أسعار النشر في المجلات العلمية

أسعار النشر في المجلات العلمية

أسعار النشر في المجلات العلمية

أهم الأمور التي يحتاجها الباحث هي التعرف على قائمة المجلات التي تناسب بحثه أو الدراسة التي يريد نشرها و هناك جملة من الخصائص التي يعتمدها الباحث في اختيار المجلة المناسبة.

و التي قد تكون في مقدمتها أسعار النشر في المجلات العلمية بالإضافة للاختصاص هذه المجلات و الشروط التي تطالب بتوفيرها في البحث و غيرها ، و كل من خصائص المجلات هذه له علاقة بشكل أو بآخر باختلاف أسعار النشر في المجلات العلمية هذه . 

قد يكون السؤال هنا بما أن النشر العلمي غايته تحقيق الفائدة للمجتمع و تعزيز مكانة المؤسسات فلماذا يتحمل الباحث أعباء و تكاليف النشر، و لماذا تضع المجلات أسعارا قد يصعب ع الباحث تحملها ؟ و في هذا المقال سنقدم إجابة لهذه الأسئلة و تحديدا للأسباب التي تقع وراء اختلاف أسعار النشر في المجلات العلمية . 

تكلفة النشر في المجلات العلمية 

في البداية يجب تعريف الأسس التي يتم اختيار المجلات وفقها من قبل الباحثين و الدارسين و الأكاديميين .

و هذه الأسس ليست تابعة فقط لموضوع تكلفة النشر في المجلات العلمية و إنما هي أساسية في اختيار الباحث لهذه المجلات و من أهمها :

اختصاص المجلة  :

و هذا الأمر قد يكون محدود و محسوم عند الباحث في اختيار مجلة تنشر بحثه المقدم على اعتبار هذا الاختصاص موجود ضمنها أم هي مختصة في هذا المجال دون غيره ، لكن من الناحية العلمية و كما هو معروف فالمجلة المختصة في مجال واحد لها الأولوية في عمليات توثيق الأبحاث و التأكد من جودتها و بالتالي ما قد يعود على الباحث من المكانة و الجودة لبحثة و السمعة الطيبة و الشهرة له .

و هذا الموضوع له اعتبارات في ما يخص اختلاف أسعار النشر في المجلات العلمية في النوعين السابقين من المجلات ، و بالتأكيد المجلات ذات الاختصاص الواحد مكلفة أكثر بسبب الاعتماد على مختصين في مجال دراسة محدد و هم عادة من الكفء و ذوي الخبرة و المكانة الرفيعة في هذا المجال . 

 

ما المقصود بمجلة علمية محكمة

 

التصنيفات :

من ناحية ثانية يعتبر موضوع تصنيف المجلة و الاعتمادات على رأس قائمة اختيارات الباحث للمجلات العلمية، فمن ناحية هذه الاعتمادات تعود على البحث و الباحث بالشهرة من خلال شهرة المجلات المتضمنة فيها و التي يريد الباحث تقديم دراسته لها ، و يوجد العديد من التصنيفات العالمية و التي تسارعت المجلات العلمية للولوج ضمنها و تتويج نفسها على رأس القائمة التنافسية و جذب الباحثين إليها .

 

و هذه الاعتمادات تحمل المجلات العلمية تكاليف إضافية و ليست بقليلة فعلى المجلات دفعها كضريبة لهذه الميزة ، لذلك يكون موضوع أسعار النشر في المجلات العلمية المعتمدة و المصنفة مختلف و أعلى من غيرها ، فهذه المجلات بالإضافة لتكاليف الاعتماد فهي تتحمل تكاليف الخبراء الموجودين فيها و الذين يتم انتقائهم على أسس و معايير متعلقة بالاعتماد و هذا الأمر بالنسبة لكوادر هيئات التحرير و التدقيق و المحكمين و التي تقوم بمراجعة الأبحاث و التحقق من موافقتها لشروط البحث العلمي و شروط النشر و التأكد من جودتها و قابلتيها للنشر على مرتكزات متعددة . 

 

وسائل التواصل :

كذلك موضوع الموقع الإلكتروني للمجلة و التي سهلت على المهتمين بالنشر كثيرا من الأمور و الرد على الاستفسارات و عمليات التواصل و إرسال الملفات و استقبالها ، كل ذلك له تكاليف تضاف على أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة . 

 

استمرارية المجلة و تاريخها له دور في تحديد التكلفة أيضاً ، فالمجلات الجديد تجذب الباحثين للنشر فيها بتكاليف منخفضة و أحياناً مجانية كتسويق و ترويج لها ، ولكن من يضمن استمرارية عمل هذه المجلة و التي سيحدد مصير البحث بمصيرها ، لذلك نرى الباحثين يلجؤون إلى مجلات ذات تاريخ طويل لضمان عدم النهاية لأبحاثهم و استمرار المكانة لهم . 

النطاق الجغرافي للنشر :

يعتبر موضوع نطاق النشر أو المجال الجغرافي أيضا مؤثر على البحث و على موضوع التكلفة ، فالبحث المنشور في مجلات دولية أو عالمية له اعتبارات كثيرة من ناحية دقة المعلومات و المنهجيات المتبعة في كتابة الأوراق البحثية و كذلك الأمر متعلق باعتبارات هذه المجلة تجاه الاختصاص و الطرق المتبعة في البحث من التحليلية و الإحصائية و غيرها .

و الكادر المسؤول عن تدقيق مضمون هذه الأبحاث , و أيضاً التصنيفات التي تتبع لها في هذا النطاق و موضوع اللغة الذي سيكلف مبالغ زائدة لترجمة البحث و تدقيقه لغويا و تحديد المصادر و المراجع، فكل هذه العوامل مجتمعة و غيرها في المجلات الدولية سيكون لها انعكاس ليس بقليل على أسعار النشر في المجلات العلمية . 

يتعلق السعر أيضا بمدة النشر أو الموافقة  وقبول البحث و الذي يتبع لموضوع التحكيم و عدد أعضاء اللجنة و الخبرات و سرعة العمل، و عدد مرات النشر هو أمر هام في تحديد أسعار النشر في المجلات العلمية . 

 

سعر نشر في المجلات العلمية 

 

النشر في المجلات العلمية يتبع لاعتبارات كثيرة كما ذكرنا سابقا و قد لا يتعلق الأمر أحيانا بالتكاليف لتحقيق الأرباح مثل الذي نراه في المجلات التي تحدد أسعار النشر في المجلات العلمية بقيم خيالية دون وجود إثبات على التصنيفات المتعددة ، و هذه المجلات تعتبر تجارية قائمة بهدف تحقيق الأرباح بعيدة عن تحقيق الأهداف المالية و المكاسب مقارنة مع المبالغ التي تفرضها المجلات العلمية الحقيقية لتغطية التكاليف .

أسعار النشر في المجلات العلمية متباينة

و مختلفة وتتراوح في أغلب حالاتها من 50 و حتى 1000 دولار حسب الاعتبارات التي ذكرناها سابقاً , و هذا الرقم تحدده المجلة حسب كادر العمل و المحكمين و التصنيفات و العاملين في مجال النشر و إدارة المواقع الإلكترونية و غيرها ، فقد يصل السعر لهذا المدى في حال كانت المجلة دولية ذات مكانة مرموقة . 

تعتبر المجلات الصادرة عن جهات رسمية مثل مراكز البحوث القومية و مراكز البحث العلمي في الجامعات و العديد من الجهات المعروفة ذات تكاليف أعلى بالطبع مقارنة مع المجلات الغير معروفة أو الغير عائدة لمثل هذه المراكز . 

يمكن معرفة أسعار النشر في المجلات العلمية من خلال زيارة الصفحات الرسمية لها على الموقع الإلكتروني و التعرف على الخدمات التي تقدمها و ميزاتها و الشروط التي تضعها و مدى انتشارها على أوسع نطاق و الكادر المسؤول عن خدمات الترجمة و التدقيق اللغوي و العلمي و عمليات التحكيم و مسموعية المجلة، كذلك عمليات النشر و التسويق للمجلة و للأبحاث المنشورة فيها و عمليات تطوير المواقع الإلكترونية لهذه المجلات العلمية .

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن