أقسام البحث العلمي وعناوينه الرئيسة والفرعية - أكاديمية الوفاق

أقسام البحث العلمي وعناوينه الرئيسة والفرعية

أقسام البحث العلمي وعناوينه الرئيسة والفرعية

اقسام البحث العلمي وعناوينه الرئيسية والفرعية

اقسام البحث العلمي وعناوينه الرئيسة والفرعية تتشابه الي حد كبير بين شطري البحث العلمي، البحث في المجالات التربوية والبحث في المجالات الاكاديمية. للبحث العلمي طريقة خاصة في الكتابة، فما هي طريقة كتابة البحث العلمي؟ وما التفصيلات والتوضيحات التي على كاتب البحث العلمي مراعاتها اثناء العمل على ترتيب الدراسة؟ ان خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل امر لا تجدونه في مواقع الانترنت كما تفصله وتقدمه لكم اكاديمية الوفاق للبحث العلمي والتطوير.


نستعرض معًا في هذا الموضوع الاجزاء الرئيسة في البحث العلمي، بالإضافة الي توضيح عناوين البحث العلمي، والعناوين الخاصة بالفصول وكيفية صياغتها، وما الذي يجب الاهتمام به وتنميقه وتوضيحه لقارئ الرسالة العلمية او لجنة المناقشة والتحكيم. يحتاج طلبة الدراسات العليا الى معرفة عناصر البحث العلمي الاساسية والفرعية، يبحث طالب الدراسات الاكاديمية كثيرًا من قبل الشروع في إعداد الدراسة العلمية؛ ليشعر بمقدار ما ينتظره من جهد. اعمال ومهام لا حصر لها تجتمع مرة واحدة امام الباحث الاكاديمي اذا ما قرر عمل البحث العلمي وتجهيزه طبقًا للخطة الزمنية المحددة.

يحتاج الباحث العلمي وطالب الجامعة اثناء تحضير الابحاث والدراسات او حتى ابحاث التخرج الى معرفة النسق العام المنظم لأقسام الدراسة العلمية وعناوينها الرئيسة والفرعية؛ ليخرج بحثه على افضل صورة تمكنه من نيل الدرجة المرتفعة والتقدير العالي بعد انتهاء المناقشة.

 

ما اقسام البحث العلمي وعناوينه الرئيسة والفرعية؟

للبحث العلمي مكونات رئيسة ، نسق كامل ومترابط الاجزاء يحتاج الى حرص ومعرفة كبيرة بضوابط الابحاث العلمية في ادلة الجامعات المنظمة للدراسات العليا.

ان إخراج اقسام البحث العلمي بالطريقة الصحيحة التي يفضلها الاساتذة الجامعين والمشرفين على البحث اثناء الكتابة مرتبطة ارتباط وثيق مع اجزاء الدراسة العلمية. قد يُخطئ الباحث الاكاديمي اثناء توزيع وكتابة اقسام البحث وعناوينه، نسرد لكم الان ما يجب اتباعه من قواعد خاصة بإعداد اقسام البحث وتجهيز عناوين الدراسة الرئيسة والعناوين الفرعية وهي كما يلي:

  • صفحات البداية، او الصفحات التمهيدية وتشمل تلك الصفحات : صفحات خاصة بكلًا من لجنة الاشراف ولجنة مناقشة البحث العلمي وتحكيم الدراسة، ولا انصح أي باحث بالإطالة اثناء كتابة تلك الصفحة بل الاختصار الشديد وذكر اسم الاستاذ الجامعي وصفته، ثم صفحة الشكر، ومن بعدها صفحة الاهداء.
  • المادة العلمية في الرسالة، او جسم الرسالة العلمية ، هذا هو الجزء الاكبر من اجزاء الرسالة العلمية واقسام البحث، الذي يتناول فيه الباحث ما توصل اليه خلال الدراسة.
  • نتائج الدراسة والتوصيات العلمية.
  • المراجع العلمية.
  • ملحقات البحث.

هذه الاقسام الرئيسة في البحث العلمي، تتشابه الابحاث العلمية التربوية مع الابحاث العلمية الاكاديمية الي حد كبير وفيما يلي تفصيل كامل لكل جزء وعنوان من عناوين البحث العلمي، فتابعونا.

اقسام البحث العلمي

عناصر البحث وعناوينه الرئيسة والفرعية بالتفصيل

في هذا الجزء من الموضوع نتناول عناصر واقسام البحث العلمي وما به من عناوين رئيسة وعناوين فرعية بالتفصيل، نفسر كل جزء، قبل التفصيل يجب ان يعرف الباحث العلمي ان هذه التفصيلات كلها خاصة بالنسخة التي يعرضها امام لجنة التحكيم والمناقشة، نوضح ما الشروط الاساسية لكل جزء وعنصر من عناصر الدراسة العلمية وهي كما يلي.

  • صفحات البداية

اول ما يطالعه قارئ البحث الاكاديمي هو الصفحات التمهيدية، صفحة خاصة بعنوان البحث ولقد فصلنا و وضحنا على موقع اكاديمية الوفاق عنوان البحث العلمي وصفاته وكيفية اختياره.

صفحة اخرى يكتب فيها الباحث لجنة الاشراف على البحث ومناقشته، كل اسم من اسماء الاساتذة يجب ان يكتب بخط مناسب، مع ذكر اسم الشهرة لكل استاذ –اذا توافر- وصفة كل استاذ منهم.

صفحة خاصة تسمى صفحة الاهداء، يكتب الباحث العلمي اهداء خاص او عام لمن يراه الباحث يستحق ان يهديه الدراسة، للباحث الحرية الكاملة في اختيار من يهدي اليه بحثه.

صفحات البداية في بعض الاحيان يتضمن فيها الباحث العلمي ملحق او محتوي خاص يتناول فيه الباحث جداول واشكال خاصة بمتغيرات البحث موضوع الدراسة.

  • نص الدراسة ومادتها

يدخل الباحث العلمي مباشرة بعد الانتهاء من صفحة العنوان وما يليها من اهداءات الي متن الدراسة ، ينظم الباحث العلمي هذا الجزء من الرسالة حسب طريقة خاصة، تجتمع اجزاء الرسالة العلمية في هذا الجزء؛ ليحصل القارئ على ما فيها من معلومات وتحليلات وبيانات جديدة. يسرد الباحث العلمي موضوع الدراسة ومشكلتها بطريقة تتناسب مع منهجية البحث التي اتبعها في اعداد الدراسة كلها.

 

لا يوجد عدد صفحات محدد لهذا القسم من البحث العلمي، بل يستخدم الباحث ما يكفي من صفحات علمية يغطي بها كل معلومات رسالته العلمية. لا يجب ان يخلو متن الرسالة من اقسام البحث الرئيسة وهي :

  • مقدمة الدراسة، من السهل ان تعرف شروط كتابة المقدمة من خلال مراجعة ومطالعة ” مقدمة رسالة ماجستير”.
  • اقسام وابواب البحث، يعمل الباحث على تقسيم البحث الي ابواب يناقش في كل باب جزء من البحث، ترابط ابواب الرسالة مع بعضها وعدم استقلاليتها الضمنة سمة اساسية للدراسة ومن انتجها، ويرفع من قيمة الباحث امام لجنة التحكيم، انصح الباحثين الأكاديميين بمناقشة متغيرات الدراسة والتعريف بها في ابواب مستقلة في البحث.

  • نتائج وتوصيات الرسالة

بعد ان يفرغ الباحث العلمي من سرد نص الرسالة العلمية في ابواب مستقلة شكليًا، يشرع في كتابة ما توصل اليه من نتائج، مع توضيح كل نتيجة بما يثبت وجهة نظره ويقويها اما لجنة المناقشة.

فيما يخص التوصيات البحثية يجمع الباحث العلمي في هذا القسم من اقسام البحث العلمي مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية ليخدم بها الباحثين الجدد واللذين سيتناولون نفس موضوع الرسالة العلمية فيما بعد او احد جوانبها.

  • المصادر العلمية

قسم المصادر والمراجع العلمية في البحث العلمي هو جزء مهم للغاية، يجمع الباحث فيه ما استخدمه من مصادر ومراجع علمية في دراسته وبحثه الاكاديمي. يرتب الباحث هذا القسم في الرسالة ترتيب حسب اسبقية الاستخدام ومن الممكن ان يرتبها ترتيب ابجدي اذا ما كان قد ذكر المراجع في هوامش الرسالة الداخلية.

  • ملحق البحث

من الممكن ان يذكر الباحث العلمي ملحق لدراسته او بحثه العلمي، ويذكره ويجمعه مع اجزاء الرسالة العلمية خاصته، ومن الممكن ان تخلو الرسالة العلمية من ملحق علمي ، يتم تنظيم تلك الامور وفق دليل الجامعات العربية او الاجنبية الخاص بتنظيم الابحاث العلمية وتفصيلاتها.

 

عناوين البحث الرئيسة والفرعية

من الجيد لكل باحث علمي ان يعرف كيفية كتابة وإخراج عناوين البحث الرئيسة والفرعية، ان كتابة العناوين الرئيسة في البحث ما هي الا عنوان البحث، وعناوين الفصول، بنفس نوع الخط المستخدم في كتابة الرسالة العلمية، كتابة تحقق قراءة تلقائية للعناوين الرئيسة في البحث او متن الدراسة العلمية، يجب تثبيت تلك الصفة مع كل العناوين الرئيسة في الرسالة.

اما عناوين الفقرات فيمكن للباحث ان يكتبها في وسط الصفحة؛ لتحقيق المشاهدة الفورية لها من القارئ، خطوات هامة يجب مراعاتها كما قولنا.  اثناء كتابة العناوين المركبة من اكثر من متغير يكون تنظيمها حسب العلاقة بين شقي العنوان، يرجع ذلك كله الي قدرة الباحث على تحديد وكتابة اقسام البحث وعناوينه الرئيسة والفرعية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن