أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث - أكاديمية الوفاق

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

إعرف مع الوفاق على أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث ، حيث تمثل المجلات العلمية أهمية خاصة في عالم البحث العلمي و الدراسة الأكاديمية ، و ذلك لما تمثله تلك المجلات من دور هام و حيوي في نشر و تأصيل البحث العلمي ، و في مساعدة الباحثين العلميين على القيام بأدوارهم و نشر أبحاثهم العلمية ، و بالتالي مساعدتهم على إنتشار عملهم العلمي و البحثي و تأريخهم في مجال البحث العلمي  ..

و إنطلاقا من تلك المبادئ الهامة التي تتحكم في مجال البحث العلمي ، و التي يبنى عليها الكثير من حركت التقدم و الإنطلاق للأبحاث العلمية ، كان لزاما على الباحثين العلميين التعرف على أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث ، حيث يمكن الإستفادة إلى أقصى درجة من التعرف عن قرب عليها ، و بالتالي الدخول في هذا العالم الواسع لنشر الأبحاث العلمية .

بعض مميزات المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية :

قد يكون النشر العلمي حلما يراود أي باحث علمي ، و أحد أهم خطوات حياته العلمية و العملية ، لذا فإن المجلات العلمية تتميز بالعديد من المميزات بالنسبة لنشر الأبحاث العلمية ، و تتمثل تلك المميزات فيما يلي :

1 – الإنطلاق العلمي للباحث العلمي :

كل باحث علمي يبحث عن نقطة الإنطلاق ، التي تؤكد على أهمية و تميز مجهوداته العلمية ، و يبحث عن أن يكون له تلك البصمة الثابتة التي لا تتغير ، و يبدأ الباحث العلمي بوضع و تأصيل تلك البصمة عن طريق النشر العلمي أو عن طريق إصدار الكتب العلمية ، و من هنا يأتي دورأفضل المجلات العلمية لتشر الأبحاث ، فهي بالتأكيد سوف تؤدي هذا الدور للباحث العلمي ، و خاصة في حالة أن تكون المجلة من أفضل و أشهر المجلات العلمية .

2 – تحفيز الباحث العلمي على التقدم و المضي في مسيرته العلمية :

لا شك أن للتحفيز و التشجيع و الشعور بالإنجاز دورا هاما في تقدم العمل العلمي عند الباحث ، و هذا يرجع لطبيعة العمل العلمي الصعبة التي تحتاج لإستنفاذ كل الطاقة للباحث ، سواء الطاقة البدنية او النفسية أو حتى المادية ، و لكن مع تواجد الحافز و نشر الأبحاث العلمية في أفضل المجلات العلمية ، قد يكون هذا أحد الدوافع الهامة للباحث العلمي لإستكمال أبحاثه ، و أن يبذل المزيد من العطاء بها ، و تلك من أهم المميزات التي تمنحها المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية .

3 –  يمكن الإعتماد على المجلات العلمية الهامة كمصادر للمعلومات للأبحاث العلمية المختلفة :

حيث أن المجلات العلمية و الدوريات المحكمة لا تقل أهمية عن المراجع و الكتب العلمية ، فقد تكون أحد المصادر التي ربما تمثل الأهمية الأكبر للبحث العلمي ، و السبب يرجع للتجدد و التنوع الذي قد تتفرد به المجلات العلمية عن المراجع و الكتب القديمة نسبيا ، فربما هي الأفضل و الأكثر تقديما للإفادة للباحث العلمي ، و يمكن إعتبار تلك أحد مميزات التعرف على أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث .

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث
أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

أهم الخطوات التي يجب إتباعها لنشر الأبحاث العلمية  في أفضل المجلات العلمية :

تنبع أهمية نشر الأبحاث العلمية من كونها خطوة مركبة و تدل على إهتمام و مهارة الباحث العلمي ، و أيضا تدل على تمكنه و وصوله لمرحلة من الإتقان و الإجتهاد تؤهل بحثه العلمي لأن يكون على المنصات المفتوحة أمام مجتمع النشر العلمي ، بل و يمكن أن يكون أحد المصادر التي قد يستعين بها غيره من الباحثين ، و أهمية النشر العلمي تأتي أهمية الإهتمام والإعداد الجيد لتلك الخطوة ، فهناك بعض من الخطوات الهامة حتى يتمكن الباحث العلمي من اللحاق بأفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية ، و من أهم تلك المعايير التي يجب أن يراعيها :

1 – أن يكون البحث العلمي مطابقا لشروط و معايير النشر العلمي :

أي أن يكون البحث العلمي على درجة كبيرة من مراعاة كل شروط البحث العلمي ، و أن يكون منظما بالطريقة العلمية الصحيحة ، و أن يكون محققا لكل الشروط التي تنطبق على كونه بحث علمي ، و التي من أهمها بالطبع أن يكون بحثا علميا أصيلا و لم يسبقه فيه أحد من قبل .

2 – يجب أن يراعي الباحث العلمي إختيار المجلة العلمية المناسبة لموضوع البحث العلمي :

فقد يكون على الباحث العلمي مراعاة إختيار المجلة المناسبة لمجاله و موضوع بحثه ، و إختيار أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية التي تتشابه مع بحثه العلمي ، بغض النظر عن شهرة المجلة ، فالبحث الهام يكون في جودة و أصالة و إحكام المجلة في المجال المطروق من الباحث العلمي .

3 – ينبغي على الباحث العلمي التعرف جيدا على شروط النشر في المجلة العلمية قبل أن يقرر نشر بحثه العلمية بها :

فتلك أحد النقاط الهامة التي يجب أن يراعيها أي باحث علمي ، فيجب التعرف جيدا على أهم شروط تضعها أفضل المجلات العلمية لتشر الأبحاث ، وذلك حتى يتمكن من تعديل و تجهيز كل المطلوب قبل مراسلة المجلة أو التقدم لنشر بحثه العلمي بها ، حتى يمكن أن تزيد فرصة نشر البحث العلمي بشكل كبير .

4 – مراعاة طريقة كتابة البحث العلمي و تنسيقه و جودته الإملائية :

فمن أهم ما يجب أن يضعه الباحث العلمي في إعتباره قبل النشر في أفضل المجلات العلمية ، هو أن يتأكد من إكتمال تنسيق البحث العلمي ، و مراعاة جودته العلمية إلى حد كبير ، و أيضا مراعاة خلو البحث العلمي من الأخطاء الإملائية ، حتى يكون بالجودة المطلوبة للنشر في أفضل المجلات العلمية .

أسماء لبعض من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية :

1 – مجلة البحوث البيطرية : يتم إصدارها من العراق جامعة البصرة ، و تختص بنشر الأبحاث البيطرية .

2 – المجلة الشاملة لنشر الأبحاث العلمية : أحد أهم و أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية ، تهتم بنشر الأبحاث العلمية العربية و العالمية المتنوعة ، و تصدر عن المملكة الأردنية .

3 – مجلة الباحث للعلوم التربوية : أحد المجلات العلمية الهامة في الجزائر ، و التي تشجع و تهتم بنشر الأبحاث العلمية في العديد من التخصصات التربوية والانسانية .

4 – مجلة العلوم الصيدلانية : أحد أبرز المجلات العلمية و أفضل المجلات في مجال علم الصيدلة ، يتم إصدارها من جامعة طنطا في جمهورية مصر العربية .

5 – مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية : تصدر من جامعة البحرين ، وتهتم بنشر الأبحاث العلمية المتنوعة  .

6 – المجلة الأردنية في العلوم و إدراة الأعمال : و تهتم بمجال أإدارة الأعمال و علوم الإدارة المختلفة ، و أهم الأبحاث العلمية بها  .

و هناك العديد من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية المختلفة ، التي تعد مرجعا علميا متنوعا و هاما في مجالات البحث العلمي المختلفة .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن