أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية

أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية

أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية

إن الاطلاع على أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، أمر في غاية الأهمية لأي باحث علمي أو طالب في بلادنا العربية يحتاج أن ينشر البحث العلمي الذي قام بإعداده في إحدى هذه المجلات العلمية المعتمدة والمعترف بها من قبل الجامعات والمؤسسات العلمية العربية. 

وسنحاول من خلال مقالنا لهذا اليوم ان نطلعكم على أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، والتي تصدر الدراسات والأبحاث العلمية الأصيلة في مختلف التخصصات العلمية، كالعلوم التربوية والنفسية والطب والجغرافيا والتاريخ والعلوم الاسلامية والفقهية والطاقة المتجددة والهندسة والرياضيات والكيمياء والفيزياء وغيرها من مجالات العلوم المتنوعة.

حتى يقبل نشر البحث أو الدراسة العلمية التي كتبها الباحث العلمي أو الطالب (الى أي اختصاص علمي انتمى)، يفترض الالتزام بالشروط الخاصة بالمجلة العلمية، وأن يكون البحث أصيل وله فائدة للمجتمع والتخصص العلمي الذي ينتمي اليه، وأن يلتزم الباحث العلمي في كتابته أصول وخطوات الكتابة الاكاديمية المعروفة عالمياً، وذلك كي يتم قبول النشر من قبل لجان التحكيم المختصة المؤلفة من أشخاص يملكون شهادات علمية عالية وخبرة كبيرة في التخصص الذي ينتمي له البحث المقدم.

 

مواصفات أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية 

على الطالب او الباحث العلمي العربي أن يحسن اختيار المجلة العلمية المحكمة، فالنشر بأي مجلة لن يحقق له الفائدة المنتظرة، كما أن اختيار مجلات علمية غير معتمدة لن يسمح له بنيل الشهادة الرسمية التي قد تساعده في الترقي الوظيفي (وبالخصوص في الجامعات والمؤسسات العلمية)، بالإضافة الى أن الطالب العربي لن ينال أفضلية الحصول على مقعد دراسي في مرحلة الماجستير او الدكتوراه، مالم تكون المجلة العلمية المحكمة التي نشر فيها بحثه، إحدى أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، والتي تحمل مواصفات معينة من أهمها:

  • التأكد من أن المجلة موثوقة ومعتمدة وبأنها تتبع منهج علمي منظم، ويجب التأكد من التصنيف المعياري للمجلة وأنها من المجلات المصنفة ضمن قواعد البيانات العالمية المفهرسة مثل  isi و SCOPUS.
  • حتى نكون أمام إحدى أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، فيفترض أن تكون إدارة المجلة والقائمين عليها ولجنة التحكيم، من أهم وأبرز المحكمين العلميين أصحاب الشهادات العالية والخبرة الطويلة في مجالهم العلمي.
  • حتى تكون المجلة العلمية المحكمة معتمدة يجب أن تصدر بشكل دوري ومتواصل، وأن يكون قد مضى على تأسيسها واصدار عددها الاول عامين بالحد الأدنى، فهذا سيبعد الطالب او الباحث العلمي عن المجلات التي لا تحمل قيمة علمية وهدفها هو الكسب المادي فقط.
  • يجب أن يختار الطالب او الباحث العلمي المجلة العلمية التي تنتمي الى تخصصه العلمي، فلا يمكن للباحث العلمي في تخصص الكيمياء مثلاً، أن ينشر بحثه العلمي في هذا التخصص بمجلة علمية متخصصة بالعلوم التربوية فقط.
  • بالإضافة الى المتطلبات الخاصة التي قد تشترطها المجلة العلمية المحكمة، هناك متطلبات عامة أساسية تطلبها أي مجلة علمية محكمة معتمدة، كأصالة البحث وتحقيق الفائدة للمجتمع والبحث العلمي الذي ينتمي اليه، وأن يلتزم الكاتب في كتابة البحث العلمي بالخطوات العلمية الأكاديمية المعروفة عالمياً.

 

أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية 

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة “MECSJ”:

وهي من أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، فقد ترقت في التصنيف العلمي العالمي خلال سنوات إصدارها، حيث بدأت النشر باللغة الإنجليزية في عام 2016، ثمّ أضافت اللغة العربية في عام 2018، لتصدر منذ ذلك الوقت بكلتا اللغتين.

ويستطيع أي طالب أو باحث علمي عربي أن يستفيد من المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة، في الحصول على المعلومات الموثوقة في تخصصه العلمي، أو أن ينشر عبرها مجهوداته البحثية الاصيلة ونتاجه الفكري الذي التزم فيه بشروط المجلة، وبالخطوات العلمية الأكاديمية  العالمية الصحيحة.

تنشر مجلة MECSJ بالكثير من التخصصات العلمية أو التربوية أو الأدبية، بالإضافة الى نشرها الدراسات والبحوث الهندسية والقانونية وفي اختصاصات علم النفس وعلوم الإدارة والكثير من المجالات العلمية الأخرى، التي يمكنكم التعرف عليها بمجرد الدخول الى موقع المجلة الالكتروني على الشبكة العنكبوتية: www.mecsj.com

 

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات “EIMJ” 

تمكنت المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات منذ صدور عددها الأول في عام 2017، من أن تحجز لنفسها مكانة مهمة بين أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، فمن خلال أعدادها الدورية الشهرية التي التزمت فيها باتباع منهجية علمية مثالية، ومن خلال منشوراتها الموثوقة التي قام بتحكيمها أهم المحكمين المختصين بمختلف الاختصاصات، تمكنت من كسب ثقة الباحثين العلميين والطلاب من مختلف الدول العربية، الذين وجدوا فيها مجلة علمية محكمة موثوقة ومعتمدة تهتم بهم وبمجهوداتهم البحثية وتقدم لهم خدمات نشر وتحكيم موثوقة وسريعة.

تصدر أعداد مجلة EIMJ المحكمة باللغتين العربية والإنجليزية، وباختصاصات علمية وأدبية متنوعة، كالعلوم التربوية والإسلامية والفقهية أو العلوم الطبية والقانونية والإنسانية، وفي علوم الاجتماع والهندسة والتاريخ ومختلف المجالات العلمية الاخرى.

موقع المجلة على الانترنت: https://www.eimj.org/

 

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة “usrij” 

تعتبر مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة إحدى أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية، وقد هدفت منذ صدور عددها الاول في عام 2016 أن تساهم بمساعدة الطلاب والباحثين العلميين العرب، من خلال منحهم المنصة التي تنشر المعلومات الموثوقة بمختلف الاختصاصات العلمية، والتي تنشر نتاجهم الفكري ومجهودهم البحثي الأصيل المعد بجودة عالية، بشرط التزامه بالخطوات الأكاديمية في كتابة البحث العلمي.

تعتبر مجلة usrij المحكمة إحدى أهم المنصات العلمية العربية التي تنشر في مختلف التخصصات العلمية والأدبية أو الأدبية والقانونية وفي الطب والهندسة والكثير من المجالات العلمية الأخرى.

ولأن اهتمامها لا ينصب على الباحث العلمي المتفرغ فقط، بل يمتد للطلاب واساتذة الجامعة فقد حددت هذه المجلة صدور أعدادها بشكل دوري فصلي، وباللغتين العربية والإنجليزية، وهذا ما أتاح الفرصة للطلاب والاساتذة الجامعيين ان ينشروا عبرها أهم دراساتهم العلمية عالية الجودة.

موقع المجلة على الانترنت: https://www.usrij.com

 

 مجلة العلوم التربوية 

تتبع مجلة العلوم التربوية لجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، ومنذ إصدار عددها الأول في عام 1977 وهي تنشر أعدادها باللغتين العربية والإنجليزية، ولثلاث أشهر في السنة، ولأنها من أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية فقد باتت وجهة للعديد من الطلاب والباحثين العلميين، الذين ينشرون عبرها نتاجهم العلمي الفكري الأصيل المرتبط بمختلف مجالات العلوم التربوية.

رابط المجلة على شبكة الانترنت: https://jes.ksu.edu.sa/ar/rules

 

مجلة أم القرى 

صدر العدد الأول من مجلة ام القرى في عام 1955م، وقد تمكنت هذه المجلة التي تعتبر من أعرق المجلات العلمية العربية المعتمدة، ان تحجز لنفسها مكانة هامة جداً ضمن قائمة أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية.

تصدر المجلة التابعة لجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية بشكل دوري فصلي وباللغة  العربية فقط، وقد انبثق عن المجلة العلمية المحكمة عدة مجلات محكمة في تخصصات متنوعة ترقت وحصلت على اعلى التصنيفات العلمية العالمية، وهذه المجلات المتنوعة هي: (مجلة علوم الشريعة والدراسات الاسلامية- مجلة علوم اللغات وآدابها – مجلة الهندسة والعمارة – المجلة الطبية – مجلة العلوم الاجتماعية – مجلة العلوم التطبيقية – مجلة العلوم التربوية).

موقع المجلة على شبكة الإنترنت: https://uqu.edu.sa/App/Browser/CatSite/44

 

وبذلك نكون قد اطلعنا على أهم المعلومات والمواصفات التي يجب ان تتسم بها المجلة العلمية المحكمة المعتمدة، كما القينا الضوء على عدد من أشهر المجلات العلمية المعتمدة العربية.

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن