الدراسة عن بعد في اكبر جامعات العالم احصل على فرصتك الان

الدراسة عن بعد في اكبر جامعات العالم احصل على فرصتك الان

الدراسة عن بعد . انتشرت  الدراسة عن بعد في الفترة الاخيرة بين خدمات التعليم الحديثة التي تقدمها الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم وليس الجامعات العربية فقط.

السبب في ابتكار مفاهيم جديدة في الدراسة عن بعد هو الحاجة الماسة الى حل مشكلات التعليم القديمة، وتحقيق اكبر استفادة في ما بين المتعلم والمعلمين والوسائل التعليمية بما ينعكس بالنفع على المجتمعات. نُظم تعليمية حديثة ساعدت طلبة العلم ان يحصلوا على شهادات علمية في تخصصات مختلفة من جامعات عربية واجنبية، من بين نظم التعليم الحديثة هو الدراسة اونلاين، بحيث يلتحق ويدرس طالب في الاردن لدي جامعة عالمية في كندا، استراليا، الولايات المتحدة، المملكة العربية السعودية ومصر.

فتحت الجامعات ابوابها لمن يرغب في الالتحاق بها بنظام الدراسة عن بعد اذا ما توافرت به الشروط المناسبة، ينتسب الطالب الجامعي او الدارس الاكاديمي الى احدى الجامعات ويدرس المواد والمناهج العلمية من خلال استخدام الانترنت في الدراسة، ودون الحاجة الى السفر او الاقامة في بلد الجامعة المسجل اسمه بها. نوفر لعملائنا الكرام من طلبة العلم في الوطن العربي فرصة للدراسة اونلاين في كثير من الجامعات العربية والاجنبية المعتمدة والمعترف بشهاداتها وموثقة من وزارة الخارجية.

الدراسة اونلاين مجانًا : 

الدراسة اونلاين هي مرادف للدراسة عن بعض ومعناها – باختصار- هو: التعلم بالمراسلة كما كان يطلق عليه قديمًا قبل ظهور الانترنت، التعلم عن بعد هو الدراسة لمناهج ومواد علمية موجودة في مكان بعيد عن مكان المتعلم طالب الدراسة، هو التواصل بين طالب في مكان ما مع اساتذة متخصصين في علوم معينة ينتمون الى جامعة ما بعيدة عن مكان الطالب الجامعي المنتسب اليها.

يرى الكثير من الناس ان التعلم عن بعد هو شق او نوع من انواع الانتساب الجامعي، او ان التعلم عن البعد هو مرادف للتعليم المفتوح. اما القائلين بانه نوع من انواع الانتساب فهذا صحيح؛ كون ان الطالب الجامعي المتعلم عن بعد ينتسب الى الجامعة بأوراق رسمية تتوافر بها شروط الانتساب للجامعة، ويختلف عن الانتساب بكون الطالب غير ملزم بالحضور الى الجامعة لمتابعة الدراسة، بل ان الذي يحدث هو انتقال المناهج العلمية الى الدارس في مكانه من خلال استخدام الانترنت. والقائلين بانه نوع من انواع التعليم المفتوح فهذا مخالف عن الصحة، لان الطالب في التعليم المفتوح يحصل على فرصة اكثر ملائمة له ولسنه وقدراته العلمية والشخصية ويلتحق الى جامعة ما تفتح القبول في بعض جامعاتها وليس كلها، وفي الغالب تكون كليات نظرية مثل الحقوق والآداب ودراسات اللغة العربية والعلوم الاسلامية، وكما هو الحال في بعض الجامعات المصرية كجامعة القاهرة وجنوب الوادي.

ينقسم التعلم عن بعد الى قسمين هما:

    • تعلم تزامني : وهو تواجد الطالب الجامعي والاستاذ العلمي في نفس الوقت، التقاء من خلال وسائل الاتصال الحديثة بين الاستاذ والطلبة في وقت واحد لدراسة منهج علمي ما يكون موضوع المحاضرة او الدورة العلمية.
  • تعلم او دراسة غير تزامنية: هذا النوع من الدراسة عن بعد يكون حر بمعنى ان يحصل الطالب الجامعي على المادة العلمية في صورها المختلفة في وقت ما لا يكن الاستاذ موجود فيه ولا يدور بينهما نشاط علمي في وقت واحد.

جامعات للدراسة عن بعد : 

للتكنولوجيا الحديثة اثرها على نظم العمل في المجالات المختلفة، والعلمية التعليمية اصابها اثر من اثار التكنولوجيا، ظهر هذا الاثر في امكانية التعلم عن بعد. الكثير من جامعات العالم –سواء العربية او الاجنبية منها- تستقبل طلبات الالتحاق بكلياتها العلمية من اجل الحصول على شهادات معتمدة، وكذلك علاج ما يقف امامهم من مشكلات نظم التعليم التقليدية.

الجامعات الكبرى مشاركة في برامج التعلم عن بعد، قد تكون مشاركة كلية او مشاركة جزئية، بمعنى ان تُتيح بعض كلياتها وليس كل كلياتها للدراسة عن بعد. التكلفة المادية للتعلم عن بعد في الجامعات يختلف من هيئة تعليمية الى اخرى، فالجامعات في كندا مثلا مصاريف الالتحاق للدراسة فيها عن بعد مكلفة بلا شك وتختلف عن مصاريف جامعة القاهرة او قسم التعلم عن بعد في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

جامعات التعليم الالكتروني منتشرة في كل بلدان العالم، وتنتمي الى جامعات وهيئات تعليمية ميدانية كبيرة وعريقة، الجامعات في بريطانيا، وبعض الجامعات الامريكية، وكندا، وجامعة القاهرة، وجامعة المنيا، وجامعة جنوب الوادي كلها مشتركة في برامج التعلم عن بعد بين جامعات العالم المشاركة في برامج الدراسة اونلاين.

الدراسة عن بعد في كندا وبريطانيا :

فرصة الحصول على الدراسة الجامعية في كندا وبريطانيا يحلم بها الكثير من الطلبة الجامعين من كل دول العالم وليس الطلبة او الدارسين العرب فقط، وهذا له الكثير من الاسباب نحن في غنى عن الحديث عنها الان.

المملكة المتحدة بها كيانات وهيئات علمية عريقة، بعض الجامعات البريطانية تقبل الالتحاق الي كليتها من خلال تطبيق نظام الدراسة عن بعد ومن اهم الجامعات البريطانية في التعلم عن بعد ما يلي:-

    • جامعة ليفربول University of Liverpool ، هي جامعة غنية عن التعريف، بها هيئة مستقلة بتنظيم الدراسة اونلاين او التعلم عن بعد، مميزات كثيرة تجعلها الاشهر بين الجامعات الانجليزية التي تعتمد على نظام التعليم عن بعد.
    • جامعة انجليا روكسين كامبردج Anglia Roxon University, Cambridge Campus، تقدم شهادات في مجالات علمية متنوعة عن طريق الدراسة عن بعد.
  • University of Manchester جامعة مانشستر، هي من جامعات المملكة المتحدة المشتركة في برامج التعليم عن بعد.

كندا من الدول المشهورة بارتفاع مستوى التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، يتهافت الكثير للانضمام اليها والدراسة فيها خاصة من الطلبة العرب؛ لأنها تعطي لطلابها شهادات علمية موثقة ومعتمدة في كل التخصصات حتى وان كانت طريقة الحصول عليها من خلال الدراسة عن بعد، ومن اشهر جامعاتها التي تعتمد التعليم عن بعد ما يلي:-

  • الجامعة الكندية الافتراضية Canadian Virtual University، هو عبارة عن جامعة افتراضية تتكون في الاصل من عدد من الجامعات الكندية وتقدم خدمات ودورات يدرسها الطلبة من خلال التعلم عن بعد.

ما الجامعات العربية التي تعتمد التعليم عن بعد ؟

في الوطن العربي كثير من الجامعات العريقة وتاريخها لا بأس به في تطبيق النظم العلمية الحديثة، الجامعة الاردنية، جامعة الملك سعود، جامعة ام القرى، جامعة القاهرة، جامعة اسيوط، وجامعة الازهر كلها جامعات عربية معترف بها وتقدم مادة علمية جيدة.

انتبهت الجامعات العربية الى اهمية نظم التعلم الحديثة ومن بينها الدراسة عن بعد، تفتح الجامعات ابوابها امام الطلبة العرب وغير العرب من الالتحاق بكلياتها ودوراتها التدريبية من خلال اساليب التعلم عن بعد ومنها ما يلي:-

– خدمات جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في مصر : 

    • الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني EELU، هي اول جامعة مصرية تتبنى نظام التعلم عن بعض، بها الكثير من التخصصات التطبيقية والنظرية، مصروفات الالتحاق بها مرتفعة بعض الشيء.
  • الجامعات الحكومية –هي الاخرى- من ضمن جامعات التعلم الالكتروني في مصر ومنها ( مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد، الماجستير الالكتروني في الاعلام جامعة القاهرة) ليس معنى حكومية ان ليس لها مصروفات، على العكس بل ان مصاريفها تتناسب مع الدورات والشهادات التي تقدمها لطلابها.

– جامعات الدراسة عن بعد في السعودية :

من اهم الجامعات السعودية التي خدمت كثير من الطلبة العرب في التعلم عن بعد ما يأتي:-

    • جامعة الملك عبدالعزيز، بها خدمات الدراسة اونلاين، تتميز بتوفير كثير من التخصصات العلمية والدورات للطلبة المقيدين بها، ومصروفاتها مناسبة بعض الشيء.
  • جامعة الملك فيصل، التحق فيها الكثير من الطلبة للاستفادة من برامج ودورات الدراسة عن بعد.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن