خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل والترتيب الاكاديمي - أكاديمية الوفاق

خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل والترتيب الاكاديمي

خطوات البحث العلمي بالتفصيل

خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل والترتيب الاكاديمي

خطوات البحث العلمي بالتفصيل والترتيب الاكاديمي

نحن نعمل على تغير خَارطة البحث العلمي، والدراسات الاكاديمية بالمنطقة؛ من اجل الظهور والمنافسة في ميادين البحث العلمي على الخريطة العالمية. نقف مع الباحثين الأكاديميين في مراحل الدراسات الاكاديمية كلها، نوفر للباحث في الدراسات العليا اكثر ما يحتاج اليه من خدمات بحثية ذات جودة عالية ومطابقة للمعايير التحكيمية. توفير المراجع، كتابة خطة البحث، نشر وطباعة الابحاث العلمية بالمجلات العلمية الاكثر قراءة ومتابعة في العالم كلها جزء بسيط من الخدمات التي تقدمها اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي.

 

كتابة الاطار النظري للدراسة، اختيار ادوات الدراسة، توفير عينات البحث الاكاديمي، التدقيق الاملائي للأبحاث العلمية، الترجمة العلمية السليمة جميعها من اعمال وخدمات اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي ، بالإضافة الى كل خدمات الدراسات العليا التي نقدمها نوفر لكم فرصة للتعاون العلمي مع اساتذة متخصصين في انواع العلوم المختلفة.

ما خطوات البحث العلمي بالترتيب؟

البحث العلمي، والبحث الجامعي، ورسائل الماجستير والدكتوراة، لها خط سير يتبعه الباحث العلمي من اجل انجاز الرسالة واتمامها في الوقت المحدد له في خطة البحث. نستعرض معًا مراحل إعداد البحث العلمي بالتفصيل، وبطريقة مرتبة؛ ليعلم الباحث الاكاديمي ما بانتظاره قبل نيل شهادة الاجازة العلمية. خطوات البحث العلمي على الترتيب التالي:

  • تحديد عنوان البحث العلمي.

ان اختيار العنوان للرسالة الاكاديمية امر مهم جدًا؛ هو اول ما تراه العين في الدراسة، يعطي القارئ الانطباع الاول عن الدراسة، يختلف اختلاف كبير بين عنوان البحث العلمي وعناوين الكتب والروايات، ان  يضيف الى البحث، توافر الحداثة والحصرية.

كتابة خطة البحث العلمي امر صعب بالنسبة للباحث الاكاديمي الحديث، تحتاج الى عوامل كثيرة يجب على الباحث ان يكون مُلم بها، معلمات كثيرة يجب ان تتضمنها خطة البحث وهي:

  • إعداد المقدمة، مقدمة خطة البحث من المهم بمكان ان تحتوي على ما يبحث عنه القارئ ولجنة المناقشة، معلومات كافية عن الدراسة، اسباب الدراسة ومشكلتها، نتائج الدراسة، الكم والكيف في الدراسة، التشويق العلمي اللازم لمتابعة الدراسة، كلها يجب التنويه والحديث عنها في مقدمة خطة البحث.
  • مشكلة البحث، التوضيح الفعلي للدراسة ، حصر مشكلة البحث وتصويرها في البحث العلمي، ارتباطها الوثيق مع الواقع، تنبه ايها الباحث لكل هذا….
  • أسئلة البحث العلمي، التساؤلات الحقيقية للدراسة، تظهر فيها اهمية الدراسة، يجب الا تخلو من المنطقية والواقعية.
  • اهداف البحث، تنوع اهداف الدراسة هو المطلوب، يجب معالجة وتحقيق اكثر من هدف، التركيز على الاهداف المعرفية، والاهداف التطبيقية، والاهداف الوجدانية في الدراسة العلمية.
  • اهمية البحث، اظهار المنفعة من الرسالة البحثية، التأثير المرجو من البحث العلمي، ما الفائدة من الدراسة؟ هو ما يكتبه البحث عند عرض وتوضيح اهمية الدراسة.
  • الدراسات السابقة وتلخيص مبدئي لها، ما الذي استفادته الدراسة من تلخيص الدراسات السابقة؟، اوجه الاتفاق والاختلاف مع الدراسات السابقة عن رسالة الماجستير او الدكتوراة.
  • المنهج العلمي المتبع في البحث، وكيفية استخدامه من الباحث، كتابة مدي استفادة الدراسة من المنهج.
  • المصادر والمراجع، تنوع المصادر والمراجع الاجنبية والعربية في البحث العلمي امر مهم وله انعكاس كبير على لجنة المناقشة، ومن يُطالع الرسالة فيما بعد.
  • تحضير وإعداد الاطار العام للبحث العلمي.

خطوات البحث العلمي بالتفصيل

فصل المقدمة في الدراسة يعتمد على ما انتجه الباحث في خطة البحث، يعتبرها الكثير من الباحثين على انها الفصل الاول في الدراسة. علي الباحث الاكاديمي ان يراعي ما يكتبه في مقدمة الماجستير او الدكتوراة او بحث التخرج، يذكر بها اهداف الدراسة ومشكلتها ونتائجها. يجب اجبار القارئ على متابعة الرسالة الى اخرها، اجذب القارئ في المقدمة البحثية بالكثير من المعلومات عن البحث العلمي، ولا تجعله في اشتياق وعطش دائم فالأمر يختلف عن مقدمة الروايات والكتب.

هو اكثر جزء في الرسالة غني بالمعلومات النظرية، والتجارب التطبيقية في الدراسة الاكاديمية، يوفر فيه الباحث العلمي كل ما يحتاج اليه القارئ من معلومات على الرسالة، وبعض الجامعات العربية لا تحدد عدد صفحات معين إلزامي للباحث ليعرض فيه الاطار النظري للرسالة.

اما الدراسات السابقة، فيتناولها الباحث بالتلخيص الاكاديمي  الذي يتناول اهم التوصيات في الدراسة، منهجية الدراسات، عينات الدراسة، مقدمة تمهيدية.

الادوات والوسائل المستخدمة في الدراسة والبحث العلمي ككل هذا هو المقصود بأدوات الدراسة. يتم استخدم ادوات الدراسة في الاختبارات والتجارب في الرسالة، متنوعة ومتسعة ادوات البحث العلمي الى حد كبير؛ لتحقق للدراسة والباحث كل ما يحتاجه من معلومات.

تتنوع ادوات البحث العلمي بين انواع كثيرة ومنها:

  • القياس، المقياس، ادة يستخدمها الباحث من ضمن استخدامه لأدوات الدراسة، تناظر ومقارنات النتائج والمعلومات في الرسالة.
  • الاستبانة، الاستبيان يستخدمها الباحث العلمي في علوم محددة وليس كل انواع العلوم البشرية، ولها اكثر من صورة وشكل وخطة.
  • تحليل المحتوي، التحليل البياني للمعلومات، التحليل الاحصائي للمحتوي ووضع المعلومات في البحث واختبارها مع نتائج الدراسات.
  • الاختبار هو الاداة الدراسية المستخدمة في البحث العلمي للوصول الى نتائج واقعية وصحيحة.
  • بطاقة الملاحظة، تشبه الادوات الاخرى في الدراسة، يدون بها الباحث الملاحظات المهمة للدراسة العلمية.
  • تحكيم ادوات البحث العلمي.

يضع الباحث العلمي في الدراسات الاكاديمية خطة عمل واختبار وتطوير لأدوات الدراسة، يستخدم فيها الباحث كل ما يجعله يحقق اكبر استفادة من ادوات الدراسة، وتعديلها لتتناسب مع الدراسة، تابعوا معنا خطوات البحث العلمي بالترتيب الصحيح فيما يلي.

المنهج العلمي المتبع في رسالة الماجستير او الدكتوراة يتنوع بين المناهج الوصفية، والمناهج التجريبية. تحتوي منهجية الدراسة على ما يلي:

  • الإجراءات التطبيقية في البحث العلمي.
  • العينة البحثية.
  • معالجة البيانات الاحصائية.
  • منهج البحث.
  • تصميم الدراسة.
  • ادوات البحث.
  • التحليل الاحصائي وجمع النتائج للبحث العلمي.

نتائج الدراسة وصفاتها امر معقد جدًا ومترابط مع كل خطوات البحث العلمي بالترتيب الامثل، نتائج الدراسة يجب ان تتحلى بالواقعية، والمصداقية. يتم تحويل نتائج الدراسة ومراجعتها وتيسيرها للقارئ فيما بعد في هذا الجزء، ولذلك صدق النتائج يترتب عليه صدق التحليلات الاحصائية في الدراسة او البحث العلمي، يصل الباحث الي هذه الخطوة بعد ادوات الدراسة وجمعها وتحكيمها.

  • مناقشة نتائج البحث العلمي وتداولها.

مناقشة ما توصل اليه الباحث العلمي من نتائج مهمة في الدراسة، وتوضيح علاقته بالدراسات السابقة، والتعليل لأوجه الاتفاق والاختلاف مع الدراسات السابقة ونتائجها.

  • التوصيات.

التوصيات والاقتراحات البحثية خطوة مهمة عند اعتماد الباحث السير في خطوات البحث العلمي بالترتيب، يظهر فيها انتاج الباحث العلمي لتوصيات للباحثين التالين له في نفس التخصص العلمي.

خطوات البحث العلمي بالترتيب

الاخطاء اللغوية، و وضع علامات الترقيم، وتوصيل المعلومات باللفظ المناسب يتم معالجته من خلال عرض البحث العلمي على اخصائي لغوي، اكاديمية الوفاق تقدم تلك الخدمة.

  • اتباع توجيهات دليل الجامعة للدراسات العليا.

الجامعات العربية والاجنبية تضع دليل يخدم طلبة الدراسات العليا ويغنيهم عن البحث على طرق تنسيق الابحاث العلمية، ونحن في اكاديمية الوفاق لها سابقة عمل مع الباحثين وادلة الجامعات العربية والاجنبية المختلفة.

  • تقديم البحث للجنة المناقشة.

اخر خطوة من خطوات البحث العلمي بالترتيب في معظم الجامعات العالمية، وبعضهم من ينتهي بحثه بالمناقشة والنشر فيما بعد، ومنهم من يتبع المناقشة نشر الابحاث العلمية في المجلات العلمية المحكمة.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن