الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة

إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى اشراف خبير حتى يتم انجاز العمل بشكل محترف، ويتطلب ذلك من الطالب الوقت والجهد للبحث والقراءة والفهم والتفسير والتحليل لتحديد المشكلة التي بحاجة إلى حل ومن ثم اختيار الطرق المناسبة لحل تلك المشكلة المحددة واستخلاص أهم النقاط والنتائج التي توصل إليها الباحث في دراسته، وكل ذلك ليس بالأمر السهل أو اليسير لأن معظم طلاب الدراسات العليا يواجهون الكثير من المشاكل والتحديات التي تعيق استمرارهم في العمل وبذل مزيد من الجهد كي يكون العمل متقن.

نقدم لك في الوفاق الخدمة الأولى من نوعها والجديدة في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة، ومساعدتك في كل جزء في الرسالة والعمل معك ومشاركتك اعداد رسالتك كي تكتسب الخبرة وتتعلم معنا كيفية اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، فنحن نقف إلى جانب الطالب خطوة بخطوة أثناء اعداده للرسالة ونقدم له النصح والارشاد كي يكون العمل متقن بأفضل صورة، وخدمة الإشراف على الرسالة متوفرة لجميع الطلبة وجميع التخصصات لأننا يسعدنا التعاون مع الطالب في تطوير نفسه وانجاز رسالته بكل اتقان وتميز.

للإشراف على رسالتك العلمية للماجستير او الدكتوراة من قبل  دكاترة متخصصين وخبراء اكاديمين  لاتتردد بالتواصل معنا 

الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المشرف

تقديم الملاحظات واجراء التعديلات

متابعة أول باول وتواصل مستمر

مناقشة الأفكار والمقترحات مع الطالب

اشراف مباشر على اعداد الرسائل

توجيه الطالب إلى الطريق الصحيح

احصل ألآن على خدمة الإشراف على اعداد الرسالة من أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير

 

ولا شك في ان الرسائل العلمية والابحاث الجديدة من الباحثين الجدد تحتاج الى من يشرف عليها، ويعالج ما بها من عيوب، ويظهر ما بها من تميز. دور المشرف في البحث العلمي مهامه كثيرة، وقد يحتاج الباحث الجديد الى الجمع بين اكثر من مشرف واحد؛ للقيام بتلك المهام في رسالته وبحثه الجامعي.

الحظ -كثيرًا- لا يحالف الباحثين الجدد في الحصول على مشرف يقوم بعمله كما يجب معه! والسبب في ذلك ليس واحد، بل ان الكثير من الاسباب تقف وراء حدوث هذا ويؤثر على الباحث والرسالة العلمية ويتأخر الحصول عليها.

من يحدد صلاحية الرسالة للمناقشة؟ وما هو دور المشرف الاكاديمي الحقيقي؟ الرسالة العلمية وتحضير رسائل الماجستير والدكتوراة يحتاج الى تعاون كبير بين المصرف والباحث؛ لتخرج الرسالة العلمية وتقدم شيء جديد الى الانسانية.

الاشراف على الرسالة

توفير الاشراف على الرسالة العلمية

الرسالة العلمية هي اعلى ما ينتجه الباحث من ابحاث علمية اكاديمية تتوفر بها اخلاقيات البحث العلمي لحل مشكلة ما، او تفسير ظاهرة ما في علم من علوم البشرية. يلزم الاستاذ والمعلم الجامعي ان يمر بالكثير من التجارب والاعمال البحثية لينال هذا التقدير من المجتمع العلمي والمدني. حمل كبير على عاتق الباحثين والعاملين في الابحاث والرسائل العلمية، توجيه الباحثين والاشراف على رسائلهم الجامعية امر منوط به الاساتذة ورؤساء الاقسام العلمية في الجامعات.

قد لا يجد الباحث من يشرف على الرسالة العلمية خاصته، ويتعطل في مشواره الاكاديمي لهذا السبب، والبعض منهم  لا يستفيد كامل الاستفادة من المشرف، او شمولية الرسالة العلمية في دراسة ما تحتاج الى اكثر من مشرف عندها ما العمل؟

ان توفير المشرف على الرسالة العلمية له قوانين كثيرة تحدد آليّة خاصة وإطار واضح للمشرف على الرسائل العلمية. قانون الاشراف على الرسائل العلمية يمنح للباحث ان يختار مشرف خارج الجامعة او خارج القسم يُشرف على رسالته في الماجستير او الدكتوراة، ساعدت تلك القوانين الى حد كبير في منح الباحث الاكاديمي الحرية في اختيار مشرف على الرسالة ومتفرغ لها. اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي تقدم خدمات الدراسات العليا من بيها تقديم الاشراف على الرسائل العلمية في التخصصات والعلوم المختلفة باللغات العالمية المختلفة. خدمات البحث العلمي على اعلى مستوى من الجودة والوضوح والواقعية العلمية، مما يحقق نجاح عالمي للباحثين.

ما العلاقة بين المشرف والباحث؟

العلاقة بين المشرف والباحث لا يمكن ضبطها الا من بعد معرفة دور المشرف والباحث ومهام العمل المنوط بها كل منهما، الدراسة الاكاديمية من الاعمال التي يجب التعاون فيها بين الباحث والمشرف على الرسالة العلمية. الباحث الاكاديمي عليه احترام مشرفه وعمله وان يتناقش معه بكل اجلال ومحبة تعكس اخلاق الباحث وسلوكياته وآدابه العلمية. فتح الحوار والمناقشة في كل تفاصيل الدراسة واعلامه الدائم للمشرف بما آلت اليه الامور في البحث الخاص بالماجستير او الدكتوراة. المساعدة في تحضير الرسالة العلمية هي جوهر العلاقة بين المشرف والباحث واعمال كثيرة يجب فعلها ليتحقق علاقة مساعدة وتعاون تامة بين المشرف والباحث.

يستفيد المجتمع العلمي والمدني اذا ما نجحت العلاقة بين الباحث واستاذه؛ لان هذا النجاح سيترتب عليه امور اخرى وثمرة هذا التعاون تتمثل في افادة البشرية في علم شرعي، نظري، تطبيقي. قد لا تكون العلاقة المشرف والباحث تسير على نحو جيد، واسباب ذلك كثيرة، فينعكس على هذا انتاج بحث ورسالة علمية بسيطة الا لو كاثف الباحث عمله وارهق نفسه لإتمام رسالة علمية جيدة ونال بها تقديرات مرتفعة.

احيان كثيرة لا تسير الامور على ما يرام ويتعطل الباحث في اعماله وابحاثه العلمية، ونحن في اكاديمية الوفاق نمد يد العون لطلبة الدراسات العلية في الاردن، قطر، الكويت، السعودية، الامارات العربية المتحدة، العراق ،ومصر خدمات الاشراف على الرسائل العلمية ونمكنك من التواصل الكامل و عمل علاقة تبادل منفعة وعلم بين المشرف الاكاديمي والباحث العلمي.

الاشراف على الرسالة

دور المشرف في البحث العلمي

الاشراف على الابحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة يحتاج الى مشرف يقوم بدوره تجاه الباحث وتجاح رسالته وبحثه العلمي على السواء، قد لا تسنح الفرصة امام الباحثين في توفير مشرف اكاديمي يعرف ما هي الغاية الفعلية من الاشراف على الرسالة والابحاث الخاصة بطلبة الدراسات العليا.

  • هناك مواصفات كثيرة يجب ان تتوافر في المشرف على رسالة الماجستير او الدكتوراة، اهم تلك الصفات هي التحلي بالأخلاق العلمية وتطبيق مختلف المناهج العلمية.
  • دور المشرف في البحث العلمي له قوانين كثيرة، الهدف من تلك القوانين هو اضافة علامات محددة ترسم خط سير البحث العلمي في الاقسام العلمية الاكاديمية بالجامعات والكليات المختلفة.
  • يتبلور دور المشرفين على الرسائل العلمية من خلال تقديم العون والارشاد المستمر للباحث في موضوع الرسالة ليصل الى حل حقيقي لمشكلة الدراسة، والاجابة عن اسئلة البحث.
  • إدارة المناقشات والحوارات العلمية حول موضوع الدراسة يساعد في تبادل الخبرات بين الباحث والمشرف على الرسالة العلمية، مما ينجح في انجاز الوقت والتقليل من الاعمال البحثية او العلمية في العلوم المختلفة.
  • المساعدة في اختيار المنهج العلمي المناسب مع موضوع الدراسة، وتعرف الباحث بكيفية تطبيق خطواته واستراتيجياته القوية على موضوع الدراسة.
  • جعل الباحث اكثر سرعة ودقة في اختيار وجلب العينة المناسبة ورصدها بالطرق والاستبيانات المناسبة.
  • توفير معلومات قوية تساعد الباحث على تحديد الإطار النظري للرسالة، والتعامل الجيد والبحث باستخدام ادوات الدراسة في البحث.
  • علم الدراسة او الرسالة العلمية قد يفرض نفسه بقوة على الباحث والمشرف على الرسالة، حيث نجد ان العلوم التطبيقية تحتاج الى مشاركة فعلية، واتصال مباشر ، ومناقشات علمية وحضور مؤتمرات علمية مشتركة، مما يعمل على اتساع مهام المشرف.
  • تقديم كل ما يفيد الباحث في رسالته العلمية وبحثه الاكاديمي هو من مهام المشرف على الرسالة العلمية.

الاشراف على الرسالة

اختيار من يعمل في الاشراف على الرسالة العلمية

تحديد اختيار من يقدم خدمات الاشراف على الرسالة او البحث الاكاديمي يجب ان يتم بالتوافق الفعلي بين من يقوم بتحضير الرسالة ومن يقوم بالإشراف على فصول الرسالة العلمية. يتم هذا من خلال تبادل العلاقات والمعلومات والمنفعة المجتمعية والعلمية في نفس الوقت، هذا التنوع المثالي والتعاون بين الباحث والمشرف في الاعمال الاكاديمية يثمر عنه عمل او رسالة علمية جديدة . قد لا يتوفق الباحث في التوصل الى مشرف مناسب يساعده في تقديم مقترحات للرسالة والبحث العلمي، عندها تقل قدرته في الحصول على درجة علمية وتقدير اكاديمي مرتفع. أكاديمية الوفاق توفر لطلاب الدراسات العليا والدارسين في العلوم خدمات المتابعة والاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة.

يحتاج الباحث من البداية الى مساعدة في الرسالة العلمية، ويحتاج ايضا الى من يمده بالمراجع العلمية القوية، والى من يرسم له الدائرة البحثية ليدور في كنفها مطبقًا مناهج البحث العلمي المناسبة لموضوع ومشكلة الدراسة.

الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنزان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

Comment (1)

  • رائد Reply

    اريد نشر بحث متطلبات الحصول على الدكتوراه
    والبحث باللغة الانجليزيه حيث انا طالب في جامعة اليجار الاسلاميه /الهند مع الرجاء المساعده. مع الشكر الجزيل

    أبريل 21, 2018 at 9:15 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن