مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية

مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية

مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية

من أكثر الصعوبات التي تواجه الباحثين و المهتمين في المجالات البحثية هي عملية النشر،. فالبحث الذي يعمل عليه الباحث خلال فترة دراسته الطويلة لا يجب أن يبقى بدون نشر و إلا كانت نهايته الضياع ، لذلك تعتبر المجلات العلمية المحكمة المنبر الأفضل لهؤلاء الباحثين مهما كان مجال اختصاصهم و في مجال القانون و الحقوق أخذت مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية على عاتقها تأمين هذه المهمة للباحثين في هذا المجال .

فقد عانى الباحثون على مدى حقبة طويلة من الزمن من مشكلة النشر العلمي ، فالمجلات غير الموثوقة كانت عقبة كبيرة تسبب ضياع الهدف الذي يسعى له الباحث من عملية النشر هذه ، سواء كان الهدف الشهرة أو الترقية الوظيفية أو نشر حل لمشكلة أو ظاهرة اجتماعي تخدم هذا المجتمع ، فتلك المجلات لم تكن تتقيد بشروط النشر العلمي و لم يكن هدفها خدمة المجتمع أو تحقيق المساعي العلمية ، و هذه المجلات هي مجلات غير محكمة و غير موثقة من أي جهة .

 

تعريف مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية

و مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية هي دوريات علمية أي أنها تنشر الأبحاث المقدمة إليها بصورة منتظمة و بأوقات ثابتة خلال السنة لتخدم الحاجات من عملية النشر و هي مجلات موثوقة و ذات مصداقية حيث يتم مراجعة و تقييم الأبحاث المقدمة إليها قبل نشرها في إصدار المجلة ، و عملية المراجعة هذه تتم من قبل مجموعة من المفكرين و الأساتذة المختصين في مجال القانون و الدراسات المتعلقة به .

تنشر مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية الأبحاث بلغة واحد أو عدة لغات حسب شروط الجهة المتقدم النشر من خلالها ، و تفرض هذه المجلات على الباحثين كتابة ملخص للبحث و ترجمته في بعض الأحيان إلى اللغة الإنجليزية مع ضرورة التدقيق اللغوي للمحتوى .

هذه المجلات العلمية المحكمة سعت للتميز دوما من خلال تحقيق الجودة الأفضل للأبحاث المنشورة فيها من خلال الاعتمادات التي حصلت عليها و التصنيفات التي تضمنت فيها من أشهرها قاعدة البيانات المفهرسة isi و التي تعود إلى المعهد الأمريكي للبحث العلمي و قاعد البيانات سكوبس و جوجل سكولار و غيرها ، و هذه المجلات المحكمة جميعها تتبع لرقم تسلسلي معياري يميزها عن غيرها و تعرف من خلاله، و كان لهذه الاعتمادات دور في تحقيق الميزة التنافسية بين المجلات التي عملت على التسويق لنفسها من خلال تضمين نفسها فيها كعامل جودة أساسي . 

 

شروط مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية

من أهم الشروط التي تضعها مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية على الباحثين هي الكتابة وفق منهجية علمية و اتباع منهج محدد في البحث . 

فالمنهجية العلمية هي تسلسل ثابت في أي عملية بحث لا يمكن التعدي على أساسياتها أو التغاضي عن أحدها و هي :

  • العنوان

على الباحث لتحقيق منهجية البحث البدء بوضع عنوان ملائم للبحث الذي يريد تقديمه ، و هذا العنوان يجب أن يكون مختصر واضح و معبر بعيدا عن الألفاظ المعقدة ، و يجب أن يكون جذاب بعيدا عن الكلمات البراقة و ألا يتجاوز في أطول حالاته خمسة عشر كلمة . 

  • المقدمة

المقدمة هي مفتاح البحث و العنصر الأهم في جذب القارئ من خلال توضيح السبب الذي دفع الباحث للقيام بهذه الدراسة أو المشاكل التي تحيط بالمجتمع و التي سيعمل على حلها و الفوائد التي سيقدمها ، و يجب ألا تكون طويلة بحث لا تسبب في ملل القارئ و أن تكون الكلمات فيها واضحة و التعابير منظمة . 

  • الأهداف

هي ما يسعى الباحث المتقدم للنشر في مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية لتحقيقه ، و هذه الأهداف يجب أن تكون صريحة و مقنعة للقارئ و مبنية على أسس و سبل علمية ، و في هذا القسم على الباحث تحديد الأهداف بدقة و ذكر النتائج المراد تحقيقها و التنبؤ بها . 

  • مشكلة البحث 

هي الظاهرة أو الموضوع التي يقوم الباحث بدراستها و يجب تحديدها بدقة و وصف الظاهرة و كل ما يحيط بها و تأثيرها على المجتمع أو العينات المتأثرة بها. 

 

ما المقصود بمجلة علمية محكمة

 

  • أدوات البحث 

على الباحث ذكر الأدوات التي اتبعها في عملياته البحثية، كأن يكون قد استخدم الأدوات التحليلية و الإحصائية و كذلك ذكر العينات التي أجرى عليها اختباراته و طبق هذه الأدوات اعتمادا عليها، مثل أدوات التحليل الإحصائي و غيرها . 

  • الفرضيات 

هذا العنصر مهم و ذكره واجب على الباحث، حيث يذكر الفرضيات التي انطلق مها في دراسته و اثبات هذه الفرضيات إما بطرقه الخاصة أو من خلال الاعتماد على دراسات و أبحاث سابقة حول هذا الموضوع و هذه الفرضيات. 

  • النتائج 

النتائج يجب أن تكون مكتوبة و مرتبة بطريقة علمية و أن تكون واضحة للقارئ فهي ما يسعى لمعرفته من خلال هذه الدراسة ، و قد تكون هذه النتائج هامة جدا و يتم اعتبارها كمبرهنة للمشكلة و الاستناد عليها في دراسات لاحقة لذلك يجب أن تكون دقيقة و مثبتة و خاصة في مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية و التي تدرس مواضيع حساسة بعض الشيء متعلقة بالقوانين و الحقوق . 

  • التوصيات و المقترحات 

على الباحث في نهاية بحثة كتابة مجموعة من التوصيات و المقترحات و التي على المهتم بموضوع البحث و المشكلة الاتكال عليها و الأخذ بها و هذا التوصيات يجب أن تكون موجهة باتجاه الحلول المؤكدة. 

  • الخاتمة 

هي من أساسيات المنهجية المتبعة في مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية ، و لا يجب كتابة أمور متعلقة بالدراسة في هذه الخاتمة و إنما يحب أن تكون بعيدة عن الموضوع مثل تعريف بالمجتمع أو مشاكل أخرى أو عن الباحث مثلا. 

  • المراجع 

موضوع ذكر المراجع في الأبحاث أساسي من مبدأ النزاهة العلمية و أخلاقيات النشر، فذكر المراجع التي اقتبس منها الباحث دليل على مدى ثقافته و اطلاعه و احترامه للحقوق الفكرية للباحثين الآخرين .

اهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات القانونية

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ

 تعد هذه المجلة المحكمة من أهم المجلات العلمية المختصة بالنشر في العديد من المجالات و الاختصاصات و على رأسها الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالقانون و الحقوق الإنسانية , صدرت المجلة عام 2016 و هي مجلة دولية و تهتم بالباحثين العرب و الأجانب , كما تنشر الأبحاث في العديد من المجالات الأخرى .

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

تعتبر هذه المجلة أهم مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية كما تهتم بالنشر في العديد من المجالات الأخرى , و هي منتظمة النشر بشكل شهري بسبب الإقبال الكبير عليها من قبل الباحثين و الدارسين , كما تنشر المجلة الأوراق البحثية المقدمة إليها باللغتين العربية و الإنجليزية .

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

تهتم مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة بالأبحاث المقدمة للنشر فيها كأفضل مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية باللغتين العربية و الإنجليزية على مجال دولي , بالإضافة لعدد كبير من الاختصاصات و المجالات الأخرى .

نتمنى أن نكون قدمنا في مقالتنا هذه عن مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية ما يحقق رغباتكم .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن