نشر ورقة علمية في مجلة ذات تصنيف isi

ISI نشر ورقة علمية في مجلة ذات تصنيف

نشر ورقة علمية في مجلة ذات تصنيف isi

تعتبر من الموضوعات التي تعني كثيرا من الباحثين في المجالات العلمية . isi نشر ورقة علمية في مجلة ذات تصنيف 

  حيث تعتبر isi

من أهم الجهات التي تقدم المساعدة للباحث العلمي في بحثه من خلال إخباره عن أفضل المجلات العلمية في العالم التي يمكنه نشر بحثه فيها، وهي اختصار للكلمة المشهورة “معهد المعلومات العلمية

Institute for Scientific Info

 

تم تأسيس هذه الجهة بواسطة العالم الأمريكي “يوجين غارفليد” أحد أكبر علماء اللغويات في الولايات المتحدة الأمريكية وكأن هدفه الأساسي تقديم  المساعدةللباحث في مجال بحثه

ثم بعد ذلك وتحديدا في التسعينيات تم بيع المعهد لشركة تومسون رويتر للمعلومات التي قامت بإضافة العديد من المميزات إلى هذه الجهة مما ذاد من فعاليتها في مساعدة الباحث بشكل أكبر.

أهم المميزات التي تحتوي عليها مجلات  ISI

  تحتوي مجلات ISI  

على العديد من المميزات التي جعلتها من أهم الجهات المعروفة في مجال البحث العلمي لدي الباحثين، وإليكم أهم هذه المميزات.

– المقارنة الفعالة بين المجلات من كل مكان حول العالم من خلال إمداد الباحث بمجموعة من البيانات الموثقة حول مميزات كل مجلة من هذه المجلات.

– يتوفر فيها عدد لا نهائي من المعلومات الموثقة والتقارير اللازمة عن كل مجلة علمية.

  تضم isi

العديد من المجلات حيث يصل عددها إلى أكثر من 10000 مجلة مختلفة في مجالاتها سواء كانت مجالات في العلوم تطبيقية أو العلوم الإنسانية وغيرها من المجلات الأخرى في جميع التخصصات العلمية.

قواعد نشر ورقة في مجلة ذات تصنيف ISI

هناك مجموعة من القواعد والشروط التي يجب على كل باحث أن يراعيها أثناء كتابة بحثه

إذا أراد أن يقوم بنشر بحثه في إحدى مجلات ال isi 

المشهورة على مستوى العالم، وتختلف كل مجلة من هذه المجلات في شروطها وقواعدها عن المجلات الأخرى، وإليكم أهم القواعد الأكثر شهرة في المجلات.

 –  يجب اختيار مجلة تنتمي إلى مجلات ال isi 

 – ان يكون مجال هذه المجلة متوافق مع مجال البحث المراد نشره فيها، حتى يضمن قبول بحثه للنشر فيها

– التأكد من توافق موضوع البحث مع أهداف المجلة ورؤيتها العلمية من الأمور المهمة جدا التي تساعد في قبول البحث العلمي من قبل المجلة.

 – التأكد من مطابقة البحث للميثاق الأخلاقي للبحوث العلمية والتعليمات العلمية المقررة لكل بحث علمي.

– يجب التأكد من طريقة كتابة محتوي البحث أي أن يكون مدقق جيدا لغويا ونحويا ووجود مسافات وخلوه من الأخطاء ومكتوب بشكل منظم وغيره من الأمور الأخرى التي يجب التأكد منها قبل تقديم البحث.

– الحرص على الموضوعية عن كتابة البحث، بمعنى عدم إضافة أسماء أشخاص داخل البحث لم يقوموا بشيء أو عدم كتابة أشخاص قاموا بالإسهام في كتابة هذا البحث ولم تقدر جهودهم فيه.

– يجب إضافة مجموعة من المراجع الأساسية المرتبطة موضوع البحث في نهاية الورقة البحثية وذلك لتوثيق البحث وإكسابه مصداقية، وتتميز كل مجلة علمية بأسلوب مختلف عن المجلات الأخرى في كتابة مراجع البحث.

– يجب إضافة ملخص لأهم ما ورد في البحث من ( أهداف، والنتائج، والاستنتاج، والطريقة والإجراءات) وتكون باللغة الانجليزية، وذلك إذا كان موضوع البحث مكتوب باللغة العربية.

– يجب متابعة المجلة بالاستمرار لتأكد من موافقتها على نشر البحث، وفي حالة عدم قبوله للنشر لا يعني هذا أن المقال ليس على الدرجة الكافية من القوة فقد تكون هناك أسباب أخرى تتعلق بالمجلة نفسها حاول معرفتها من تعليمات المجلة وتعديل البحث حسبها.

 من خلال هذا الفيديو يمكنك التعرف على المجلات المصنفة  isi

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن