المنهج الوصفي المسحي

المنهج الوصفي المسحي

المنهج الوصفي المسحي

المنهج الوصفي المسحي

إن المنهج الوصفي المسحي هو أحد الأنواع الرئيسية للمنهج الوصفي، ومن أبرز سماته الشمول والاتساع، حيث يلجأ الباحث العلمي في الكثير من الاحيان الى اعتماد المنهج الوصفي المسحي لتحديد وتشخيص الواقع ووصفه بصورة شاملة ودقيقة وتقويم هذا الوصف، مستعيناً بالعمليات الإحصائية التي يحلل ويصنف من خلالها البيانات والمعلومات التي جمعها، والتي تكون مرتبطة بالإشكالية أو ظاهرة البحث العلمي.

إن الاختلاف في الدراسات التي تتبع المنهج الوصفي المسحي تظهر في مجالات متعددة، ومنها ظاهرة أو مشكلة البحث العلمي وسعة نطاقها، فعلى سبيل المثال ربما تكون الدراسة المسحية خاصة بمدينة أو منطقة بعينها، أو بدولة ما أو بقارة كاملة أو اكبر من ذلك..، كأن تكون الدراسة عن نسب الأشخاص المتعلمين في منطقة ما أو دولة ما أو في مجموعة دول، وقد تكون الدراسة خاصة باستيعاب الطلاب في صف معين (العاشر مثلاً) لمادة الرياضيات أو غيرها من المواد مثلاً، وقد تكون شاملة لمناهج كافة المواد التي يدرسها الطلاب في الصف العاشر لدولة محددة.

وبالنسبة لطريقة الحصول على المعلومات والبيانات فهي قد تحصل بأشكال متعددة، ومنها استخدام إحدى ادوات البحث العلمي كالاستبيان أو الملاحظة او الاختبارات أو الملاحظة.

المنهج الوصفي المسحي
المنهج الوصفي المسحي

تعريف المنهج الوصفي المسحي:

هو أحد أبرز أنواع المنهج الوصفي الذي يتجه الى دراسة الحالة الحالية لمشكلة أو ظاهرة اجتماعية محددة، معتمداً على مسح يشمل فئة محددة من مجتمع الدراسة، مما يساعد على معرفة أسباب الظواهر ووضح الحلول المستقبلية لها.

كما يمكن تعريف هذا المنهج بأنه أحد أنواع المناهج العلمية التي تعتمد على استجواب عينة واسعة من مجتمع الدراسة أو استجواب كامل مجتمع الدراسة حول ظاهرة أو مشكلة معينة.

أبرز تقسيمات وأنواع المنهج الوصفي المسحي:

إن هذا المنهج الذي يعتبر أحد أبرز أنواع المنهج الوصفي يقسم بدوره الى عدد من الفروع أو الأقسام التي سنذكرها في فقرتنا التالية:

منهج دراسة الرأي العام :

وهو المنهج الوصفي المسحي الذي يهدف الى دراسة العادات والتقاليد والمعتقدات والمشاعر لمجتمع ما، وهو من أبرز المناهج الوصفية التي تهتم بجمع المعلومات والبيانات التي تحتاجها أي عمليات تخطيط للمستقبل، مما يساعد من هم في موقع المسؤولية على اتخاذ القرارات المناسبة سواء تلك المتعلقة بالناحية الاجتماعية او السياسية أو الاقتصادية أو التعليمية وغيرها..

منهج المسح الاجتماعي:

وهو من ابرز أنواع المنهج الوصفي المسحي، علماً أنه يوفر كم كبير وهائل من البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة البحثية، ومن اكثر المجالات العلمية استخداماً ل منهج المسح الاجتماعي العلوم الاجتماعية والعلوم التربوية والعلوم الانسانية، والهدف من ذلك التعرف على صفات وخصائص جماعة واسعة او مجتمع معين خلال فترات زمنية معينة وبمكان أو منطقة جغرافية محددة، وكمثال على هذا المنهج هناك الدراسات التي تستهدف التعرف على عدد السكان في دولة او منطقة محددة، أو عدد المتعلمين او عدد الأميين أو عدد الوفيات أو عدد كلاب المرحلة الثانوية وغيرها من الدراسات الأخرى.

المنهج الخاص بتحليل الوظائف:

ولهذا المنهج أبعاد إدارية، وذلك لأنه متعلق بتحديد طبيعة وظيفة أو وظائف موجودة في المؤسسات التجارية، مع ما يحتاجه هذا الامر من وضع تسمية لهذه الوظائف وتبيان الأنشطة التي تتعلق وترتبط بها، مع ذكر واجبات الموظفين أو العمال وما عليهم القيام به في أعمالهم، كما يتم التطرق الى المؤهلات التي يجب أن يحملها الموظف او العامل في كل وظيفة من هذه الوظائف، سواء كانت المؤهلات العلمية او المهارات أو الخبرة اللازمة في العمل، وبالإضافة الى ذلك فإن هذا النوع من المنهج الوصفي المسحي يستلزم وضع أسلوب الإعداد للمقابلات الشخصية مع المؤهلين للوظيفة لاختيار الشخص الأفضل والانسب بينهم.

المنهج الخاص بتحليل المحتوى:

باتت الوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي في عالمنا الحالي، من أهم الوسائل المستخدمة من قبل الباحث العلمي المتخصص الذي يهدف التعرف على عادات وتقاليد وصفات جماعة محددة أو شعب بعينه، ويمكننا اعتبار الخطابات والنصوص الموجهة لهؤلاء الأفراد التعبير الواضح عن هذا الامر، فهذه النصوص أو الخطابات يجب أن تستخدم منهج تحليل المحتوى لتفسير المضمون والخروج بالدلالات المساعدة على فهم أكبر للتوجهات.

منهج المسح المدرسي:

يهتم هذا النوع من أنواع المنهج الوصفي المسحي بدراسة المشكلات والظواهر المتعلقة بالنظام التعليمي المدرسي وإيجاد الحلول المناسبة بها، كما أنه يهتم بطرق التدريس، والعلاقات التي تربط الطلاب بينهم مع المعلمين ومع بعضهم البعض، بالإضافة الى وضع المخططات والدراسات اللازمة من قبل المسؤولين عن النظام التعليمي، بما يتناسب مع المتطلبات والتطورات التي تتنوع بين مجتمع ومجتمع آخر.

الأبحاث المسحية الطويلة الأجل:

حيث يتم من خلال هذا النوع من أنواع المنهج الوصفي المسحي جمع المعلومات والبيانات خلال أوقات زمنية طويلة لحد ما، وذلك لاكتشاف الآثار التي يتركها مرور الزمن على هذه المعلومات أو البيانات، وتقسم الأبحاث المسحية الطويلة الأجل الى أنواع ثلاثة هي:

المجموعة الدراسية المختارة: وتتم الدراسة فيها على أفراد عينة الدراسة الذين لا يتغيرون بالرغم من طول الفترة الزمنية.

دراسات التوجهات: وتتم الدراسة على افراد عينة الدراسة أصحاب التوجهات المختلفة على أوقات زمنية بعيدة نسبياً.

دراسة المجتمع الخاص: وهنا يتم اختيار مجتمع الدراسة الخاص والذي يمثّل ظاهرة أو مشكلة الدراسة بصورة دقيقة، وتجمع البيانات والمعلومات من هذا المجتمع على فترات زمنية بعيدة نسبياً.

المنهج الوصفي المسحي
المنهج الوصفي المسحي

ومن أنواع المنهج الوصفي المسحي الاخرى، مسح التعداد الذي يغطي مجتمع الدراسة بصورة كاملة، ومسح العينات الذي تقتصر التغطية فيه على عينة دراسية واحدة من عينات مجتمع الدراسة، ومنهج تعداد المحسوسات الذي يهدف لتعداد مجموعة او عدد من الأمور المحسوسة داخل مجتمع حجمه صغير، فيكون التعداد مباشر وسهل وغير قابل للتشكيك، وبالنسبة لتعداد غير المحسومات فهو يهتم بتعداد الأشياء التي لا تكون محسومة ومنها مثلاً الروح المعنوية للطلاب، وهذا ما يستلزم استخدام أدوات مناسبة للقياس تسمح بقياس الأمور الغير مباشرة.

ومن أنواع المنهج الوصفي المسحي مسح العينات للمتغيرات المحسوسة التي تتم عبر اختيار الباحث لعينات حجمها كبيرة نسبياً، وإجراء الدراسة عليها للتمكن من تعميم النتائج على مجتمع الدراسة عموماً، أما مسح العينات للمتغيرات الغير محسوسة فتكون العينة الدراسية فيه صغيرة نسبة الى المجتمع الذي تجري الدراسة عليه.

أهم خطوات المنهج الوصفي المسحي:

  • تحديد مشكلة او ظاهرة الدراسة.
  • وضع الخطة البحثية المناسبة مع ما تتضمنه من تحديد لمجتمع الدراسة واختيار العينة الدراسية وطرق جمع البيانات والمعلومات والأدوات الدراسية.
  • المعاينة اتي تستلزم تحديد حجم عينة البحث وطريقة المعاينة، كي يستطيع الباحث تعميم النتائج على مجتمع الدراسة.
  • تحليل البيانات بشكل إحصائي وتدوين النتائج ومناقشتها للتأكد من صحتها.

ميزات المنهج الوصفي المسحي:

إن هذا المنهج سهل التطبيق ويمكن تطبيقه على أبحاث علمية من مجالات متنوعة.

عيوب المنهج الوصفي المسحي:

لأن هذا المنهج يستخدم بصورة كبيرة في الأبحاث الإنسانية والسلوك الإنساني،

فإن السيطرة على متغيرات البحث المتنوعة تكون صعبة، بالإضافة

الى وجود خلاف بين الباحثين العلميين المتخصصين حول الدراسات الملائمة لهذا المنهج.

وبذلك نكون قد عرضنا لتعريف المنهج الوصفي المسحي ولأبرز تقسيمات

وأنواع هذا المنهج، بالإضافة الى عرض ميزات وعيوب

المنهج الوصفي المسحي آملين ان نكون قد وفقنا في تقديم ما تحتاجون اليه من معلومات.

عمر علاء الدين هاشم 43 سنة خريج كلية الحقوق في جامعة دمشق عام 2001

المصادر:

المنهج الوصفي المسحي،2020،مبتعث للدراسات والاستشارات الأكاديمية

https://www.mobt3ath.com/dets.php?page=546&title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC%20_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%81%D9%8A%20_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AD%D9%8A

ما هو البحث المسحي،2020، .bts-academy

https://www.bts-academy.com/blog_det.php?page=1771&title=%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AD%D9%8A%D8%9F

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن