مجلات علمية محكمة تربوية

مجلات علمية محكمة تربوية

مجلات علمية محكمة تربوية

يمكن أن نعتبر أن مجلات علمية محكمة تربوية هي الوجهة الأفضل لأي باحث علمي أو طالب متخصص بأحد مجالات علم التربية الواسعة، فهذه المجلات التي تمتاز بأهميتها وارتباطها الوثيق بتطور المجتمع وأخلاقياته هي المكان الامثل لنشر الأبحاث الأصيلة، أو الحصول على المعلومات الموثوقة.

إن العلوم التربوية المتنوعة ترتبط بالعملية التعليمية وبالقيم الأخلاقية، وبالتالي نجد أن الطلاب والباحثين العلميين لا يكتفون بالاطلاع على المعلومات الموثوقة من المجلات العلمية المحكمة في التربية، بل هم يطمحون لأن ينشروا في أعدادها أبحاثهم ودراساتهم العلمية التربوية الأصيلة التي اتبعوا فيها أصول البحث العلمي الأكاديمي المعروفة عالمياً.

 ما اهمية مجلات علمية محكمة تربوية 

حصلت مجلات علمية محكمة تربوية على إقبال كبير من كل الاشخاص المهتمين بالدراسات والعلوم التربوية، وهذا ما جعلها تلعب دور كبير في تطور هذا التخصص العلمي، وبأن تكون إحدى صلات الوصل الاساسية بين الباحثين التربويين فيما بينهم ومع المهتمين بهذا المجال العلمي الواسع جداً.

تتميز معظم المجلات العلمية المحكمة في التربية موثوقيتها و إمكانية الاعتماد على المعلومات الواردة فيها، لأنها تخضع لعمليات مراجعة عديدة، وأبرزها من مجموعة من المحكمين المتخصصين بالمجال العلمي الذي ينتمي اليه البحث، والذين يمتلكون أعلى الشهادات العلمية والخبرات الكبيرة.

لا يحقق النشر في مجلات علمية محكمة تربوية فائدة للمجتمع وللتخصص العلمي فقط، بل هو كذلك يخدم الطالب أو الباحث العلمي الذي كتب البحث، كونه يمنح الباحث قيمة معنوية كبيرة كمتخصص في مجال التربية، كما أنه يساعد الموظف على الترقي الوظيفي وبالخصوص في الجامعات والمؤسسات العلمية المتنوعة، بالإضافة الى الفائدة الكبيرة التي يحققها الطالب الذي ينشر دراسته في إحدى المجلات العلمية المحكمة المعتمدة، لأن معظم الجامعات العالمية تمنح هؤلاء الطلاب أفضلية على زملائهم عند توزيع مقاعد الدراسات العليا في مرحلة الماجستير او الدكتوراه.

أهم مجلات علمية محكمة تربوية:

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة “MECSJ”:

تتعدد الاختصاصات التي تنشر فيها المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة، وتبقى العلوم التربوية إحدى أهم المجالات التي تختص فيها هذه المجلة التي تأسست في عام 2016 وباللغة الإنجليزية فقط، قبل أن تنشر باللغة العربية الى جانب الإنجليزية منذ عام 2018.

إن مجلة MECSJ من أهم مجلات علمية محكمة تربوية، فهي حاصلة على تصنيفات علمية عالمية عالية وعلى اعتمادية isi، وهذا ما جعل الكثير من الباحثين العرب والأجانب يتوجهون اليها للحصول على المعلومات الموثوقة في تخصص التربية وغيره من التخصصات العلمية، كما انها من الخيارات المثالية لأي باحث او طالب لنشر الدراسات والأبحاث العلمية الأصيلة، التي اتبع في كتابتها أصول البحث العلمي الأكاديمي والتزم بالشروط الخاصة للمجلة.

من أبرز ميزات هذه الدورية الشهرية العربية سرعة إجراءات النشر والتحكيم فيها، لاعتمادها على كادر كبير من الموظفين ومن اهم المحكمين أصحاب الخبرة والشهادات العليا، سواء في علوم التربية أو بغيرها من العلوم.

موقع المجلة الالكتروني:  www.mecsj.com

النشر في اقوى المجلات العلمية المحكمة

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات “EIMJ”:

عندما نذكر مجلات علمية محكمة تربوية معتمدة وذات موثوقية عالية، فمن الجيد أن نمر على المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، فهي من المجلات ذات الموثوقية والتصنيفات العلمية العالية الحاصلة على اعتمادية ISI.

تأسست المجلة في عام 2017 وهي منذ ذلك العام تنشر أعدادها الدورية بشكل شهري وباللغتين العربية والإنجليزية، حيث تتعدد الاختصاصات التي تنشرها مجلة EIMJ ومن ابرزها علوم التربية المتنوعة.

يمكن للطالب أو الباحث العلمي العربي أن يعتمد على هذه المجلة العلمية المحكمة المعتمدة للحصول على ما يحتاجه من معلومات موثوقة بمختلف العلوم، وأن ينشر عبر أعدادها الدورية ما توصل اليه من دراسات علمية أصيلة ذات الجودة العالية والتي تحقق الفائدة للمجتمع والتخصص العلمي الذي تنتمي اليه، علماً أن اجراءات التحكيم والنشر تتم في مجلة EIMJ بكل سرعة وسهولة وبشكل أكاديمي ممتاز.

موقع المجلة الالكتروني: https://www.eimj.org/

 

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة  “usrij”:

إن العلوم التربوية من الاختصاصات التي تهتم بها كثيراً مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة، التي تنشر بالكثير من الاختصاصات والمجالات العلمية الأخرى.

تعتبر هذه المجلة العلمية المحكمة من أبرز المجلات المعتمدة والموثوقة، وهي تصدر بشكل فصلي وبكلتا اللغتين العربية والإنجليزية، مما يسمح للطلاب واساتذة الجامعة بالإضافة الى جميع الباحثين العلميين أن ينشروا عبرها مجهوداتهم البحثية الأصيلة.

هدفت مجلة “usrij” المصنفة ضمن أهم مجلات علمية محكمة تربوية لأن تنشر الدراسات التربوية الأصيلة، بشرط التزامها بشروط المجلة وبالخطوات العلمية الأكاديمية المحددة عالمياً.

موقع المجلة الالكتروني: https://www.usrij.com

 

مجلة العلوم التربوية والنفسية:

تتبع مجلة العلوم التربوية والنفسية لجامعة ام القرى في المملكة العربية السعودية، علماً أن اسمها عند اطلاقها في عام 1999 كان “مجلة الجامعة للعلوم التربوية والإجتماعية والانسانية”، وخلال هذه السنوات الطويلة نشرت الكثير من الدراسات المهمة والموثوقة في اختصاص علوم التربية وعلم النفس، مما ساعدها على الارتقاء بالتصنيفات الدولية للمجلات المحكمة وحصلت على اعتمادية ISI.

حازت المجلة على مكانة مهمة ومرموقة ضمن مجلات علمية محكمة تربوية، وذلك من خلال نشرها للأبحاث والرسائل العلمية والأوراق والتقارير والندوات والمؤتمرات العلمية التي ترتبط بمختلف ميادين العلوم التربوية والنفسية الواسعة.

ويمكن لأي باحث علمي أن يطلع على معلومات المجلة بسهولة، وأن ينشر أبحاثه العلمية التربوية، بشرط الالتزام بالشروط الخاصة للمجلة وبالمنهج العلمي الأكاديمي الصحيح.

موقع المجلة الالكتروني: https://uqu.edu.sa/jep

 

مجلة العلوم التربوية:

وهي تصدر عن كلية التربية في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بشكل دوري في ثلاثة أشهر من كل سنة هي أشهر (فبراير- مايو- نوفمبر).

تنشر المجلة العلمية المحكمة أبحاثها باللغتين العربية والإنجليزية، ومن أبرز منشوراتها العلوم التطبيقية والنظرية والأوراق العلمية واللقاءات والمراجعات والمؤتمرات والندوات العلمية

من أبرز الشروط الخاصة التي تطلبها المجلة عدم تجاوز البحث العلمي 30 صفحة، مع وجود ملخص عن البحث باللغتين العربية والإنجليزية على أن لا يتجاوز الملخص 200 كلمة في كل لغة.

موقع المجلة على الانترنت: https://jes.ksu.edu.sa/ar/rules

 

مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية:

وهي من أهم مجلات علمية محكمة تربوية مصنفة ISI، حيث تصدر أعدادها الدورية من المملكة العربية السعودية بشكل سنوي.

من أهم شروط المجلة أن يكون البحث أصيل ويحقق الفائدة للمجتمع والتخصص العلمي الذي ينتمي، وأن تتم كتابته وفق الطريقة المنهجية الأكاديمية العالمية، مع الالتزام بشروط المجلة التي تنشر باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع المجلة الالكتروني: https://prod.kau.edu.sa/centers/spc/jkau/Education/Hawl.aspx

 

مجلة البحوث التربوية النفسية:

وتتبع المجلة التي صدر عددها الاول في عام 1979 لجامعة بغداد، وقد تمكنت خلال مسيرتها الطويلة من الحصول على تقديرات وتصنيفات علمية عالمية مهمة، كما أنها حصلت على اعتمادية ISI.

تلتزم المجلة بنشر الدراسات والأبحاث والأوراق العلمية في علوم التربية وعلم النفس حصراً، لأن هدفها هو تطوير هذا التخصص وتجديد أفكار الانسان العربي.

يمكن لأي باحث عربي أن ينشر بحثه الأكاديمي في هذا التخصص بالمجلة التي تعتبر من أهم مجلات علمية محكمة تربوية، بشرط الالتزام بالشروط الخاصة للمجلة، وبحداثة البحث وفائدته واتباع الخطوات الاكاديمية الخاصة بكتابة الابحاث العلمية.

موقع المجلة على الانترنت: https://www.iasj.net/iasj?func=issues&jId=24&uiLanguage=ar

 

وبذلك نكون قد تعرفنا بشكل مختصر على علوم التربية، وعلى أهمية النشر في المجلات العلمية المحكمة الخاصة بهذا التخصص العلمي، بالإضافة الى إلقائنا الضوء على أهم مجلات علمية محكمة تربوية في عالمنا العربي. 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن