مجلة علمية محكمة

افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

مجلة علمية محكمة

إعرف مع الوفاق على مجلة علمية محكمة ، حيث تمثل المجلات العلمية أهمية خاصة في عالم البحث العلمي و الدراسة الأكاديمية ، و ذلك لما تمثله تلك المجلات من دور هام و حيوي في نشر و تأصيل البحث العلمي ، و في مساعدة الباحثين العلميين على القيام بأدوارهم و نشر أبحاثهم العلمية ، و بالتالي مساعدتهم على إنتشار عملهم العلمي و البحثي و تأريخهم في مجال البحث العلمي ..

و إنطلاقا من تلك المبادئ الهامة التي تتحكم في مجال البحث العلمي ، و التي يبنى عليها الكثير من حركت التقدم و الإنطلاق للأبحاث العلمية ، كان لزاما على الباحثين العلميين التعرف على افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث ، حيث يمكن الإستفادة إلى أقصى درجة من التعرف عن قرب عليها ، و بالتالي الدخول في هذا العالم الواسع لنشر الأبحاث العلمية .

مجلة علمية محكمة العلمية :

1 – مجلة EIMJ :

هي مجلة علمية دولية محكمة تم إنشائها بعام 2017 و تُصدر نسخ الكترونية بصورة دورية ( تصدرشهرياً ) بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية والتربوية والطبية والقانونية والعلوم الإسلامية والفقهية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية وغيرها الكثير. لزيارة موقع المجلة إضغط هنأ

2 – مجلة MECSJ

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية أحد أهم و افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث العلمية ، تهتم بنشر الأبحاث العلمية العربية و العالمية المتنوعة ، و تصدر عن المملكة الأردنية . لزيارة موقع المجلة إضغط هنأ

المجلات العلمية المحكمة
مجلة علمية

3- مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة

وهي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة أنشئت مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة في عام 2016 بهدف مساعدة كافة الباحثين من مختلف دول العالم من مشاركة بحوثهم الأصيلة والمعدة بجودة عالية بتوفير منصة للنشر في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والتربوية والطبية والقانونية وغيرها وباللغتين العربية والانجليزية. هي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة اسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية والتي يجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.
لزيارة موقع المجلة إضغط هنأ

4 – مجلة الباحث للعلوم التربوية :

أحد المجلات العلمية الهامة في الجزائر ، و التي تشجع و تهتم بنشر الأبحاث العلمية في العديد من التخصصات التربوية والانسانية .

5– مجلة العلوم الصيدلانية :

أحد أبرز المجلات العلمية و أفضل المجلات في مجال علم الصيدلة ، يتم إصدارها من جامعة طنطا في جمهورية مصر العربية .

6 – مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية :

تصدر من جامعة البحرين ، وتهتم بنشر الأبحاث العلمية المتنوعة .

7 – المجلة الأردنية في العلوم و إدراة الأعمال :

و تهتم بمجال أإدارة الأعمال و علوم الإدارة المختلفة ، و أهم الأبحاث العلمية بها .

تعلم كيفية اختيار مجلة علمية محكمة مناسبة لنشر بحثك من خلال مشاهدة الفيديو التالي:

بعض مميزات المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية :

قد يكون النشر العلمي حلما يراود أي باحث علمي ، و أحد أهم خطوات حياته العلمية و العملية ، لذا فإن المجلات العلمية تتميز بالعديد من المميزات بالنسبة لنشر الأبحاث العلمية ، و تتمثل تلك المميزات فيما يلي :

1 – الإنطلاق العلمي للباحث العلمي :

كل باحث علمي يبحث عن نقطة الإنطلاق ، التي تؤكد على أهمية و تميز مجهوداته العلمية ، و يبحث عن أن يكون له تلك البصمة الثابتة التي لا تتغير ، و يبدأ الباحث العلمي بوضع و تأصيل تلك البصمة عن طريق النشر العلمي أو عن طريق إصدار الكتب العلمية ، و من هنا يأتي دورأفضل المجلات العلمية لتشر الأبحاث ، فهي بالتأكيد سوف تؤدي هذا الدور للباحث العلمي ، و خاصة في حالة أن تكون المجلة من أفضل و أشهر المجلات العلمية .

2 – تحفيز الباحث العلمي على التقدم و المضي في مسيرته العلمية :

لا شك أن للتحفيز و التشجيع و الشعور بالإنجاز دورا هاما في تقدم العمل العلمي عند الباحث ، و هذا يرجع لطبيعة العمل العلمي الصعبة التي تحتاج لإستنفاذ كل الطاقة للباحث ، سواء الطاقة البدنية او النفسية أو حتى المادية ، و لكن مع تواجد الحافز و نشر الأبحاث العلمية في أفضل المجلات العلمية ، قد يكون هذا أحد الدوافع الهامة للباحث العلمي لإستكمال أبحاثه ، و أن يبذل المزيد من العطاء بها ، و تلك من أهم المميزات التي تمنحها المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية .

3 – يمكن الإعتماد على المجلات العلمية الهامة كمصادر للمعلومات للأبحاث العلمية المختلفة :

حيث أن المجلات العلمية و الدوريات المحكمة لا تقل أهمية عن المراجع و الكتب العلمية ، فقد تكون أحد المصادر التي ربما تمثل الأهمية الأكبر للبحث العلمي ، و السبب يرجع للتجدد و التنوع الذي قد تتفرد به المجلات العلمية عن المراجع و الكتب القديمة نسبيا ، فربما هي الأفضل و الأكثر تقديما للإفادة للباحث العلمي ، و يمكن إعتبار تلك أحد مميزات التعرف على افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث .

مجلة علمية محكمة
مجلة علمية محكمة

أهم الخطوات التي يجب إتباعها لنشر الأبحاث العلمية في أفضل المجلات العلمية :

تنبع أهمية نشر الأبحاث العلمية من كونها خطوة مركبة و تدل على إهتمام و مهارة الباحث العلمي ، و أيضا تدل على تمكنه و وصوله لمرحلة من الإتقان و الإجتهاد تؤهل بحثه العلمي لأن يكون على المنصات المفتوحة أمام مجتمع النشر العلمي ، بل و يمكن أن يكون أحد المصادر التي قد يستعين بها غيره من الباحثين ، و أهمية النشر العلمي تأتي أهمية الإهتمام والإعداد الجيد لتلك الخطوة ، فهناك بعض من الخطوات الهامة حتى يتمكن الباحث العلمي من اللحاق ب افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث العلمية ، و من أهم تلك المعايير التي يجب أن يراعيها :

1 – أن يكون البحث العلمي مطابقا لشروط و معايير النشر العلمي :

أي أن يكون البحث العلمي على درجة كبيرة من مراعاة كل شروط البحث العلمي .

و أن يكون منظما بالطريقة العلمية الصحيحة .

و أن يكون محققا لكل الشروط التي تنطبق على كونه بحث علمي .

و التي من أهمها بالطبع أن يكون بحثا علميا أصيلا و لم يسبقه فيه أحد من قبل .

2 – يجب أن يراعي الباحث العلمي إختيار المجلة العلمية المناسبة لموضوع البحث العلمي :

فقد يكون على الباحث العلمي مراعاة إختيار المجلة المناسبة لمجاله و موضوع بحثه .

و إختيار افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث العلمية التي تتشابه مع بحثه العلمي .

بغض النظر عن شهرة المجلة .

فالبحث الهام يكون في جودة و أصالة و إحكام المجلة في المجال المطروق من الباحث العلمي .

3 – ينبغي على الباحث العلمي التعرف جيدا على شروط النشر في المجلة العلمية قبل أن يقرر نشر بحثه العلمية بها :

فتلك أحد النقاط الهامة التي يجب أن يراعيها أي باحث علمي .

فيجب التعرف جيدا على أهم شروط تضعها أفضل المجلات العلمية لتشر الأبحاث .

وذلك حتى يتمكن من تعديل و تجهيز كل المطلوب قبل مراسلة المجلة أو التقدم لنشر بحثه العلمي بها .

حتى يمكن أن تزيد فرصة نشر البحث العلمي بشكل كبير .

4 – مراعاة طريقة كتابة البحث العلمي و تنسيقه و جودته الإملائية :

فمن أهم ما يجب أن يضعه الباحث العلمي في إعتباره قبل النشر في أفضل المجلات العلمية .

هو أن يتأكد من إكتمال تنسيق البحث العلمي .

و مراعاة جودته العلمية إلى حد كبير ، و أيضا مراعاة خلو البحث العلمي من الأخطاء الإملائية .

حتى يكون بالجودة المطلوبة للنشر في أفضل المجلات العلمية .

و هناك العديد من افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث العلمية المختلفة .

التي تعد مرجعا علميا متنوعا و هاما في مجالات البحث العلمي المختلفة .

أهمية نشر الأبحاث العلمية لكل من الباحث العلمى و طالب الدراسات العليا :

بما أن النشر العلمي يقوم بالأساس على أهداف تنمية المجتمع .

حيث يقوم فيه الباحث العلمي بنشر كل ما توصل له من نتائج علمية بغرض الإستفادة العلمية و الأكاديمية و التطبيقية .

فمن الممكن إيجاز بعض النقاط التى توضح أهمية عملية نشر الأبحاث العلمية :

1 –تطوير العلوم و تحريك عجلة البحث العلمي دائما للأمام ، فكلما ازداد نشر البحوث العلمية باستمرار ، كلما أصبح هنالك المزيد من الباحثين الراغبين في نشر المزيد أيضا ، و تلك بالطبع سمة جيدة قد يتسم بها المجتمع الذى يشجع باحثيه و طلابه على النشر المستمر لبحوثهم العلمية .

2 – الإطلاع الدائم على مدى رصانة البحث العلمي ، و مدى إرتباطه و تكامله مع الدراسات السابقة في نفس المجال الذى تم فيه النشر العلمي ، و تلك أيضا من أهم الأهداف التى يحققها النشر العلمي للباحث العلمي و كذلك طالب الدراسات العليا .

3 – يعمل نشر البحوث العلمية باستمرار ، على نشر الوعي العلمي بين أفراد المجتمع ، و نشر الوعي بضرورة مواكبة أحدث التطورات العلمية في كل المجالات ، مما يؤدى بنهاية المطاف لمجتمع منفتح على كل ما هو جديد ، و مستعد لكل الأزمات و المشاكل ، و لديه دائما التقدير الحق للباحث العلمي و ما يقدمه للمجتمع .

وفي ختام مقالنا نكون قد استطردنا أهم ومجلة علمية محكمة

الوسوم

مجلة علمية، مجلة محكمة، مجلات علمية، مجلة

Call Now Buttonتواصل معنا الآن