالرغم من ان علم النفس هو علم يختص بالنفس البشرية ، إلا أن معظم علماء علم النفس كانوا يقومون بالتجارب النفسية على الحيوانات ، مثل الفئران و القرود و الكلاب ، حيث كانت التجارب النفسية يتم إخضاعها لظروف قاسية و محددة بالفعل ، و كان من الصعب جدا تطبيقها على الإنسان بشكل مباشر ، و تلك من أهم الامور التي يجب أن تعرفها عن علم النفس .

7 – هناك أصول إسلامية في علم النفس :

من أهم الأمور التي يجب معرفتها عن علم النفس أيضا ، هي تلك الأصول الإسلامية التي يحملها علم النفس ، حيث قدم الكثير من المفكرين الإسلاميين الكثير من الآراء النفسية الفلسفية الرائعة ، و التي كانت قاعدة لآراء العديد من فلاسفة و علماء الغرب ، و من أهم الفلاسفة العرب إبن سينا و الغزالي .

8 – قدم إبن سينا تصورا عن تقسيمات النفس البشرية :

يعتبر العالم العربي إبن سينا من أهم علماء النفس في التاريخ الإنساني ، حيث قدم تصورا عن تقسيمات النفس البشرية ، فقسمها إلى ثلاثة أقسام ، النفس النباتية و الحيوانية  و الإنسانية ، كما أنه قام بالتأكيد على الكثير من المفاهيم النفسية الأخرى ، فهو أحد علماء النفس في الإسلام و العالم أجمع .

9 – علم النفس يتطور بسرعة البرق :

حيث أنه في كل يوم يظهر تطورا جديدا في علم النفس ، و تظهر العديد من الفروع و المصطلحات و الإكتشافات ، فهو علم متسارع النمو ، إستجابة للحاجة الماسة التي يظهرها البشر تجاهه كل يوم .

10 –علم النفس له العديد من الفروع :

فبجانب المدراس المختلفة في وضع قوانين علم النفس ، يوجد العديد من الفروع التي تدرس علم النفس ، و التي يمكن أن تغطى الكثير من الجوانب الحياتية الإنسانية ، فيوجد مثلا علم النفس الإكلينيكي و التربوي و التحليلي و الإجرائي ، و علم النفس الإجتماعي و الجنائي و الصناعي و الطبي ، و العديد من فروع علم النفس التي تتداخل مع كل أمور حياة الإنسان .

ولمعرفة المزيد حول علم النفس عليك بمتابعة هذا الفيديو

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن