النقد الأكاديمي للدراسات والابحاث باحترافية

النقد الأكاديمي للدراسات والابحاث باحترافية

النقد الأكاديمي

إن النقد الأكاديمي مرتبط بتقييم ومعاينة الدراسات الأخرى أكاديمياً أي الأخذ بعين الاعتبار مجال الصح والخطأ في نتائج الدراسة، وعندما نقرأ دراسة علمية ما يجب أن نأخذ نتائج تلك الدراسة بشكل حيادي وموضوعي ونقد الدراسة سواء أكان ذلك سلبيا أم ايجابيا ولا يجب أن نعتبر نتائجها صحيحة بشكل مطلق كذلك لا يجوز أن نجزم بخطأ نتائج تلك الدراسة، هذه الحرفية في النقد الاكاديمي والمتمثلة بالتحقيق في الدراسة في الحقيقة تعتمد على مهارات القارئ وتتطلب منه القدرة على نقد ما هو مكتوب وتحديداً التقييم النقدي (الانتقادي) في البحث العلمي, فالتقييم النقدي أو النقد الأكاديمي هو مجرد محاولة من القارئ لفهم الاسهام العلمي لدراسة ما وتحديد مدى مصداقيتها وجودتها والثقة بنتائجها. هذه العملية من النقد الأكاديمي والعلمي للأبحاث أصبح لها الآن قواعد و ضوابط تمكن من يتقنها من اكتساب مهارات التقييم الانتقادي للأبحاث، القدرة على نقد أي ورقة علمية أو دراسة نقدا أكاديميا بطريقة علمية ومنظمة.

إن النقد الأكاديمي بحد ذاته يشبه تماما إعادة تصور ما خضعت إليه الدراسة من تمحيص وفهم والسعي إلى معرفة ما يسمى بأسس وأصول التقييم الانتقادي والنقد الأكاديمي للأبحاث، وهذا تماما يشبه إلى حد بعيد ما يقوم به محررو المجلات العلمية عندما ترسل لهم أوراق علمية تحتاج إلى النشر، فهم يقومون بعملية النقد الأكاديمي والمراجعة والتأكد من جودة وسلامة البحث من أي أخطاء، لذلك فهو نوع من التقييم الانتقادي للدراسة لتحديد ما إذا كانت الدراسة بمستوى من المصداقية والجودة وعلى قدر كافِ من الأهمية التي تؤهلها للنشر بالمجلة. وهذا ما نقوم باتباعة في اكاديمية الوافق للبحث العلمي، فنحن نقوم بانجاز النقد للدراسات والأبحاث حسب أصول وقواعد المقر الأكاديمي ونضمن لك تسليم العمل بمدة لاتتجاوز 5 ايام من تاريخ اعتماد الطلب.

النقد الاكاديمي

النقد الاكاديمي لرسائل الدراسات العليا، نقد الابحاث العلمية، نقد الدراسات الاكاديمية، التعليق العلمي على الرسائل الجامعية، نقد اكاديمي منظم، النقد العلمي الاكاديمي، انتقاد الرسائل العلمية، نقد اطروحة الدكتوراة، نقد الابحاث اكاديميًا، خدمات النقد الاكاديمي، نقد علمي، دراسات عليا، ابحاث ماجستير ودكتوراه، النقد الاكاديمي، مفهوم النقد العلمي، نقد دراسة الماجستير اكاديميًا، الناقد الاكاديمي، النقاد الأكاديميين، ما هو النقد العلمي الاكاديمي؟ النقد الاكاديمي …ما معناه؟

النقد الاكاديمي: هو عملية اظهار ما في الاعمال الفنية، والدراسات العلمية من عيوب او مزايا او ما تخفيه الدراسات والابداعات البشرية. ان النقد له مفهوم في اللغة العربية يتوافق مع هذا المفهوم العلمي تمام التوافق و انما سُميت النقود بهذا الاسم؛ لان قديما كان الناس ينقدون العملة الفضية او الذهبية أي يميزون الجيد والرديء منها.

ان من يقوم بنقد الرسائل والابحاث العلمية في نوع من انواع العلوم التطبيقية او النظرية انما يجب عليه المعرفة والدراية الكاملة على كل مفاهيم هذا العلم ومدلولاته، او حتى على الاقل مجال الدراسة وموضوعها. لا ينبغي لاحد ان يضع استاذ جامعي متخصص في القانون – مثلا- لنقد دراسة علمية في الفيزياء او علوم الحاسب، الرسائل العلمية والادبية ما هي الا انتاج فكري وعلمي في النهاية وموضوع في علم ما، يمكن لأساتذة التخصصات العلمية في اكاديمية الوفاق تقديم خدمات النقد الاكاديمي لمن يطلبها من ابنائنا طلاب الدراسات العليا في الشرق الاوسط والوطن العربي من خلال التواصل معنا على الارقام و وسائل الاتصال الموضحة امامكم.

مفهوم، تعريف النقد الاكاديمي للرسائل العلمية

النقد العلمي للرسائل و الابحاث الاكاديمية هو عملية منظمة بقواعد وضوابط اخلاقية ومهنية كبيرة. النقد الاكاديمي هو دراسة وتميز وتحليل لكل مواطن وتحليلات الدراسات العلمية ودراسات رسائل الماجستير والدكتوراة بدون انحياز او تفضيل او تزيف لما جاء فيها او اعطائها قدر غير قدرها.

الباحث الاكاديمي في احتياج كامل الى من يقف معه ويمد له العون اثناء سيره في الدراسات العلمية، خدمات كثيرة واعمال اكثر تساعد الباحثين في الدراسات العليا تنفيذ مهامه العلمية تجاه موضوع الدراسة، من بين ما يحتاجه طالب الدراسات العليا “النقد العلمي والاكاديمي” للرسائل والدراسات العلمية السابقة.

معرفة النقد الاكاديمي الموجه للدراسات العلمية السابقة تساعد “طالب الدراسات العليا” على عدم الوقع في الاخطاء الشائعة اثناء الدراسة ومن بينها “السرقات الادبية، الانتحال والاستلال، التناص” وغيرها من اخطاء وعيوب الدراسة. لا تقف استفادة الباحث الاكاديمي من عمليات ومهام النقد العلمي، بل يتعدى الامر هذا بكثير ليصل الى المعرفة الكاملة بالمراجعات والانتقادات العلمية الموجهة الى الدراسات العليا وابحاث الماجستير السابقة عليه في موضوع الدراسة ومشكلتها.

ان اكثر ما يميز النقد العلمي للدراسات والابحاث العلمية هو ان من قام به اساتذة متخصصون في نوع العلم موضوع الدراسة، وبهذا يكون النتاج يطول كل جوانب الدراسة او الرسائل العلمية من منهجية وخطة دراسة ونتائج واهداف مما ينعكس بالإيجاب على الباحثين المستقبلين في نفس الموضوع او المشكلة العلمية.

النقد الاكاديمي

كيف يتم نقد الدراسات اكاديميًا؟

يتم نقد الدراسات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة اكاديميا من خلال وضع الرسائل والابحاث امام الاساتذة الجامعيين الكبار المتخصصين في العلوم المختلفة ،وتناول الدراسات بالنقد الاكاديمي المنهج على الاسس والاخلاقيات المحددة في البحث العلمي.

  • لا يجوز للناقد الاكاديمي ان يظهر مواطن جمال وتميز في الرسائل والابحاث العلمية وتكون الرسالة على غير هذا التميز، تُعتبر امثال تلك التصرفات من النقاد العلمين خيانة للأمانة العلمية، وانتهاك واضح وصريح لكل اخلاقيات البحث العلمي.
  • يتناول الناقد الاكاديمي اطروحات الرسائل العلمية، والدراسات الاكاديمية بالشرح والمقارنة والتحليل المنطقي السليم لكل فصولها ومفاهيمها العلمية، دراسة نقدية جديدة تتناول رسالة او بحث علمي محدد المعالم وسبق نشره بشكل كلي او جزئي للوقوف على ما في تلك الدراسة من ميزات وعيوب علمية او منهجية.
  • يتم النقد العلمي من خلال الافصاح والابلاغ التام لما في الرسائل والابحاث العلمية السابقة للباحث –طالب النقد العلمي- و حصر نقاط الاتفاق والاختلاف بين دراسة ودراسة غيرها في نفس الموضوع او نفس الظاهرة العلمية.
  • المقارنة الواضحة بين دراستين او رسالتين علمتين تتم من خلال المقارنة النقدية، والمنظمة والمبنية على اسس علمية هذا ما يعرف بالنقد الاكاديمي او النقد العلمي الذي من الممكن ان يستفيد منه الباحث او الطالب المسجل في الدراسات العليا.

النقد، الناقد الاكاديمي

النقد الاكاديمي هو عملية ادبية ، فلسفية ،علمية ،منطقية تتبني الافصاح والتوضيح بما في الاعمال الابداعية والعلمية والرسائل والابحاث من مواطن تميز او ضعف او اخلال وكفاية او ايجاز و اطالة، دراسة نقدية يكتفي بها كل من يتناولها من اجل المعرفة بماهية عمل ادبي او علمي او ابداعي في عمومه.

ان النقد الاكاديمي هو ليس ظاهرة تلي البحث او العمل الابداعي في الاهمية، بل ان النقد الادبي، العلمي، الاكاديمي هو قرينة لا يمكن الفصل بينها او بين الاعمال الابداعية والادبية. لا يمكن التقليل مما يقدمه النقد العلمي المنظم للباحثين والدارسين في كل الفروع العلمية والادبية، دراسة منظمة وتحليل نقدي لا يجاوز حتى المدلولات الخفية بدون توضيحها وتقديم مبررات استخدامها في الدراسة او العمل الابداعي.

الناقد الاكاديمي هو من يمارس مهام وتكوين الدراسات النقدية والتحليلية دون الاخلال بأخلاقيات البحث العلمي وضوابط العمل الأكاديمي لإظهار ما في الاعمال العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة من عيوب او مميزات او تحليلات منهجية واضحة التكوين.

الكثير من الاخلاقيات يجب ان يتحلى بها الناقد الاكاديمي للمحافظة على انتشار لاسمه بين كل العاملين في مجالات النقد العلمي للأبحاث والرسائل. من بين تلك الاخلاقيات هو الموضوعية، والتي تعتبر هي عضض الاعمال النقدية الاكاديمية لخدمة الباحثين عن دراسات نقدية علمية. يجب ان يفصل الناقد الاكاديمي بين الرسالة العلمية وصاحبها، ويتجنب لكل ما يجعله يغير رأيه او ينال من نقده الاكاديمي ويؤثر عليه.

خدمات النقد الاكاديمي في الوطن العربي

اعمال ومهام عمل كثيرة يحتاج اليها الباحثين والدارسين الاكاديميين طلبة الرسائل العليا؛ من اجل الانتهاء من السير في طريق الحصول على الدرجة العلمية المقصودة. من خدمات الدراسات العليا المهمة ” الدراسات السابقة والاطار النظري”، فعند جمع المعلومات ومقارنة نتائج الدراسات السابقة في موضوع علمي او ظاهرة علمية محددة يحتاج الباحثون الاكاديميون الى من يعاونهم في تناول الدراسات او الرسائل العلمية من اطروحات دكتوراه او ماجستير بالنقد الاكاديمي المنظم.

ليس من السهل على الباحثين او من سجل في الدراسات العليا ان يجد تداولات او دراسات نقدية لأبحاث علمية سابقة في موضوع الدراسة الخاص به، يلجأ البعض منهم –بل اغلبهم – الى طلب المساعدات من الباحثين الاخرين او مشرفي ومتابعي رسالته العلمية، لكن ليس هذا هو الطريق الافضل .

ان افضل واسهل طريق لتمكين الدارسين وطلبة الدراسات العليا من الحصول على خدمات الابحاث العلمية هو التعاون مع اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالشرق الاوسط ودول الوطن العربي.

نقدم الكثير من الخدمات التي لا يستغني عنها طلبة الماجستير او الدكتوراة، نسير مع الباحثين الأكاديميين في كل مراحل “إعداد الرسائل العلمية” الى الوصول بالباحث الى اعلى التقديرات العلمية ،وهذا كله سواء كانت الدراسة باللغة العربية او الاجنبية.

احصل الان على افضل الدراسات والتحليلات النقدية بموضوعية تامة من خلال طلب خدمات أكاديمية الوفاق وخاصة خدمة النقد الاكاديمي.

ذكر المزايا والعيوب في النقد الأكاديمي

خدمة النقد الاكاديمي متوفرة باللفتين العربية والانجليزية

الإشارة إلى موضع النقد في النقد الأكاديمي

تشمل خدمة النقد الأكاديمي النقد الأدبي

نقد أكاديمي علمي للأبحاث والدراسات

نقد أكاديمي موضوعي حسب القواعد والشروط

احصل الآن على خدمة النقد الأكاديمي من أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير


الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنوان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن