15 نصيحة لتدقيق بحثك باحترافية

15 نصيحة لتدقيق بحثك باحترافية

15 نصيحة لتدقيق بحثك باحترافية تساعدك في تجهيز بحثك للمناقشة في الجامعة او الكلية المسجل بها ضمن برامج الدراسات العليا. نشء الباحثين العلمين يظنون ان فور تكملة كتابة اجزاء البحث العلمي ينتهي الامر. مراحل عمل اخرى تنتظرك بعد اتمام كتابة البحث وترتيب محتواه وفقًا لشروط دليل الجامعة المعتمدة لبحثك العلمي.

التدقيق اللغوي للبحث العلمي : يعتبر التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه عقبة حقيقية امام الباحث العلمي؛ لذلك يلجأ البعض الى احد الاصدقاء، او ربما مركز خدمة او مكتبة دون المستوى فتؤثر على بحثه العلمي بكل تأكيد. هو مراجعة الجانب اللغوي في البحث من الناحية الكتابية الاملائية، او التركيب النحوي المتعارف عليه في اللغة.

 

تدقيق الابحاث العلمية باللغة الانجليزية  هو ليس فقط مراجعة البحث املائيًا –كما تفعل بعض المراكز- بل هو مراجعة عامة وتدقيق مكثف على كل كلمة داخل جملة في سياق فقرتها في البحث العلمي. الباحثون العرب يتخصصون في بعض الجامعات ويدرسون باللغة الانجليزية وبعد كتابة البحث يجدون عدد كبير من الاخطاء اللغوية في البحث.

 يرغبون في من يقوم بتدقيق البحث ومراجعته من كل ما به من اخطاء تعيبه اثناء المناقشة، سبب تلك الاخطاء هو تركيز الباحث العلمي على إعداد البحث والوصول الى نتائج مهمة وصحيحة. تواصل معنا على ارقامنا للاستفسار عن خدمات تدقيق ومراجعة الابحاث العلمية.

تدقيق ومراجعة الابحاث العلمية :

ما تدقيق الابحاث العلمية؟ تدقيق الابحاث العلمية هو مراجعة البحث العلمي رسالة الماجستير والدكتوراه من اخطاء الصياغة العلمية والكتابة اللغوية والضبط النحوي للكلمات والجُمل داخل متن الرسالة او البحث العلمي.

من يقوم بتدقيق البحث؟ يقوم بتدقيق البحث ومراجعته خبير لغوي متمرس ولديه مهارة عالية في تدقيق الابحاث والرسائل العلمية، يعلم جيدًا مواضع الخطأ في البحث، لا يترك موضع واحد في البحث لا يقوم بمراجعته وتدقيقه، بداية من العنوان وفصل المقدمة وصولًا الى قائمة المراجع، من الغلاف الى الغلاف.

هل يشمل التدقيق المراجعة العلمية على معلومات البحث؟ يقف ذلك على طلب الباحث نفسه لخدمات التدقيق العلمي، وما في البحث من معلومات. بعض الباحثين العلمين يطلبون فحص البحث العلمي من الانتحال والاستلال، او معرفة مواضع السرقات العلمية في البحث، او مراجعة لقائمة المصادر او المراجع العلمية في البحث. لا نتأخر عن خدمة طلبة الدراسات العليا في كل الجامعات العربية: الاردن، مصر، السعودية، المملكة العربية السعودية، العراق، الامارات العربية المتحدة.

  ما الضمانات على تصويب كل البحث وتدقيق جميع اخطائه؟ من حق الجميع ان يسأل عن ذلك؛ لان بعضهم قد تعرض للضرر بالفعل وانه لا يعرف ما في البحث من اخطاء!! من فور تسليم متن البحث العلمي للمراجعة والتدقيق اللغوي والعلمي يعمل الخبراء على مراجعته، وعند التسليم يجد نسختين اولهما ما ارسلها وبها تحديد لمواضع الخطأ، واخرى بعد التدقيق والمراجعة.

نصائح عامة في تدقيق الرسالة العلمية :

قد ترى باحث علمي يخبرك انه قام بتدقيق بحثه العلمي ومراجعته، تنبهر وتقول انه عمل رائع، عند قراءة البحث تظهر الحقيقة. ان الباحث قد عمل على مراجعة بحثه لكنه ظن ان هذا العمل عبء فسقطت منه امور ومواضع مهمة لم يراجعها، او اصابه الملل والفتور من المراجعة.

تدقيق ومراجعة البحث المسؤول عنها هو خبير لغوي ماهر في مراجعة الابحاث وتدقيقها، تجاربه السابقة، وقواعد العمل الخاصة به محكمة للغاية. يضمن بها المدقق التعامل مع المواقف والنصوص المختلفة؛ لان تدقيق ومراجعة البحث العلمي غير مراجعة النصوص الادبية. مراجعة الابحاث والتدقيق اللغوي للأبحاث المكتوبة بالإنجليزية غير مثيلتها في العربية.

الافضل والاصل في التدقيق والمراجعة ان يقوم الباحث بنفسه بـ مراجعة الاخطاء الاملائية، والمطبعية، والنحوية في بحثه العلمي. لكن امور كثيرة قد تمنع الباحث من مراجعة بحثه لغويًا او تحريره، ربما لا  يجد الوقت الكافي، يحتاج الى متابعة دراسة علمية اخرى، او غيرها من الاسباب. نسعى دائمًا الى تقديم  اجابات صحيحة، وتوجيهات قوية لطلبة الدراسات العليا في الجامعات العربية والاجنبية حول مراجعة الابحاث العلمية، وتجهيزها للمناقشة. ما تم  تقديمه من نصائح عامة لتدقيق الرسالة العلمية يدفعنا الى تقديم نصائح مراجعة الرسائل باحترافية.

15 نصيحة لتدقيق بحثك باحترافية :

  • يجب ان تكون مراجعة البحث وتدقيقه شاملة للجانب اللغوي الاملائي والنحوي، وعلامات الترقيم وتنظيم الفقرات والشكل العام للورقة البحثية.
  • اثناء العمل على كتابة اجزاء البحث العلمي وترتيبه حافظ على مراجعة كل فصل تنتهي منه. يوفر هذا الامر الوقت والجهد عند جمع البحث وتجهيزه للطباعة، لتدخل في مرحلة مراجعة اخطاء الطباعة في ما بعد. اجعل المراجعة تشمل التدقيق والتحرير النصي لبحثك العلمي.
  • استخدم برنامج تحرير النصوص مايكروسوفت وورد Microsoft word وفعل خواص التدقيق الاملائي، اضبط خيارات اللغة، مع عدم ترك تتبع التعديلات على النص. يساعد هذا في معرفة ما في النصوص من اخطاء املائية، لكن انتبه ولا تسلم بكل ما يخرجه البرنامج.
  • اللغة المكتوبة بها الرسالة العلمية موضع المراجعة المعرفة بها وبقواعدها يساعد الباحث على تدقيق لغوي احترافي للبحث. لا ريب من مراجعة على القواعد ان احتجت لذلك.
  • تعلم من اخطائك السابقة، عملك على مراجعة البحث وتدقيقه يكسبك تغذية راجعة وتعلم بالممارسة.
  • لا تمل من مراجعة رسالة الماجستير والتدقيق الكامل لها، وان حدث توقف عن تدقيق البحث، خذ وقت كافي بعيد عن البحث، عُد وباشر العمل وتقبل الامر.
  • تميز الباحث بين تدقيق الرسالة العلمية ومراجعتها لغويًا، وبين التحرير. ان الاخير هو مراجعة لتركيب ومعاني الكلمات والتبديل بين الفاظ ومفردات الرسالة بما يحقق مراجعة كاملة للبحث.

تابع اهم نصائح مهمة حول التدقيق اللغوي والتحرير.

  • ان كنت لا تعرف مهام التدقيق اللغوي فننصح بتقديم البحث الى خبير لغوي معروف عنه الجد والتميز في العمل وسرعة انجازه.
  • مراعاة نقاط الخطأ الاشهر في اللغة المكتوبة بها الرسالة في اللغة العربية: كتابة الاعداد وتميزيها، مواضع رسم الهمزة وسط واخر الكلمة، علامات الترقيم…الخ.
  • اثناء تحرير الرسالة العلمية وتدقيقها ومراجعتها لغويًا قم بتقسم الفصل الى فقرات، راجع كل فقرة على حدى من خلال مراجعة الجمل داخلها. راجع معاني الكلمات وملائمتها للمادة العلمية في الرسالة.
  • حافظ على ان تفند العمل على نسختين من الرسالة، الاولي تحدد بها الاخطاء والثانية تدون بها النص العلمي بطريقة صحيحة وخالية من الاخطاء. راجع مجموع الفقرات في الفصل الواحد بالرسالة اكثر من مرة ولا تعتمده بدون ان تقتنع بانه تم تصويب كل الاخطاء وتحريرها كاملة.
  • ابتعد كل البعد عن الصياغة الادبية للبحث، استخدم لغة علمية ليست جديدة عليك كباحث علمي؛ فقد استخدمتها في جمع المادة العلمية اثناء كتابة البحث العلمي.
  • استخدام الاساليب الخبرية المباشرة؛ لأنك تعالج من خلال الدراسة مشكلة علمية من خلال إعدادك للبحث العلمي. فمن المفترض ان يعرض بحثك المعلومات بشكل مباشر.
  • لا تجعل اسلوبك وصياغتك تصيب القارئ بالملل من متابعة البحث.
  • استثمر معارفك واستعن بالزملاء واستنتج منهم اكثر من 15 نصيحة لتدقيق بحثك باحترافية.   

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن