أمثلة على فرضيات الدراسة

أمثلة على فرضيات الدراسة

أمثلة على فرضيات الدراسة

أمثلة على فرضيات الدراسة

إن طرح أمثلة على فرضيات الدراسة من الامور الضرورية التي يهتم بها أي طالب أو باحث علمي، وذلك للاطلاع على طريقة كتابة فرضيات البحث العلمي بأسلوب علمي منهجي.

هذا وتعتبر فرضيات الدراسة من أبرز العناصر الأساسية في أي رسالة او بحث علمي، حيث يضع الباحث العلمي من خلالها تفسيرات او حلول مؤقتة يقوم بصياغتها بأسلوب علمي، ثمّ يسعى الباحث من خلال دراسته للتحقق من صحة فرضيات البحث العلمي، واضعاً كل خبراته وقراراته في حل مشكلة أو ظاهرة البحث، آخذاً بعين الاعتبار عند صياغته فرضيات الدراسة أن تكون مرتبطة بشكل وثيق بظاهرة أو مشكلة البحث.

أمثلة على فرضيات الدراسة
أمثلة على فرضيات الدراسة

تعريف فرضيات الدراسة:

تتعدد تعاريف فرضيات البحث العلمي ومنها:

“هي رؤية الباحث العلمي المبدئية لحل مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي التي يقوم بدراستها، والتي تجري صياغتها وفق البيانات والمعلومات الأولية التي يمتلكها”.

“إن فرضيات الدراسة هي التوقعات والتخمينات التي يضعها الباحث لأسلوب حل إشكالية البحث العلمي”.

“إن فرضيات البحث العلمي هي التفسير الأولي لحل ظاهرة علمية محددة، وهي التوقعات بصحة أمور محددة قابلة للبحث ولم تبرهن بعد”.

 

خصائص فرضيات الدراسة:

  • يجب أن تكون الفرضية قابلة التحقق حيث يتم التأكد من ذلك من خلال جمع البيانات والمعلومات وتحليلها.
  • يجب أن تكون فرضيات الدراسة مرتبطة بشكل وثيق بإشكالية أو ظاهرة البحث العلمي.
  • أن تكون الفرضيات دقيقة وبسيطة، وأن تتم صياغتها بكلمات سهلة ومفهومة وواضحة.
  • أن يتمكن الباحث العلمي من الاعتماد على فرضية البحث في تفسير الإشكالية أو الظاهرة البحثية.

أنواع فرضيات الدراسة:

الفرضيات البحثية:

وهي الفرضيات التي تنشأ من خلال الملاحظة، أو عن طريق النظريات التي تصف الظاهرة أو إشكالية البحث المراد دراسته، وتشمل الفرضيات البحثية:

 الفرضيات الموجهة:

وهي الفرضيات التي تصف تأثير متغير مستقل بمتغير تابع، أو التي تصف العلاقات المباشرة بين متغيرات البحث، أو التي تدل على وجود فروق بين متغيرات البحث، ومن ضمن أمثلة على فرضيات الدراسة الموجهة، يمكننا القول أنه “عندما تزداد الساعات التي يستخدم فيها الطالب وسائل التواصل الاجتماعي سيقل مستوى تحصيله الدراسي”.

الفرضيات الغير موجهة:

وهي الفرضيات التي تؤكد أن العلاقة بين المتغيرات موجودة، وأن الفروقات بينها موجودة، ولكن دون أن يعرف اتجاه العلاقة بين المتغيرات، وخلال أمثلة على فرضيات الدراسة الغير موجهة نستطيع ان نعرض “هناك علاقة بين انتظام الطالب بالدوام الدراسي وبين تحصيله العلمي، حيث يمكن خلال مثالنا هذا أن نعرف ما هي العلاقة بين الانتظام بالدوام والتحصيل الدراسي سلبية أم إيجابية”.

الفرضيات الصفرية:

وقد أطلق عليها هذا الاسم لأنها تنفي العلاقة بين المتغيرات بشكل إحصائي، فهي تهتم بالعلاقة بين المتغيرات عندما تكون سلبية، حيث تكون الفرضية مرتبطة بعدة مجتمعات إحصائية معينة، ومن امثلة على فرضيات الدراسة الصفرية نقول فرضية “لا توجد علاقة بين طول الشخص ومستوى الذكاء” أو “لا توجد علاقة بين جنس الانسان وتحصيله العلمي”.

أمثلة على فرضيات الدراسة
أمثلة على فرضيات الدراسة

الفرضيات البديلة:

وقد أطلق عليها هذا الاسم لأنها الفرضيات البديلة عن الفرضيات الصفرية، وتحدد هذه الفرضيات الفرق بين المتغيرات والعلاقات الإحصائية، ومن ضمن أمثلة على فرضيات الدراسة البديلة هناك مثال ” العلاقة التي تظهر بوضوح تأثير التدخين على عمل القلب والتسبب له بالعديد من الأمراض”.

أهمية وجود فرضيات الدراسة:

  • إن فرضيات البحث العلمي تساعد الباحث على البقاء في إطار البحث والتركيز على جوانب معينة فيه.
  • هي من أهم الوسائل الخاصة بترجمة الأهداف، حيث يسعى الباحث العلمي لتحقيق أهداف الدراسة بشكل عملي.
  • إن الفرضيات البحثية تساهم في شرح العلاقات بين مختلف المتغيرات التي تتواجد في الدراسة العلمية.

ماذا تتضمن فرضيات البحث العلمي..؟

إن الفرضية العلمية تتكون عادة من متغيرين هما:

 المتغير المستقل:

(يطلق عليه كذلك اسم المتغير المفسر)، وهو المتغير الذي يؤثر بغيره من المتغيرات دون أن يتأثر هو بأي متغير آخر، ويقاس المتغير المستقل كيفياً أو كمياً، ومن خلال الدراسة العلمية يجري الباحث قياس التأثيرات التي يحدثها المتغير المستقل على المتغير أو المتغيرات التابعة، وللوصول الى هذا الهدف تتم معالجة المتغير المستقل عبر خطوات وضوابط اكاديمية بحثية منظمة، وتبقى قدرة الباحث على ضبط هذه المتغيرات العامل الاساسي في وصوله الى نتائج بحثية صحيحة ومبرهنة.

المتغير التابع:

وهو المتغير الذي يتبع الى المتغير المستقل، فضبط المتغير المستقل ووجوده او عدم وجوده سيؤثر بالمتغير التابع، ويتم قياس التأثيرات الحاصلة على المتغيرات التابعة ببساطة وسهولة كبيرتين.

ومن خلال أمثلة على فرضيات الدراسة سيكون مثالنا على المتغيرات المستقلة والتابعة من خلال فرضية “تأثير الإدمان على الالعاب الالكترونية بمستوى التحصيل الدراسي بالنسبة للطلاب بالمرحلة الثانوية”، فالألعاب الإلكترونية هي المتغير المستقل والتحصيل الدراسي هو المتغير التابع.

مصادر صياغة فرضيات الدراسة:

التجربة والخبرة الشخصية:

إن تجارب الباحث العلمي وملاحظاته لظاهرة أو مشكلة معينة تساهم في وضع فرضيات البحث العلمي، كما أن خبرات الباحث العلمية والدراسية في مجال تخصصه العلمي تلعب دور كبير في صياغة الفرضيات.

الدراسات السابقة:

إن الأبحاث والدراسات والنظريات السابقة التي يطلع عليها الباحث العلمي، والتي تكون مرتبطة كلياً أو جزئياً بظاهرة أو موضوع البحث العلمي، لها دور هام جداً في مساعدة الباحث على وضع فرضيات الدراسة وصياغتها.

العقلانية والمنطق:

يجب على الباحث العلمي بناء فرضيات البحث العلمي وصياغتها وفق أسس عقلانية منطقية.

الإبداع الفكري والحدس:  

وهذه الطريقة من أفضل المصادر لصياغة فرضيات الدراسة، فكلما زاد التفكير الإبداعي وإعمال العقل لدى الباحث، كلما توصل الى فرضيات أفضل وكان توقعه الأولي أكثر دقة، وصياغته أكثر تعبيراً عن موضوع الدراسة.

شروط صياغة فرضيات البحث العلمي بجودة عالية:

  • يجب ان تصاغ الفرضيات بجمل خبرية، عبر جمل واضحة ومفردات بسيطة، وعندما يضطر الباحث لوضع مصطلحات خاصة عليه توضيح معناها للقارئ.
  • يفترض أن تصاغ فرضيات البحث العلمي بأسلوب مختصر ولكنه معبر في الوقت ذاته.
  • يجب أن تكون فرضيات الدراسة منطقية وواقعية بصورة مبدئية، وذلك قبل ان يشرع في تفسير هذه الفرضيات.
  • من اهم شروط فرضيات البحث العلمي ان تكون قابلة للاختبار والقياس.

أمثلة على فرضيات الدراسة:

سنقدم لكم في فقرتنا الأخيرة من هذا المقال عدة أمثلة على فرضيات الدراسة.

  • تأثير العولمة على توجهات طلاب الجامعات في الجمهورية العربية السورية: فالعولمة هي المتغير المستقل، وتوجهات طلاب الجامعات في الجمهورية العربية السورية هو المتغير التابع.
  • تأثير الحرب في سوريا على ازدياد معدلات الهجرة في الجمهورية العربية السورية، فالمتغير المستقل هو الحرب، والمتغير التابع هو الهجرة في الجمهورية العربية السورية.
  • تأثير الفقر على ازدياد معدلات التسرب المدرسي في التعليم الابتدائي في جمهورية مصر العربية، فالمتغير المستقل هو الفقر والمتغير التابع هو التسرب المدرسي في التعليم الابتدائي في جمهورية مصر العربية.
  • تأثير الزواج المبكر على ازدياد حالات الطلاق في العراق، فالزواج المبكر هو المتغير المستقل، أما المتغير التابع فهو حالات الطلاق.

وبذلك نكون قد تعرفنا على تعريف وخصائص فرضيات الدراسة، ثمّ انتقلنا للحديث عن

انواع فرضيات البحث العلمي وأهميتها وماذا تتضمن..؟

بالإضافة الى ذكرنا لأهم مصادر صياغة الفرضيات وشروط صياغتها،

لنختتم مقالنا بذكر مجموعة أمثلة على فرضيات الدراسة.

عمر علاء الدين هاشم 43 سنة خريج كلية الحقوق في جامعة دمشق عام 2001

المصادر:

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي،2020،مبتعث للدراسات والاستشارات الأكاديمية

https://mobt3ath.net/dets.php?page=673&title=%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D9%81%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A_

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي،2020،موضوع

https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D9%81%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن