ماهو الاستقصاء الاحصائي والتحليل الاحصائي للدراسات العلمية وانواعه - أكاديمية الوفاق

ماهو الاستقصاء الاحصائي والتحليل الاحصائي للدراسات العلمية وانواعه

ماهو الاستقصاء الاحصائي والتحليل الاحصائي للدراسات العلمية وانواعه

استقصاء إحصائي Survey methodology

استقصاء إحصائي علمي منظم وممنهج يخدم رسائل الماجستير والدكتوراة يطبقه الباحث العلمي في دراسته على ما يستخدمه من عينات يسير ضمن ضوابط عامة إحصائية. الاحصائيات او المسوح هي جمع البيانات بأكثر من وسيلة إحصائية مناسبة بغرض الاستفادة منها وتحليلها فيما بعد. الاحصاء السكاني، الاحصائيات العلمية، نماذج من الاعمال الاحصائية الشائعة والمعروفة. ان السؤال الذي يطرح نفسه بشدة الان هو: ما علاقة الاستقصاء الاحصائي بالدراسات العليا او الابحاث الاكاديمية؟ علاقة الاستقصاء الاحصائي بالدراسات العلمية علاقة ترابطية قوية يستخدم الباحث حينها مناهج واساليب علم الاحصاء بهدف الاستفادة وتوظيف العينات توظيف امثل يخدم الدراسة العلمية.

 

 

الباحث العلمي هو المحرك الاول والمنتج الاوحد للاستقصاء الاحصائي في دراسته العلمية، يستخدم ادوات الاستقصاء الاحصائي التي يراها مناسبة له ولعمله على عينة الدراسة.

الابحاث الاستقصائية المستقلة، واستطلاعات الرأي العامة كلها مشابهة للاستقصاء الاحصائي العلمي، كأن القاسم المشترك بين كل تلك المجالات هو العينة. ربما من يستخدم الاساليب الاحصائية يختلف في غرض استخدامه للاستقصاء مع الباحث العلمي، تتعدد اغراض استخدام البحوث الاستقصائية فمنها ما يستخدم على عينات الابحاث العلمية ومنها ما يستخدم للتعداد السكاني ومنها ما يتم استخدامه لجمع البيانات حول تطور عمل الشركات.

توفر الاستطلاعات والاستقصائيات الاحصائية المعلومات التي يحتاجها القائم عليها حول ظاهرة معينة، كم هائل من المعلومات المنظمة او غير المنظمة لتهيئتها وتحليلها؛ ليستنتج منها العامل عليها ما يريده منها.

 

ما معنى الاستقصاء؟

الاستقصاء ما هو الا مجموعة من العمليات العقلية والخطوات او الاجراءات العملية واعمال العقل في تحليل المواقف العلمية المختلفة من خلال الحوار وطرح الاسئلة التقييمية على عينة علمية بغرض جمع البيانات وتحليلها حول العينة العلمية، هذا هو الاستقصاء في معناه العام. المجال العلمي او المعرفي المستخدم للاستقصاء يطبع الاستقصاء بطابعه الخاص مما ينتج عنه تخصصية علمية كبيرة في العمل باستخدام الاستقصاء كوسيلة من وسائل التعلم.

التعداد السكاني هو افضل مثال على الاستقصاء العلمي المنظم، حيث نجد ان القائمين عليه يستخدمون وسائل جمع البيانات المناسبة للوصول الي تحليلات ومسوح احصائية قوية تتعلق بعدد السكان واعمارهم ونسبة الذكور الي الاناث والبنية التحتية وتأثيرها على عدد السكان وما الي ذلك كله من معلومات تنتج من التحليل الاحصائي للبيانات المجموعة فيما مضى من اعمال استقصائية.

اكبر واكثر ما يميز الاستقصاء هو انه وسيلة جيدة للمعرفة والوصول الي الحقائق الصائبة بما يساعد العاملين عليها على تجنب الوقوع في الاخطاء او المعلومات المغلوطة حول الظواهر وموضوع الاستقصاء.

كثير جدا من العلوم البشرية والمجالات العلمية تستخدم الاستقصاء ومبادئ علم الاحصاء في جمع المعلومات وتحليلها لخدمة ما يعملون عليه من مشروعات بحثية او في مجالات التعبئة العامة.

استقصاء احصائي

التحليل الاحصائي في الدراسات العلمية

اوضحنا فيما سلف اساسيات الاستقصاء ومفهوم الاستقصاء ومعناه وكيف ان العلوم البشرية المختلفة تستخدم الاستقصاء ومبادئ علم الاحصاء فيما يعرف باسم الاستقصاء الاحصائي.

ان الدراسات الاكاديمية تستخدم المسوح والتحليلات والاستقصاء من ناحية تختلف عن أي مجال اخر يستخدم الاستقصاء الاحصائي كوسيلة تغذية علمية سليمة. نجد ان الباحث الاكاديمي يختار عينة بحثية يستخدمها في البحث العلمي الخاص به سواء كان بحث ماجستير او بحث دكتوراة؛ بغرض الوصول الي بيانات او معلومات قوية وصادقة. لا يجد الباحث العلم بد من ان يستخدم الاستقصاء الاحصائي كأداة من ادوات الدراسة العلمية الموثوق في ما تقدمه اليه من نتائج. اما ما يجمع الاستقصاء مع علم الاحصاء هو البيانية التحليلية، ان جمع البيانات هو عمل الاستقصاء المنظم والعلمي، اما التأكد من صحة المعلومات فهو عن طريق التحليل والتصنيف وفيما يلى وسائل يستخدمها الباحث العلمي في ما يقوم به مسوح علمية احصائية ومنها :

  • الملاحظة

الملاحظة هي احدى وسائل جمع البيانات بعد ان اخضع الباحث العلمي العينة البحثية المستخدمة في الدراسة الاكاديمية الي مثيرات خارجية يتحكم هو فيها، من الممكن ان تأتي الملاحظة العلمية بمعلومات خاطئة ان لم يفصل الباحث العلمي عينته او تجربته او مثيراته عن المؤثرات الخارجية، يستخدم الباحث العلمي حواسه في الملاحظة ما بين السمع والبصر وغيرها من الحواس الانسانية.

  • القياس

القياس وسيلة اخرى من وسائل الاستقصاء في الدراسات العلمية يعمل فيها الباحث العلمي على الوصول الي حقيقة علمية صادقة من خلال المقارنة بين المتغيرات المختلفة للعينة العلمية او مقارنة المعلومات والنتائج بمعلومات ونتائج سبق التحقق من صحتها هو احد الباحثين او الاساتذة المنتجين للدراسات العلمية السابقة.

  • التصنيف او تحليل المحتوى

التصنيف، التجميع، التحليل مسميات مختلفة لمدلول واحد، يحتاج المحتوى العلمي في الدراسات الاكاديمية الى تحليلات وجمع وتصنيف لكم المعلومات الهائل الذي يستخدمه الباحث العلمي للإجابة عن تساؤلات الدراسة والوصول الي نتائج حقيقية تتصف بالواقعية. الباحث الاكاديمي يعمل على استخدام عقله لجمع وتحليل محتواه العلمي، ويستخدم في تلك الخطوة ما يحلو له من وسائل علمية تصل به الى مراده ومقصده.

 

طرق واساليب جمع البيانات

طرق واساليب جمع البيانات يرتبط ارتباط وثيق مع الاستقصاء الاحصائي في الدراسات العلمية المنظمة بضوابط منهجية وشروط اكاديمية محددة مسبقًا من قِبل هيئات الدراسات العليا في الجامعات المختلفة.

يستخدم الباحث العلمي ادوات الدراسة العلمية بأنواعها واستراتيجياتها المختلفة لجمع المعلومات الخاصة بموضوع ومشكلة الدراسة العلمية القائمة على اعدادها، من بين ادوات الدراسة ما لا يتناسب مع العينة البحثية؛ لذلك يلجأ الباحث العلمي الى تحكيم ادوات الدراسة ليحصل باستخدامها على نتائج اكثر واقعية وذات جدوى اكبر في تقديم الحلول المنطقية لمشكلة الدراسة.

يساعد الاستقصاء الاحصائي الباحثين الأكاديميين على تحويل المعلومات الخاصة بمشكلة البحث العلمي وعينته وتحويلها الى نتائج ميسرة وسهلة الفهم والاستخدام، من المهم جدًا ان يعلم الباحثون الاكاديميون خواص وسمات ما يحصلون عليه من نتائج واهم تلك السمات ان تكون النتائج والتحليلات الاحصائية دقيقة وصحيحة الى ابعد مدى ممكن.

الاستقصاء الاحصائي

مفهوم المسح بالعينة

المسح بالعينة ذو تفسير ومدلول نحن في غنى عنه، ما يهمنا هو مفهوم المسح بالعينة المستخدم في الدراسات العلمية او رسائل الماجستير والدكتوراة. المسح بالعينة هو جمع البيانات حول عينة محددة متصلة وممثلة للدراسة العلمية وموضوعها او مشكلتها، مع العلم بأن ما ينطبق على جزء العينة ينطبق على كليتها.

بعد ان يختار الباحث العلمي العينة يعمل على تحكيمها وتطبيق اساليب علمية وقواعد منهجية الغرض منها تفسير العينة، او الحصول على معلومات خاصة بالمتغيرات التابعة للعينة، او غرض اخر تحدده حاجة الباحث العلمي اثناء دراسة المشكلة البحثية وما يستشهد به من عينة الدراسة.

المسح بالعينة ما هو الا استجابة لاحتياجات الباحث العلمي للمعلومات للاستفادة منها في دراسته العلمية، يخدم الاستقصاء الاحصائي الباحث العلمي ويقدم له معلومات صائبة بدرجة كبيرة اذا ما عمل الباحث العلمي على استخدام ادوات المسح بالعينة وادوات الدراسة استخدام نموذجي.

الاستقصاء الاحصائي او المسح بالعينة يحدد فيه الباحث العلمي مجموعة من الوسائل المساعدة والمستخدمة في تنفيذ كل المسوح على عينة الدراسة ، تفاعلات كثيرة تنتج عن التواصل والاحتكاك بين الباحث العلمي وعينته الدراسية وهذا هو المطلوب الوصول اليه من استخدام الباحث للاستقصاء الاحصائي.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن