التحليل الاحصائي باستخدام SPSS

التحليل الاحصائي باستخدام SPSS

التحليل الاحصائي باستخدام SPSS

التحليل الاحصائي باستخدام SPSS هو من ضمن الاعمال التي يحتاجها طلبة الدراسات العليا لاستفادة من برنامج  SPSS في تحليل البيانات والحصول على تحليلات خاصة بالمتغيرات اثناء معالجة المشكلات من خلال البحث العلمي.

برامج المعالجة الاحصائية كثيرة ومتعددة، وتختلف طريقة استخدام كل منهم حسب ما وضعته الشركة المنتجة للبرنامج من قيم ودلالات احصائية تنفع الباحثين في التحليل الاحصائي بوجه عام. يستفيد الكثير من الناس من استخدام برامج التحليل الاحصائي، منهم العاملون في الابحاث الاكاديمية، ومنهم العاملون في المراكز البحثية ومراكز التعبئة والاحصاء وكل مجال يتعامل مع الاحصاء وقوانينها من قريب او بعيد؛ لذلك كانت الحاجة تفرض علينا ان نوضح لكم كيفية استخدام برنامج SPSS في الحصول على معالجات احصائية صحيحة.

 

التحليل الاحصائي

 

مما لا شك فيه ان الكثير من الناس المتعاملون في حقول البيانات المختلفة يحتاجون احتياج كبير الى تحليلها للحصول على تصنيفات معلوماتية متخصصة تخدم فئة معينة تهتم بما تم جمعه من البيانات. ولنضرب مثلا بسيط عن اهمية التحليل الاحصائي بالنسبة لنا، اقل ما تتضح فيه الاهمية هو التعدادات السكانية، نجد ان مراكز التعبئة العامة والاحصاء تستثمر ميزانية كبيرة من الاموال للحصول على معلومات المقيمين بالدولة من سكان، ليس جمع البيانات فقط، بل ان هذا الجمع ما هو الا صورة اولية لكم كبير من المعلومات.

التحليل الاحصائي هو خلاصة ما تم جمعه من بيانات اثناء التعداد السكاني، يوضح التحليل الاحصائي للمعلومات بيانات خاصة حول عدد الشباب بالمجتمع، عدد النساء المتزوجات، عدد الوحدات السكانية، المهن الاكثر انتشارًا، عدد طلبة الجامعات، مقدار الدخل، صور البينية التحتية المختلفة، عدد الابنية التعليمية وما بها من تلاميذ، وغيرها من البيانات التي تخدم فروع الابحاث الاجتماعية والسلوكية المختلفة، تلك هي فائدة التحليل الاحصائي.

برامج حاسوب كثيرة يتم استخدامها في الحصول على بيانات معالجة بيانيًا، تتباين ي ما بينها حيث نجد البرامج المدفوعة والبرامج المجانية ومن اشهر تلك البرامج برنامج SPSS للتحليل الاحصائي، وفي ما يلي توضيح كامل لبرنامج SPSS .

التعريف ببرنامج SPSS للتحليل الاحصائي.

SPSS هو اختصار للمسمى التالي ” Statistical Package for the Social Sciences ” ومعناه جملة الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية، هو اشهر برامج التحليل الاحصائي، استخدمه كثير من الباحثين والعاملين في الدراسات العليا؛ للحصول على بيانات وتحليلات مناسبة وتخدم ما يعملون عليه من ابحاث علمية لحل المشكلات وتفسير الظواهر.

تم انتاج البرنامج عام 1968 وكان على عير الصورة المتطورة التي عليها البرنامج الان، اشترت الشركة الامريكية المتخصصة في الالكترونيات ونظم المعلومات IBM في عام 2009 وعملت على تطويره، وتغير واجهة الاستخدام، واضافة الكثير من المعادلات الرياضية والخوارزميات البرمجية؛ ليحصل المستخدم على تحليلات قوية واكثر منطقية وصدق.

Statistical Package for the Social Sciences هو احد برامج الحاسوب القوية للتحليلات الاحصائية، برنامج يتعامل مع ما يتم ادخاله له من معلومات، ومن خلال الخطوات الاجرائية الظاهرة في واجهة المستخدم تخرج النتائج والبيانات بالصورة المطلوبة.

هو برنامج تم انتاجه خصيصًا للعلوم الاجتماعية وخدمتها، لكن مع امكانية التعديل على ما ينتج عن استخدامه من بيانات وتحليلات كان من الصعب الحصول عليها فبله تم اعتماده في الكثير من الشركات، ومن يحتاجون الى التحليلات الاحصائية بوجه عام.

اكثر من نسخة متوفر بها برنامج SPSS للتحليل الاحصائي، اختلاف بسيط ببين الاصدارات المختلفة لهذا البرنامج، جاء بعضها كتطوير ليتناسب البرنامج مع انظمة تشغيل الحاسوب التي شهدت تطور كبير في الثلاث عقود المنصرمة من القرن الحالي.

متطلبات التعامل مع برنامج SPSS

كي يتم استخدام برنامج SPSS للتحليل الاحصائي لا بد من توفير المتطلبات التالية؛ لتستطيع الحصول علي بيانات وتحليلات قوية بالإضافة الى اجراء القياسات وادخال واخراج بالبيانات، ومن اهم المتطلبات ما يلي:

  • 1- احدى اصدارات برنامج IBM SPSS تكون مناسبة مع امكانيات جهاز الحاسوب الخاص بك.
  • 2- معرفة مسبقة عن طريقة استخدام البرنامج، وليكن حاصل على دورة التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS .
  • 3- معلومات تحتاج الى معالجتها وتطبيق الخطوات عليها.
  • 4- اهم مما سبق هو المعرفة العامة الكافية بمبادئ علم الاحصاء.

ان سهولة استخدام البرنامج هي ما ساعدت على انتشاره، ومن السهل على المستخدم ان يحصل على معلومات وتحليلات واجراء التغيرات عليها وفهمها بسهولة ان كانت لديه خلفية بعلم الاحصاء المنطقي الرياضي.

كيفية التحليل الاحصائي باستخدام SPSS

يتم التحليل الاحصائي باستخدام SPSS من خلال توفير العوامل التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، والمعرفة المسبقة عن انواع البيانات واختلافها، مصادر البيانات، مستويات القياس، فمن لا يملك ويعرف كل تلك المفاهيم عليه دراسة الاحصاء اولًا.

ان التعرف على اوجه التطبيق لبرنامج SPSS يحتاج من المستخدم ان يكون لديه تحديد مسبق للغرض من استخدام البرنامج؛ كي لا يستخدم اوامر خاطئة تؤثر على التحليلات كلها. ادخال البيانات الى البرنامج بالطريقة الصحيحة ينتج عنه تحليلات احصائية جيدة، تغذية البرنامج بقاعدة بيانات من ملفات مختلفة هو مهمة الباحث نفسه.

من خلال تعلم دورة استخدام برنامج SPSS في التحليل الاحصائي نستطيع ان نحصل على الجداول التكرارية بنوعيها البسيطة والمزدوجة، بالإضافة الى نتائج واستخلاص التوزيعات الشرطية والهامشية.

استخلاص المعلومات والحصول على رسومات وتحليلات بيانية يحصل عليه الباحث الاكاديمي من خلال التعامل مع هذا البرنامج الذي وفر كثير من الوقت والجهد المبذول للحصول عليها في ما مضى، المعادلات القوية وطريقة تحليل البيانات في حزم البرمجة الخاصة به هي ما تقوم بكل خطوات العروض البيانية بالنيابة عن الباحث.

اما عن امكانيات البرنامج المتعددة فمنها العروض البيانية والجبرية والحسابية التي لا غنى عنها في التحليل الاحصائي المستخدم في المجالات المعرفية والاجتماعية المتعددة. التنبؤ هو اكثر الفوائد العامة للتحليل الاحصائي للمعلومات، فمن الممكن ان نستخدم برنامج SPSS للحصول على توضيح للعلاقات بين المتغيرات البحثية واستخدامها في معرفة اشكال التنبؤ وصوره.

كان قبل ان يتم استخدام وتطبيق خطوات التعامل مع برنامج SPSS تكوين دراسة الاتجاه العام والسلاسل الزمنية يحتاج من الباحثين الى تحليلات شاقة لمعلومات كثيرة، بالإضافة الى الوقت المستقطع في البحث للحصول على سلاسل زمنية واتجاه عام، لكن الان من خلال تطبيق خطوات بسيطة وادخال البيانات الى البرنامج تحصل عليها في وقت قصير.

نصائح هامة باستخدام برامج التحليل الاحصائي

تتباين برامج التحليل الاحصائي في ما بينها، لكن التجربة اوضحت ان استخدام SPSS في التحليل الاحصائي هو الافضل في ما بينها؛ والسبب في ذلك هو ان عمل الباحث على ما يخرج من بينات معالجة قليل، ومن بعض النصائح المساعدة لكم ما يلي:

  • 1- عدم التسليم بمصداقية كل ما يخرج من بيانات.
  • 2- التأكد من البيانات قبل إدخالها الى البرنامج.
  • 3- التطبيق العملي الاجرائي اكثر من مرة عند الحاجة الى التحليل الاحصائي باستخدام SPSS.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن