الاستبانة واهميتها وشروطها في البحث العلمي Questionnaire

الاستبانة واهميتها وشروطها في البحث العلمي Questionnaire

الاستبانة واهميتها في البحث العلمي تظهر بوضوح لمن يستخدم الاستبيان كأداة من ادوات الدراسة في جمع المعلومات حول مشكلة البحث وموضوع الدراسة القائم على إعدادها للوصول الى نتائج متوقعة.

 

 

طلبة الدراسات العليا في حاجة لمعرفة طرق اجراء وتصميم الاستبيان وتطبيقه مع ما تم اختياره كعينة للدراسة، من هنا تأتي اهمية هذا الموضوع بالنسبة لطلبة الدراسات العليا والذي يأتيكم في صورة بحث عن الاستبيان.

ادوات الدراسة في البحث العلمي هي مجموعة من الادوات والوسائل المستخدمة من قِبل الباحثين الاكاديميين في جمع المعلومات حول مشكلة البحث، هي مجموعة من الوسائل الممنهجة والمحكمة بالمنهج العلمي بما يتناسب مع الباحث ومشكلة بحثه وابعادها.

على الباحث العلمي ان يختار ادوات دراسته بحرفية كبيرة ونظرة مستقبلية؛ كي يحصل منها على المعلومات المناسبة، ليست الاستبانة وحدها ما يعتمد عليه الباحث كأداة بحثية وانما توجد الملاحظة، ويوجد القياس، وتحليل المحتوى، والمقابلات، ناهيك بالطبع عن الادوات الخاصة لبحث ما وهي مجموعة او اداة من الادوات يخترعها الباحث العلمي لتحقيق ما يطلبه من نتائج، في الغالب تظهر تلك الادوات في الابحاث العلمية التطبيقية والطبيعية والعلوم الاكثر تخصصًا.

الباحث العلمي هو الجامع الاوحد للمادة العلمية والنظرية لما يعمل عليه من ابحاث ممنهجة؛ لذلك فهو من يمتلك الحرية المطلقة في اختيار ادوات الدراسة وتحديدها، كما ان الباحث يستطيع ان يجمع بين اكثر من اداة من يستخدمها في البحث ليحصل على ما يتطلع اليه من معلومات.

الاستبانة واهميتها في البحث العلمي : 

نتحدث الان عن تعريف الاستبانة واهميتها في البحث العلمي، ذلك بعد ان تم التقديم عن ادوات الدراسة واهميتها في البحث العلمي ككل ومن بينها الاستبانة؛ لذلك ننصح بقراءة هذا الموضوع الى النهاية لتكمل الفائدة بالنسبة لكم، هيا بنا نتحدث عن:-

أولا : تعريف الاستبانة Questionnaire :

  • الاستبانة هي: عدد من الاسئلة المعمولة والمصممة لجمع البيانات والمادة العلمية التي يحتاج اليها البحث العلمي حول مشكلة البحث موضوع الدراسة. الاستبيان او الاستبانة او الاستفتاء هي اهم ادوات الدراسة المستخدمة في جمع البيانات. لماذا الاستبانة مجموعة من الاسئلة الممنهجة او المصممة؟ لماذا لا تكون مجموعة من الاسئلة حول الظاهرة او المشكلة البحثية فقط؟ باختصار شديد الاستبانة تكون من الاسئلة المصممة كي يحصل الباحث على معلومات مقصودة وتقيس اتجاهات وميول و وجهات نظر عينة الدراسة، وسنوضح شروط الاستبانة في ما بعد.
  • مسميات كثيرة للاستبانة منها ( الاستبيان، الاستفتاء، الاستبانة ) وكلها بمعنى واحد، وشروطها واحدة، وكيفية تصميمها واحدة، ونتائجها واحدة، وتستخدم على عينة الدراسة او جزء منها.

ثانيا :  شروط الاستبانة :

للاستبانة شروط مهمة يجب الاخذ بها عند العمل على استخدام الاستبيانات كأداة من ادوات الدراسة، تحقيق تلك الشروط يضمن الحصول على مادة علمية محددة واكثر نفعًا بالنسبة للبحث العلمي، ومن هذه الشروط ما يلي:-

  • الترابط القوي بين اهداف البحث كلها مع اهداف مجموعات اسئلة الاستبيان، يعني المحافظة على تكوين اسئلة استبيان تأتي بمعلومات تخدم اهداف البحث ككل، هذا يحقق الشمولية في البحث العلمي بدون شك.
  • توضح الاستبانة لما في البحث العلمي من متغيرات البحث بنوعيها ( المتغيرات المستقلة، والمتغيرات التابعة ) وقد تم الحديث عن المتغيرات في البحث العلمي في ما مضى على موقعنا. انعكاس متغيرات البحث في اسئلة الاستبيان يحافظ على التغذية الراجعة على البحث ومشكلته العلمية.
  • الجذب والتحفيز من اهم شروط الاستبانات، بمعنى اسهل يجب ان تكون الاسئلة محفزة للمبحوثين – عينة الدراسة – كي يُجيب المفحوص على كل الاسئلة في الاستبانات بغض النظر عن انواعها.
  • تغيير صورة ما يطلبه الباحث من معلومات الى اسئلة محددة، ترابط الهدف والوسيلة.
  • تطويع وتحكيم الاستفتاء ليتناسب مع نوع البحث وهيئته؛ ليصبح استبيان مثالي واكثر ملائمة مع موضوع البحث، ويأتي بنتائج تساعد على خدمتك في الحصول على اجابات خاصة بأسئلة البحث.
  • المحافظة على تحقيق اكبر قدر من الفهم بين الباحث وبين عينة الدراسة – المستقصي منهم- وهذا من خلال الاسئلة التي تكون حلقة الوصل بينهما، فما الفائدة من اسئلة غير واضحة؟!!

ثالثا : كيفية تصميم الاستبانة :

عند تصميم او صياغة الاستبيان يمر هذا العمل بثلاثة مراحل اساسية؛ وذلك كي تحصل على استبانة كاملة الاركان بعد ان عرفت ما الاستبانة، وما شروطها، الحديث الان عن تصميم الاستبيان ومراحله على النحو التالي:-

  • اول مرحلة هي تحديد الهدف من الاستبانة، على الباحث العلمي ان يكون قد حدد مسبقًا الهدف من البحث ككل هذا الهدف يجب ان يكون هو الهدف من الاستبانة الذي يتم اجراء البحث ككل للوصول الى حلول للسؤال البحثي، وقد سبق الحديث عن ذلك.
  • من خلال السؤال الرئيس للبحث يعمل الباحث –اثناء صياغة الاستبانة- على توليد اسئلة فرعية من السؤال الرئيس كل سؤال منها يغطي جانب من جوانب مشكلة البحث موضوع الدراسة، يحقق ذلك شرط الشمولية لجوانب مشكلة البحث وما جاء فيها او عنها من نظريات وفرضيات علمية يحتاج الباحث التأكد منها من خلال البحث.
  • ما تم توليده من اسئلة فرعية من سؤال البحث الرئيس يعمل الباحث على صياغة اسئلة فرعية اخرى منه وفي نفس الوقت يحافظ الباحث على تغطية موضوعات الاسئلة الفرعية من خلال الاسئلة الفرعية الثانية، بمعمى اسهل توليد اسئلة فرعية اخرى تختص بمعالجة موضوع السؤال الفرعي، ذلك مع كل الاسئلة الفرعية وليس سؤال واحد.

رابعا :  ما اجزاء الاستبانة في البحث العلمي ؟

الاستبيان ينتهي في هيئته الاخيرة الى جزئيين رئيسيين هما ( مقدمة الاستبانة، فقرات الاستبيان ) وفيما يلي توضيح لكل منهما على النحو التالي:

  • مقدمة الاستبانة، في مقدمة الاستبانة يعمل الباحث على تحفيز المستقصي منهم على المشاركة في الاستبانة، تشتمل مقدمة الاستبانة على ( صفة المخاطب بالاستبانة، الغرض من الاستبانة، التشجيع على تقديم اجابات موضوعية، تحديد المعلومات المطلوبة للباحث، التعريف بطريقة الاجابة، توضيح الفائدة من الاستبيان، التعريف بسرية المعلومات المجموعة، الشكر للمشاركين في الاستبانة) حافظ على ان تخلو المقدمة مما قدمناه من مكونات المقدمة، بهذا نكون قد تم توضيح كيفية كتابة مقدمة الاستبيان.
  • فقرات الاستبانة، هي الجزء الثاني في استمارة الاستبيان ، ونجد ان فقرات الاستبيان يجب ان تكون على الهيئة او الشكل لتالي، ما الذي تحويه فقرات الاستبانة؟ تحتوي فقرات الاستبانة على ما يأتي ( اسئلة الاستبيان، مساحة خاصة للإجابة عن الاسئلة، عدد اسئلة مناسب مع الاهداف المقصودة من الاستبانة، التنظيم المنطقي للأسئلة، مراعاة المستوى العقلي لعينة الدراسة، الوضوح والمباشرة في الاسئلة ).

اهمية الاستبانة في الابحاث الاكاديمية :

للاستبانات اهمية كبيرة بالنسبة للبحث العلمي بما يضمه من باحث وبنية البحث ومشكلته والمبحوث وهو الشخص او العينة البحثية المشتركة في الدراسة، وبناءً عليه تتضح اهمية الاستبانة في النقاط التالية:-

  • اداة دراسة هي الاوفر من الناحية المادية، حيث ان تصميمها لا يحتاج الى انفاق الكثير من الاموال كما في الادوات المتخصصة.
  • توفر كم كبير من المعلومات المحددة والمقصودة بالبحث والمترابطة – في نفس الوقت – مع مشكلة البحث واهدافه.
  • المحافظة على سرية المعلومات الشخصية للمشاركين في الدراسة، مع عدم الكشف على الهوية الحقيقية لهم.
  • امكانية استخدام استمارة الاستبيان في جمع معلومات شاملة لأهداف البحث العلمي، وهذا ما تحتاجه عن الاستبانة واهميتها.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن