مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

المختصين الدارسين في العلوم الشرعية و الفقهية يبحثون عن مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية لنشر أبحاثهم و نتائج دراساتهم فيها كمصدر موثوق و ذات مصداقية بين مصادر و منابر النشر الأخرى ، فهذه المجلات المحكمة تؤمن نقل المعلومات الصحيحة و المعتمدة على حقائق مثبتة في هذه الدراسات ، فهي مهمة لجميع الباحثين سواء المهتمين بالنشر أو الاطلاع و المعرفة .
و مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية فسحت المجال أمام الدارسين في علوم الشريعة الإسلامية و الفقه و الذين يعانون من صعوبات في إيجاد مجلة محكمة تهتم بالنشر باللغة العربية , و ذات مكانة مرموقة في البحوث الإسلامية مثل باقي الاختصاصات من الهندسة و علوم الاجتماع و الإنسانية و العلوم الطبية و غيرها من المجالات .

مجلات معتمدة في الدراسات الإسلامية

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية هي دوريات منتظمة تنشر الأبحاث المقدمة إليها في فترات النشر المعروفة و المحددة في كل مجلة لتغطي كافة مجال البحوث الإسلامية من الفقه و علوم القرآن و الحديث الشريف و التشريعات ، تنشر هذه المجلات العلمية الدراسات باللغة العربية عادةً مع ترجمة بعض الأبحاث في المجلات ذات السمة الدولية ، و هذه الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية تخضع لعملية التحكيم و التي تضمن جودتها و تفردها , و تحمي الحقوق الفكرية لهذا الباحث و الباحثين الآخرين في مجال العلوم الإسلامية .

ما المقصود بمجلة علمية محكمة

الشروط التي تتبعها مجلات معتمدة في الدراسات الإسلامية

و هذه المجلات لا تقل قيمة عن غيرها و نلاحظ انتشار كبير لها في دول الشرق الأوسط و دول الخليج العربي و التي تعتبر مركزا لهذه الثقافات ، و لتحقيق الجودة الأفضل لهذه المجلات فإنها تضع شروطا على الأبحاث المتقدمة للنشر فيها و من أهمها :

لا تقبل المجلة إلا الأبحاث الجديدة و المميزة و التي لم يتم دراستها أو التطرق لها سابقا .
كتابة البحث بأسلوب علمي و مضامين لغوية صحيحة لغويا و تشريعيا و عدم التطاول على التشريعات المجتمع عليها .
تقديم الفائدة للمجتمع من خلال هذه الدراسات ، أي أن يكون لها هدف تنوي تحقيقه .
كتابة البحث وفق منهجية علمية و اتباع الطرق و المناهج البحثية المعروفة .
يجب ألا يتجاوز البحث عدد صفحات محددة و أن يتضمن ملخص في بداية البحث يقدم فكرة عن البحث و توضيح الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها و الحدود المكانية و الفترات الزمانية و العينات المدروسة .
على الباحث ذكر المراجع و المصادر التي ارتكز عليها في دراسته في نهاية البحث في قسم المراجع أو ذكرها ضمن مضمون البحث .
توثيق البحث بأفضل و أحدث أنظمة التوثيق المعروفة .
يجب أن تكون صفحات البحث منسقة وفق القوالب التي تفرضها المجلة و الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بها ، و هذه التنسيقات تشمل نوع الخط و حجمه لكل من العنوان الرئيسي و العناوين الفرعية و محتوى النص و الصور و الرسوم التوضيحية , كذلك ترك هوامش في كل صفحة محددة من قبل المجلة مع تباعد بين كل سطر و آخر .

أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

يوجد العديد حاليا من مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية التي تخدم روادها و يمكن البحث عنها من خلال الإنترنت ، كما تقدم بعض المجلات متعددة الاختصاص ميزة النشر للأبحاث القائمة في العلوم الإسلامية ، و على الباحث الاختيار بين هذه المجلات وفق عدة معايير من أهمها :

اختصاص المجلة ، فمن المعروف أن المجلة المختصة في مجال الدراسات الإسلامية لها أفضلية على المجلات الأخرى متعددة الاختصاص .
عملية التحكيم ، فالميزة الأساسية في مجلات علمية محكمة في العلوم الإسلامية هي أنها محكمة ، و على الباحث التعرف على لجان التحكيم و معرفة مدى جودة عملية التحكيم التي يقومون بها .
الاعتمادات و التصنيفات ، هذا الخيار مهم و يجب دراسته من قبل الباحثين ، فبالطبع المجلات ذات التصنيف ستضيف قوة و جودة للأبحاث المنشورة فيها مقارنة مع المجلات الغير مصنفة، و على الباحث معرفة اذا ما كانت هذه المجلة مصنفة أو معتمدة من قبل الاعتمادات العالمية و ماهي عوامل القياس فيها قبل إرسال البحث إليها .
كذلك موضوع النطاق الجغرافي مؤثر بالنسبة للباحث و ذلك حسب غايته من نشر بحثه ، هل هي مهمة على الصعيد المحلي فقط أما إنها قضية تشمل المهتمين على نطاق دولي .
أيضاً على الباحث معرفة لغة النشر في المجلة و المدة التي تحتاجها لنشر البحث و استمراريتها و تكاليف النشر فيها .
و أهم مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

أهم مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية و التربوية MECSJ

مجلة علمية محكمة في الدراسات الإسلامية تنشر الأبحاث المقدمة إليها بشكل دوري منتظم كل شهر , تنشر هذه المجلة الأبحاث في العديد من الاختصاصات في مختلف العلوم التربوية و الإنسانية و الهندسة و مختلف الاختصاصات الأخرى , و هي مجلة متعمدة و مصنفة في العديد من التصنيفات أهمها isi , صدرت المجلة عام 2016 .
موقع المجلة :https://www.mecsj.com

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات

أيضاً من المجلات العلمية المحكمة و المختصة في العديد من المجالات العلمية و الإنسانية , و هي مجلة دورية لا تقبل نشر الأبحاث فيها إلا بعد تدقيقها و مراجعتها من قبل مجموعة من المحكمين المخضرمين في كل اختصاص , و هذه المجلة معتمدة و مصنفة isi .
موقع المجلة https://www.eimj.org

مجلة دراسات إسلامية

مجلة علمية محكمة و مختصة في مساعدة الباحثين على نشر دراساتهم العلمية في اختصاصات العلوم الإسلامية و التشريعات , وهي مجلة دورية تنشر الأبحاث الرصينة و الأصيلة
موقع المجلة http://islamic-mag.com

مجلة الدراسات الإسلامية – جامعة الملك سعود

مجلة علمية محكمة في العلوم و الدراسات الإسلامية , صدرت عام 1977 , و هي دورية تصدر بشكل ربعي ثلاث مرات في السنة عن كلية التربية جامعة الملك سعود , هدف المجلة هو خدمة الباحثين في العلوم و الاختصاصات الإسلامية حول العالم لنشر دراساتهم والنتائج التي توصلوا لها , تنشر الأبحاث المقدمة للمجلة بلغتين و هم العربية و الإنجليزية , و تشترط ألا تكون هذه الأبحاث منتحلة أو مسروقة , المجلة متضمنة في العديد من قواعد البيانات .
موقع المجلة https://jis.ksu.edu.sa

مجلّة الجامعة الإسلاميّة للعلوم الشرعية

مجلة علمية محكمة مختصة في الدراسات و العلوم الشرعية , تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية و دراسات الفتاوي و النقد و المخطوطات و المقالات الأدبية , و هذه المجلة تنشر الأبحاث باللغة العربية إضافة إلى ملخص باللغة الإنجليزية , و هي مجلة ربعية تنشر كل ثلاث أشهر في السنة لتلبية كافة رغبات و متطلبات الباحثين في هذا المجال .
موقع المجلة http://docportal.iu.edu.sa

مجلة علوم الشريعة والدراسات الإسلامية

مجلة محكمة تهتم بنشر الدراسات في العلوم الشرعية والبحوث الإسلامية , و هذه المجلة تهدف للخروج بأبحاث مميزة من خلال الخضوع لعمليات تحكيمية من قبل لجنة من المختصين في هذا المجال وهذه الأبحاث , تصدر المجلة عن جامعة أم القرى .
موقع المجلة https://uqu.edu.sa

البوابة العلمية للبحوث والدراسات مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية 4/9/2020
https://www.sciegate.com/blog=%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9/

شبكة ضياء 3/1/2020مجلات علمية محكمة 4/9/2020
https://diae.net/topics/scientificjournals
/

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن