الدراسات العليا graduated studies - أكاديمية الوفاق

الدراسات العليا graduated studies

الدراسات العليا graduated studies

الدراسات العليا هي الهدف الاول والاسمى بالنسبة الى خلاصة الطلبة الجامعيين المتفوقين خلال الدراسة بالجامعة في الكليات العلمية والنظرية المختلفة، ليس من السهل على الطالب الجامعي ان يحقق خطوة واحدة في إعداد دراسة اكاديمية بحثية منظمة من غير ان تتوفر به شروط خاصة، من اهم تلك الشروط المصابرة، والقدرة على البحث العلمي المتطور، والتحلي بأخلاقيات البحث العلمي.

ان اردت الوصول الى العالمية فعليك بإعداد دراسات عليا متخصصة وتعالج مشكلات البشرية في امس الحاجة الى حلول منطقية ومناسبة، الباحث الاكاديمي يمر بالكثير من مراحل الدراسة المنظمة من خلال الالتحاق بالجامعة –سواء جامعة داخلية او خارجية- و وضع نفسه وامكانياته العلمية ومقوماته الشخصية تحت اشراف استاذ اكاديمي يقدم له النصح والارشاد التوجيهي في ما لا يستطيع اتمامه من مهام بحثية ممنهجة.

الكيانات العلمية بالمملكة الاردنية تضم مجموعة من الابحاث الاكاديمية العليا كانت ثمار لمجهود عمل وبحث طويل، عدد كبير من الابحاث العلمية يميز الجامعات الاردنية ويرفع من شئنها امام الجامعات العربية والاجنبية.

تخصصت كليات علمية متخصصة –حكومية وغير حكومية- في الابحاث الاكاديمية المنظمة، يلتحق بها كل عام عدد ليس بالقليل من طلبة الدراسات الاكاديمية الاردنيين او الاجانب من الاخوة العرب.

تضم تلك الكليات العلمية المتخصصة في الابحاث العليا مجموعة كبيرة من الاساتذة الاكاديميين المتخصصون في انواع العلوم المختلفة، وينضم اليهم كل عام مجموعة من الاساتذة العرب اصحاب الفكر المستنير والرأي العلمي القوي؛ ذلك من اجل تقديم خدمات الدراسات العليا، والاشراف على الطلبة المقيدة اسمائهم اثناء عملهم على إعداد الابحاث الاكاديمية ورسائل الماجستير والدكتوراة.

ما الدراسات العليا واهدافها؟

الدراسات العليا هي: مجموعة من الدراسات العلمية المتقدمة في كل التخصصات العلمية فيما بين العلوم التطبيقية والعلوم النظرية. يلتحق الخريج الجامعي اليها بعد اكمال الدراسة الجامعية المتخصصة، اشهر انواعها هي ابحاث الماجستير والدكتوراة.

في بعض التخصصات العلمية يلجأ الخريج الى تحسين مهارته العلمية ويلتحق بدبلوم عالي متخصص في نفس المجال العلمي الذي درسه في البكالوريوس او الليسانس، فالدبلوم العالي هو جزء او نوع من انواع الدراسات الاكاديمية، ومن امثلة الدبلوم العالي:-

  • دبلوم عام في التربية.
  • دبلوم ادارة اعمال.
  • دبلوم في الدراسات النفسية.
  • دبلوم الدراسات الفقهية.

بعض الجامعات العربية تشترط على الباحث العلمي ان يحصل على سنة تمهيدي للماجستير؛ والسبب في ذلك درجات وتقديرات الطالب الحاصل عليها في البكالوريوس او الليسانس، وفي هذه السنة يدرس الباحث العلمي مجموعة من المناهج ترفع من مستواه العلمي المتخصص.

تكمن اهمية الدراسات البحثية العليا بوضوح وترتبط ارتباط كبير بأهمية البحث العلمي ما ينتج عنه من منافع كثيرة للإنسانية كلها، اهتمت الجامعات والحكومات العربية مؤخرًا بالبحث العلمي ودراساته المتخصصة بعد ان عرفت انه الفارق الحقيقي والدافع الاول للتنمية المجتمعية والاقتصادية والعلمية.

معالجة المشكلات العلمية والبحثية نجد لها حلول في البحث العلمي، ولكن هيهات فكل مكاتب الجامعات العربية تضم عدد كبير من الابحاث العلمية ويضاف اليها عدد اخر كل فترة ولا احد يعرف عنها شيء، ولا تستخدم في وضع حلول قوية لما نحن فيه من مشكلات.

غير العرب ينفق ويخصص جزء لا بأس به من موارد الدولة للدراسات والابحاث العليا، ونتج عن ذلك الاهتمام ان اصبحنا تابعين وليس رواد، مازالت موارد الانفاق على البحث العلمي في الجامعات العربية شحيحة الى حد كبير.

الدراسات العليا في الجامعة الاردنية :

الجامعة الاردنية معروفة من بين جامعات المنطقة العربية كلها، ساهمت الجامعة الاردنية بشكل كبير تخريج متخصصون في انواع العلوم النظرية والتطبيقية والطبية منذ ان تم انشائها. فيما يخص الدراسات العليا بالجامعة الاردنية فتاريخها حافل بالكثير من الرسائل العلمية المتخصصة منذ فترة طويلة من الزمن ومن قبل حتى انشاء كلية متخصصة في الدراسات والابحاث العليا، فقد ورد في كتاب الجامعة – وهذا مثبت في موقع الجامع الالكتروني- ما يلي ( تم انشاء اول برنامج للدراسات العليا ماجستير في الادارة والتوجيه التربوي في العام الجامعي 1968 \ 1969).

تم من بعدها معرفة قيادة البلاد الحكيمة بمدى نفع الابحاث العلمية ودراستها، ومن اجل تخريج اساتذة اكاديميين متخصصون في العلوم المختلفة من الطلبة او الدارسين الأردنيين؛ لذلك صدر مرسوم ملكي بأنشاء كلية متخصصة في الدراسات العليا في سنة الف وتسعمائة وخمس وثمانون (1985) تمت تسميتها بكلية الدراسات العليا بالجامعة الاردنية.

الان تفتح كليتنا ابوابها امام خريجي التعليم الجامعي – النخبة منهم – لتكملة الدراسات العليا والدراسة تحت متابعة مجموعة كبيرة ومعروفة من اساتذة العلوم النظرية والتطبيقية المختلفة. لا يتم رفض احد مطابق للمواصفات وبه الشروط اللازمة للدراسة الاكاديمية حتى وان كان من خارج المملكة الاردنية؛ لان الجامعة الاردنية مشتركة في برامج الابتعاث العلمي بينها وبين الجامعات العربية والاجنبية المختلفة.

في دليل كلية الدراسات العليا توضح الكلية حجم ما تم مناقشته من الابحاث العلمية الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراة والذي وصل الى عدد (22000 رسالة ماجستير، و3000 بحث رسالة دكتوراة) قام بإعدادها طلبة من الجنسين، ما زالت الكلية تقدم وتقبل خلاصة التعليم الاردني الجامعي من الجنسين كل عام.

الدراسات العليا في جامعة القاهرة :

تضم القاهرة جامعتين هم الاشهر، جامعة القاهرة، وجامعة الازهر الشريف. جامعة القاهرة لم تختلف عن بقية جامعات العالم في الاهتمام بالبحث العلمي وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة.

التخصصات العلمية بجامعة القاهرة هي الاكثر بين جامعات المنطقة وان كان قد تميزت بعض جامعات المنطقة العربية بكليات علمية ومعاهد متخصصة لا توجد بجامعة القاهرة، في كل تلك التخصصات العلمية تساعد الجامعة ابنائها الخرجين المتميزين على اعدد ابحاث عليا وبرامج ماجستير ودكتوراه يُشرف على الرسائل العلمية مجموعة اساتذة متفرغون لخدمات طلبة الدراسات العليا.

لا توجد كلية متخصصة في الدراسات العليا بجامعة القاهرة، وانما تتنبع الدراسات العليا مجلس مستقل ينظم العمل بين الدراسات والابحاث العليا الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراة في كل كلية من كليات الجامعة.

تتشارك جامعة القاهرة مع مجموعة من الجامعات العربية في برامج الابتعاث الدولي، وبناء عليه تقبل الجامعة الطلبة الوافدين من الدول العربية والاجنبية من اجل اتمام او البدء في إعداد الابحاث العلمية العليا.

الدراسات الاكاديمية العليا بجامعة الملك سعود :

الجامعات السعودية تتميز بالحداثة والتقدم العلمي وضمها الى كثير من اساتذة العلوم التطبيقية والنظرية الوافدين من امريكا واستراليا والمملكة المتحدة ومصر وغيرها من دول العالم.

من بين جامعاتها جامعة الملك سعود، الدراسات العليا بجامعة الملك سعود يُشرف عليها اساتذة اجانب متميزون، يحاسبون الباحث على كل كبيرة وصغيرة في رسالة الماجستير او الدكتوراة؛ لذلك يتهافت على الانضمام اليها كثير من الطلبة الاكاديميين العرب وغير العرب من المسلمين.

انتاجها من الابحاث العلمية وفير، تقدم كثير من الخدمات العلمية لطلبة البحث العلمي بها، تتنوع تلك الخدمات في ما بين الدعم المادي والمعنوي لطلابها مع العلم ان ذلك بشروط وضوابط خاصة، تهتم الجامعات السعودية بإعداد رسائل علمية واكاديمية متخصصة في العلوم الطبية والتكنولوجيا وبعض من العلوم الحديثة وخيارات الدراسة فيها اكبر وافضل حداثة عن بقية الجامعات العربية وما بها من دراسات عليا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن