أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي و طلبة الدراسات العليا

أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي

أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي و طلبة الدراسات العليا

يظل نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي و طلبة الدراسات العليا له أهمية فريدة في حياة كل منهما العلمية ، و في مسيرتهما البحثية و الأكاديمية ، وتعد نشر الأبحاث العلمية خطوة هامة يجب أن يقوم بها كل باحث أكاديمي جاد في عمله ، و هى تعد تأريخ لأبحاثه العلمية ، و توثيق و تقييم مسبق لكل ما يتوصل له من نتائج و أبحاث ، و تعد مساهمة جادة و واجبة على كل باحث علمي أو طالب دراسات عليا ، لنشر المزيد من العلم بطريقة مستمرة ، و إثراء المحتوى العلمي و الفكري بشكل متطور ..

ومن أهم فوائد عملية نشر بحث علمي لأي أكاديمي او باحث علمي هو حصوله على الترقيات الأكاديمية والمكانه العلمية ، بالإظافة الى زيادة فرصة الحصول على برامج الزمالات في الجامعات العالمية

هل تمتلك اي صعوبة في نشر بحثك العلمي في المجلات العلمية المحكمة وتحقيق الشروط المطلوبة من المجلة أكاديمية الوفاق خبرة في نشر الابحاث العلمية لأكثر من 11 سنة ، وتم نشر أكثر من87 بحث علمي عن طريقنا لعام 2018 ،

فريق الأكاديميين في الوفاق نقوم بإعداد وتعديل البحث العلمي ليتوافق مع شروط النشر حسب المجلة العلمية المستهدفة . لمعرفة المزيد حول نشر بحث علمي أضغط هنأ

إيضا يقوم فريق الوفاق بتحويل الرسالة الجامعية ماجستير او دكتوراه الى ورقه علمية ونشرها في المجلات العلمية المشهورة . لمعرفة المزيد حول تحويل الرسالة الجامعية الى ورقة بحثية إضغط هنأ

تواصل معنا وارسل لنا طلبك مباشرة على الايميل التالي : order@wefaak.com

او عن طريق الاتصال على الرقم التالي : 00962795664143 او مراسلتنا واتساب بالضغط هنأ متواجدون 24 ساعة .

لذلك من الجيد عرض بعض النقاط  الهامة ، التى تخص أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي و طلبة الدراسات العليا ، و كيف أن تلك الخطوة من أهم الخطوات الفارقة في حياتهم العلمية و المهنية ..

ما هو مفهوم نشر الأبحاث العلمية :

* تعرف عملية النشر عموما ، على أنها تلك العملية التى يقوم بها شخص ما ، لإيصال فكرة ما بطريقة معينة ، و هى تعتبر عملية مقصودة في المقام الأول ، تهدف لتعريف المحيطين بالأفكار بشكل منتشر و على أوسع النطاقات ، و الهدف من النشر يكون نابعا من إيمان عميق بأهمية نشر تلك الأفكار ، و إيمان بما ستقدمه للبشرية من منافع إذا انتشرت على نطاق واسع ..

*و من هنا نجد أن مفهوم النشرالعلمي يتركز في نشر الأفكار العلمية ، لكل من الباحث العلمي أو طالب الدراسات العليا ، فهو عملية نقل الأفكار العلمية و الأبحاث بشكل مقصود و مرتب ، على أسس نظريات الإتصال و الإستقبال الفكرى ، حيث يقوم فيه الباحث بنشر خلاصة ما توصل له من أبحاث علمية ، إيمانا منه بأن النشر العلمي هو وسيلة انتشار العلم للناس ، و الركيزة الأساسية التى ينشأ عليها أسس تطوير التعليم و البحث العلمي فيما بعد ، و كأنه السلم الذى يمهمده الباحث العلمي لغيره من الباحثين في مجاله .

أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي و طلبة الدراسات العليا
أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث العلمي و طلبة الدراسات العليا

*أيضا يستخلص مفهوم نشر الأبحاث العلمية أو النشر العلمي ، من كونه نشر يتم على أسس و وسائل إتصال محكمة و ثابتة ، لها قوانين راسخة تحكم كل باحث علمي أو طالب دراسات عليا ، و من دون تلك القواعد الراسخة المحكمة التى يتسم بها النشر العلمي ، لا يمكن لأى باحث علمي أن يحصل على تلك الفرصة لنشر أبحاثه العلمية.

ما هى أهمية نشر الأبحاث العلمية لكل من الباحث العلمى و طالب الدراسات العليا :

بما أن النشر العلمي يقوم بالأساس على أهداف تنمية المجتمع ، حيث يقوم فيه الباحث العلمي بنشر كل ما توصل له من نتائج علمية بغرض الإستفادة العلمية و الأكاديمية و التطبيقية ، فمن الممكن إيجاز بعض النقاط التى توضح أهمية عملية نشر الأبحاث العلمية :

1 –تطوير العلوم و تحريك عجلة البحث العلمي دائما للأمام ، فكلما ازداد نشر البحوث العلمية باستمرار ، كلما أصبح هنالك المزيد من الباحثين الراغبين في نشر المزيد أيضا ، و تلك بالطبع سمة جيدة قد يتسم بها المجتمع الذى يشجع باحثيه و طلابه على النشر المستمر لبحوثهم العلمية .

2 – الإطلاع الدائم على مدى رصانة البحث العلمي ، و مدى إرتباطه و تكامله مع الدراسات السابقة في نفس المجال الذى تم فيه النشر العلمي ، و تلك أيضا من أهم الأهداف التى يحققها النشر العلمي للباحث العلمي و كذلك طالب الدراسات العليا .

3 – يعمل نشر البحوث العلمية باستمرار ، على نشر الوعي العلمي بين أفراد المجتمع ، و نشر الوعي بضرورة مواكبة أحدث التطورات العلمية في كل المجالات ، مما يؤدى بنهاية المطاف لمجتمع منفتح على كل ما هو جديد ، و مستعد لكل الأزمات و المشاكل ، و لديه دائما التقدير الحق للباحث العلمي و ما يقدمه للمجتمع .

4 – تكملة الأبحاث العلمية السابقة بشكل مواكب للعصر الحديث ، و إضافة البحوث العلمية الأكثر تطورا ، مما ينتج عنه تاريخا متكاملا للعلم و البحوث العلمية ، يمكن من خلاله الإطلاع على تدرج المعرفة العلمية بشكل مفصل للطلاب و الدراسين في ذلك المجال .

5 – تعتبر عملية نشر الأبحاث العلمية مفيدة لكل من الباحث العلمي و طالب الدراسات العليا ، و ذلك من ناحية توثيق حقوق ملكية الأفكار الخاصة بهم ، حيث يؤرخ كل بحث علمي و كل خطوة علمية بإسم صاحبه ، و هذا يعود بالفائدة الكبرى على الباحث و الطالب فيما بعد في مسيرته العلمية و الأكاديمية ، و تعتبر مدعاة للفخر و حافزا للمزيد من النجاح و التقدم .

6 – في عالم الأبحاث العلمية ، يعتبر نشر البحث العلمي الجديد بمثابة اكتشاف علمي جديد ، و ربما قد يؤدى الأمر لاكتشاف و تفرع بعض العلوم الجديدة من هذا البحث العلمي ، و تلك من أهم الفوائد التى قد يقدمها نشر الأبحاث العلمية للعالم بالتأكيد ، الذى مازال في حاجة لعلوم مختلفة يوما بعد يوم .

7 – يعتبر نشر الأبحاث العلمية بشكل مستمر ، هو جزء لا يتجزأ من العمل الجامعي ، و إحدى أهم السمات التى يجب أن تتسم بها الجامعات الجيدة ، حيث يعتبر نشر العلم من صلب رسالة الجامعات عموما ، و هكذا تتحدد مكانة الجامعة العريقة  ، و تحفر إسمها بشكل عميق في عالم العلم و البحوث العلمية .

8 – يعود نشر الأبحاث العلمية باستمرار بالفائدة العلمية على الباحث العلمي و كذلك طالب الدراسات العليا ، و ذلك من ناحية إتقان التخصص الذى يقوم الباحث بنشر البحث به ، حيث من خلال إعداد البحث للنشر ، و إعادة كتابته بطريقة تجعله يمكن قراءته من العديد من الفئات في المجتمع ، يمكن للباحث أن يتعمق أكثر في أفكاره ، و أن يستخلص جوا عاما عن أهمية بحثه العلمي للناس ، مما يزيد إرتباطه به ، و يجعله يرغب في المزيد من التطور في نشر الأبحاث العلمية .

9 – يمكن للباحث العلمي عن طريق نشر الأبحاث العلمية المميزة ، أن يصل لأعلى درجات الإتصال المجتمعي بأهمية بحثه ، بل إنه قد يصل لخارج مجتمعه ، حين تمتد الفائدة من أبحاثه العلمية للمجتمعات الأخرى ، و قد يكون بحثه العلمي المنشور ، هو بذرة تعاون رائعة بينه و بين باحثين آخرين من أماكن و مجتمعات أخرى ، وهو الأمر الذى قد يكون نقطة تحول عظمى في حياة الباحث العلمي .

10 –  و كذلك يعتبر نشر الأبحاث العلمية جزء من العمل البحثي الاكاديمى ، أى أنه جزء أساسي في المسيرة البحثية ، و ليست رفاهية أو خطوة زائدة ، فلن يكون هنالك بحث علمى مكتمل مالم يتم نشره و تطبيق نتائجه على الجمهور ، و تلك الخطوة يجب أن تتم في كل الأبحاث العلمية سواء للباحث العلمى او لطالب الدراسات العليا .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن